logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

الوقت اللازم للاستعداد لاختبار الايلتس وطرق التدريب عليه

"محتويات
اختبار الآيلتس ماهو
كيف تكون صيغ اختبار الآيلتس
لماذا تعتبر صيغة الآيلتس هي الأفضل
ما هو الوقت اللازم للاستعداد لاختبار الايلتس
طرق التدريب لاختبار الايلتس
ما هي مميزات الحصول على اختبار الايلتس
اختبار الآيلتس ماهو

يعتبر اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS) من أكثر اختبارات اللغة الإنجليزية أنتشاراً في كل العالم، وهو هام لأسباب الدراسة والعمل والهجرة، حيث تم قد قام بأمتحانه أكثر من ثلاثة ملايين شخص خلال عام 2020، يتم منح اختبار آيلتس من قبل أكثر من 11000 مركز تعليمي، بما في هذا المؤسسات التعليمية وبعض جهات العمل والجمعيات المهنية والحكومية، داخل 140 دولة بكل العالم.

تم تطوير صياغة اختبار الآيلتس من خلال فريق دولي من الخبراء وقد خضع لمجموعة من البحوث الكثيرة للتأكد من أن الاختبار يبقى عادلاً ولا بتحيز لأي ممتحن بصرف النظر عن الجنسية أو الخلفية أو الجنس أو الخلفية أو الموقع، يمكن الحصول على أما على اختبار الآيلتس الاكاديمي أو الآيلتس العام، وذلك من خلال المنظمة التي يتقدم لها الممتحن.[1]

كيف تكون صيغ اختبار الآيلتس

من أجل معرفة صيغة اختبار الآيلتس بشكل عميق، يجب على ممتحنين أيضًا التعرف على منهج الآيلتس، يشتمل منهج الآيلتس على أجزاء مختلفة، الاستماع والقراءة والكتابة والمحادثة، زمن الاختبار بالكامل هو ساعتان و 45 دقيقة:

الاستماع: الزمن الإجمالي لهذا الجزء هو 30 دقيقة وهو مجزء إلى أربعة أقسام يجب على ممتحن الإجابة على كل من 40 سؤالاً مختلفين.
القراءة: يتكون قسم القراءة من ثلاثة نصوص لها أتجاهات عامة من حيث القضايا التي تهم الممتحنين الذين يريدون متابعة برنامج الدراسات العليا أو حتى البكالوريوس، المدة الزمنية لهذا القسم 60 دقيقة ويتكون من حوالي  40 سؤالًا.
الكتابة: الفترة الزمية لهذا القسم هي 60 دقيقة ويتكون من سؤالين حيث مطلوب من المرشحين كتابة مقال قصير بحد أدنى 250 كلمة، إلى جانب هذا، يتم منح الطلاب معلومات أو جداول أو رسوم بيانية على الممتحن شرحها بطريقته الخاصة.
المحادثة: وقد يكون الوقت الإجمالي لهذا الجزء حوالي من 11 حتى 14 دقيقة ويجب على الممتحن أيضًا عمل مقابلة وجهًا لوجه، وفي هذا القسم، يتم التأكد من أن الممتحن على معرفة ما إذا كان يمكنه التواصل بشكل حقيقي وواضح في البلاد المتحدثة بالانجيليزية.[2]

لماذا تعتبر صيغة الآيلتس هي الأفضل

يعتبر الآيلتس من أكثر الفرص العادلة لأختبار الانجيليزية، لهذا السبب، هو عكس الاختبارات الأخرى، يمنحك الآيلتس مساحة كبيرة لاختبار المحادثة الفردية بدون تشتيت الانتباه أو المقاطعة.

يمنح الآيلتس فرصة للناس الذين لهم أساليب مختلفة للإجابة على الأسئلة، فعلى سبيل المثال، في الآيلتس يمكن الإجابة على الأسئلة في اختبارات القراءة والكتابة بالترتيب الذي يناسب الممتحن، يمكنك أيضًا عمل تغييرات على إجابات القراءة الخاصة به في ساعة اختبار القراءة وتعديل إجاباته الكتابية في خلال ساعة من اختبار الكتابة.

ما هو الوقت اللازم للاستعداد لاختبار الايلتس

للاستعداد للآيلتس، يحتاج الشخص من ثلاثة أسابيع إلى ستة أسابيع وذلك وفقاً لمستوى المهارات من الجيد إلى المتوسط، بمجرد أن يقرر الشخص البدء في الاستعداد لامتحان الآيلتس، ممكن خلال يوم أو يومين دراسة صيغة الاختبار، من ثم يبدأ إجراء اختبار تجريبي يشتمل كل أجزاء الاختبار، لمعرفة فهمك لشكل الاختبار ولكل قسم ونوعية الأسئلة والمهارة في الجواب على الأقسام في الوقت صحيح.

في حالة كانت الدرجة النهائية من 7 أو أقل، ففترة الاستعداد ستكون من ثلاثة لأربعة أسابيع للتحضير الذاتي أو طلب مساعدة مدرب أما في العموم فتكون فترة التدريب أو التجهيز من أسبوعين لثلاثة، بعد هذا يجب أن تكون من أسبوعًا إلى أسبوعين للتدريب وإجراء اختبارات تجريبية، إذا حققت النتيجة المرجوة في التجربة، فيمكن إجراء الاختبار على الفور، وأن كانت درجات الاختبار التجريبي تتراوح من 7 إلى 9، فيمكنك أن يأخذ أسبوعين لتجويد مهارات اللغة في كل قسم على حدة عن طريق التدرب بشكل كامل في الوقت المناسب. [4]

طرق التدريب لاختبار الايلتس
عمل اختبارات تدريبية: يجب توجيه الاستعداد، عن طريق عمل اختبار تدريبي للبداية به ومعرفة نقاط الضعف، يعد هذا أمراً هامًا في التحضير الأول الذي سيساهم في معرفة نقاط القوة والضعف، ليس من اللازم فقط تحسين نقاط الضعف، ولكن من اللازم أيضًا تعزيز نقاط االقوة لعمل أساس متين للامتحان.
فهم أجزاء الاختبار: قبل البداية في التدريب، من الضروري للغاية أن يعرف ما يمكن أن يتوقعه الشخص من صيغة الاختبار، لذا يجب التعرف عليه من خلال مراجعة مشتملات الاختبار، بالإضافة إلى نوعية الأسئلة والمطلوب في كل قسم، يعتبر سر النجاح في أي اختبار وليس الآيلتس فقط هو المعرفة الجيدة بصيغةالاختبار.
التدريب على المدد الزمنية للاختبار: كلما تعمق فهم شكل الاختبار، ارتفعت فرص  إتمام الامتحان بنجاح في الإطار الزمني المخصص له، لذا يحب إجراء التحضير في نفس الظروف الزمنية، حتى يعتاد المرء على نمط الاختبار.
تطوير القدرات اللغوية الإنجليزية واستراتيجيات الآيلتس: أحد أكبر الأخطاء التي يقوم بها المتقدمين هو التركيز على الاختبار فقط.، من خلال التدريب على الكثير من اختبارات التجريبية وأهمال الهدف الأساسي وهو لغتهم الإنجليزية ومستوها، أغلب المتقدمين لـIELTS لا يعرفوا لمستواهم الحالي في اللغة الإنجليزية ، والذي غالبًا ما يكون متوسطًا أو أقل، ولا يعتبرون أو ينسون أن IELTS لذا أهم ما في الاختبار هو العمل على اللغة الانجيليزية وإيجادتها.
استخدم القواعد الصحيحة والهجاء واكتب بشكل رسمي: تعتبر هذه النقطة ذات أهمية كبيرة في استخدام اللغة الإنجليزية الصحيحة والرسمية، ستنخفص الدرجات الإجمالية إذا تم استعمال التهجئة وعلامات الترقيم بشكل خاطىء، محاولة استخدام الكلمات الإنجيلزية السهلة لأن من الأهمية الكبيرة التعرف على اللغة أولاً ثم البدء في التحضير لامتحان الآيلتس وليس العكس.
التعود على ممارسة المهام مع الاستماع للإنجليزية: ليس سراً أن اختبار الآيلتس ليس بسيط ولكن وحدة الاستماع لا تختلف كثيراً، سيطلب من المتقدم الإجابة على 40 سؤالًا في 4 تسجيلات، سيتم تشغيل التسجيلات لمرة واحدة فقط، تشتمل الأسئلة على إكمال الجملة مع إكمال النموذج والاختيار من متعدد.
تطوير مجموعة واسعة من مهارات القراءة: الهدف من جزء القراءة هو اختبار مجموعة كبيرة من مهارات في القراءة، القراءة من أجل الفهم  ومن أجل تحديد الأفكار الرئيسية، والقراءة لمعرفة التفاصيل، وإدراك الحجة المنطقية ، والتعرف على آراء الكتاب ومواقفهم واهدافهم.[3]
ما هي مميزات الحصول على اختبار الايلتس
– مميزات الآيلتس لمجال العمل:
يعتبر توفير إثبات عن إجادت لغة خطوة هامة في الحصول على تأشيرة سفر حتى بتمكن الشخص من العمل بالخارج، المهارات اللغوية تعتبر سر النجاح الوظيفي، وتعتبر ذخيرة قيمة إلى جانب كل المتطلبات الأخرى لأي وظيفة، إذا كان المتقدم طلب للحصول على تأشيرة عمل، فيجب أن يحصل  إما على مهارات اللغة الإنجليزية الاكاديمية أو مهارات اللغة الإنجليزية المهنية، مما يعني أنه يستوجب عليك التجهيز لما هو أكثر من اللغة الإنجليزية البسيطة للمحادثة.
– مميزات الآيلتس في الهجرة :
تطلب الوكالات الحكومية اختبار الآيلتس كجزء من خطوات التقديم للحصول على الجنسية أو طلب الإقامة الدائمة، فهم يعتقدون أن الكفاءة اللغوية متصلة أتصالاً وثيقًا بمقدرة الأشخاص على الاندماج داخل المجتمع والعمل، يتم قبول اختبار الآيلتس من قبل سلطات الهجرة ولا يزال يلعب دورًا مهمًا في حصول الأشخاص على الموافقة للهجرة.
المراجع"