Notice: Undefined index: activeCookie in /home/albaila/public_html/index.php on line 3

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/albaila/public_html/index.php:3) in /home/albaila/public_html/index.php on line 4

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/albaila/public_html/index.php:3) in /home/albaila/public_html/index.php on line 6
اكبر هضاب المملكة العربية السعودية بالترتيب - مجلة البيلسان
logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

info@albailassan.com
منوعات عامة

اكبر هضاب المملكة العربية السعودية بالترتيب

"محتويات
موقع المملكة العربية السعودية
المعالم الجغرافية للمملكة العربية السعودية
تعريف مصطلح الهضبه
أكبر هضاب المملكة العربية السعودية بالترتيب
الهِضاب الغربيّة
هضبة نجد
صمان
طخفة
هضاب فحوة
الحجاز
الحجرة
الحماد
الدبدبة
الفديان
الوديان
عسير
علية
نجران
الهِضاب الشرقيّة
الهضبة الشمالية
موقع المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى جزء من جنوب غرب آسيا ويحدها من الشرق الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحر الاحمر غربًا والكويت والعراق والأردن في الشمال اليمن وعمان في الجنوب، فهي دولة غنية تتمتع خليفتها بتاريخ ثري في الجبال الغربية على طول البحر الأحمر، وتوجد الحجاز مهد الإسلام وموقع أقدس المدن مكة والمدينة، وفي المركز الجغرافي للبلاد توجد منطقة تعرف باسم نجد “المرتفعات”.

كما أنّها تعتبر منطقة قاحلة شاسعة كانت تسكنها القبائل البدوية حتى وقت قريب في الشرق على طول الخليج العربي، وهناك العديد من حقول النفط في البلاد التي جعلت من المملكة العربية السعودية منذ الستينيات، مرادفًا للثروة النفطية وهذه العناصر الثلاثة الدين والقبلية والثروة الهائلة غذت التاريخ الإضافي للبلاد.

المعالم الجغرافية للمملكة العربية السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بأنّ لديها تضاريس متنوعة وذلك بسبب مساحتها الكبيرة، حيث يبلغ طول سهل تهامة الساحلي الممتد على البحر الأحمر 1100 كم وعرضه 60 كم في الجنوب، وفي الشمال يضيق تدريجياً حتى يصل إلى خليج العقبة، ويوجد شرق هذا السهل سلسلة جبال تسمى السروات، حيث ترتفع هذه الجبال إلى 9000 قدم في الجنوب وتنخفض تدريجياً إلى 3000 قدم في الشمال.

كما تنحدر العديد من الوديان الكبيرة إلى الشرق والغرب من هذه الجبال وتشمل وادي جازان ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشة ووادي حمدة ووادي رماح ووادي ينبع ووادي فاطمة إلى الشرق من السلسلة، حيث تقع هضبة نجد التي تمتد شرقاً إلى صحراء السمان وكثبان الدهناء وجنوباً إلى وادي الدواسر، وتعتبر هذه المنطقة موازية لصحراء الربع الخالي وتمتد شمالاً حتى سهول نجد، مروراً بحائل حتى تصل إلى صحراء النفود الكبرى ثم حدود العراق والأردن.

كما توجد بعض الجبال على هذه الهضبة مثل جبل طويج والعريض وأجا وسلمة، ويغطي الربع الخالي في الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة مساحة تبلغ 640 ألف كيلومتر مربع، ويتكون من تل من الرمال وحقل من الحمم البركانية، كما يبلغ طول السهل الساحلي الشرقي 610 كم ويتكون من مناطق رملية كبيرة وأحواض ملح.

بينما يختلف مناخ المملكة العربية السعودية من منطقة إلى أخرى بسبب الخصائص الطبوغرافية المختلفة نتيجة لنظام الضغط العالي شبه الاستوائي، حيث تكون المملكة حارة في الصيف وباردة في الشتاء بسبب هطول الأمطار في كثير من الأحيان، كما يكون مناخ معتدل في الغرب والجنوب الغربي من المملكة صيف حار جاف وشتاء بارد داخلي، ويحدث ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة في المناطق الساحلية.

عادةً ما تتلقى أجزاء كبيرة من المملكة القليل من الأمطار في الشتاء والربيع ومع ذلك تهطل أمطار غزيرة على الجبال الجنوبية الغربية في الصيف، وتكون الرطوبة مرتفعة على السواحل الغربية والجبال على مدار السنة تقريبًا وتنخفض كلما إتجهنا إلى الداخل.

تعريف مصطلح الهضبه

يتم تعريف الهضبة على أنّها منطقة مرتفعة أو منطقة منخفضة الارتفاع قريبة من مستوى الأرض، ومنطقة قمتها أكبر من الجبل، وجوانبه لها منحدر حاد وعادة ما تكون محاطة بالأرض أو المياه، ومن أبرز أمثلة الهضاب: هضبة العميد في الهند وهضبة كولومبيا في شمال غرب الولايات المتحدة، كما تتكون الهضاب بإحدى الطرق التالية:

الهضاب البازلتية: حيث تشكلت من تدفقات الحمم المتتالية.
تشكلت الهضاب عن طريق الطي لأعلى.
تشكلت الهضاب عن طريق التعرية من الأراضي المجاورة القريبة.
أكبر هضاب المملكة العربية السعودية بالترتيب

تُعرَّف الهضبة بأنّها سطح مرتفع ومستوٍ من الأرض، يغطي مساحة مئات الكيلومترات المربعة، وتتميز بوجود قمة كالجبال والتلال، وبين أجزائها درجة من التجانس والانسجام في الارتفاع بالإضافة إلى إمكانية إحاطتها بمنحدر أو أكثر، كما تضم أراضي المملكة العربية السعودية العديد من الهضاب التي يمكن تقسيمها على النحو التالي:

الهِضاب الغربيّة

تمتد طولياً من الشمال إلى الجنوب في نجران وتشمل: هضبة الحرات والحسمى والحجاز ونجران وعسير.

هضبة نجد

فمنذ العصور الغابرة والقديمة كانت هضبة نجد مأهولة بتجمعات كبيرة من الناس وخاصة في مدينة طويق الجبلية، حيث تم إنشاء عدة ممالك ، أقدمها مملكة جيندا ومملكة تانوك، ومن بين وأشهر قبائل نجد: طسم ، وجاديس، وباهله، وبني حنيفة، وبني زيد، وبني تميم، وطيء، وبني أسد، وغطفان، وهوازن، وبني عامر ومحارب ، وبني غني، ومقعد الحضارة وغيرهم.

كما تشكلت اليوم في الرياض والقاسم وحائل والجزء الشرقي من مكة والمناطق النازية الشرقية مثل هضبة سومان داخل المملكة العربية السعودية وتمتد من الغرب إلى الشرق في صحراء الدهناء. وصحراء ذات نفوذ كبير في الشمال إلى الربع الخالي في الجنوب، وتضم هضبة نجد وجبال طويق التي تمتد لمسافة 800 كيلومتر.

تعتبر هضبة نجد الأكبر في المملكة العربية السعودية وتقع بشكل خاص في وسطها وهي مقسمة إلى جزأين على النحو التالي:

نجد العليا: وتتكون من صخور نارية ومتحولة يعود تاريخها إلى العصر الكامبري، وهي شديدة الصلابة ولها مقاومة عالية لجميع عوامل التعرية والعوامل الجوية.
نجد السفلى: وتتشكل من قاعدة رسوبية تعود إلى العصر الكامبري بالإضافة إلى وجود نتوءات حجرية على شكل أقواس منها حافة العرمة وحافة طويق.
صمان

هي هضبة ذات الشكل المستطيل تقع شرقي الجزيرة العربية وتمتد من الربع الخالي جنوبا إلى حدود العراق شمالا، كما يبلغ طولها الإجمالي حوالي 1000 كم، ويتراوح عرضها من 80 إلى 250 كم، ويبلغ ارتفاعها على الحافة الشرقية 25 مترًا، وفي الجهة الغربية 400 متر.

طخفة

تعتبر هضبة طخفة هي هضبة تقع على مفترق طرق محافظتي الدوادمي والرس، وهي إحدى المحطات على طريق الحاج البصري.

هضاب فحوة

تعتبر هضاب فحوة هي هضاب من الجرانيت الأحمر ذات أسطح طويلة وناعمة للغاية.

الحجاز

تقع غرب شبه الجزيرة العربية، وتربط مجتمع خيبر في الجنوب والتأثير في الشرق.

الحجرة

تعتبر هضبة الحجرة من هضاب شمال السعودية، حيث يصل ارتفاعها إلى حوالي 502 مترًا فوق مستوى سطح البحر وتتقاطع معها العديد من الوديان التي تتقاطع مع سطح الهضبة.

الحماد

تعتبر هضبة الحماد من هضاب الجزيرة العربية، وهي جزء من بلاد الشام والبادية في شمال الجزيرة العربية، حيث يتراوح ارتفاع هضبة حماد بين 750 و 900 متر فوق مستوى سطح البحر.

الدبدبة

هي عبارة عن سهل من الحصى يقع في شبه الجزيرة العربية شمال شرق المملكة العربية السعودية، وتمتد على شكل مثلث، ويبدأ قمته من مدينة قيصومة، ويخترق وادي الباطن من الجنوب إلى الشمال الشرقي، حتى يصب في الخليج العربي.

الفديان

هي هضبة تقع في الشمال الشرقي من المملكة العربية السعودية، وتحد هضبة حماد من الشرق، وهذه مجموعة من التلال والجبال ذات اللون الأسمر المرتفع في منطقة الثنية جنوب حائل.

الوديان

هي هضبة تقع في الشمال الشرقي من المملكة العربية السعودية وتحد هضبة الحماد في الشرق.

عسير

هي هضبة في منطقة عسير جنوب المملكة العربية السعودية، ويبلغ متوسط ??ارتفاع الهضبة حوالي 1400 متر فوق مستوى سطح البحر.

علية

هي إحدى هضاب منطقة الرياض في وسط المملكة العربية السعودية.

نجران

تعتبر نجران إحدى الهضاب الواقعة في شرق المملكة العربية السعودية، كما تربط هضبة عسير ونجد في الشمال ووادي نجران في الجنوب، كما تقع بالقرب من منطقة رملية في حي فارغ من جهة الشرق، ويبلغ ارتفاعه ما بين 1100 و 1500 متر.

الهِضاب الشرقيّة

تمتد بين السهل الساحلي للخليج العربي شرقاً وصحراء الدهناء غرباً ومن الربع الخالي جنوباً حتى وادي الباطن شمالاً ومنها: هضبة الصمان والدبة والجافورة.

الهضبة الشمالية

تمتد من الجنوب في صحراء النفوذ الكبير إلى الحدود بين الكويت والأردن والعراق وتشمل: هضبة الحرة، وحوض الحماد، والحجرة ، ووادي السرحان.[1]

المراجع"