logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

تخصصات معسكر طويق البرمجي .. والوظائف التي ينتهي بها

"محتويات
ما هو معسكر طويق للبرمجيات
تخصصات معسكر طويق البرمجي
تخصصات مسار طويق البرمجي
مسار طويق للحوسبة السحابية
معسكر تطوير الألعاب
معسكر الأمن السيبراني
الوظائف التي ينتهي بها معسكر طويق للبرمجيات
خطوات التقديم في معسكر طويق البرمجي
ما هو معسكر طويق للبرمجيات

تم إنشاء معسكر طويق للبرمجيات بهدف تحقيق رؤية المملكة 2030، حيث يهدف المعسكر لتكوين مبرمج من بين كل 100 مواطن وذلك بحلول عام 2030، ويقام المعسكر بالتعاون مع كبرى الشركات السعودية والعالمية وتحت رعاية وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي وأكاديمية طويق والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والدرونز.

وفي هذا المعكسر يتم تدريب أكثر من 1000 مبرمج في كل دورة في كل مناطق المملكة على مجموعة متنوعة من المسارات التدريبية منها المسار البرمجي ومسار الأمن السيبراني ، ومسار الحوسبة السحابية ومسار تطوير الألعاب.

وتستمر مدة البرنامج في معسكر الطويق 14 أسبوع أو حوالي 3 أشهر تقريبًا يدرس الطالب خلالها البرمجة بشكل جيد حتى يستطيع تأسيس شركته الخاصة في مجال البرمجة أو الالتحاق بإحدى الوظائف في سوق العمل السعودي.

ومن مميزات معسكر طويق للبرمجيات أن باب التقديم مفتوح أمام جميع السعوديين بداية من عمر 18 عام، بشرط التفرغ للمعسكر طوال فترة الدراسة وأن يكون لدى المتقدم الشغف والاهتمام بهذا المجال.

وقد تم اختيار مجموعة من أكفأ المدربين لتدريب الطلاب داخل معسكر طويق للبرمجيات، وخلال البرنامج سيقوم الطلاب بتطوير برامج مصغرة يتم تقديمها لسوق العمل السعودي.

وتحرص المملكة على زيادة أماكن إقامة المعسكر وتوسيع نطاقاتها الجغرافية، حتى تستوعب الأعداد الكبيرة التي تحاول التسجيل في المعسكر.

ويقام معسكر الطويق في المناطق التالية داخل المملكة في نفس الوقت:

الرياض.
جدة.
المدينة المنورة.
سكاكا.
تبوك.
عرعر.
حائل.
الدمام.
بريدة.
نجران.
جزان.
أبها.
الباحة.
تخصصات معسكر طويق البرمجي

تشمل تخصصات معسكر طويق البرمجي التدريب على 6 لغات برمجة مختلفة، وهي:

تخصصات مسار طويق البرمجي

من خلال المسار البرمجي يمكن للدارس أن يتعلم ويتقن مجموعة متنوعة من أهم لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل السعودي والعالمي.

معسكر  SWIFT

وهو معسكر تدريبي مكثف متخصص في تدريب الطلاب على تطوير وبرمجة تطبيقات الجوال المتوافقة مع أنظمة ios، حيث أن لغة swift تعد واحدة من أقوى لغات البرمجة الأساسية لتطوير التطبيقات المتوافقة مع جميع أجهزة أبل، وتعد لغة سويفت منأكثر اللغات متعة كما أن بناء الجمل البرمجية بها موجز، ولذلك تم اختيارها لتكون ضمن برامج معسكر الطويق للبرمجيات.

بعد انتهاء المعسكر يتم إقامة معرض للتوظيف، ليتقدم الطالب للمقابلات الشخصية المبدئية في مجموعة من الشركات الحكومية والقطاع الخاص.

معسكر جافا سكريبت

الجافا سكريبت هي لغة برمجة سهلة تعتمد على  النص، ومع ذلك فلا غنى لأي مطور ويب من تعلمها لأنها تعمل مع HTML وCSS لتعطي صفحات الويب عناصر تفاعلية بطريقة سهلة، وخلال المعسكر سيكون المبرمج قادر على تعلم HTML ومجموعة من البرامج الأخرى التي يمكن توظيف الجافا سكريبت فيها لتطوير صفحات ويب متكاملة.

معسكر Kotlin

لغة Kotlin هي لغة برمجة مفتوحة المصدر يمكن استخدامها لتطوير أي نوع من البرامج سواء جانب الويب أو جانب العميل في تطبيقات الويب أو لتطبيقات الأندرويد، ومن مميزاتها أنها قابلة للتشغيل البيني مع لغة الجافا، لذلك فإن معسكر KOTLIN  يعد إضافة موفقة لمعسكر الطويق للبرمجيات.

حيث أنه بانتهاء مدة التدريب سيكون المتدرب قد تعلم طريقة تطوير ونشر تطبيقات للجوال على متجر أندرويد وبجانب لغة الكوتلن سيتعلم الطالب تقنيات SQLite، و JUnit و Mockito ، حتى يكون قادر على إنشاء تطبيق متكامل، ويتطلب هذا البرنامج إجادة اللغة الإنجليزية.

معسكر paython

لغة بايثون هي واحدة من أهم لغات تطوير وإنشاء وبرمجة مواقع الويب وأتمتة المهام وتحليل البيانات، ولأنها لغة للأغراض العامة، فيمكن للمتدرب في هذا المعسكر استخدامها في بناء مجموعة كبيرة من تطبيقات الويب، لذلك فإن حضور معسكر البايثون في معسكر طويق البرمجي يمكن أن يفتح المجال أمام الخريج للالتحاق بعدد كبير من الوظائف بعد إتمام البرنامج.

معسكر c#

لغة السي شارب هو واحدة من أقوى لغات البرمجة في العالم ، حيث أنها لغة برمجة تستخدم للأغراض العامة، وهي لغة قريبة من لغة الجافا ولغة ال C، لذلك فإن تعلمها وإتقانها سيكون سهل بالنسبة لمن لهم خلفية في مجال لغات البرمجة، ويمكن استخدام تلك اللغة لإنشاء مجموعة كبيرة من التطبيقات تتراوح من تطبيقات سطح المكتب وحتى تطبيقات الويب، كما أنها تستخدم على نطق واسع لتطوير الألعاب، ولذلك تم اختيار تلك اللغة خصيصًا ضمن برامج معسكر طويق للبرمجيات.

معسكر جافا

تعد لغة JAVA واحدة من أهم لغات البرمجة في العالم اليوم، وهي أيضًا من اللغات الأكثر استخدامًا حيث أنها تستخدم في عمليات تطوير وبرمجة معظم مشاريع الخلفية، بما فيها تطبيقات أندرويد والبيانات الضخمة والألعاب والحوسبة الرقمية وغيرها الكثير، ولذلك حرصت إدارة معسكر طويق على تضمين معسر الجافا ضمن برامج معسكر طويق للبرمجيات لأنها تساعد المتدرب على تطوير تطبيقات متكاملة

مسار طويق للحوسبة السحابية

يهدف هذا البرنامج لتدريب الطلاب على الحوسبة السحابية، وتعلم أساسيات الحوسبة السحابية وهندسة البيانات الضخمة وطرق أمن البيانات في الحوسبة السحابية.

معسكر تطوير الألعاب

يهدف هذا البرنامج لتأهيل الشباب والشابات السعوديات في مجال تطوير الألعاب الإلكترونية، من خلال تدريبهم على مجموعة متنوعة من لغات تطوير الألعاب الرقمية.

معسكر الأمن السيبراني

يمنح مجال الأمن السيبراني للمتدربين فرصة لتنمية قدراتهم في مجال إدارة الشبكات وخوادم لينكس وتقييم الثغرات الأمنية ومنع اختراقات الشبكات.

الوظائف التي ينتهي بها معسكر طويق للبرمجيات

بمجرد انتهاء مدة التدريب في معسكر الطويق يتم دعوة مجموعة كبيرة من الجهات الحكومية والشركات السعودية والعالمية في القطاع الخاص في سوق للتوظيف، يتم فيه عمل مقابلات شخصية مبدئية مع خريجي معسكر طويق للبرمجيات، ثم يتم توظيفهم في تلك الشركات والتي تختلف تبعًا لتخصص كل معسكر.

وبشكل عام فإن خريج المعسكر يمكنه أن يقوم بتطوير برامجه وتطبيقاته الخاصة وطرحه على متاجر التطبيقات بكل بساطة، وبذلك يكون قد أسس عمله الخاص، وذه ميزة كبيرة لتعلم البرمجة والحوسبة.

وبالنسبة لتخصص الأمن السيبراني يمكن أن يكون الخريج مؤهل لشغل أحد الوظائف في مجال الأمن السيبراني مثل أخصائي الأمن السيبراني في إحدى الشركات أو أخصائي أمن أنظمة أو مسئول هندسة وحلول أمن سيبراني.

خطوات التقديم في معسكر طويق البرمجي
يتم التقديم على مسارات معسكر طويق للبرمجيات من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني لمعسكر الطويق من هذا الرابط.
ثم يتم اختيار المسار الذي يرغب الطالب في اجتيازه.
بعد أن يتأكد الطالب من أن باب التقديم مازال مفتوح، يقوم الطالب بمراجعة متطلبات الالتحاق بهذا التخصص.
يقوم بتسجيل بياناته في طلب الالتحاق باستخدام اسم المستخدم الخاص به.
إذا لم يكن الطالب قد سجل من قبل في أحد برامج معسكر الطويق فعليه أولًا التسجيل كمستخدم جديد، قبل تقديم طلب الالتحاق بأحد برامج معسكر الطويق للبرمجيات.
بعد التسجيل يجب أن يجتاز المتقدم اختبار للقبول.
يتم الترشيح النهائي للمقبولين بعد ظهور نتائج الاختبار.
يتم بدء المعسكر في موعد يتم الإعلان عنه على الموقع الإلكتروني.[1]
المراجع"