يعتبر متصفح مايكروسوفت "مايكروسوفت إيدج/Microsoft Edge" الوريث الشرعي لمتصفح إنترنت إكسبلورر والذي لطالما تلقى الكثير من الانتقادات والسخرية من جانب الجميع وعجر عن منافسة متصفحات شهيرة وعلى رأسها جوجل كروم وموزيلا فايرفوكس، وهو ما دفع الشركة إلى البحث عن البديل وتخصيص كل الدعم لها.

ومع دخول عهد نظام تشغيل ويندوز 10 توقفت مايكروسوفت عن دعم إنترنت إكسبلورر ووجهت اهتماها كله إلى متصفحها الجديد مايكروسوفت إيدج الذي أصبح مثبتا افتراضيا في نظامها الجديد، كما ان مايكروسوفت تبث دوريا فيديوهات ترويجية لمتصفحها في منافسة المتصفحين الرئيسيين جوجل كروم وموزيلا فايرفوكس حيث يبدو التفوق واضحا لمتصفح مايكروسوفت، إلا أن ذلك كله يبدو أنه ما زال غير مقنع.

وفي هذا الصدد أعلنت مايكروسوفت أن عدد المستخدمين النشيطين لمتصفحها مايكروسوفت إيدج وصل إلى غاية اليوم إلى 330 مليون مستخدم نشيط شهريا، وهو رقم مرتفع إذا أخذنا في الاعتبار أن عدد مستخدمي ويندوز 10 الذي يعتبر فيه منصفح مايكروسوفت متصفحا مثبت افتراضيا هو 500 مليون مستخدم أي ما يفوق 60 في المئة.

ويبقى من الواجب التذكير أن مايكروسوفت تعتبر أن أي مستخدم يفتح متصفح مايكروسوفت إيدج ولو مرة واحدة في الشهر هو مستخدم نشيط شهريا.