logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

الأسماء التجارية البديل للدواء الميفبرستون .. Mifepristone

"محتويات
الأسماء التجارية البديل للدواء الميفبرستون Mifepristone
الإجراءات الواجب وضعها في الاعتبار قبل استعمال دواء ميفيبريستون
تفاعل الأدوية مع دواء Mifepristone
مشاكل طبية يمكن أن تتعارض مع دواء الميفبرستون
تعليمات استخدام دواء ميفيبريستون
الأسماء التجارية البديل للدواء الميفبرستون Mifepristone

يستعمل هذا الدواء في النظام العلاجي ومعه ميزوبروستول، حتى يتمكن من إجهاض المرأة الحامل وبالإضافة إلى ذلك التخلص من الحمل تماماً، ولكن لا يقل المدة عن 70 يوماً، ويعمل هذا الدواء من خلال إيقاف جميع الهرمونات التي تعمل على تقوية بطانة الرحم ، وبعد ذلك لا يحدث تثبيت للحمل.

توجد أسماء تجارية يمكن إستخدامها كبديل الدواء الميفبرستون وهذه بعض الأسماء التجارية:

(Avandia – Rosiglitazone (Oral Route.
جلوكوفاج Glucophage.
ليراجلوتايد Liraglutide.
ليناجليبتين Linagliptin.
الإجراءات الواجب وضعها في الاعتبار قبل استعمال دواء ميفيبريستون

عندما تقوم باتخاذ قرار لدواء معين، من الواجب القيام بقراءة الآثار الجانبية الذي يعمل بها هذا الدواء بعد استخدمه وأيضاً الأعراض الجانبية التي يتم ندجها، وبالنسبة لدواء ميفيبريستون يجب الاحتراس في كلاً من:

الحساسية: عندما تعاني من رد فعل الغير طبيعي أو إذا كنت تعاني أيضاً من حساسية ما في دواء ميفيبريستون أو أي أدوية ثانية، فمن الواجب أن تخبر الطبيب الخاص بك وبالإضافة إلى ذلك أخبار اخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تعاني من الأنواع الأخرى من حساسية ومن أمثلتها المواد الحافظة أو الأصباغ أو بعض الأطعمة، ولكن المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفه طبية من الواجب قراءة العبوة بدقة أو قراءة النشرة الموجودة فيها.
الأطفال: أجريت بعض الدراسات في وقتنا هذا لم يتم إثبات أي من المشاكل الخاصة من شأنها التي ينتج من دواء ميفيبريستون للنساء الحوامل التي لا يقل العمر عن 17 سنة، ولكن لا يحصل أي إجراء بعض الدراسات المحددة على العلاقة بين آثار الأقراص وأيضاً العمر الخاص بالأطفال، ولم يحدث الأمان الكامل والفاعلية.
كبار السن: وفي هذا الوقت أجريت بعض البحوث والدراسات أن من تناول هذا الدواء من كبار السن، لم يحدث مشاكل من شأنها أن تحد فائدة، وعدم تواجد معلومات متخصصة عن العلاقة العمر وتأثير جميع الإقراض في مرضى الشيخوخة.
الحمل: يعد هذا الدواء من الفئة (X) من الفترات الحمل المتنوعة، التي يعتبر المحظور في الحمل، وبالإضافة إلى ذلك أوضحت البحوث أن في البشر وأيضاً الحيوانات عن تشوهات الجنينة، ولهذا السبب أكدت بوجود خطر كبير على الجنين البشري القائم على البيانات المتجمعة عند التجارب التسويقية، أو من خلال الدراسات البشرة أو بالتحقيق، ومن الممكن أن يزداد خطر استخدام هذا الدواء في النساء الحوامل الفائدة بطريقة واضحة.
الرضاعة الطبيعية: عدم تواجد الدراسات الكافية على النساء المرضعات حتى نقوم بتحديد الخطر الذي يتم ندجه عند استعمال هذا الدواء خلال الرضاعة الطبيعية، حتى ينبغي الموازنة بين المخاطر المحتملة وأيضاً الفوائد الخاصة بهذا الدواء، قبل اتخاذ دواء ميفيبريستون خلال الرضاعة الطبيعية.
تفاعل الأدوية مع دواء Mifepristone

في أغلب الحالات يجب عدم استعمال بعض الأدوية معا تماماً، ولكن في الحالات الثانية من الممكن الإلزام باستعمال دواءين متنوعين إذا كان يوجد تأثير من أحدهم على الثاني، وفي الحالات مثل ذلك من الواجب على الطبيب أن يقوم بتغيير الجرعة الخاصة بالمريض، أو إجراء الاحطيات الأخرى الهامة.

ومن الواجب بطريقة واضحة أو محددة أن تخبر اخصائي الرعاية الصحية، عندما تقوم باتخاذ أي من جميع الأدوية المذكورة، ولا يحب استعمال هذا الدواء مع أي أدوية أخرى إلا في الضرورة القصوى، ومن الممكن استعمال دواءين في نفس الوقت وهذه الأدوية هي:

إرغوتامين.
درونيداروان.
ثنائي هيدروأرغوتامين.
سيكلوسبورين.
سيسابريد.
بيبريديل.
اميسولبرايد.
الفنتانيل.
فاستاتين.
كيتوكونازول.
كينيدين.
ساكوينافير.
سيمفاستاتين.
تاكرولينوس.
ثالث أكسيد الزرنيخ.
اسينابين.
بنزهيدروكودون.
بوبرينورفين.
كاربامازيبين.
كلوروكين.
كلوربرومازين.
سيلوستازول.
سيبروفلوكساسين.
سيتالوبرام.
دوكسوروبيسين.
دروبيريدول.
ايفافيرنز.
اريثروميسين.
إسيتالوبرام.
فينجوليمود.
فليكاينيد.
فلوكستين.
فوسكارنت.
جميفلوكساسين.
غوسيريلين.
سوليفيناسين.
سورافينيب.
سوتالول.
نبتة سانت جون.
سلبيريد.
سونيتينيب.
تيلافانسين.
تيترابينازين.
ترامادول.
ترازودون.
تريفلوبيرازين.
تريميبرامين.
تريبتوريلين.
زيبراسيدون.
زوكلوبينثيكسول.
ألبرازولام.
فلوفاستاتين
سالميتيرول.
سيرترالين.
سيفوفلوران.
فوسفات الصوديوم.
فوسفات الصوديوم، ثنائي القاعدية.
فوسفات الصوديوم، أحادي القاعدة.

تفاعلات أخرى

من المفترض عدم استعمال أغلب الأدوية عند تناول الأطعمة أو بعده أو قبله، وبالإضافة إلى ذلك عدم تناول بعض أنواع معينة من الطعام حتى لا يحدث التفاعلات الدواء، ومن الممكن أن يؤدي إلى حدوث التفاعلات مع بعض الأدوية، ولهذا السبب من الواجب توم بالذهاب الى اخصائي الرعاية الصحية والتناقش معه استخدام الدواء الخاص بك مع الغذاء أو التبغ أو الكحول.

مشاكل طبية يمكن أن تتعارض مع دواء الميفبرستون

من الممكن وجود الكثير من المشاكل الصحية الأخرى عند استعمال هذا الدواء، فيجب التأكد من إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من أي مشاكل طبية أخرى مثل ما يلي:

يوجد الكثير من الغدة الكظرية.
الفشل في القلب.
مرضى السكر.
حدوث خلل في المناعة الذاتية.
يحدث نزيف مهبلي الغير طبيعي أو تاريخ حدوثه.
يوجد التهاب مزمن والفشل في الغدة الكظرية.
الحمل الذي يتطور من خلال قناة فالوب البديل من الرحم والذي يسمى الحمل خارج الرحم.
يوجد كتلة أو التجمع الخلايا تحت البطن.
الإصابة بسرطان أو تضخم بطانة الرحم.
البورفيريا.
أمراض الأوعية الدم وية أو أمراض القلب.
حدوث الضغط الدم المرتفع.
المشاكل الخاصة ايقاع القلب.
فقر الدم المزمن.
أمراض الرئة.
اضطراب التجلط الدم بطريقة طبيعية.
أمراض الكبد.
مرض الكلي.
نقص البوتاسيوم الدم، من الواجب التصحيح اولا قبل استعمال هذا الدواء.
عندما تعاني من ضعف الدورة الدموية، من الممكن أن يحدث نزيف حاد عند تناول هذا الدواء.
تعليمات استخدام دواء ميفيبريستون

يتم أخذ تلك الدواء حسب التوجيهات الخاصة بالطبيب وأهمية الالتزام بتعليمات الجرعة وميعاد تناوله والمدة الزمنية التي تُحدد للعلاج.

يأتي تلك العلاج مع التعليمات التي تخص المريض ودليل العلاج أيضًا، لذا من الواجب أن تُقرأ التعليمات وإتباعها بعناية شديدة، وتشمل هذه التعليمات على:

يعطي الطبيب العلاج للمريض، مع عدم السماح بتناوله في البيت.
يحتاج العلاج عند الطبيب المعالج إلى ثلاث جلسات.
في أول زيارة، يتناول المريض قرصًا من ميفيبريستون، وفي ثاني زيارة بعد مرور يومين يتناول أربعة أقراص من علاج ثاني يدعى ميزوبروستول، وبعد ذلك في ثالث زيارة بعد مرور أربعة عشر يومًا يفحص الطبيب من عدم حدوث الحمل، قد تحتوي تلك الفحوصات على الفحص من خلال الموجات الفوق صوتية (سونو جرام).
يتسبب تلك الدواء في حدوث التشنجات والنزيف لفترة تكون ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع، لذا من الواجب أن يتم الاتصال بالطبيب المعالج لكي يتم إخباره إذا ما يتواجد النزيف المهبلية أو لا بعد أخذ العلاج.
يجب في الكثير من الأحيان عمل العملية الخاصة بالإجهاض الجراحي من أجل إنهاء الحمل كليًا، وكذلك يتطلب لعمل عملية جراحية عند تواجد النسيج الباقي بالرحم بعد المعالجة بأخذ دواء ميفيبريستون.
يجب إخبار الطبيب في حالة استعمال اللولب، حيث من الواجب التخلص منه أولا قبل استعمال هذا الدواء.
ينصح الطبيب بكمية هذا الدواء المراد استعماله وعدد مرات الاستعمال، ومن الممكن تغيير جرعة الكثير من المرات حتى يتم الجرعة الخاصة والمناسبة تماما الحالة، ومن الواجب تناول القرص بالكامل، وعدم تفتيته أو تقسيمه أو مضغة.[1]

في ختام هذا المقال تحدثنا عن الأسماء التجارية البديل للدواء الميفبرستون .. ” Mifepristone “، قبل استعمال دواء ميفيبريستون، وتعليمات استخدام دواء ميفيبريستون، ولكن يجب على المريض أن يستشير الطبيب قبل أخذ أي دواء لكي لا يسبب له في ضرر.

المراجع"