logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

تفسير حلم سقوط الأسنان

"محتويات
تفسير حلم سقوط الأسنان
دلالة الأسنان من أهل البيت والأقارب
دلالات رؤية مظهر الأسنان وعيوبها
دلالات رؤية سقوط الأسنان العليا
تفسير رؤية سقوط جميع الأسنان
تفسير رؤية تكسُّر الأسنان بوجع وبلا وجع
تفسير تساقط الأسنان في كتاب النابلسي
تفسير حلم سقوط الأسنان

يتبيّن تفسير حلم سقوط الأسنان لدى ابن كثير فيما يلي:

دلالة الأسنان من أهل البيت والأقارب

ترمز رؤية الأسنان إلى أهل البيت والأقارب، حيث أنّ الرجال يعتبروا من عماد البيت وآله، فتكون الأسنان العليا ترمز إلى رجال البيت، بينما تكون السفلى ترمز إلى من هم من النساء أسفل يمين الأم، واليسار عمة، وإذا لم تكن كذلك، فتكون أختان، أو ابنتان، أو من يحل محلهما، والربع السفلي بنات الأعمام والعمات، والربع السفلي يكون سيدة أهل البيت، بينما ترمز الضواحك السفلية إلى بنات أعمام وخالات الأم، بينما ترمز الأضراس السفلية التي هي الأبعد عن بيت الذكور إلى النساء والفتيات.

دلالات رؤية مظهر الأسنان وعيوبها

كما ترمز دلالات رؤية الحالم إلى مظهر الأسنان وعيوبها وحركة بعضها إلى ما يفسره المرض، كما أنّ سقوط الأسنان وفقدانها دليل على وفاة صاحبها أو غيابه، وغياب من لا يرجع إليه، بينما تآكل الأسنان يعتبر رمز إلى مرض قد يُصيب صاحبه، وهو عيب في الناس من بيته الذي يعود إليه، كما ترمز رائحة الأسنان إلى قبح المديح لأهل البيت كما يرمز نتن الأسنان إلى سوء الكلام عن آل البيت.

بينما يرمز بلى الأسنان وتمزق الأسنان لدى الحالم إلى ضعف الناس وحال آل بيت الحالم، كما أنّ تنظيف الأسنان بالفرشاة يرمز إلى البذخ في المال، حيث أن التقشير يدل على إنفاق المال لإنكار همومهم وبياضهم وطول الأسنان وجمالها يدل على زيادة القوة والمال والهيبة لأهل المنزل، بينما ترمز رؤية الأسنان مع مثلها إذا أضرها من كبر معها، فإن فائض البيت عار له ووباء بينما يرمز خلع السن إلى الإنفاق بغير رضى أو قطع الرحم.

دلالات رؤية سقوط الأسنان العليا

ترمز دلالات رؤية سقوط الأسنان العليا في اليد إلى أنّ صاحب هذه السنّ يصير صاحب مال وهو يشبهه في الرأفة والنصح، بينما يركز ذلك عند سقوط الأسنان العليا في الحجر إلى رزق صاحب الأسنان بمولود ذكر، وذلك لقول الله تبارك وتعالى:” ويكلم الناس في المهد”، بينما إذا سقطت في الأرض ترمز ذلك إلى الموت الذي يُصيب الحالم.

إذا أمسكها بيده ولم يدفنها فإنّه يرمز إلى الفائدة التي تعود على صاحب الحلم بدلًا من هو مثله في النصح والشفقة والتأويل في سائر الأعضاء أيضًا وكذلك التفسير في الأعضاء الأخرى إذا أصابتها الآفة ولم تدفنها، بينما ترمز رؤية الأسنانه التي نمت في قلب صاحبها إلى تسديد الديون وقيل إلى وفاته.

تفسير رؤية سقوط جميع الأسنان

إذا كان الحالم يحلم أنّ جميع أسنانه قد سقطت وألتقطها في كمه أو في حجره، فهذا يدل على أنّه سوف يعيش حياة طويلة حتى تتساقط أسنانه ويزداد عدد أفراد أسرته، بينما إذا رأى أنّ جميع أسنانه قد سقطت دفعه واحده فسوف يموت جميع أفراد أسرته قبله.

كذلك من رأى أنّه يعضه الناس بأضراسهم أو يعضونه، فيرمز إلى أنّه قد يتضع من النّاس، حيث أنّه يمكن أن يكون متواضعا تجاه الناس لا مذل، ويقال أنّه يجب أن يجعل الفم مثل البيت، والأسنان مثل السكان فما على اليمين يدل على الرجال، وما على اليسار يعني النساء في جميعهم إلا القليل منهم.

تفسير رؤية تكسُّر الأسنان بوجع وبلا وجع

يتبيّن من رؤية تكسر الأسنان بوجع وبلا وجع إلى أنّ الحالم سوف يسدد دينه ببطء، وإذا سقطت أسنانه دون ألم فهذا يدل على بطلان وجع أو نزول دم أو لحم ثم يبطل أو يفسد أما الأصحاء الأحرار والركاب فإذا سقطت كل أسنانهم فهذا يدل على مرض طويل وسقوطه على الطريق دون أن يموت وهو ذلك الإنسان، فلا يستطيع الحصول على طعام قوي بدون أسنان، لكنه يستخدم الحساء والعصائر ولا يموت.

كما أنّ من يموت لا يفقد أسنانه  والشيء الذي لا يكشف الميت هو مخلص للمرضى، ولهذا السبب أصبح ممدحا بين المرضى، وإذا سقطت كل أسنانهم فهذا يدل على سرعة بقائهم على قيد الحياة من المرض، أما بالنسبة للتجار والمسافرين فهذا يدل على سهولة حملهم خاصة إذا رأى أسنانك تتحرك

ترمز رؤية الحالم لبعض أسنانه تتحرك إلى أنّ أسنانه أصبحت أطول وأكثر عظمة مما يدل على شجار وجدال في المنزل، بينما ترمز رؤية سقوط الأسنان السوداء المعوجة إلى النجاة من كل المصائب والشدائد، وإذا حلم أنّ أسنانه تتساقط وهو ممسكها بذراعه أو ذقنه وفي حضنه، فهذا يُبيّن أنّ أطفاله مقطوعين، ولم يولد له أطفال وما ولد لا يبقى.

تفسير تساقط الأسنان في كتاب النابلسي

بحسب تفسير تساقط الأسنان في كتاب النابلس ، كانت هناك مؤشرات كثيرة ترمز إلى سقوط الأسنان أثناء نوم الحالم، ومن أبرز هذه المؤشرات ما يلي:

كما يدل فقدان الأسنان من إنسان في المنام إلى طول عمر الحالم دون سن أقرانه بينما إذا رأى أنّ جميع أسنانه قد سقطت وأخذها إلى جعبته أو إلى الغرفة، فهذا يدل على أنّ الحالم سوف يعيش حياة طويلة حتى تتساقط أسنانه ويزداد عدد عائلته، وربما كان موت شخص في مثل عمره أو مرض عائلته، وإذا رأى بعض الأسنان التي فقدها، فقد انفصل عن إحدى عشيرته.
كما يرمز حلم رؤية الأسنان العلوية قد سقطت في يده، هذا يرمز إلى أن يصير لدى الحالم مال، بينما إذا سقطت  الأسنان إلى الأرض فهذا يدل على الموت، وترمز رؤية سقوط الأسنان في الحجر إلى الرزق بالولد.
كما يرمز حلم رؤية الأسنان السفلية أنّها قد سقطت فإنه يعاني من الألم والوجع والوهم والحزن، بينما إذا سقطت أسنانه دون ألم فهذا يدل على أفعال باطلة ثم يلغى اللحم أو يفسد ما يريده، وإذا سقطت الأسنان دون ألم، فسوف يضيع ما في حوزته، بينما إذا سقطت جميع الأسنان فسوف يموت كل من في ذلك المنزل والأصدقاء والأشخاص الأحرار والركاب
كما تدل رؤية سقوط جميع الأسنان إلى الإصابة بمرض طويل طوال فترة حياته، كما ترمز بالنسبة إلى العبيد إلى العبيد على العتق والتجار والمسافرين على خفة حملهم.
يرمز حلم رؤية الأسنان تتساقط وهو الحالم يمسكها بيده أو ذقنه أو حجره فهذا يرمز إلى قطع نسله وأنّه لم يولد له ذرية.
كما يرمز حلم رؤية سقوط الأسنان وصعوبه الأكل على الحالم ولا يستطيع الأكل فهو فقير.
يرمز حلم رؤية سقوط الأسنان في الحلق للحالم ونزعها بعود أسنان، ووضع كل سن في مكانه، سقطت الحجارة من بئرته وأراد إخراجها حجرًا حجرًا ووضع كل حجر فيها، وغرم بثلاثين دينارًا وقيل إن كان للحالم بئر سينهار وقيل أنّه سوف يمرض وينهدر ماله في النفقة.[1]
المراجع"