logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

شاهد بالصور فوهة الوعبة بالطائف .. أحدى عجائب الطبيعة

"محتويات
ما هي الفوهة البركانية
ما السبب وراء تكون البركان
معلومات عن فوهة الوعبة
شاهد بالصور فوهة الوعبة بالطائف أحدى عجائب الطبيعة
كيفية زيارة فوهة الوعبة
ما هي الفوهة البركانية

تعد الفوهة البركانية هي الفتحة الموجودة أعلى البركان ويخرج منها الحمم البركانية، والغازات وفي العادي تأخذ شكل فوهة، تتكون من شكل قاعدي، ودائري، وبعدها عميق وكبير نسبيًا، وتتكون الفوهات البركانية خلال انفجارات البركان حيث الصهارة المنصهرة ترتفع والغازات البركانية أيضا من غرفة الصهارة الموجودة تحت الارض من خلال قناة موجودة على شكل أنبوب حتى تصل إلى فتحه الحفرة وتنطلق تلك الغازات إلى الغلاف الجوي.

تنزل تلك الصهارة على شكل حمم بركانية، وفي العادي تكون الحفرة البركانية ذات عمق وأبعاد كبيرة، وأحيانًا تكون ذات عمق كبير فقط، وأبعادها صغيرة نسبيًا.

ما السبب وراء تكون البركان

يوجد العديد من الأسباب المختلفة لوجود البركان، وفي الغالب تحدث البراكين بشكل اساسي بسبب تغيير في ضغط البركان الذي يجبر الصهارة على الانطلاق، ولكن بشكل أسأسي يتكون البركان عندما تتحرك إحدى الصهارة تحت الأخرى يتم دفع المواد المنصهرة ومياه البحر، والرواسب إلى الحجر من هنا تفيض في نهاية المطاف ويبدأ البركان في الثوران مع انطلاق الحمم البركانية.

أحيانًا تتكون الفوهات البركانية بسبب ملامسة الحمم الخاصة بالبركان المياه الجوفية مما يؤدي إلي تحميد تلك الحمم وتكوين الفوهة كما هي على شكلها الحالي، ويوجد مئات الفوهات المتكونة بسبب الحمم البركانية حول العالم، وتتواجد تلك الفوهات بكثرة داخل الصحراء، والأماكن الجرداء، لأن تلك الأماكن يكثر فيها تكون البراكين بسبب ارتفاع درجات حرارتها التي قد تصل لخمسين درجة مئوية.

معلومات عن فوهة الوعبة

يتساءل العديد من الناس عن مكان ومميزات فوهة الوعبة كمكان للزيارة، ومن ضمن تلك المميزات ما يلي :

فوهة الوعبة بالطائف، صنفها العديد من العلماء بأنها صارت من ضمن عجائب الدنيا، عرضها يبلغ حوالي 4 كيلومترات، وعمقها يتخطى المئتين وخمسين متر، موجودة في الطائف في المملكة العربية السعودية.
قال الكثير من الناس أنه بمجرد رؤية تلك الفوهة سوف يشاهد الزائر السحر الحقيقي، وزيارة الفوهة والتسلق في قلبها يحتوي على منظر يمتلك العديد من المناظر الطبيعية والجذابة.
فوهة الوعبة موجودة في المملكة العربية السعودية بالأخص أعلى حافة هضبة البازلت ، وتقع شمالي الطائف مجرد ساعتين بالسيارة.
في وسط الفجوة يوجد العديد من بلورات الفسفور الطبيعي، والصوديوم، وعدد كبير حدًا من المعادن الأخرى.
يوجد العديد من القصص الأسطورية الخاصة بتلك الفوهة من نتاج تخيل السكان المحليون لمنطقة الطائف بالمملكة العربية السعودية، كقصة الجبلين ” قطن، وطميه”.
ظن عدد كبير جدًا من العلماء في القرن الماضي أن تلك الفوهة تكونت بسبب انصدام نيزك بكوكب الأرض، ولكن بعد العديد من الدراسات والأبحاث التي أجريت في ستينيات القرن الماضي تبين أنها بسبب ثوران بركاني حدث منذ مئات السنين، ولامس حمم ذلك البركان المياه الجوفية مما أدى لتكوين تلك الفجوة المعروفة حاليًا بفوهة الوعبة.
شاهد بالصور فوهة الوعبة بالطائف أحدى عجائب الطبيعة

فوهة الوعبة موجودة بالطائف في المملكة العربية السعودية وتلك الفوهة من أجمل الفوهات البركانية الموجودة على سطح الكرة الأرضية، وتمتلك شكل جذاب للغاية بجانب وجود عدد كبير جدًا من الألوان البراقة اللامعة بسبب تسرب العديد من المعادن والمواد مثل الفوسفات، والصوديوم وبسبب تلامس الحمم البركانية للمياه الجوفية مما أدى إلى تجمدها، وتعد فوهة الوعبة بالطائف، من عجائب الدنيا، حيث أن عرضها يبلغ حوالي 4 كيلومترات بجانب عمقها الذي يتخطى المئتين وخمسين متر، موجودة في الطائف في المملكة العربية السعودية.

فوهة الوعبة البركانية موجودة على حافة هضبة البازلت بحفر كشب، وتقع بجانب شمال الطائف فقط مسافة ساعتين بالسيارة، ويوجد هناك العديد من المناظر الطبيعية الشبيهة بالقمر مع إطلالات جذابة للغاية، ورائعة موجودة في الصحراء، وقال الكثير من الناس أنك سوف تشاهد السحر الحقيقي بمجرد زيارتك تتسلق في قلب تلك الفوهة البركانية بجانب روعة المنظر، وجاذبيته من أعلى.

في وسط الفجوة ستجد العديد من بلورات الفسفور الطبيعي بجانب بلورات الفوسفات والصوديوم البيضاء المتلألئة بجانب تحول ذلك البساط الملحي إلى بحيرة لؤلؤية كبيرة عندما يجتمع المطر، وبداخلها العديد من الشجيرات، والنخل ويمكنك رؤية حقل الحمم البركانية، ولكنها جافة، وموجودة في الجهة الشمالية من الفوهة قال العديد من العلماء أن تلك الفجوة وجدت بعد اصطدام احد النيازك بالأرض.

لكن بعد العديد من الأبحاث التي تم اجراؤها من قبل علماء الجيولوجيا في ستينيات القرن الماضي اكتشف أن تلك الفجوة فوهة بركانية، ونتجت نتيجة انفجارات بركانية حدثت عند تلامس المياه الجوفية مع العديد من الحمم الساخنة لدى السكان المحليون في الطائف.

يمتلك سكان الطائف العديد من الأساطير الخاصة بتلك الفجوة ” الفوهة” فقال بعضهم أن تلك المنطقة كانت تشمل جبلين جبل اسمه طميه وجبل أخر اسمه قطن، وفي أحدى الليالي حدث وميض كبير للغاية، وبرق أضاء جبل قطن، وجعله أكثر جمالًا فوقعت طميه في حب قطن وتعهدت بالتحرك لكي تكون بالقرب من حبيبها، ولكن قبل أن تصل إليه أصبح ابن عمها سليمان يشعر بالغيرة الشديدة وأطلق عليها سهمًا كبيرًا مما أدى إلى وقوعها أرضًا عند إذًا تشكلت تلك الفجوة.

كيفية زيارة فوهة الوعبة

لزيارة فوهة الوعبة كل ما عليك فعله هو سلك طريق الفوهة المؤدي إلى موقعها، ولكن عليك استقلال سيارة دفع رباعي، والوقوف في موقف السيارات والوصول إلى مركز الزوار بالمتحف الصغير هناك

يوجد هناك أيضًا العديد من الأماكن للتنزه، وإذا كنت ترغب في النزول إلى قاعدة الفوهة المكسوة بالثلج يوجد مسار حاد مع العديد من الدرج المحفور في الصخر يجب عليك اتباعه، ويجب عليك أيضًا جلب الكثير من الماء، والملابس المخصصة في فصل الشتاء والأحذية، ولا يوجد تغطية لشبكات المحمول في تلك المنطقة.

يفضل القيام بالرحلة في النهار وبالأخص في الوقت المبكر منه وخلال أشهر الشتاء حتى لا تزعجك الشمس لأن درجات الحرارة في تلك المنطقة في فصل الصيف تصل إلى خمسين درجة مئوية مما يجعل الصعود عن طريق الدرج والنزول صعب للغاية، حيث أن العديد من الزائرين قالوا أن المشي داخل محيط الفوهة قد يستغرق ثلاث ساعات، وأن حقول الحمم البركانية تبعد عشر دقائق فقط بالسيارة وتستحق الزيارة.

لا يوجد مكان مخصص للتخييم داخل تلك المنطقة، ولكن يستطيع الزائر التخييم لليلة واحدة فقط، بجانب أن الصحراء في ذلك المكان خالية تمامًا من التلوث الضوئي والسمعي، ويمكن للزائر روية النجوم بشكل أفضل.

تستغرق زيارة المكان يوم واحد فقط من بداية النهار لنهاية الليل والتخييم ورؤية النجوم، والسماء وهي صافية بسبب قلة التلوث، بجانب رؤية الكثير من المناظر الطبيعية الجذابة، والهدوء الذي يعم الصحراء، مما يساعد في الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.[1]

فوهة الوعبة من ضمن الفوهات الأكثر جاذبية وجمالًا في العالم، توجد تلك الفوهة في الطائف بالمملكة العربية السعودية، ظن العديد من العلماء أنها تكونت بسبب انصدام نيزك بكوكب الأرض، ولكن بعد العديد من الدراسات والأبحاث تبين أنها بسبب ثوران بركاني حدث منذ مئات السنين.

المراجع
الوسوم
الطائف"