logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

افخر انواع الزجاج وأغلاها ثمناً

"محتويات
من اجود انواع الزجاج
أفخر وأغلى أنواع الزجاج
الفرق بين الزجاج والكريستال
الزجاج
الكريستال
انواع الزجاج
انواع الزجاج الرئيسية
انواع الزجاج الفرعية
من اجود انواع الزجاج

في لعبة الالغاز يتم ذكر سؤال ، من اجود انواع الزجاج من 7 حروف فما هو ؟ ويتساءل الأشخاص عن إن كان هناك أنواع من الزجاج ؟ وهل الزجاج درجات ومنها ما هو غالٍ ورخيص ؟

وتكون إجابة السؤال الذي يقول ، من اجود انواع الزجاج مكون من 7 حروف هي الكريستال.

أفخر وأغلى أنواع الزجاج

يتواجد الزجاج في كل مكان حولنا ، والجدير بالذكر أنه يتم تصنيع ما يقرب من 20 مليون طن من الزجاج سنويا ، مع تفاوت درجات الزجاج من حيث قدرة تحملها ، ومتانتها ، وحتى طريقة تصنيعها من البداية.

يعتبر الكريستال أو البلور ، من انواع الزجاج ويعتبر من أكثر أنواع الزجاج فخامة ، وذلك لما يحتويه الكريستال من معادن مقواة مثل ؛ أكسيد الرصاص وكربونات البوتاسيوم والسيليكا التي تعمل على زيادة متانة المادة ، وهذه القوة والمتانة تسمح بتشكيل الكريستال في أشكال رفيعة وحساسة ، حيث أن الزجاج العادي لا يمكن تشكيله هكذا بسبب تصنيعه من الرمال ، ورماد الصودا ، والحجر الجيري ما يجعله متينا وقاسيا.

بالإضافة إلى قدرة تشكيل الكريستال إلى أشكال رقيقة وحساسة ، فإن به ميزة كسر الضوء التي يفتقر لها الزجاج القياسي ، الأمر الذي يزيد الطلب على الكريستال ، وبالتالي يكون اغلى ثمنا من الزجاج العادي.

الفرق بين الزجاج والكريستال

بالرغم من أن الكريستال واحد من منتجات وأنواع الزجاج ، يتم تصنيع كل من الزجاج والكريستال من خلال مرورهم بعملية الصهر ، ثم بمران بعملية النفخ بواسطة نافخ زجاجي ومن ثم يتم تشكيلهم في تصميمات مختلفة ، إلا أنهما يختلفان عن بعضهما من حيث التركيب الكيميائي ، والمظهر ، والوزن والتي تكون كما يلي :[1]

الزجاج
الزجاج عبارة عن مادة شفافة يمكن تشكيلها في أشكال صلبة بعد تعريضها للصهر تحت درجة حرارة عالية.
يتم تصنيع الزجاج من الرمال ، والحجر الجيري ، ورماد الصودا.
يتم إضافة بعض المواد الزجاج من أجل التحكم في متانته وسُمْكُه ، ولونه مثل ؛ الباريوم والسيليكا.
يحتوي الزجاج على نسبة قليلة من المعادن غير المسامية ، ما يجعله آمنا ومقاوما للحرارة فيمكن غسله في غسالة الأطباق.
هناك أنواع شائعة من الزجاج يتم استخدامها في الأماكن العامة مثل ؛ زجاج البورسليكات الذي يستخدم في الحاويات الزجاجية لتخزين الطعام ، وزجاج الكوارتز المصهور الذي يستخدم في عدسات الكاميرات ومعدات المختبرات.
في الغالب ، يكون الزجاج ضبابي المظهر إلى حد ما ، كما أنه من الممكن أن يتميز بصبغة وفقا للمكونات الموجودة في تركيبته ، فإن كان مصنوعا من الحديد قد يحتوي اللون الاخضر ، وان كان من الجير والصودا قد يحتوي اللون الازرق ، وهكذا.
الزجاج يكون اخف من الكريستال وأكثر هشاشة منه عند عملية الشد والتشكيل.
تحتاج عملية تصنيع الزجاج الى إلى درجة حرارة عالية بسبب احتوائه على الخير ، ورماد الصودا ، كما أنه بتصلب بسرعة بعد تسخينه.
عند النقر على الزجاج يتم سماع رنينا ضعيفا ، ويكون الصوت رقيق ودقيق.
يفضل استخدام الأواني الزجاجية في الطعام اليومي ، وذلك بسبب سمكها ومتانتها الذي يجعلها سهلة التنظيف في غسالة الصحون ،او التنظيف اليدوي مع حواف مقواة لمنعها من التشققات.
الكريستال
الكريستال عبارة عن مادة شفافة يتم تصنيعها من نفس مكونات الزجاج المذكورة أعلاه ، بالإضافة إلى أكسيد أحد المعادن مثل أكسيد الرصاص.
تسمح الاضافات الموجودة في الكريستال باحتفاظ الكريستال بسلامته عند مروره بعمليات التصنيع مثل النفخ او القطع ، كما أنها تجعله مسامي إلى حد ما مما يمنحه القدرة على انكسار الضوء ، ولكنه لا يكون مقاوما للحرارة ، لذلك لا يمكن غسلها في غسالة الأطباق.
يتميز الكريستال بالنقاء والوضوح ما يجعله خيارا ممتازا للقطع الراقية ، مثل الأواني ، والديكورات.
الكريستال يكون أثقل في الوزن من الزجاج العادي ، وذلك بسبب احتوائه على المعادن مثل ، معدن الرصاص ، كما أنه اقوى من الزجاج عند عملية الشد والتشكيل.
يخضع الكريستال لعملية التسخين تحت درجة حرارة أقل من الزجاج القياسي ، وذلك لاحتوائه على كربونات الرصاص والبوتاسيوم.
عند النقر على الكريستال ، يتم سماع صوت رنين يشبه الجرس ، ويكون الصوت طويل المدى.
يعتبر الكريستال اختيارا ممتازا للحفلات والمناسبات الفاخرة ، والمزهريات ، والزخارف ، والثريات ، وذلك بسبب قدرته على كسر الضوء بإعطاء الوان قوس قزح.
انواع الزجاج

إن كنا تحدثنا عن الكريستال والزجاج ، فيجب أن تعرف أن هناك أكثر من نوع الزجاج تختلف عن بعضها من حيث الصلابة والمتانة والاستخدامات ، وينقسم الزجاج الى : [2]

انواع الزجاج الرئيسية
الزجاج الصلب: هو النوع الرئيسي الذي يستخدم من أجل تشكيل انواع الزجاج الأخرى ، وينقسم الزجاج الصلب إلى شظايا خشنة كبيرة ، تتم صناعته كباقي انواع الزجاج من خلال الصهر ، ثم يبرد الزجاج ببطء شديد إلى أن يصل لدرجة حرارة الغرفة.
الزجاج المقوى بالحرارة: أو يسمى الزجاج نصف المقسى يتم إنتاج هذا النوع من الزجاج عند إعادة تسخين الزجاج الصلب أو المدن مرة أخرى ، تحت درجة حرارة تصل الى 700 درجة مئوية ، ثم يبرد بسرعة كبيرة لذلك فيحمل ضعف قوة الزجاج الصلب.
الزجاج المقسى بالكامل: يتم مرور هذا النوع من الزجاج بعملية تسخين باستخدام التوصيل ، والحمل الحراري ، والاشعاع تحت درجة حرارة تصل إلى 700 درجة مئوية ، ومن ثم يتم تبريده عن طريق نسف جوانبه بشكل موحد من أجل خلق اكبر ضغط على السطح والحافة ، مع اختلاف معدل التبريد بين السطح والمركز ، مما يؤدي إلى خلق خصائص فيزيائية موازنة الضغوط ما يجعله اقسى خمسة أضعاف الزجاج الصلب والزجاج المقوى بالحرارة ، وكذلك أكثر أمانا منهم.
انواع الزجاج الفرعية
الزجاج المصفح: يمكن تصفيح أي من انواع الزجاج ، حيث يتم وضع طبقات من الزجاج المعالج حراريا مع طبقات بينية من مادة بوليمرية مثل ؛ بولي فينيل بوتيرال (PVB) و SentryGuard Plus (SGP) ، وما يميز هذا النوع من الزجاج هو قدرته على مقاومة الرصاص ، وترطيب الصوت ، واحتباس الشظايا ، ومقاومة الحريق ، والفلترة فوق البنفسجية ، حيث يتم تصنيعه من خلال وضع المادة البوليمرية بين الطبقات ، ثم وضع مادة أخرى لها 5 أضعاف قوة المادة البوليمرية ، ومن ثم ملء الفراغ بين طبقتين الزجاج بالراتنج السائل ، ويستخدم هذا النوع في زجاج السيارات.
الزجاج المعزول: يتم صناعة الزجاج المعزول بنفس طريقة الزجاج المصفح ، إلا أنه يتم تبديل الراتنج السائل بالهواء ، او اي من الغازات النبيلة من أجل التأثير على قيمة ug والتي تعبر عن مدى سرعة انتقال الحرارة عبر المادة ، ويعتبر هذا النوع من الزجاج رائع في النوافذ.
المراجع"

الأقسام الرئيسية