logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

جدول معدل التنفس الطبيعي حسب كل عمر

"محتويات
معدل التنفس الطبيعي عند الإنسان
جدول  حسب كل عمر لمعدل التنفس الطبيعي
قياس التنفس المنزلي و قياس معدل التنفس
على ماذا يدل مقاس معدل التنفس الطبيعي
أسباب انخفاض معدل التنفس
أسباب زيادة معدل التنفس
معدل التنفس الطبيعي عند الإنسان

معدل التنفس هو عدد الأنفاس التي يتنفسها الشخص خلال دقيقة واحدة ولكن ذلك يكون أثناء الراحة لأنه تزداد معدلات التنفس بشكل طبيعي أثناء التمرين، فإن عدد الأنفاس التي نأخذها في الدقيقة الواحدة تدل على عدد المرات التي يطلب فيها المخ من الجسم أن تتنفس، فإذا كان مستوى الأكسجين في الدم منخفضًا أو إذا كان مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم مرتفعًا فإن المخ يُطلب من الجسم أن يتنفس كثيرًا.

مثال علي ذلك على إذا أصيب الشخص بعدوى شديدة فهذا يعني أن مستويات ثاني أكسيد الكربون تزيد في الجسم حتى وإن كان هناك مستوى طبيعي من الأكسجين في الدم فإن المخ يأمر الجسم بالتنفس كثيرًا لتقليل مستويات  ثاني أكسيد الكربون.

ولكن يوجد  أوقات لا يعمل فيها هذا النظام وتحديداً عند الأشخاص الذين يتم علاجهم بالأدوية المخدرة فإن هذه الأدوية تعمل على إضعاف استجابة المخ  للإشارات القادمة من الدم ولا يكون المخ في وضعه الطبيعي لذلك قد يتنفس الشخص بمعدل أقل من اللازم، من الممكن أن يحدث هذا للأشخاص الذين حدث لهم إصابات في الرأس أو سكتة دماغية والتي تضر بالجهاز التنفسي في المخ، تشير الدراسات الحديثة إلى أن الستجيل الدقيق لمعدل التنفس مهم جدًا في التنبؤ بالأحداث الطبية الخطيرة.

جدول  حسب كل عمر لمعدل التنفس الطبيعي

نتفق جميعاً أن معدل التنفس هو أحد العلامات الحيوية الرئيسية لجسم الإنسان ويكون عدد الأنفاس التي يتم أخذها في الدقيقة فهمناك جدول معدل التنفس الطبيعي حسب كل عمر: 

العُمر  المعدل الطبيعي للتنفس (عدد الأنفاس في الدقيقة)
البالغين من عُمر 18 عام من 12 إلى 16 نفسًا في الدقيقة.
كبار السن من 12 إلى 18 نفسًا في الدقسقة.
الأطفال الرضع من ( الولادة حتي سنة) من 30 إلى 60 نفسًا في الدقيقة.
الأطفال الصغار من (سنة حتى ثلاث سنوات) من 24 إلى 40 نفسًا في الدقيقة.
الأطفال من (3 إلى 6 سنوات) من 22 إلى 34 نفسًا في الدقيقة.
الأطفال من (6 إلى 12 سنة) من 18 إلى 30 نفسًا في الدقيقة.
المراهقون من (12 إلى 18 عامًا) من 12 إلى 18 نفسًا في الدقيقة.
قياس التنفس المنزلي و قياس معدل التنفس

يمكن قياس معدل التنفس في ثلاث خطوات سهلة وبسيطة:

أولاً اضبط عداد الوقت لمدة دقيقة واحدة.
ثانيًا يجب أن تكون مرتاحًا إما جالسًا أو مستلقيًا وتجنب النشاط الشاق مسبقًا.
ثالثًا ابدأ المؤقت وقم بقياس كمية الأنفاس التي تم التقاطها في دقيقة واحدة ويمكن القيام بذلك عن طريق حساب عدد مرات ارتفاع الصدر.

ملحوظة: هناك بعض العوامل وهي الأكثر شيوعًا والتي يمكن أن تؤثر على معدل قياس التنفس وتكون ما يلي:

الحالة العاطفية.
اللياقة البدنية.
درجة الحرارة الداخلية للجسم.
المرض والحالة الصحية .
على ماذا يدل مقاس معدل التنفس الطبيعي

التنفس هو عملية التمثيل الغذائي لاستهلاك الأكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون يتم التحكم فيه من قبل نظام الجسم يُسمى بمحرك الجهاز التنفسي وينقسم الدافع التنفسي إلى ثلاثة أنظمة: 

التحكم المركزي العصبي: يحدد نظام التحكم المركزي العصبي معدل التهوية وحجم سحب الهواء.
 المدخلات الحسية: يتيح الجهاز الحسي للجهاز العصبي المركزي معرفة حجم ومعدل التنفس.
 التأثير العضلي: يحرك الجهاز العضلي الرئتين وفقًا لمدخلات الإشارة.

تعمل هذه الأنظمة معًا لإنشاء عملية تبادل نوعين من الهواء، عندما نقوم بالزفير نطلق أكسجين منخفض وهواء عالي من ثاني أكسيد الكربون، عندما نقوم بالشهيق  نأخذ كمية عالية من الأكسجين وهواء منخفض ثاني أكسيد الكربون لذلك تبادل هذه العناصر مهم لاستمرار عمليات التمثيل الغذائي على المستوى الخلوي.

ويرتبط الدافع التنفسي ارتباطًا وثيقًا بالجهاز العصبي المركزي عندما يتم تغيير أو تلف الجهاز العصبي المركزي يمكن أن يؤثر ذلك على معدل التنفس، لذلك يمكن أن تؤثر السكتة الدماغ ية التي تسبب تلفًا في الجزء المسؤول عن التنفس ويمكن للمخدرات مثل المواد الأفيونية أن تثبط الجهاز العصبي المركزي وتؤثر على التنفس.

أسباب انخفاض معدل التنفس

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر علي معدل التنفس ومنها:

الكحول

يعتبر الكحول مثبطًا يؤثر على الجهاز العصبي المركزي تستمر آثار الكحول في الزيادة كلما استهلكت أكثر.

المخدرات

 تأثير المخدرات بشكل كبير على الجهاز العصبي المركزي وهناك بعض الأدوية التي تعمل كمثبطات بينما هناك بعض الأدوية تعمل  كمنشطات ويمكن رؤية التأثيرات من ضغط الدم إلى معدل التنفس 

من المعروف أن الماريجوانا والمواد الأفيونية تؤثر على معدل التنفس وغالبًا ما يكون سبب الوفاة بسبب الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية التي تؤدي بحياة أكثر من 130 ألف شخصًا كل يوم في جميع أنحاء العالم والأعراض تبدأ بالتنفس المتغير أو المختل وظيفيًا.

مشاكل التمثيل الغذائي

يحدث قصور الغدة الدرقية بسبب خمول الغدة الدرقية يلعب هرمون الغدة الدرقية دورًا مهمًا في العديد من عمليات الجسم بما في ذلك التنفس، يمكن أن يضعف قصور الغدة الدرقية عضلات الرئتين مما يجعل التنفس أكثر صعوبة وهذا يمكن أن يبطئ من معدل التنفس الطبيعي.

إصابات الدماغ أو السكتة الدماغية

السكتة الدماغية مسؤولة عن وفاة 140 ألف شخص أمريكي كل عام وتكون أحد المضاعفات الشائعة للسكتة الدماغية هو ضعف الجهاز التنفسي.

يمكن أن تكون التغييرات في معدل التنفس من طفيفة إلى شديدة اعتمادًا على السكتة الدماغية يمكن أن تؤدي التغيرات الطفيفة في الجهاز التنفسي إلى اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس أثناء النوم يمكن أن تؤدي اضطرابات الجهاز التنفسي الكبيرة إلى مضاعفات أكثر خطورة مثل الحاجة إلى أنبوب التنفس.

توقف التنفس أثناء النوم

انقطاع التنفس أثناء النوم هو حالة يتعطل فيها نظام التنفس أثناء النوم على فترات لذلك هناك نوعين رئيسيين لهذه الحالة وهما انقطاع النفس الانسدادي النومي وانقطاع النفس النومي المركزي.

ي لا تقوم منطقة الجهاز العصبي المركزي بإرسال الإشارات المناسبة أثناء النوم التي تتحكم في التنفس يحدث انقطاع النفس النومي المركزي ويمكن أن يحدث هذا بسبب عوامل أساسية مثل السكتة الدماغية أو قصور القلب أو بعض أنواع  الأدوية.

أسباب زيادة معدل التنفس

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث زيادة معدل التنفس ومنها:

الحمى: فهي أحد ردود الفعل الطبيعية التي يمر بها الجسم عند محاربة العدوى لذلك يمكن أن تتسبب الحمى في زيادة معدل التنفس حيث يحاول الجسم تبريد نفسه.

الجفاف: يحدث الجفاف عندما لا يأخذ الجسم ما يكفي من الماء لتلبية احتياجاته عندما تكون مصابًا بالجفاف تصبح مستويات السوائل منخفضة و يمكن أن يؤثر ذلك على تبادل الغازات المهمة في الرئتين مما يؤدي إلى زيادة معدل التنفس.

أمراض القلب: يرتبط القلب ارتباطًا وثيقًا بالتنفس مع مرض القلب تتدهور وظيفة القلب ولا يمكنه ضخ الكثير من الدم عندما يحدث هذا  لا يحصل الجسم على الأكسجين الذي يحتاجه ويزداد التنفس.

القلق أو نوبات الهلع: أثناء نوبة الهلع يتم تهيئ الجسم “للقتال” أو “الهروب” أو الجري ويزداد معدل ضربات القلب وضغط الدم ومعدل التنفس.[1]

المراجع
الوسوم
الجهاز التنفسي"