Notice: Undefined index: activeCookie in /home/albaila/public_html/index.php on line 3

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/albaila/public_html/index.php:3) in /home/albaila/public_html/index.php on line 4

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/albaila/public_html/index.php:3) in /home/albaila/public_html/index.php on line 6
الأجرام السماوية المجرات GALAXIES - مجلة البيلسان
logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

info@albailassan.com
الجغرافيا

الأجرام السماوية المجرات GALAXIES

الأجرام السماوية المجرات GALAXIES

المجرات : GALAXIES

المجرة عدد هائل من النجوم فيكفى أن نعرف أن مجرتنا درب التبان أو درب اللبنة Milkey Way  تضم ما يزيد عن 200 بليون نجم منها نجم الشمس. وترى المجرة فى السماء بشكل نطاق ضخم من الضوء الخافت، وما هذا الضوء إلا ملايين الأجرام السماوية المضيئة تفصل بينها مسافات شاسعة، ويمكن مشاهدة مجرة سكة التباين بالعين المجردة فى ليالى الصيف الصافية كشريط ضوئى أبيض اللون، وكقرص مسطح منتفخ فى المركز ناتج عن تكاثف الجزء الأكبر من نجوم المجرة فى الوسط وتخرج منه أذرع لولبية تتكون من آلاف النجوم المتناثرة والغازات والأتربة الكونية.

وتحتل الشمس والكواكب السيارة التابعة لها ركنا قصياً من أركان مجرة واسعة، تضم بالإضافة إليها مجموعات النجوم القريبة منها نسبياً، وتأخذ هذه المجرة شكل حبة العدس رقيقة الأطراف ومنتفخة فى الوسط. وتقع الشمس وما حولها من كواكب وتوابع (أقمار) قرب أحد الأطراف الرقيقة من هذه المجرة، أى فى جزء يقدر بسدس طول قطرها الكبير وهو الطرف الأيسر منها.

يقدر علماء الفلك أن الضوء يحتاج لينتقل بين طرفى المجرة أي من النقطة (أ) إلي النقطة (ب) إلى حوالى 100 ألف مليون سنة ضوئية (حوالى 9.6 ألف مليون مليون كم) ويقدر أن مركز المجرة يبعد عن الأرض بحوالي 30 مليون سنة ضوئية، وتفصل مسافات هائلة بين النجم والآخر داخل المجرة، حيث تفصل المسافة بين نجمنا الشمس وبين أقرب النجوم إلينا وهو نجم قنطروس حوالى 4.5 سنة ضوئية.

الأقسام الرئيسية

الرأي الأخر
0