logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

أشيع الخرافات حول الدماغ

"محتويات
الخرافات الشائعة حول الدماغ
إننا نستخدم 10% فقط من أدمغتنا
أذية الدماغ دائمة
البشر لديهم الأدمغة الأكبر
خلايا الدماغ تموت بشكل دائم
هناك 100 بليون خلية عصبية في الدماغ البشري
الدماغ لديه أسلوب مفضل في التعلم
يمكن أن يستعمل الشخص دماغه الأيمن أو الأيسر
شرب الكحول يقتل خلايا الدماغ
حقائق مسلية حول الدماغ

بينما يقوم العلماء بالكشف المستمر عن آلية عمل أدمغتنا، لا يزال هناك العديد من الخرافات حول آلية عمل الدماغ .

الخرافات الشائعة حول الدماغ
إننا نستخدم 10% فقط من أدمغتنا

قد يكون الشخص قد سمع بهذه الخرافة عدة مرات، لكن التكرار المستمر لها يمكن أن يؤدي لتصديقها. غالبًا ما يقوم الأشخاص باستعمال هذه الخرافة للإشارة إلى أن أدمغتنا قادرة على القيام بأمور عظيمة، مثل زيادة معدل الذكاء بشكل شديد، والمهارات الجسدية. في حال كان ذلك صحيحًا، فإن الشخص لن يقلق بعد ذلك من الأذية الدماغية، إنما يقلق فقط على ال10% من الدماغ في حال إصابتها.

في الواقع، أذية الجزء الصغير من الدماغ يمكن أن تؤدي لنتائج عميقة على التفكير والوظائف. تقنيات تصوير الدماغ أظهرت أيضًا أن جميع أجزاء الدماغ تظهر مستويات من النشاط، حتى خلال النوم.

أذية الدماغ دائمة

الحقيقة: الدماغ هش ويمكن أن تتم أذيته من خلال أمور مثل الإصابة، السكتة، أو المرض. هذه الأذية يمكن أن تؤدي للعديد من النتائج، من تعطيل بسيط للوظائف الفكرية إلى خلل كامل. أذية الدماغ يمكن أن تكون شديدة، ولكن ليس بالضرورة أن تكون دائمة.

غالبًا ما يتم الإشارة إلى أذيات الدماغ على أنها دائمة، إلا أن قدرة الشخص على التعافي تعتمد على شدة الإصابة وعلى موضع الإصابة. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي إصابة الراس خلال لعبة كرة قدم إلى أذية للدماغ. بينما يمكن أن يكون هذا الأمر خطيرًا، إلا أن بعض الأشخاص يتماثلوا للشفاء عندما يأخذوا وقت كافي للتعافي. السكتة الشديدة بالمقابل، غالبًا ما تؤدي لنتائج خطيرة على الدماغ ويمكن أن تكون دائمة.

من المهم معرفة أن الدماغ البشري يتمتع بكمية خارقة من المرونة. بعد إصابة الدماغ الشديدة، مثل السكتة، يمكن أن يتعافى الدماغ مع الوقت ويقوم بتشكيل اتصالات جديدة.

البشر لديهم الأدمغة الأكبر

الواقع: الدماغ البشري كبير في الحجم نسبةً لحجم الجسم ، ولكن الخرافة الشائعة بأن البشرة يملكون أدمغة أكبر من أي كائن حي آخر، غير صحيحة. البالغ العادي يملك دماغ يزن حواي 3 رطل ويصل طوله حوالي 15 سم في الطول. الدماغ الأكبر يتواجد لدى الحوت، ويزن حوالي 18 رطل. وزن الدماغ لدى الفيل كبير للغاية أيضًا، حيث يصب إلى 11 ركل.

لكن عند مقارنة حجم الدماغ مع حجم الجسم، هل يملك البشر يملكون فعلًا أكبر حجم للدماغ مقارنةً مع حجم الجسم؟ هذا الأمر خرافة أيضًا، من المثير للدهشة أن الحيوان الذي يمتلك أكبر حجم من نسبة الجسم إلى الدماغ هو الذبابة ، حيث يشكل دماغها حوالي 10? من كتلة جسمه.

خلايا الدماغ تموت بشكل دائم

هناك خرافة شائعة بأن البالغين يملكون خلايا دماغية لا تتجدد، وعند فقدان هذه الخلايا، فإنها تذهب للأبد. مؤخرًا، وجد الباحثون أدلة على أن أدمغة البشر تقوم بتشكيل خلايا جديدة على مدار الحياة، حتى مع التقدم في السن. عملية تشكيل خلايا جديدة، تعرف باسم التخلق العصبي وقد وجد الباحثون بأنها تحدث في منطقة من الدماغ تسمى الحصين.

هناك 100 بليون خلية عصبية في الدماغ البشري

الخرافة الشائعة بأنه هناك حوالي 100 بليون خلية عصبية في الدماغ البشري منتشرة بشدة، ولا أحد يدرك مصدرها. في عام 2009، قرر أحد الباحثون عد الخلايا العصبية في دماغ البالغين ووجد أن العدد كبير لكنه لا يصل لهذا الرقم. وفقًا للبحث الذي قام به، يملك الدماغ البشري حوالي 85 بليون خلية عصبية.

الدماغ لديه أسلوب مفضل في التعلم

أساليب التعلم التي يفضلها الشخص تمكنه من التعلم بشكل أفضل. على سبيل المثال، بعض النظريات الشائعة تجد أن الأشخاص يمكن أن يفضلوا النمط البصري، أو السمعي. بعبارات أخرى، بعض الأشخاص يتعلموا بشكل أفضل من خلال السمع، الرؤية أو من خلال التعليم العملي. بينما تكون هذه النظرية جذابة للبعض، إلا أن الأبحاث حول نمط التعلم الأفضل بناءً على وسائل التعلم التي يفضلها الشخص ليس لها تأثير واضح على نتائج التعلم. لم تجد دراسة أخرى أي رابط بين نمط التعلم الذي يفضله الشخص وبين نتائج الدراسة التي يفضلها.

يمكن أن يستعمل الشخص دماغه الأيمن أو الأيسر

يمكن أن يصف بعض الأشخاص أنفسهم بأنهم يسراويين الدماغ، هذه النظرية نشأت من فكرة أن الأشخاص يقوموا باستعمال النصف الأيمن أو الأيسر من الدماغ. وفقًا لهذه النظرية، يمكن أن يكون الأشخاص الذين يقومون باستعمال نصف الكرة المخية الأيمن أكثر إبداعًا وتعبيرًا. بينما يتصف الأشخاص الذي يستعملون نصف الكرة المخية الأيسر بأنهم عقلانيين بشكل أكبر ويقومون بالتحليل والتفكير.

بينما يجد الباحثون أن بعض وظائف الدماغ تتركز في منطقة معينة من الدماغ، إنما لا يوجد شخص يقوم باستعمال نصف الكرة المخية الأيمن أو الأيسر فقط لديه. في الواقع، يقوم الشخص بتأدية المهام بشكل أفضل في حال تم استعمال كامل الدماغ، حتى من أجل أداء المهام التي تتركز في منطقة معينة من الدماغ.

شرب الكحول يقتل خلايا الدماغ

هذه الخرافة متعلقة بشكل جزئي بأن الشخص لا يمكنه إنتاج خلايا دماغية جديدة، وأن شرب الكحول يمكن أن يؤدي لموت الخلايا في الدماغ. وأن شرب كمية كبيرة من الكحول يمكن أن يؤدي لفقدان بعض الخلايا الدماغية التي لا يمكن استبدالها.

الحقيقة هي أن الإفراط في شرب الكحول يمكن أن يكون له تاثيرات صحية خطيرة، لكن الخبراء لا يعتقدون بأن شرب الكحول يمكن أن يؤدي لموت الخلايا العصبية. [1]

حقائق مسلية حول الدماغ
يزن دماغ الإنسان حول 3 رطل
حوالي 75% من الدماغ مصنوع من الماء. هذا يعني أن التجفاف حتى لو كان بكميات قليلة، يمكن أن يكون لها تأثيرات سلبية على وظائف الدماغ.
الدماغ الأكبر لدى الحيوانات هو دماغ الحوت. يزن حوالي 20 رطل.
الدماغ البشري يكبر 3 أضعاف من بدء حجمه في السنة الأولى. يستمر في النمو حتى سن ال18 من العمر .
ينجم الصداع عن رد فعل كيميائي في الدماغ مرتبط مع بعض العضلات والأعصاب في الرقبة والرأس.
هناك خرافة شائعة بأن الإنسان يزن حوالي 10% من دماغه. لكن في الواقع يستخدم الشخص كل دماغه، حتى أنه يستعمل أكثر من 10% أثناء النوم.
الكوليسترول هو المفتاح الأساسي للتعلم والذاكرة. ارتفاع مستويات الكوليسترول لها تأثيرات متعددة اعتمادًا على العمر والعوامل الأخرى.
المعلومات تنتقل عبر العصبونات في الدماغ لكل شيء نراه، نفكر به، أو نقوم بفعله. هذه العصبونات تقوم بتحريك المعلومات بسرعات مختلفة. السرعة القصوى لحركة المعلومات بين العصبونات هي حوالي 250 ميل في الساعة.
يُعتقد أن الأحلام هي مزيج بين الخيال، العوامل النفسية، والعوامل العصبية. تم إثبات أن الدماغ يعمل أيضًا اثناء النوم
لا يمكن للدماغ أن يشعر بالألم، إنما يقوم فقط بتفسير رسائل الألم المرسلة إليه، لكنه لا يشعر بالألم.
يبدأ الدماغ بفقدان بعض خصائص الذاكرة وبعض المهارات الفكرية بوقت مبكر حوالي نهاية العشرينات.
يستعمل الدماغ حوالي 20% من الأكسجين والدم في الجسم.
يمكن لألعاب الفيديو أن تنشط المهارات الفكرية. لكن يجب إجراء المزيد من الدراسات حول نوع الألعاب المناسب أو كيفية عمل هذه الألعاب لتنشيط المهارة الفكرية. [2]
المراجع"