logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

تمارين تساعد الطفل على المشي

"محتويات
تمارين تساعد الأطفال على المشي
أكلات تساعد الطفل على المشي
فيتامينات تساعد الطفل على المشي
علامات تدل على قرب مشي الطفل
تمارين تساعد الأطفال على المشي

تعد من لحظات عمر الابناء السعيدة لدى الأهل، والوالدين بشكل خاص، هي تلك الفترة التي يبدأ فيها الطفل بالمشي، ويتحرك للوقوف، والبدء بأولى خطوات أقدامه على الأرض، لكن هل هناك علامات تدل على قرب مشي الطفل، بالطبع نعم، وهي التي سوف يتم استعراضها فيما يلي:

تمارين تقوية رقبة الطفل وتمارين البطن

عندما يتعلق الأمر بتمارين الطفل من أجل المشي ، فيجب هنا التنبيه على عدة أمور هامة، منها أن تقوية الرقبة والبطن هما المفتاح المهم في تطور حركة الطفل نحو المشي، يقول الخبراء، أن الطفل يقضي الكثير من الوقت على ظهره في أغلب فترات نموه الأولى، مما يجعل قضاء الوقت على بطنه أمرًا مهمًا لبناء القوة التي يحتاج إليها، تساعد قوة القلب والرقبة اللبنات الأساسية التي يحتاجها الأطفال للتقدم في تطوير المهارات الحركية الكبرى مثل الزحف والجلوس والمشي.

أثناء تمارين البطن وأي تمارين للأطفال، تأكد أيضًا من الإشراف في جميع الأوقات على حركات الطفل، عندما يتعلق الأمر بتمارين بطن الطفل، لا تجبر الطفل، ابدأ بثلاث إلى خمس دقائق فقط في اليوم ثم قم بالزيادة تدريجياً، هذا النشاط هام في تقوية عضلات الرأس والرقبة وكذلك تحسين المهارات الحركية، ضع بطانية أو بساط لعب على الأرض واستلقي على بطنك، ستلاحظين أن الطفل يكافح لرفع رأسه، ولكن هذه الحركة الصغيرة تساعد في تقوية عضلات الرقبة.

المبحرة

المبحرة تعني المشي مستنداً على الحوائط، والأثاث، ويمكن للرضع ممارسة المشي من خلال هذا الأمر، ذهابا وإيابا إلى جانب أريكة أو مقاعد البيت القصيرة، البداية تكون بمساعدة الطفل أن يقف طفلك الأريكة وتركه يستند بيد واحدة مع مسك يده الأخرى لتحقيق التوازن. 

التحرك ببطء في الذهاب والإياب على طول الأثاث وممارسة المشي، من المحتمل أنه سوف يترك يدك لممارسة المشي بمفرده، إذا كان يحتاج إلى حافز، فيمكن وضع لعبته المفضلة في نهاية الأريكة ليصل إليها.

الزحف

ساعد طفلك في عملية الزحف، في هذا التمرين، خذ منشفة واطويها عدة مرات بالطول، اجعل الطفل يرقد فوقها بكلتا يديك، ارفع جانبي المنشفة بحيث يستقر صدر الطفل فوقها ولكنه بعيد عن الأرض، وارفع صدر الطفل وبطنه لأعلى بينما تتدلى ذراعيه وساقيه نحو الأرض، يساعد هذا التمرين الطفل على التعود على حركات الزحف وأنت تتحرك جنبًا إلى جنب معه، عندما يتحسن الطفل في ذلك، يمكنك إرخاء قبضتك حتى يتحرك بمفرده.

التحرك على الأطراف الأربعة

التحرك على الأطراف الأربعة هذا وضع بسيط، لكن ضع في اعتبارك أن الطفل لن يكون لديه القوة للقيام بذلك حتى يبلغ من العمر ست إلى عشرة أشهر على الأقل، عندما يبدأ في الزحف، اجعل الطفل يضع كلتا يديه على الأرض ويضع مؤخرته في الهواء.

إن أفضل طريقة لتشجيع الطفل على ممارسة هذا الوضع المعكوس هو من خلال إظهاره له وجعله يبدو وكأنه يلعب، والنظر إليه رأسًا شمالاً ثم إلى اليمين مرة أخرى، هذه الوضعية المرحة تساعد في المرونة والمهارات الحركية.

الاستلقاء على الظهر

الطفل في عمر سنة يناسبه هذا التمرين حتى يساعده على المشي، أجعل الطفل يستلقي على ظهره، ثم حافظ على ساقه مستقيمة وأنت تحرك ببطء إصبع القدم الأيمن إلى الأذن اليسرى والظهر، كرر هذا بالقدم الأخرى.

المساعدة على المشي

قف بجانب الطفل واطلب من الطفل الوقوف مستند على كرسي، اثن ركبتيك وانزل إلى الأرض واجلس بالقرب منه، أو خلفه، ضع يديك على خصره، أو تحت ذراعيه،للحصول على الدعم الذي يشعر الطفل بالأمان، ساعده على الوقوف، والتحرك ببطء.

حاول ممارسة الرياضة دائمًا مع الطفل عندما يكون في مزاج جيد، وتذكر ألا تجبر طفلك على القيام بأي تمرين لا يحب القيام به أو يجد صعوبة في إتمامه. 

أكلات تساعد الطفل على المشي

تعتبر مرحلة الرضاعة والطفولة من أهم مراحل عمر الطفل أهمية، سواء على مستوى أو صعيد النمو والتطور الهام في تلك الفترة من حياته، وبالأخص أمر المشي، الذي يعد تطور فيزيائي هام في حياة الطفل.

إلا أن كثير من الأمهات لا تعرف ماذا يمكنها أن تقدم للطفل من أجل دعمه، سواء عن طريق تمارين تساعد الطفل على المشي، أو عن طريق تقديم الطعام الذي يساعده على ذلك، وهذه بعض الأطعمة العامة التي تدعم الطفل في تلك المرحلة.

إذا كان الطفل بالفعل قد بدأ في مرحلة تناول الطعام، وبالأخص قد وصل لسن عشرة شهور، فيمكن تقديم هذه الأطعمة إلى الطفل لتساعده في عملية النمو بشكل عام والحركي منها، مع ضرورة التأكد من خلال الطبيب على مناسبة تلك الأطعمة لحالة الطفل الصحية ومن ضمن الأكلات الهامة:

بالنسبة للخضروات يمكن تقديم الجزر للطفل، وأيضاً والبطاطا والبروكلي والموز أما بالنسبة للفاكهة فيمكن تقديم والأفوكادو والتوت، والتي يمكن تقديمها للطفل مهروسة.
يمكن تقديم النشويات أيضاً مثل البطاطس المهروسة أو المكرونة وكذلك الأرز والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.
كما يمكن تقديم البروتين له، والذي تختلف أنواعه سواء كان لحوم بيضاء أو حمراء مثل الدجاج واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك والبيض والعدس.
كما يمكن أيضاً تقديم منتجات من الألبان، بعد عام من عمر الطفل، وبعد التأكد من أنه لا يعاني من مشكلة تجاه الألبان ومشتقاتها، مثل حساسية اللاكتوز، ويقدم له الحليب والأجبان. [1]

مع مراعاة أمور هامة في عملية إطعام الطفل، منها الحالة الصحية، وتطور النمو، وجود أمراض، مثل الداون، أو أمراض الشلل وغيرها، من الأمراض التي تحتاج مراجعة طبيب.

فيتامينات تساعد الطفل على المشي

يحتاج الطفل في بعض مراحل عمره لتدعيم صحته ببعض الفيتامينات الهامة التي يمكنها أن تساعده على أن يتقدم في مراحل النمو والحركة، حيث يعد المشي وغيره من العمليات الفيزيائية وعمايات النمو، أمور هامة جداً لحياة ومستقبل الطفل، لذلك قد يحتاج لإعطائه بعض الفيتامينات عن طريق الطبيب المختص بشكل خاص، سواء لوجود مشكلة صحية عنده، او لدعم قدراته بشكل أكبر، مع مراعاة أن أي فيتامينات أو أدبة مهما كانت لا تقدم للطفل إلا تحت إشراف الطبيب، لأن مرحلة الطفولة تختلف عن باقي مراحل عمر الإنسان مما يستدعي دائماً المتابعة الطبية.

وهذه الفيتامينات، والتي لا يجب تقديمها إلا بوصفة طبية هي مكملات الكالسيوم، وفيتامين د، الذي يمكن تعزيزه أكثر بتعريض الطفل لأشعة الشمس في الأوقات التي ينصح فيها الطبيب، والتي لا تؤثر فيها الأشعة فوق البنفسجية الضارة على صحته.

علامات تدل على قرب مشي الطفل

أول خطوة للمشي في عمر الطفل هي أكثر لحظة تشغل بال الأم، وتستدعي اهتمامها، لذا فإنها تترقبها بشغف واهتمام شديد، لذلك يصبح من المهم بالنسبة لها جدآ أن تعرف العلامات التي تشير إلى قرب مشي الطفل حتى لا تقلق بسبب توهمها تأخر المشي عند الطفل ، وهذه هي العلامات:

العلامة الاولى هو التدحرج، أو الانقلاب، من جانب لآخر.
الزحف، ولكنه ليس شرط بعض الأطفال يمشون مباشرة وهو أمر عادي.
قلة الجلوس، فهو نادراً ما يجلس.
الجلوس بمفرده دون مساعدة، وهو إنجاز كبير وعلامة هامة.
التوازن على أحد قدميه، بحيث يمكنه الوقوف على قدم واحدة مستنداً. [2]
المراجع
الوسوم
المشي"