logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

المهام الوظيفية لمهنة مهندس DevOps

"محتويات
من هو مهندس DevOps
المهام الوظيفية ومسؤوليات مهنة مهندس DevOps
المهارات التي يحتاجها مهندس DevOps
ما هي أدوات مهندس DevOps
مستقبل مهندس DevOps
من هو مهندس DevOps

يجمع مهندس DevOps بين فهم كل من الهندسة والترميز، ويعمل مهندس DevOps مع الإدارات المختلفة لإنشاء أنظمة داخل الشركة وتطويرها، من إنشاء برامج الأنظمة وتنفيذها إلى تحليل البيانات لتحسين الموجود منها، ويعمل مهندس DevOps على زيادة الإنتاجية في مكان العمل، و يعمل أيضاً على موازنة الجوانب المختلفة للمشروع ومعظمها مشكلات معقدة مثل البرمجة وبناء الشبكات.

يوجد مهندس DevOps بشكل عام في الشركات الكبيرة ويعمل مع متخصصين آخرين في الصناعة لتلبية احتياجات العملاء والعملاء، وعادة ما يبدأون كمهندسين من أحد المجالات العديدة وعندما يكتسبون الخبرة في الصناعة ويستخدمون قدرتهم على تصور الصورة الكبيرة والتقدم إلى منصب مهندس DevOps.

ومطلوب درجة البكالوريوس لهذا المنصب، مع العديد من الحاصلين على درجات علمية متقدمة في علوم الكمبيوتر أو هندسة البرمجيات أو المجالات الهندسية ذات الصلة، يميل الأفراد الذين لديهم فهم ثابت وشامل لكل من الجوانب التشغيلية والنطاق للمشاريع إلى التفوق في هذا المنصب.

المهام الوظيفية ومسؤوليات مهنة مهندس DevOps

يعمل مهندس DevOps مع فرق وإدارات متنوعة لإنشاء أنظمة برمجية وتنفيذها، الأشخاص الذين يعملون في DevOps هم متخصصون ذوو خبرة في تكنولوجيا المعلومات يتعاونون مع مطوري البرامج ومحترفي ضمان الجودة وموظفي تكنولوجيا المعلومات لإدارة إصدارات التعليمات البرمجية.

يحتاج مهندسو DevOps إلى أن يكونوا قادرين على القيام بمهام متعددة وإظهار المرونة والتعامل مع العديد من المواقف المختلفة في وقت واحد، على وجه التحديد تشمل مسؤوليات مهندس DevOps ما يلي:

التوثيق: يكتب المواصفات والوثائق لميزات جانب الخادم.
تحليل الأنظمة: يحلل التكنولوجيا المستخدمة حاليًا ويطور الخطط والعمليات من أجل التحسين والتوسع، ويوفر مهندس DevOps الدعم للاحتياجات التحليلية العاجلة.
التطوير: تطوير حلول تكنولوجيا المعلومات ورموزها وإنشاءها وتركيبها وتكوينها وصيانتها.
تخطيط المشروع : يشارك في اجتماعات تخطيط المشروع لمشاركة معرفتهم بخيارات النظام والمخاطر والتأثير والتكاليف مقابل الفوائد، بالإضافة إلى ذلك يقوم مهندسو DevOps بإبلاغ المتطلبات التشغيلية وتوقعات التطوير.
الاختبار: يختبر التعليمات البرمجية والعمليات وعمليات النشر لتحديد طرق تبسيط وتقليل الأخطاء.
النشر:  يستخدم برنامج إدارة التكوين لنشر التحديثات والإصلاحات تلقائيًا في بيئة الإنتاج.
الصيانة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها: إجراء صيانة روتينية للتطبيق لضمان تشغيل بيئة الإنتاج بسلاسة، وتطوير متطلبات وإجراءات الصيانة.
إدارة الأداء: يوصي بإدخال تحسينات على الأداء من خلال إجراء تحليل الفجوات وتحديد الحلول البديلة والمساعدة في إجراء التعديلات.
الإدارة: اعتمادًا على حجم المؤسسة، قد يكون مهندس DevOps مسؤولاً أيضًا عن إدارة فريق من مهندسي DevOps.
المهارات التي يحتاجها مهندس DevOps

لا يتم تحديد دور مهندس DevOps من خلال مسار وظيفي محدد، ولكن هناك بعض المهارات المطلوبة ليصبح الشخص مهندس DevOps:

الاتصال: يحتاج مهندس DevOps إلى العمل مع العديد من الأشخاص المختلفين عبر فرق مختلفة، والتواصل الشفهي والكتابي بين الفرق مهم جدا، إذا كنت لا تستمتع بالعمل مع العديد من الأشخاص المختلفين أو إذا كنت لا تتواصل جيدًا، فقد لا تكون هذه هي الوظيفة المناسبة.
حل المشكلات واستكشاف الأخطاء وإصلاحها:  يجب أن يكون مهندسو DevOps قادرين على تحديد المشكلات أو الاختناقات بسرعة في العمليات والإجراءات اليومية، ويقترحون تحسينات وتنفيذ الإصلاحات حسب الحاجة لضمان تلبية العمليات للتوقعات. 
تطوير البرمجيات: يحتاج مهندسو DevOps إلى خبرة في تطوير تطبيقات البرامج ومعرفة جيدة بلغات البرمجة النصية مثل Java و JavaScript و Perl و Ruby و Python و PHP و Groovy و Bash وما إلى ذلك.
التركيز على العمليات والإجراءات:  يجب أن يتمتع مهندسو DevOps بالقدرة على التركيز على العمليات والإجراءات بدلاً من النتائج والأسباب الكامنة، يحاولون فهم مشكلة التصميم قبل محاولة إصلاحها، كما أنهم لا يحاولون فرض الحلول التي نجحت في حل المشكلات القديمة على المشكلات الجديدة.
التوثيق: يجب توثيق العمليات بوضوح حتى يتم نقل المعرفة.
إدارة المنتج / المشروع: يحتاج مهندس DevOps إلى أن يكون لديه خبرة في قيادة مشروع تطوير وإدارة الجداول الزمنية.
التعليم: تتطلب هذه الوظيفة عادةً درجة البكالوريوس أو الماجستير في علوم الكمبيوتر أو الهندسة أو هندسة البرمجيات أو أي مجال ذي صلة.
أفضل ممارسات تكنولوجيا المعلومات:  يتطلب هذا المنصب خبرة أو فهمًا جيدًا لأفضل ممارسات تكنولوجيا المعلومات في خدمة متاحة دائمًا.
إدارة النشر / التكوين:  يجب أن يتمتع مهندسو DevOps بالخبرة في إدارة عمليات النشر والتكامل باستخدام أدوات إدارة التكوين مثل Git أو Jira أو GitLab أو Jenkins.
منصات أنظمة التشغيل: يستفيد هذا الدور من الخبرة مع بيئات أنظمة التشغيل Windows و Linux.
ما هي أدوات مهندس DevOps

هناك عدد قليل من الأدوات للمساعدة على أتمتة تسليم النشر وعملية التكامل، إذا كنت تريد أن تصبح مهندسًا في DevOps ، فقد يكون من الجيد التعرف على بعض أدوات النشر التي تساعد في التسليم المستمر والبرامج النصية المخصصة للتشغيل الآلي ومن ضمن الأدوات الهامة لمهندس DevOps:

أدوات التحكم في المصدر

تساعد أدوات التحكم في المصدر مثل Git و Jira و Subversion في تتبع التغييرات التي تم إجراؤها على المشاريع، وهذا يجعل من السهل العودة إلى إصدار سابق من الكود في أي وقت، إنه مفيد جدًا عندما تظهر أخطاء جديدة لأنه يمكنك إلقاء نظرة على إصدار عام من الكود ومقارنته بالإصدار الحالي لتعقب المشكلات وحلها. 

أدوات التكامل المستمر

التكامل المستمر هو ممارسة أتمتة اختبار التعليمات البرمجية ويتم إنشاؤه عندما يلتزم المطورون بإجراء تغييرات على مستودع التحكم في الإصدار، أحيانًا عدة مرات في اليوم، وتوفر أدوات مثل Jenkins و Buildbot و Buddy للمطورين ملاحظات مستمرة حول حالة البرامج المنشورة، ويمكن أن تنبهك هذه الأدوات إلى أوجه القصور حتى تتمكن من حل المشكلات بسرعة عند ظهورها.

أدوات إدارة الفريق

هناك مجموعة متنوعة من أدوات إدارة الفريق، مثل Agile Manager و Agile Bench، حيث يساعدك كلاهما في إدارة مهام الفريق وتتبع الحالات وإدارة الجداول.

أدوات التصور

يمنحك التمثيل المرئي فهمًا أفضل للنظام بأكمله حتى تتمكن من استكشاف المشكلات وإصلاحها بشكل أسرع والتخطيط للتوسع المستقبلي.[2]

مستقبل مهندس DevOps

مع استمرار نمو تطوير التكنولوجيا يبدو مستقبل DevOps جيدًا، في العامين الماضيين ، قامت العديد من الشركات بتأسيس ممارسات DevOps وهناك العديد من الشركات الأخرى تخطط للقيام بذلك. 

ستستمر الشركات في تبني DevOps في محاولة لتقريب المطورين وتكنولوجيا المعلومات معًا، وهذا بدوره سيفتح أدوارًا جديدة مثل DevSeqOps، ويضيف دور DevSecOps الأمان إلى مزيج DevOps، الهدف هو التأكد من أن الأنظمة آمنة في كل مرحلة من مراحل دورة التسليم.

بالإضافة إلى الأمان، تتضمن اتجاهات DevOps الأخرى ما يلي:

-الامتداد إلى عالم إنترنت الأشياء: بالإضافة إلى تسهيل تحديثات البرامج المتكررة ، يمكن أن تساعد DevOps في تسهيل تحديثات أجهزة إنترنت الأشياء بشكل متكرر.

-ارتفاع رواتب المهندسين في DevOps: وفقًا لموقع الرواتب، فإن نطاق رواتب مهندسي DevOps هو 103،780 دولارًا أمريكيًا إلى 128،150 دولارًا أمريكيًا في السنة.

-تحديد أولويات الأتمتة والاختبار عبر الصناعات: سيؤدي هذا الاتجاه إلى زيادة الطلب على مهندسي DevOps.

المراجع"