آنا كارنينا بالروسية:Анна Каренина

معلومات عن الرواية

(أحيانا تُكتب آنا كارينين بالإنجليزية) هي رواية للكاتب الروسي ليو تولستوي ، التي نُشرت على أجزاء مسلسلة منذ عام 1873 و حتي عام 1877 في الدورية المسماة الرسول الروسي. اختلف تولستوي مع محرر هذه الدورية ، ميخائيل كاتكوف ، حول بعض القضايا التي تنشأالمعروضة فى الجزء الأخير ؛ و بالتالي ، كان أول ظهور للرواية كاملة في شكل كتاب.

اعتبر الكثيرون هذه الرواية ، قمة ما كُتب فى الرواية الواقعية . كما أن تولستوي نفسه اعتبر آنا كارنينا أول رواية حقيقية له ، فلقد رأى فى رواية الحرب والسلم ما يجعلها أكثر من مجرد رواية. من المرجح ، أن تولستوى استوحى شخصية آنا ، في جزء منها ، من ماريا هارتنج (أو ماريا جارتونج، كما تكتب بالروسية، 1832-1919) ، و هى الابنة الكبرى للشاعر الروسى الكسندر بوشكين. بعد لقائه بها على العشاء بفترة وجيزة ، بدأ تولستوي قراءة نثر بوشكين ؛ و فى ذات مرة رأى فى حلم يقظة “كوعاً عارياً رائعاً لإمراة أرستقراطية ” ؛ ثبت فيما بعد أن ذلك كان أول ما أوحى له بشخصية آنا.
على الرغم من تسخيف النقاد الروس للرواية و وصفهم لها بأنها رواية “تافهة حول الرومانسية الأرستقراطية” ،  صرح فيودور دوستويفسكي برأيه، واصفاً إياها بـ “عمل فني كامل لا تشوبه شائبة “. شاطره هذا الرأي فلاديمير نابوكوف ، الذي أُعجب بشكل خاص بـ” أسلوب تولستوي الساحر” و الصورة المتكررة للقطار المتحرك ،التى بدأ ظهورها بشكل ماهر في الفصول الأولى (الأطفال الذين يلعبون بالقطار اللعبة) ثم تطور نمو هذه الصورة بشكل حتمى في الفصول اللاحقة ( كابوس آنا) ، انذاراً بخاتمة الرواية المهيبة. تتمتع الرواية حاليا بشعبية كما يتبين من استطلاع أجرته مجلة تايم مؤخرا حول 125 من الكتاب المعاصرين ، و نشر في عام 2007 في قائمة المراكز العشرة الأولى ، و الذي أعلن أن آنا كارنينا هى ” أعظم رواية كتبت على الاطلاق “.

ملخص حبكة الرواية

تبدأ الرواية بمشهد يقدم الأمير ستيبان أركاديفيتش أوبلونسكى، “ستيڤا” ، وهو الأرستقراطي موسكو والموظف المدني الذي كان يخون زوجته داريا الكسندروڤنا ، الملقبة بـ “دوللي”. اكتشفت دوللي علاقته — مع مربية الأسرة — ويصبح المنزل والأسرة في حالة اضطراب. تُظهر نزوة ستيڤا و رد فعله تجاه استغاثة زوجته طبيعته العاطفية ، التى يبدو أنه لا يمكنه التحكم فيها.
في خضم هذه الفوضى ، يُذكر ستيڤا العائلة أن شقيقته المتزوجة ، آنا أركاديڤنا كارنينا قادمة من سانت بيترسبرج لزيارتهم.
وفي الوقت نفسه ، يصل صديق ستيڤا فى الطفولة قسطنطين ديمتريڤتش ليڤين ( “كوستيا”) إلى موسكو ليطلب يد أصغر شقيقة لدوللي: الأميرة كاترينا الكسندروڤنا شيرباتسكايا “كيتي”.كان ليڤين رجلأً عاطفياً ، قلقاً ولكنه خجولاً ؛ وهو أحد ملاك الأراضي من الأرستقراطيين ، على عكس أصدقائه فى موسكو ، اختار أن يعيش في الريف فى أرضه الكبيرة. و يكتشف أن الكسى كيريلوڤتش ڤرونسكى، وهو ضابط في الجيش ، هو أيضاً يتودد لكيتي .

الشخصيات الرئيسية

  • آنا كارنينا أركاديفنا– ستيبان أوبلونسكىأخت ، كارينين زوجة وعشيقة ڤرونسكى
  • العد الكسى كيريلوفتش ڤرونسكى — آنا العشاق
  • الأمير ستيبان أركاديفيتش أوبلونسكى ( “ستيڤا “) — وهو موظف حكومي وآنا شقيق.
  • أميرة داريا الكسندروفنا أوبلونسكايا( “دوللي”) — ستيبان الزوجة
  • اليكسي الكساندروفيتش كارينين — رجل دولة كبير وانا زوج ، يكبرها عشرين سنة.
  • دميتريفيتش قسطنطين ليڤين ( “كوستيا”) — كيتي في الخاطب ومن ثم زوجها.
  • نيكولاي ليڤين — كونستانتين شقيق
  • أميرة ايكاترينا الكسندروفنا شيرباتسكايا ( “كيتي”) — الأخت الصغرى لدوللي و زوجة ليفين في وقت لاحق
  • أميرة إليزافيتا ( “بيتسي”) — آنا أثرياء ، أخلاقيا فضفاض المجتمع صديق وابن عم Vronsky
  • الكونت ليديا افانوفنا — قائد دائرة المجتمع الراقي الذي يتضمن كارينين ، وينأى بنفسه عن الأميرة بيتسي ودائرتها. انها تحتفظ لها مصلحة في الصوفية والروحية
  • كونتيسة ڤرونسكايا– ڤرونسكى والدة
  • سيرجي أليكسيتش كارينين ( “سيروزا”) — نجل آنا وكارينين
  • آنا ( “آني”) — وأنا ابنة فرونسكى
  • فارينكا– فتاة يتيمة ، وشبه تبنتها السيدة النبيلة الروسية المريض ، الذي يصادق كيتي بينما في الخارج

تحميل رواية آنا كارنينا

  رواية آنا كارنينا (303 bytes, 6٬427 مرات)