logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

انواع النقود الالكترونية .. واستخداماتها .. ومخاطرها وتنظيمها القانوني

"محتويات
ما هي النقود الإلكترونية
أنواع النقود الإلكترونية 
استخدامات وفوائد النقود الإلكترونية 
التنظيم القانوني للنقود الإلكترونية 
مخاطر النقود الإلكترونية 
الفرق بين النقود الإلكترونية والعملات الرقمية الأخرى
ما هي النقود الإلكترونية

تُعرَّف النقود الإلكترونية بأنها وسيط نقدي رقمي للتبادل يتم تمثيله على جهاز إلكتروني، ويمكن أن يكون الجهاز المعني برنامجًا (مثل نظام مصرفي، أو مزود خدمة دفع مثل PayPal) أو قطعة من الأجهزة مثل الهاتف الذكي أو جهاز مغناطيسي مثل البطاقة المدفوعة مسبقًا، في كلتا الحالتين، نطلق على هذه الأجهزة التي تخزن المحافظ الإلكترونية للنقود الإلكترونية ( المحافظ الإلكترونية).

وأصبحت النقود الإلكترونية عنصرًا أساسيًا في الدفع والصناعة المالية الدولية، خاصة في البلدان ذات الأسواق الديناميكية للتكنولوجيا المالية مثل الصين أو سنغافورة.

والنقود الإلكترونية مريحة وآمنة وتثير الإعجاب بسرعة المعاملات.ولكن الأهم من ذلك أنه من البديهي التعامل معها.

أنواع النقود الإلكترونية 
شبكات الدفع بالنقود الإلكترونية

هي النقود الإلكترونية التي يمكن نقلها من خلال بطاقات السحب الآلي، بطاقات الائتمان، ونظم الكمبيوتر والهواتف الذكية، ويمنح العملاء إمكانية إجراء المعاملات المصرفية وشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت.

العملة الإلكترونية الصعبة

يتم التعامل مع المعاملات غير القابلة للعكس من خلال العملات الإلكترونية الصعبة، مثل تلك التي يتم سحبها من خلال البنك، أفضل جزء في هذا النوع من النقود الإلكترونية هو كفاءتها من حيث التكلفة للعمليات والأعمال الورقية المحدودة.

عملة إلكترونية ناعمة

يتم التعامل مع المعاملات العكسية من خلال العملات الإلكترونية اللينة، ويتضمن منتجات مثل UPIs وبطاقات الائتمان، وتشمل فائدة المعاملات القابلة للعكس أنه يمكن للمستخدمين استعادة المعاملة أو إلغاء المعاملة في غضون فترة محددة من 72 ساعة.

النقود الإلكترونية المحددة وغير المحددة

النقود الإلكترونية المحددة هي شكل من أشكال النقود الإلكترونية التي تسمح للمستخدم الذي يسحب الأموال ليتم تتبع ها مثل معاملات بطاقات الائتمان / الخصم. يمكن للبنوك تتبع مدفوعاتك بسهولة، والأموال المجهولة هي استخدام النقد المادي الذي يمكن سحبه من البنك واستخدامه في أي مكان.

المعاملات الإلكترونية عبر الإنترنت وغير المتصلة

بالنسبة للمعاملات الإلكترونية عبر الإنترنت لا يتطلب المرء اتصالاً صحيحًا بالإنترنت لأنه يجري المعاملات من البنك إلى الأطراف الثالثة، لكن المعاملات الإلكترونية التي تتم دون اتصال بالإنترنت لا تتطلب اتصالاً بالإنترنت لأنها لا تتضمن أي بنك ويتم تخزين الأموال الإلكترونية على بطاقة أو شريحة أو وسائط أخرى ويمكن لأي شخص استخدامها.[1]

استخدامات وفوائد النقود الإلكترونية 

في عصرنا الرقمي ، قللت النقود الإلكترونية بشكل كبير من دور النقود في بعض البلدان، قد تحل محلها بالكامل وفي مرحلة ما في المستقبل، يكمن السبب وراء هذا التحول في المزايا والاستخدامات العديدة التي تتمتع بها النقود الإلكترونية للشركات والمؤسسات المالية والعملاء على حدٍ سواء ومن ضمن هذه المميزات: 

الأمن 

يصنف العديد من الخبراء النقود الإلكترونية على أنها أكثر أمانًا من النقد، ولا يمكنك أن تضل مكانه أو تعطي المزيد بسبب خطأ حسابي في العداد، ولا يمكن للمجرمين سرقتها بهذه السهولة أيضًا.

تضمن تقنية التشفير وتقنيات مصادقة العملاء (مثل المصادقة متعددة العوامل) والمعايير التنظيمية أن الأموال الإلكترونية تظل آمنة أيضًا على الويب، لمنع سرقة الهوية والجرائم الإلكترونية الأخرى فيما يتعلق بمحفظة الأموال الإلكترونية الخاصة بك، يلتزم مقدمو الخدمات أيضًا بمبدأ “اعرف عميلك” ومكافحة الاحتيال ومكافحة المخاطر والامتثال لمكافحة غسل الأموال.  

الراحة

أصبح الدفع عبر الإنترنت مجالًا للنقود الإلكترونية ولأسباب وجيهة، ينتهي اختيار الدفع المسبق عن طريق التحويل المصرفي كطريقة دفع للتسوق عبر الإنترنت برحلات إلى الفروع المصرفية أو إلى منصة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت الخاصة بالبنك الذي تتعامل معه غالبًا.

عندما تختار بطاقة خصم مباشر أو بطاقة ائتمان / خصم كطريقة دفع عبر الإنترنت يتعين عليك إدخال بيانات اعتماد بطاقة الائتمان الخاصة بك أو بيانات حسابك المصرفي في كل مرة عند الدفع عبر الإنترنت.

يقدم مقدمو خدمات النقود الإلكترونية محافظًا إلكترونية يمكنك من خلالها تخزين بيانات وسيلة الدفع الخاصة بك، للدفع على منصة عبر الإنترنت ما عليك سوى اختيار محفظتك الإلكترونية كخيار للدفع والشراء بنقرة واحدة فقط، إنه يشبه حرفياً فتح محفظتك وتسليم النقود، ما عدا رقميًا.   

المعاملات السريعة

الميزة الثالثة التي تتحدث لصالح النقود الإلكترونية هي سرعة معاملاتها، وتتم المعاملات المالية الإلكترونية في نقاط البيع أو في متجر عبر الإنترنت على الفور، وتتم عمليات التحويل عبر الإنترنت بين حسابات الدافعين والمدفوعين لهم بشكل أسرع بكثير من التحويلات البنكية فهي تستغرق دقائق وليست عدة أيام.[3]

التنظيم القانوني للنقود الإلكترونية 

تخضع النقود الإلكترونية للسلطات المالية وتدعمها النقود الورقية على هذا النحو، تقع معظم عمليات إصدار النقود الإلكترونية في مجال الأعمال التجارية على عكس البنوك التي قد تصدر النقود الإلكترونية بموجب تراخيصها المصرفية الكاملة، ويختلف ترخيص النقود الإلكترونية من دولة لأخرى.

مخاطر النقود الإلكترونية 
النقود الإلكترونية ليست مثل العملات الورقية، وهي تتألف من معاملات البيانات الإلكترونية التي تحدث عبر الإنترنت، لا يتم ضمان قيمة العملات الافتراضية من قبل طرف راسخ، علاوة على ذلك فهي ليست بالضرورة مدعومة بأصول فعلية.
هناك خطر من أن تصبح التداولات باطلة بعد حقيقة أن الأنظمة اللازمة لإنشاء وتأكيد التجارة ليست في مكانها الصحيح.
قد يتم تقييد التداول بسبب الكوارث الطبيعية أو التغييرات في الحكومات أو الإضرابات أو التغيرات المفاجئة في أسواق العملات الافتراضية أو إغلاق أسواق العملات الافتراضية أو القوة القاهرة، وتنطوي هذه العملية على مخاطر تعرض العملاء لأضرار أو خسائر غير متوقعة.
يتقلب سعر العملات الافتراضية باستمرار، يمكن أن يرتفع رصيد تداول النقود الإلكترونية أو ينخفض ??فجأة، يرجى ملاحظة أن الأحداث غير المتوقعة أو المحددة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر التغييرات في ميزان العرض والطلب، تقلب أسعار السلع أو العملات الورقية أو الأسواق الأخرى، الكوارث الطبيعية والحروب أو التغييرات في القوانين واللوائح والقوانين والحكومات والتغييرات التي تطرأ على العملات الافتراضية قد تتسبب في تقلبات حادة في الأسعار يمكن أن تتسبب في فشل تنفيذ الطلبات أو التعامل معها على النحو المنشود.
هناك خطر من أن تتأثر المعاملات بسبب فشل النظام الناتج عن أحداث مثل التغييرات في البيئة الخارجية.[2]
الفرق بين النقود الإلكترونية والعملات الرقمية الأخرى

النقود الإلكترونية ممثلة بالقيم الرقمية المخزنة والمحولة عبر الإنترنت ومع ذلك لا يمكن استخدام هذين المصطلحين بشكل مترادف، وننطبق تسمية العملة الإلكترونية أيضًا على العملات المشفرة أو الرموز المميزة المحددة مثل ICO أو العملات الافتراضية مثل عملات تحقيق الدخل من ألعاب الفيديو، كل هذه الاختلافات الفريدة للعملة الرقمية لها صفات وتطبيقات تميزها عن النقود الإلكترونية.[3]

المراجع"