Notice: Undefined index: activeCookie in /home/albaila/public_html/index.php on line 3

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/albaila/public_html/index.php:3) in /home/albaila/public_html/index.php on line 4

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/albaila/public_html/index.php:3) in /home/albaila/public_html/index.php on line 6
جدول فصائل الدم والغذاء المناسب لها - مجلة البيلسان
logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

info@albailassan.com
منوعات عامة

جدول فصائل الدم والغذاء المناسب لها

"محتويات
جدول فصائل الدم البشري
كيف يتم تحديد فصيلة الدم لدى الأشخاص
الغذاء المناسب لأنواع فصائل الدم المختلفة
ما هي أنواع الدم الثلاثة الأكثر ندرة
ما هي فصيلة الدم الأكثر صحة
لماذا توجد لدينا فصائل دم مختلفة
حقائق مثيرة للاهتمام عن الدم وفصائل الدم
جدول فصائل الدم البشري

يقسم جدول فصائل الدم، دم الإنسان إلى أربعة أنواع: A و B و AB و O، حيث يشير كل حرف إلى نوع من المستضد أو البروتين الموجود على سطح خلايا الدحمراء، على سبيل المثال، يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء في الدم من النوع A على مستضدات تعرف باسم مستضدات A.

وهناك أيضا ثمانية أنواع مختلفة من الدم الشائعة، والتي يتم تحديد ها من خلال وجود أو عدم وجود مستضدات معينة.

أنواع الدم الشائعة
فصيلة الدم المستضدات
A لديه مستضد فقط على الخلايا الحمراء (والجسم المضاد B في البلازما)
B لديه مستضد B فقط على الخلايا الحمراء (وجسم مضاد في البلازما)
AB يحتوي على مستضدات A و B على الخلايا الحمراء (ولكن لا يوجد جسم مضاد A و B في البلازما)
O لا يحتوي على مستضدات A و B على الخلايا الحمراء (لكن كلا من الجسم المضاد A و B موجودان في البلازما)
كيف يتم تحديد فصيلة الدم لدى الأشخاص

تعتبر فصائل الدم موروثة، مثل لون العين ، حيث تنتقل فصيلة الدم وراثيًا من الوالدين سواء كانت فصيلة دمك من النوع A أو B أو AB أو O ، فهذا يعتمد على فصيلة دم والدتك وأبيك.

عامل Rh

يتم أيضًا تصنيف كل فصيلة دم حسب عامل Rh، الدم هو إما موجب (Rh +) أو Rh سالب (Rh-).

يشير الريسوس إلى نوع آخر من المستضدات أو البروتينات الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء، ويأتي اسم ريسوس من قرود Rhesus، حيث تم اكتشاف البروتين.

الغذاء المناسب لأنواع فصائل الدم المختلفة

عن طريق المخطط الخاص بالنظام الغذائي الخاص بفصيلة دمك، يكون من السهل تحديد الأطعمة المثالية والمناسبة وأيضا المضرة لفصيلة دمك، حيث أن بعض الأطعمة ستجدها توفر قيمًا أكبر لفصيلة دمك مقارنة بفصيلة دم الأشخاص الآخرين، بمعنى آخر، في حين أن نظامًا غذائيًا معينًا يمكن أن يكون مفيدًا على النحو الأمثل لفصيلة دمك، فقد يكون نفس النظام الغذائي محايدًا أو حتى مضادًا لأنواع الدم الأخرى فيما يتعلق بفقدان الوزن .

فصيلة  الدم A: يحتاج الأشخاص ذوو فصيلة الدم A إلى نظام غذائي خالٍ من اللحوم مصمم حول البقوليات والفاصوليا والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه، يجب أن تكون هذه الأطعمة طازجة وعضوية ، ومن الناحية المثالية، فإن الأشخاص من فصيلة الدم A لديهم جهاز مناعي حساس للغاية.
فصيلة الدم B:  النظام الغذائي المناسب لأصحاب فصيلة الدم B هو نظام غذائي ثقيل على أنواع معينة من اللحوم والبيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم والخضروات الخضرا، يجب تجنب الدجاج والحنطة السوداء والطماطم وبذور السمسم والعدس والذرة والفول السوداني بأي ثمن.
فصيلة الدم AB: إذا كانت لديك فصيلة الدم هذه، فتناول الخضار الخضراء والمأكولات البحرية والتوفو ومنتجات الألبان، ومع ذلك، يجب الابتعاد عن اللحوم المدخنة  والكحول والكافيين بسبب انخفاض حمض المعدة، وهي مشكلة هضمية شائعة لدى الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم AB.
فصيلة الدم O: أنسب نظام غذائي لفقدان الوزن لأصحاب فصيلة الدم O هو نظام غذائي عالي البروتين ومثقل بالدواجن واللحوم الخالية من الدهون والأسماك ومنتجات الألبان والفاصوليا، ومع ذلك، يجب أن يكون النظام الغذائي خفيفًا على الحبوب، وصي الخبراء بمكملات غذائية مختلفة للمساعدة في مختلف المشكلات التي تميل هذه الفئة من الأشخاص إلى التعرض لها، بما في ذلك مشاكل البطن. [1]
ما هي أنواع الدم الثلاثة الأكثر ندرة
أندر أنواع الدم الثلاثة هي B-negative و AB-positive و AB-negative ، وتشكل 1.5? و 3.4? و 6? من إجمالي عدد الأشخاص في العالم على التوالي.
ما هي فصيلة الدم الأكثر صحة

يمكن القول إن فصيلة الدم O هي أصح فصيلة الدم لأنها أقل فصائل الدم مخاطر مرتبطة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر أمراض القلب.

لماذا توجد لدينا فصائل دم مختلفة

هناك مجموعات دم مختلفة بسبب وجود أو عدم وجود مستضدات وراثية (مثل البروتينات والبروتينات السكرية والشحميات السكرية) الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء، وفقا لنظام فصيلة الدم ABO ، هناك أربعة أنواع أساسية: A ، B ، O ، AB، تم اكتشاف هذا لأول مرة من قبل الطبيب النمساوي كارل لاندشتاينر في عام 1900.

في العصور القديمة عندما لم يكن العلم الطبي قد تقدم كثيرًا، كان العديد من المرضى يموتون بسبب الفقد الشديد في الدم، أدى ذلك إلى قيام بعض الأطباء بتجربة نقل الدم، ما فعلوه أدى إلى نتائج كارثية – نقلوا دماء حيوانات أخرى إلى البشر – على سبيل المثال في عام 1600 قام طبيب فرنسي بحقن دم عجل في رجل مجنون، بدأ على الفور في التعرق والقيء وإفراز بول بلون السخام المدخنة، وبعد نقل دم آخر مات الرجل.

ظهرت فكرة تقديم الدم البشري فقط إلى طبيب بريطاني يُدعى جيمس بلونديل في القرن التاسع عشر، ومع ذلك، كان معدل نجاح عمليات نقل الدم هذه منخفضًا جدًا، أول ما لفت انتباه كارل لاندشتاينر إلى هذه المشكلة هو أنه في بعض الأحيان تختلط خلايا الدم الحمراء لبشر مختلفين معًا في أنابيب اختبار تُستخدم لتشكيل كتل، عزا أطباء آخرون هذه الظاهرة إلى دم المريض ولم يجروا مزيدًا من التحقيق فيها، لكن لم يفكر أحد في ما سيحدث إذا اختلطت دماء شخصين سليمين، أي لا أحد باستثناء كارل لاندشتاينر.

تم اكتشفاف نمط التكتل عن طريق فصل الدم إلى خلايا الدم الحمراء والبلازما، بحلول منتصف القرن العشرين، اكتشف الباحث الأمريكي فيليب ليفين طريقة أخرى لتصنيف الدم، بناءً على ما إذا كان يحتوي على عامل الريسوس (Rh) في الدم، وتشير علامة زائد أو ناقص في نهاية أحرف Landsteiner إلى ما إذا كان الشخص لديه العامل أم لا.[2]

حقائق مثيرة للاهتمام عن الدم وفصائل الدم
فصيلة الدم موروثة مثل لون العين.
بعض أنواع الدم أكثر شيوعًا في بعض البلدان، في الصين، أكثر من 99? من السكان لديهم Rh + دم.
أنواع مختلفة من الحيوانات لها أنواع مختلفة من الدم، الكلاب لديها 4 أنواع من الدم، والقطط لديها 11؛ الأبقار لديها حوالي 800.
يعتقد بعض الناس أن فصيلة الدم تخبرنا عن الشخصية، تقول الأسطورة أن النوع A هادئ وجدير بالثقة ؛ النوع B مبدع وسهل الحركة ؛ النوع AB مدروس وعاطفي، والنوع O هو قائد واثق.
?في اليابان، فكرة فصيلة الدم كنوع الشخصية شائعة جدًا لدرجة أن اليابانيين يسألون “ما فصيلة دمك؟”.
يوجد اختلاف بين فصيلة الدم الواحدة وفقا لعامل الريسوس، كالفرق بين فصيلة الدم o+ و o-
المراجع
الوسوم
فصائل الدم"