الكُتـــــَّــــاب »

علي الراعي

1 سبتمبر 2014 – 11:35 م | 855 مشاهدة

دكتور علي الراعي (1920 – 1999) ناقد أدبي مصري.
حياته
وُلد في محافظة الإسماعيلية في عام 1920 في بيئة كانت تعيش فيها العديد من الجنسيات المختلفة التي تعايشت مع بعضها البعض، الأمر الذي ساعده في صنع صداقات مع أناس شتى مهما اختلفت أديانهم أو …

أكمل قراءة الموضوع »
الكُتـــــَّــــاب

ليو تولستوي , مكسيم جورجي , نيكوس كذانتزكيس , أتيشخوف , فيدور ديستوفيسكي , حيدر حيدر , حنا مينا , زكريا تامر غسان كنفاني

المســــــرح

المسرح العالمي قصص مسرحية عالمية مترجمة

روايـــــــــات

روايات عالمية حصلت على أكبر جائزة عالمية جنتس أكبر مكتبة كتب عالمية

قصص قصيــرة

قصص قصيرة عالمية لأشهر الكتاب العالميين

أخر الأخبـــــار

أخر أخبار الكتاب على مستوى العالم وأخر أخبار الروايات العالمية , تغطية حصرية لكافة الكتاب والروائيين والمؤلفيين المسرحيين .

الرئيسية » روايـــــــــات

رواية آنا كارنينا – ليو تولستوي

الكاتب : في : 20 مارس 2010 – 5:39 مالمشاركات 2 | 13,855 مشاهدة

آنا كارنينا بالروسية:Анна Каренина

معلومات عن الرواية

(أحيانا تُكتب آنا كارينين بالإنجليزية) هي رواية للكاتب الروسي ليو تولستوي ، التي نُشرت على أجزاء مسلسلة منذ عام 1873 و حتي عام 1877 في الدورية المسماة الرسول الروسي. اختلف تولستوي مع محرر هذه الدورية ، ميخائيل كاتكوف ، حول بعض القضايا التي تنشأالمعروضة فى الجزء الأخير ؛ و بالتالي ، كان أول ظهور للرواية كاملة في شكل كتاب.

اعتبر الكثيرون هذه الرواية ، قمة ما كُتب فى الرواية الواقعية . كما أن تولستوي نفسه اعتبر آنا كارنينا أول رواية حقيقية له ، فلقد رأى فى رواية الحرب والسلم ما يجعلها أكثر من مجرد رواية. من المرجح ، أن تولستوى استوحى شخصية آنا ، في جزء منها ، من ماريا هارتنج (أو ماريا جارتونج، كما تكتب بالروسية، 1832-1919) ، و هى الابنة الكبرى للشاعر الروسى الكسندر بوشكين. بعد لقائه بها على العشاء بفترة وجيزة ، بدأ تولستوي قراءة نثر بوشكين ؛ و فى ذات مرة رأى فى حلم يقظة “كوعاً عارياً رائعاً لإمراة أرستقراطية ” ؛ ثبت فيما بعد أن ذلك كان أول ما أوحى له بشخصية آنا.
على الرغم من تسخيف النقاد الروس للرواية و وصفهم لها بأنها رواية “تافهة حول الرومانسية الأرستقراطية” ،  صرح فيودور دوستويفسكي برأيه، واصفاً إياها بـ “عمل فني كامل لا تشوبه شائبة “. شاطره هذا الرأي فلاديمير نابوكوف ، الذي أُعجب بشكل خاص بـ” أسلوب تولستوي الساحر” و الصورة المتكررة للقطار المتحرك ،التى بدأ ظهورها بشكل ماهر في الفصول الأولى (الأطفال الذين يلعبون بالقطار اللعبة) ثم تطور نمو هذه الصورة بشكل حتمى في الفصول اللاحقة ( كابوس آنا) ، انذاراً بخاتمة الرواية المهيبة. تتمتع الرواية حاليا بشعبية كما يتبين من استطلاع أجرته مجلة تايم مؤخرا حول 125 من الكتاب المعاصرين ، و نشر في عام 2007 في قائمة المراكز العشرة الأولى ، و الذي أعلن أن آنا كارنينا هى ” أعظم رواية كتبت على الاطلاق “.

ملخص حبكة الرواية

تبدأ الرواية بمشهد يقدم الأمير ستيبان أركاديفيتش أوبلونسكى، “ستيڤا” ، وهو الأرستقراطي موسكو والموظف المدني الذي كان يخون زوجته داريا الكسندروڤنا ، الملقبة بـ “دوللي”. اكتشفت دوللي علاقته — مع مربية الأسرة — ويصبح المنزل والأسرة في حالة اضطراب. تُظهر نزوة ستيڤا و رد فعله تجاه استغاثة زوجته طبيعته العاطفية ، التى يبدو أنه لا يمكنه التحكم فيها.
في خضم هذه الفوضى ، يُذكر ستيڤا العائلة أن شقيقته المتزوجة ، آنا أركاديڤنا كارنينا قادمة من سانت بيترسبرج لزيارتهم.
وفي الوقت نفسه ، يصل صديق ستيڤا فى الطفولة قسطنطين ديمتريڤتش ليڤين ( “كوستيا”) إلى موسكو ليطلب يد أصغر شقيقة لدوللي: الأميرة كاترينا الكسندروڤنا شيرباتسكايا “كيتي”.كان ليڤين رجلأً عاطفياً ، قلقاً ولكنه خجولاً ؛ وهو أحد ملاك الأراضي من الأرستقراطيين ، على عكس أصدقائه فى موسكو ، اختار أن يعيش في الريف فى أرضه الكبيرة. و يكتشف أن الكسى كيريلوڤتش ڤرونسكى، وهو ضابط في الجيش ، هو أيضاً يتودد لكيتي .

الشخصيات الرئيسية

  • آنا كارنينا أركاديفنا– ستيبان أوبلونسكىأخت ، كارينين زوجة وعشيقة ڤرونسكى
  • العد الكسى كيريلوفتش ڤرونسكى — آنا العشاق
  • الأمير ستيبان أركاديفيتش أوبلونسكى ( “ستيڤا “) — وهو موظف حكومي وآنا شقيق.
  • أميرة داريا الكسندروفنا أوبلونسكايا( “دوللي”) — ستيبان الزوجة
  • اليكسي الكساندروفيتش كارينين — رجل دولة كبير وانا زوج ، يكبرها عشرين سنة.
  • دميتريفيتش قسطنطين ليڤين ( “كوستيا”) — كيتي في الخاطب ومن ثم زوجها.
  • نيكولاي ليڤين — كونستانتين شقيق
  • أميرة ايكاترينا الكسندروفنا شيرباتسكايا ( “كيتي”) — الأخت الصغرى لدوللي و زوجة ليفين في وقت لاحق
  • أميرة إليزافيتا ( “بيتسي”) — آنا أثرياء ، أخلاقيا فضفاض المجتمع صديق وابن عم Vronsky
  • الكونت ليديا افانوفنا — قائد دائرة المجتمع الراقي الذي يتضمن كارينين ، وينأى بنفسه عن الأميرة بيتسي ودائرتها. انها تحتفظ لها مصلحة في الصوفية والروحية
  • كونتيسة ڤرونسكايا– ڤرونسكى والدة
  • سيرجي أليكسيتش كارينين ( “سيروزا”) — نجل آنا وكارينين
  • آنا ( “آني”) — وأنا ابنة فرونسكى
  • فارينكا– فتاة يتيمة ، وشبه تبنتها السيدة النبيلة الروسية المريض ، الذي يصادق كيتي بينما في الخارج

تحميل رواية آنا كارنينا

  رواية آنا كارنينا (303 bytes, 4,679 مرات)

المشاركات 2 »

1 Pingbacks »

شارك بتعليقاتكـ الأن !

أضف مشاركه الأن , أو مشاركات خارجية من الموقع الخاص بك. يمكنك أيضاً الأشتراك في هذه التعليقات. من الخلاصات.

و نتمنى المشاركة الفعالة منك .

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

ميز تعليقاتك بصورة من موقع غرافتار ، يرجى تسجيل في Gravatar.