Notice: Undefined index: activeCookie in /home/albaila/public_html/index.php on line 3

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/albaila/public_html/index.php:3) in /home/albaila/public_html/index.php on line 4

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/albaila/public_html/index.php:3) in /home/albaila/public_html/index.php on line 6
الكون والمجموعة الشمسية أصل الكون - مجلة البيلسان
logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

info@albailassan.com
الجغرافيا

الكون والمجموعة الشمسية أصل الكون

الكون والمجموعة الشمسية

 

أولاً : الكون و المجرات :

1 -  أصل الكــــون :

بدأ الكون بكتلته وطاقته من تلك النقطة التى حدث عندها الانفجار الأعظمbig bang ، وذلك منذ حوالي 13.7 بليون سنة، حيث بدأ الكون فى التمدد وما زال يتمدد حتى وقتنا الحالى. وفى أثناء هذا الانفجار لم تتوزع الكتلة بانتظام ولكن انفصلت فى شكل مجموعات ضخمة، أنتظم توزيع هذه المجموعات بعد حوالى بليون سنه من الانفجار، وذلك بعد أن انضغطت وتقلصت الكتل بواسطة الجاذبية فى داخل كل مجموعة، والتى نتج عنها تفاعلات ذريه أطلقت طاقة صاحبها ظهور النجوم الأولى. وقد احتوت هذه النجوم غاز الهيدروجين الذى يتحول بتفاعلات الانصهار إلى هيليوم. تلك التفاعلات التى ينتج عنها عناصر ذرية هى التى تمثل الكون الآن. وقد نتج عن هذا الانفجار الأعظم أكثر من 100 بليون مجرةgalaxies  أو تجمعات ضخمة من النجوم، والتى تماسكت معا بفعل جاذبيتها المشتركة، لتكون ما يعرف الآن بالكون.

فى كل مكان من نجوم الكون يحدث الاحتراق والانفجار، وبعضها الآخر مازال فى بدأ التكون من اندماج مادة النجوم الأقدم. وأنه ليس لدينا المعلومات الكافية لمعرفة نهاية الكون. فبعض النظريات تعتقد أن الكون سوف يتمدد إلى ما لا نهاية، وبعضها الآخر يعتقد أنه سوف يتمدد إلى نقطة ما ثم يتراجع حتى ينتج انفجار ضخم آخر. وعلى الرغم من تقدم علوم الفلك والفضاء فإن معلوماتنا عن الكون ما زالت محدودة في جزء يسير منه فقط، والذى يمكن أن نراه بأحدث أجهزة الرصد الكونى العملاقة، ولا نعرف حتى الآن كم يمثل هذا الجزء المعلوم من الكل أو من الجزء المجهول، وأبعد ما وصل إليه الإنسان بأجهزته الحديثة حوالى 15 مليار سنة ضوئية .

وللوقوف على ضخامة هذا الجزء يجب أن نعرف كم تمثل السنة الضوئية من الأميال فهى تساوى = 5.880.000 مليون ميل (1) , يلى هذا الجزء المعلوم ذلك الفضاء المظلم الذى لم يتعرف عليه الإنسان حتى الآن، وبالتالى لم يعرف الإنسان  له حدود إذا كان للكون حدود.

 

وقد تعرف الإنسان على عدد من الأجرام السماوية فى داخل الفضاء الكونى ، تنتظم فى مجموعات كونية هى :

1 - الســدم : Nebulae. .

2 – المجرات  :  Galaxies .

3 -  النجوم   : Stars .

4 -  الكواكب والأقمار : Planets and Moons  .

5 -  المذنبات : Comets  .

6 -  الشهب   : Meteors  .  النيازك :  Meteorites  .


1 ) - السنة الضوئية تساوى 186.300 × 60 ( ثانية ) × 60 ( دقيقة ) × 24 ( ساعة ) × 365.5 ( يوم ) = 5.880.000 مليون ميل .

 

الأقسام الرئيسية

الرأي الأخر
0