logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

أعراض التهابات المهبل للمتزوجات

"محتويات
ما هو التهابات المهبل
ما هي أعراض التهابات المهبل للمتزوجات
أعراض التهابات الرحم والمبايض
أسباب التهابات المهبل للمتزوجات
أسباب التهاب المهبل بعد العلاقة الزوجية
تشخيص التهابات المهبل للمتزوجات
علاج التهابات المهبل
علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب
علاج التهابات المهبل بالملح
ماهو علاج التهاب شفرتي المهبل
علاج التهاب المهبل بالعسل
الوقاية ومنع الالتهابات المهبلية
ما هو التهابات المهبل

التهاب المهبل هو التهاب في المهبل وهو يؤثر على جميع الفئات العمرية من المراهقات إلى النساء بعد سن اليأس وهي المشكلة النسائية الأكثر شيوعاً التي يواجهها أغلب النساء حيث تؤثر على الأنشطة اليومية للمرأة من خلال التغيرات في كمية ورائحة الإفرازات المهبلية وعسر الجماع وعسر البول وقد تتعقد مع التهاب عنق الرحم والتهاب البوق والتهاب بطانة الرحم والتهابات المسالك البولية ومرض التهاب الحوض.

ما هي أعراض التهابات المهبل للمتزوجات

ليس من الضروري أن تنتج أي أعراض على الالتهابات المهبلية ولكن الأكثر شيوعاً بين معظم النساء هي:

ألم أو حكة أو حرقة في المهبل أو حوله.
الشعور بالألم عند التبول .
إفرازات غير عادية من المهبل (تغير في كمية الإفرازات من المهبل) سميكة بيضاء تشبه الجبن (ومن الممكن أن يحدث تغير في لون إفرازات ك المهبلية قد تكون رمادي أو أخضر أو ??أصفر) .
احمرار.
تورم.
شقوق الجلد أو القروح.
بول ذو رائحة كريهة.

يمكن أن يكون لديك العديد من هذه الأعراض مثل الحكة دون الإصابة بعدوى ومن الطبيعي والصحي أيضاً أن يكون لديك بعض الإفرازات من المهبل حيث يمكن أن يتغير مقدار هذه الإفرازات وقوامها خلال دورتك الشهرية مع تقدمك في السن وإذا كنت تتناول حبوب منع الحمل أو إذا كنت حاملاً لكن التغيير غير الطبيعي غير المبرر في إفرازاتك المهبلية إلى جانب الأعراض الأخرى يمكن أن يكون أيضاً علامة على الإصابة.

أعراض التهابات الرحم والمبايض

قد لا تدرك أن لديك التهابات في الرحم والمبايض Pelvic Inflammatory Disease فهي تختلف عن أعراض الالتهابات المهبلية ولكن يجب معرفتها حتى يمكنك التفرقة بينهما وقد تكون الأعراض خفيفة أو غير ملحوظة لكن يمكن أن تبدأ أعراض مرض التهاب الحوض بشكل مفاجئ وسريع ويمكن أن تشمل:

ألم أو إيلام في المعدة أو أسفل البطن وهو أكثر الأعراض شيوعاً.
إفرازات مهبلية غير طبيعية عادةً ما تكون صفراء أو خضراء برائحة غير عادية.
قشعريرة أو حمى.
استفراغ و غثيان.
ألم أثناء الجماع.
حرق عند التبول.[1]
أسباب التهابات المهبل للمتزوجات
التهاب المهبل البكتيري: التهاب المهبل البكتيري (BV) هو عدوى ناتجة عن فرط نمو البكتيريا التي تعيش عادةً في المهبل وإنه أكثر أنواع العدوى المهبلية شيوعاً وما يقرب من نصف الأشخاص الذين يصابون به لا يعانون من أي أعراض ولكن إذا حدث ذلك فعادةً ما تظهر اعراض التهاب المهبل البكتيري على هيئة إفرازات مهبلية رمادية أو بيضاء تشبه رائحة السمك ولن تعاني عادةً من أي ألم أو حكة أو تهيج من هذه العدوى.
الكلاميديا: الكلاميديا ??هي أكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي سببها نوع من البكتيريا ومن الشائع عدم ظهور أي أعراض مع الكلاميديا ولكن إذا قمت بذلك فقد تلاحظين أن لديك إفرازات مهبلية أكثر من المعتاد ونزيفاً بين فترات الدورة الشهرية أو بعد الجماع وقد تصاب أيضاً بألم أثناء ممارسة الجنس أو عند التبول.
الهربس التناسلي: يحدث الهربس التناسلي بسبب فيروس الهربس البسيط (HSV) والذي ينتقل عادةً من خلال الاتصال الجنسي حيث لا تظهر الأعراض على كل شخص مصاب بالهربس التناسلي ولكنه يمكن أن يسبب بثوراً مؤلمة حول المنطقة التناسلية وقد تشعر أيضاً بالصداع والحمى.
الثآليل التناسلية: تحدث الثآليل التناسلية بسبب فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) والذي ينتشر عادةً عن طريق الاتصال الجنسي حيث تظهر على شكل زوائد صغيرة على أو حول الفرج أو عنق الرحم أو المهبل أو فتحة الشرج ويمكن أن تكون مؤلمة ومثيرة للحكة أو تنزف أحياناً.
السيلان: هو من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي التي تسببها البكتيريا وقد لا تظهر عليك أي أعراض ولكن إذا حدث ذلك فستظهر عادةً في غضون 10 أيام من الإصابة وقد يكون لديك إفرازات مهبلية أكثر من المعتاد وألم حول أسفل البطن وقد يؤلمك التبول وقد يحدث نزيف بين فترات الدورة الشهرية.
مرض القلاع : القلاع المهبلي عبارة عن عدوى فطرية يمكن أن تسبب حكة وألماً وتهيجاً حول الفرج وقد يكون لديك إفرازات مهبلية سميكة بيضاء (تشبه إلى حدٍ ما الجبن القريش) وقد يكون من المؤلم أيضاً ممارسة الجنس أو التبول.
داء المشعرات: هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي يسببه طفيلي (خلية حية صغيرة) يسمى المشعرات المهبلية ولا تظهر أي أعراض على ما يصل إلى نصف المصابين بداء المشعرات وإذا قمت بذلك فمن المحتمل أن يكون لديك إفرازات مهبلية صفراء أو بيضاء وكريهة الرائحة وربما رغوية وقد يكون لديك بعض الوجع والحكة حول الفرج والألم عند التبول.[2]
أسباب التهاب المهبل بعد العلاقة الزوجية

هناك عدد من الأسباب التي يمكن ان تسبب التهابات المهبل بعد ممارسة العلاقة مباشرةً ويرجع ذلك إلى:

الحساسية.
التهيج.
ممارسة الزوج العنف أثناء الجماع.
كيسات بارثولين.
التهاب المهبل البكتيري.
عدوي فطرية.
الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي والتهاب عنق الرحم.
الهربس التناسلي.
جفاف المهبل.
الحمل.
تشخيص التهابات المهبل للمتزوجات

تعد الالتهابات المهبلية من أكثر الأسباب شيوعاً التي تدفع النساء إلى زيارة الطبيب حيث تحدث الالتهابات المهبلية بسبب الكائنات الحية الدقيقة ولكن يمكن للمرأة اتخاذ الاحتياطات مثل ارتداء ملابس داخلية فضفاضة ماصة لتقليل خطر الإصابة بالعدوى ويتم تشخيص الحالة كالآتي حيث يفحص الأطباء عينة من السوائل من المهبل أو عنق الرحم للتحقق من الكائنات الدقيقة التي يمكن أن تسبب العدوى.[3]

علاج التهابات المهبل

العلاج يعتمد على السبب كما ذكرنا تشمل الالتهابات المهبلية التهاب المهبل البكتيري والتهاب المهبل المشعرة وعدوى الخميرة (داء المبيضات).

يمكن وصف أقراص ميترونيدازول أو كريم أو جل أو كريم كليندامايسين أو جل للعدوى البكتيرية.
يمكن وصف الكريمات أو التحاميل المضادة للفطريات لعدوى الخميرة حيث يبدأ مفعول التحاميل المهبلية بعد مرور أربع ساعات من استخدامها.
يمكن وصف أقراص ميترونيدازول أو تينيدازول لداء المشعرات.

يرجى الذكر، يجب استشارة طبيب الأمراض التناسلية قبل تناول أو استخدام أي شيء لإن كل جسم يختلف عن الآخر في الآثار الجانبية للدواء.

علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي يمكن أن تستخدميها لعلاج منطقة المهبل وهي كالآتي:

خل التفاح.
الثوم.
زيت جوز لهند.
زيت شجرة الشاي.
إكليل الجبل.
الزعتر البري.
الكمون الأسود.[4]
علاج التهابات المهبل بالملح

أضيفي حوالي كوبين من هذا الملح إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ وانقعيه لمدة 20 دقيقة على الأقل حيث يُمكنك أيضاً محاولة إضافة كوب واحد من الملح الإنجليزي إلى دلو مملوء بالماء الساخن وغسل المهبل بهذا الماء وافعلي هذا مرتين في الأسبوع حيث يمكن أن تساعد كبريتات المغنيسيوم المعروفة باسم ملح إبسوم في منع نمو الخميرة المسببة للعدوى.

ماهو علاج التهاب شفرتي المهبل

علاج التهاب شفرتي المهبل يختلف حسب السبب ويختلف العلاج أيضاً من امرأة لأخرى حيث يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في العلاج حيث يمكن استخدام الكريمات المضادة للفطريات أو الأعشاب مثل الثوم والزعتر التي من شأنها يمكن أن تقلل من تهيج شفرتي المهبل ولكن يرجى الذكر يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في أي علاج حتى لا يكون هناك أي مضاعفات سلبية.

علاج التهاب المهبل بالعسل

تظهر بعض الدراسات إنه عند استخدام اللبن مع العسل على المهبل يساعد في علاج التهاب المهبل البكتيري حيث يجب على الشخص وضع كمية قليلة من العسل على منطقة صغيرة من الجلد والانتظار لمدة 20 دقيقة على الأقل وإذا أصبح الجلد متهيجاً فلا يجب استخدام العسل لإنه بذلك غير فعال مع الجسم.

الوقاية ومنع الالتهابات المهبلية

تنتقل العديد من الالتهابات المهبلية الشائعة بما في ذلك الكلاميديا ??والسيلان وداء المشعرات والثآليل التناسلية والهربس من خلال الاتصال الجنسي مع شريك مصاب حيث يمكن أن يوفر استخدام الواقي الذكري حماية جيدة ضد العديد من الأمراض المنقولة جنسياً (STIs) كما يجب أيضاً إجراء اختبار للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي

كما يمكنك تقليل خطر الإصابة ببعض الالتهابات المهبلية مثل مرض القلاع والتهاب المهبل الجرثومي عن طريق تجنب استخدام الصابون وجل الاستحمام في منطقة الأعضاء التناسلية ومضافات الاستحمام ومنتجات النظافة الشخصية هذا لإن هذه المنتجات يمكن أن تهيج المهبل ومن المهم أيضاً عدم الغسل (غسل المهبل) لأن هذا يمكن أن يؤثر على البكتيريا الطبيعية التي تعيش في المهبل وتحافظ على صحته.[5]

المراجع
الوسوم
المهبل"