logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

أشهر الشوربات في العالم

"محتويات
لاكسا
شوربة بلاتو
توم يوم
فو
شوربة وانتون
المأكولات البحرية تشوبي
شوربة الجازباتشو
أنواع الشوربات الصحية
شوربة الخضار
شوربة الكرنب
شوربة العدس
شوربة الطماطم
لاكسا

لكل دولة أطباقها الخاصة التي يتميز بها مطبخها حول العالم ، وعندما نتحدث عن الحساء فإننا سوف نذكر بداية اكتشاف الإنسان للنار لأنّ الإنسان أول ما عرف من الطبخ هو الحساء، حيثُ استطاع أنّ يطهر اللحوم والخضروات وأنواع من الحساء.

ويوجد لكل دولة حول العالم نوع مميز من الحساء تشتهر به، وإذا كنت من عشاق السفر فسوف نتعرف فيما يلي على أهم وأشهر أنواع الحساء في العالم، ومنها حساء لاكسا. 

حساء لاكسا من الأطباق التي تشتهر بها دول جنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى العديد من الأطباق الأخرى المميزة، وخاصة في ماليزيا وسنغافورة هو حساء لاكسا، ويعود أصل هذا الحساء إلى اندماج بين الثقافة الصين ية مع ثقافة دول شرق آسيا، ويحضر حساء لاكسا بالعديد من الطرق

ولكنها تعتمد بشكل أساسي في تحضيرها على المرق المضاف له الكثير من أنواع التوابل مثل الكاري الحار والزنجبيل وحليب جوز الهند، مع الجمبري وقطع الدجاج والتوفو والمعكرونة الشرقية التقليدية. 

شوربة بلاتو

تشتهر تركيا بالعديد من الأطباق وتعتبر شوربة بلاتو هي الحساء الشعبي في تركيا، ويحضر هذا النوع من الحساء من الأرز المحمص مع المرق المتبل بالتوابل ومجموعة من الأعشاب مع الزبادي والجبنة الفيتا، ويرجع أصل هذا الحساء في تركيا إلى نشأة الشعب الآشوري الذي استوطن أحد الأحياء السكنية القديمة في تركيا ويعني هذا الحساء حساء الجبال لأنّها يتمّ تحضرها بصورة كبيرة في القطاع الريفي في تركيا والمناطق الجبلية. 

يحتوي هذا الحساء على مجموعة من الفوائد الصحية نظرًا لقيمته الغذائية العالية التي جعلته يوصف لبعض المرضى، كما يُعدّ من الأكلات التي تعتمدها تركيا في تقديمها للمرضى في العيادات والمستشفيات. 

توم يوم

يعتبر حساء Tom Yum أشهر أنواع الحساء التي يقدمها المطبخ التايلاندي، يتمّ تحضيرية من المرق المضاف إليه مجموعة من أفضل أنواع الأعشاب مثل: أوراق الليمون، والخولنجان، وأوراق الليمون التكفيري. 

ويعني اسم الحساء في  التايلاندية “طهي الطعام ” و “يتم الخلط”، وعلى هذا الأساس يتمّ تحضير الحساء بأكثر من طريقة بمكونات وإضافات أخرى ومنها حساء Tom Yum Kung (مع الروبيان) و Tom Yum Gai (مع الدجاج) و Tom Yum Kha Mu (مع لحم الخنزير).

فو

حساء تشتهر به دولة فيتنام يحتوي على مجموعة كبيرة من التوابل مثل: الكزبرة والزنجبيل والحبهان، ويتمّ تحضيرها من نودلز الأرز مع شرائح اللحم البقري Ph?.

للحصول على الوصفة الأصلية لحساء فو الفيتنامي يتطلب الأمر لطهيها مدّة تصل إلى نحو 12 ساعة، ويرجع أصل هذا الطبق إلى دولة فرنسا حيثُ هى منً اختراعته عندما كانت تحتل دولة فيتنام، وأصبح هذا الحساء اليوم من أشهر الأطباق في فيتنام التي تقدم في جميع المطاعم في كافة أنحاء البلاد.  

شوربة وانتون

تقدم الصين العديد من أطباق الشوربة التي تحضر بالعديد من المكونات منها أطباق تحضر من اللحم والخضار والتوابل العطرية، من أشهر أنواع الحساء التي تقدمه الصين هو Wonton Soup، وخاصة في منطقة كانتون، ويحضر هذا الطبق من فطيرة اللحم المحضرة من عجينة مكونة من الدقيق والبيض مع إضافة المرق الحار وقطع اللحم ومجموعة من أنواع الخضار. 

ويرجع أصل هذا الطبق في الصين إلى القرن السابع عشر حيثُ كان يقدم للأغنياء فقط خلال عهد أسرة تشينغ، ولكن بعد الحرب العالمية الثانية أصبح هذا الحساء يحضر في جميع أنحاء البلاد وانتقل إلى دول جنوب شرق آسيا. 

المأكولات البحرية تشوبي

تتميز أمريكا اللاتينية بتحضير مجموعة مميزة من الحساء الناتج عن دمج الثقافة الكولومبية والثقافة الإسبانية ويُعد حساء  Marisco de  Marisco، من أشهر أنواع الشربات التي تحضر في دول أمريكا اللاتينية، ويحضر هذا الطبق من مجموعة من المأكولات البحر ية المعدة مع الكريمة ومجموعة من التوابل بالإضافة إلى الثوم ليكون ناتج هذه المكونات حساء كريمي القوام مع إضافة قطع من الجبن المفضل كما يمكن إضافة قطع من اللحم البقري خلال تحضير الحساء. 

شوربة الجازباتشو

الحساء الإسباني شوربة الجازباتشو الذي تشتهر به دول البحر المتوسط وبلاد الأندلس قديمًا، تحضر من الطماطم مع الثوم والفلفل وزيت الزيتون، ويرجع أصل هذا الحساء للعصور الوسطى عندما احتلت المغرب شبه الجزيرة الأيبيرية. 

وكان الفلاحين همّ أكثر فئة تستهلك هذا النوع من الحساء لتوافر مكوناته بشكل دائم، وفي القرن السادس تمّ إضافة الفواكه في تحضير الحساء مع الاستعمار المكسيكي، وتعنى كلمة جازباتشو في اللغة العربية الخبز الرطب وذلك لأنّ يتمّ استخدام الخبز بعد تحميصه في إعداد هذا النوع من الحساء، ويحضر هذا الحساء ويقدم بادرًا وحديثًا أصبح يضاف له العديد من أنواع الفواكه مثل: الأفوكادو والبطيخ وبعض أنواع المكسرات مثل اللوز.

أنواع الشوربات الصحية

تٌعدّ جميع أنواع الحساء من الأكلات الصحية والمفيدة لصحة الإنسان لما تحتويه من عناصر غذائية ذات قيمة عالية، ومن أهم أنواع الحساء الصحية ما يلي:

شوربة الخضار

بالإضافة إلى طعمها اللذيذ تعتبر شوربة الخضار من أنواع الحساء الغنية بالعديد من الفيتامينات الصحية والمفيدة للصحة، كما تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم كما تعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة مما يجعلها من الخيارات المناسبة لمن يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن ، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز المناعة، كما تعتبر مدر قوي لحليب المرضعات. 

تحضير شوربة الخضار من مرق اللحم أو الدجاج، ويمكن تحضيرها من الماء مع إضافة مجموعة من التوابل لتحسين الطعم، وتحضر شوربة الخضار من مجموعة من الخضروات مثل: البطاطس والجزر والفاصوليا الخضراء والبازلاء والكوسا مع إضافة حبة من الطماطم وحبة من البصل لتحصلي على أفضل مذاق لحساب الخضار.  

شوربة الكرنب

تعرف شوربة الكرنب بالحارقة للدهون لذلك يتمّ الاعتماد عليها للأشخاص التي تطبق حمية غذائية لفقد الوزن الزائد، لأنّها تحتوى على نسبة عالية من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة، بالإضافة إلى أنّها تمد الجسم بالدفء وخاصة في فصل الشتاء، يتمّ تحضيرها من أوراق الملفوف مع إضافة كلً من البصل والطماطم والفلفل الألوان مع أعواد الكرفس الطازجة وحبات الجزر المقطع بالإضافة إلى مجموعة من التوابل العطرية التي تعطيها الطعم المميز. 

شوربة العدس

يرتبط اعداد شوربة العدس على وجه الخصوص بفصل الشتاء حيثُ تمد الجسم بالدفء والطاقة، بالإضافة إلى أنّها تشعرنا بالشبع لذا فإنّها تعتبر من أهم أنواع الحساء التي تقدم في الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن، لحتواها على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، بالإضافة لكونها من أهم أنواع الشوربات الصحية؛ لأنّها غنية بالعديد من العناصر الغذائية حيثُ تعتبر من المصادر الأساسية لفيتامين ب1، والألياف والمعادن مثل الحديد والبروتين النباتي بالإضافة إلى حمض الفوليك   

شوربة الطماطم

الطماطم من أكثر أنواع الخضروات التي يتمّ استخدامها في طهي الطعام حيثٌ تدخل في تحضير العديد من الأطباق بالإضافة إلى السلطات، بالإضافة إلى محتواها المنخفض من السعرات الحرارية، كما تمد الجسم بالعديد من المعادن والأملاح  الضرورية لصحة الجسم، لذا يفضل تحضيرها كنوع من أنواع الحساء الساخن سهل التّحضير من خلال تقطيع عدد من حبات الطماطم مع حبة من البصل وعدد صغير من فصوص الثوم مع إضافة كميّة مناسبة من الماء

وتترك المكونات مع بعضها على النار حتَّى تنضج مع إصابة الملح والفلفل، ثمّ ترفع من على النار وتتركّ حتَّى تبرد تمامًا وتوضع في وعاء الخلاط وتضرب حتَّى نحصل على قوام الحساء وتوضع مرة ثانية على النار حتَّى تسخن قليلاً ثمّ تسكب في طبق التقديم وتقدم ساخنة.   

المراجع
الوسوم
شوربة"