logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

طريقة ازالة شمع الاذن عند الاطفال

"محتويات
ما هو شمع الأذن عند الأطفال
وظائف شمع الأذن
طرق إزالة الشمع لدى الأطفال
نصائح للعناية بآذان الأطفال في المنزل
هل يجب إزالة شمع الأذن للطفل
علاج شمع الأذن الزائد لدى الأطفال بزيت الزيتون
ما هو شمع الأذن عند الأطفال

شمع الأذن مادة طبيعية تحمي قناة الأذن عادة، يتم تفريغ شمع الأذن من الأذنين دون التسبب في مشاكل في بعض الأحيان يمكن أن يتراكم شمع الأذن و يتصلب، كما يمكن أن يسبب انسداد شمع الأذن (ويسمى أيضًا انحشار الصملاخ) بعض فقدان السمع والألم، عندما يتم وضع الشمع بإحكام شديد، يجب إزالته من قبل الطبيب.

كما تعتبر رعاية المتابعة جزءًا مهمًا من علاج طفلك وسلامته وتأكد من تحديد موعد وحضور جميع المواعيد إذا كان طفلك يعاني من مشكلة، يرجى الاتصال بالخط الساخن للطبيب أو الممرضة من الجيد أيضًا معرفة نتائج اختبار طفلك والاحتفاظ بقائمة بالأدوية التي يتناولها طفلك، ومن المتعارف عليه أنه يتم إنتاج شمع الأذن في القناة السمعية الخارجية، وهي المنطقة التي تقع بين الجزء اللحمي من الأذن الخارجية للرأس والأذن الوسطى.

وظائف شمع الأذن

لشمع الأذن بعض الوظائف المهمة و هي:

يعمل كبطانة مقاومة للماء لقناة الأذن، مما يحمي قناة الأذن و الغشاء الطبلي من البكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى
التقط الأوساخ والغبار والجزيئات الأخرى لمنعها من إيذاء أو تهيج طبلة الأذن.
يصل شمع الأذن إلى فتحة الأذن عبر القناة السمعية الخارجية ثم سوف يسقط عند الاستحمام ، و في معظم الناس، تنتج قناة الأذن الخارجية دائمًا شمع الأذن، لذلك تحتوي قناة الأذن دائمًا على كمية كافية من شمع الأذن.
طرق إزالة الشمع لدى الأطفال

من أجل تنظيف آذان الأطفال بانتظام، يوصي معظم الأطباء بأن تستخدم منشفة وذلك من أجل مسح الشمع الذي يدخل الأذن الخارجية، ولا تستخدم أبدًا قطعة قطن لتنظيف أذني طفلك، حيث يعتقد العديد من الخبراء أن استخدام Q-Tips بانتظام لمحاولة تنظيف أذني الطفل قد يتسبب في الواقع في زيادة تراكم شمع الأذن.

وتذكر، إذا كان شمع الأذن لا يسبب أي أعراض ولا يعيق فحص طبيب الأطفال، فإن مشاهدة شمع الأذن المتراكم أو الانتظار حتى يزيل نفسه قد يكون خيارًا أفضل واليكم طرق ازالة الشمع عند الأطفال:-

ملين الشمع

يمكن أن تكون ملينات الشمع (منعمات اللثة) عبارة عن قطرات أذن، بما في ذلك الماء (حمض الأسيتيك أو بيروكسيد الهيدروجين أو محلول ملحي معقم) أو الزيت (زيت الزيتون) أو المنتجات غير المائية أو غير الزيتية (بيروكسيد الكارباميد، واسمها التجاري هو Brox الألماني )، ويمكن شراء معظمها من الصيدليات المحلية بدون وصفة طبية، وعادة ما يتم ذلك باستخدام نوع من أجهزة إزالة شمع الأذن، مثل المحاقن ذات اللمبة.

الغسيل

يعتبر الغسيل (حقن الأذن) طريقة شائعة يتم إجراؤها في عيادة الطبيب، حيث يتم استخدام التنظيف اليدوي أو الإلكتروني لتصريف شمع الأذن من أذني طفلك، ولكن يجب على الأطفال المصابين بداء السكري أو الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي تجنب استخدام شمع الأذن لغسل آذانهم، لأن ذلك قد يعرضهم لخطر الإصابة بعدوى الأذن الخارجية.

إزالة يدويًا

الإزالة اليدوية هي طريقة أخرى شائعة، حيث يستخدم طبيب الأطفال ملعقة بلاستيكية أو معدنية أو أداة أخرى لإزالة شمع الأذن الزائد، كما يمكن أيضًا إزالة الشمع يدويًا عن طريق الشفط أو الشفط، على الرغم من أنك قد تحتاج إلى رؤية طبيب أنف وأذن وحنجرة لإزالة الشمع بهذه الطريقة.

تعتبر الإزالة اليدوية مفيدة بشكل خاص عندما لا يمكنك استخدام الشمع لتليين قطرات الأذن أو غسل السوائل، كما هو الحال عندما يكون لدى الأطفال أنابيب أذن أو ثقوب في غشاء الطبلة، حيث يمكن أن تكون الإزالة اليدوية لشمع الأذن خطيرة بالنسبة للأطفال الذين يعانون من اضطرابات النزيف.

نصائح للعناية بآذان الأطفال في المنزل
إذا كنت تحاول أن تزيل شمع الأذن بأن تستخدم قطعة قطن أو استخدام أصابعك أو أشياء أخرى فهذا غير صحيح، نظراً لأن ذلك سيجعل الانسداد أسوأ و يتلف الغشاء الطبلي، إذا كانت تعليمات طبيبك أن تزيل شمع الأذن في البيت، فاستخدم الزيت المعدني الدافئ لتليين وتفكيك شمع الأذن، كما يمكنك أيضًا تجربة أشياء أخري مثل خلط بيروكسيد الهيدروجين بصورة متساوية من الماء في درجة حرارة الغرفة.
ويمكنك وضع قطرتين فقط من السائل الدافئ ومناسب حسب درجة حرارة جسمك، كل يوم لمدة لا تقل عن 5 أيام.
وبعد أن يصبح شمع الأذن ناعمًا ومرنًا، فقط يمكنك أن تأخذ حمامًا دافئًا لإزالته من قناة الأذن، ثم تقوم بصب الماء مباشرة في الأذن، و قم بإمالة رأس طفلك للسماح لشمع الأذن بالتسرب.
 ويمكنك أيضاً أيضاً أن تستخدم، مجفف الشعر حتى تستطيع تجفيف أذنيك بالكامل وعلى مستوى منخفض، وضع مجفف الشعر على بعد 8 إلى 10 سم من أذنيك.
إذا فشلت عملية الزيوت المعدنية الدافئة والاستحمام، فيمكنك أن تستخدم ملينًا للشمع وهو متاحًا بدون استشارة طبيبك، فيمكنك القراءة ومن ثم اتباع جميع التعليمات الموجودة عليه بعد استخدام ملين الشمع، يجب عليك تنظيف الأذنين بهدوء ولين مستخدماً إبر الأذن، ويجب عليك التأكد من أن السائل الخاص بالتنظيف في نفس درجة حرارة الجسم لأن السوائل الباردة يمكن أن تسبب الدوار أو سخونة الأذنين.
هل يجب إزالة شمع الأذن للطفل

في الطبيعي لا تكون هناك حاجة في أن تزيل شمع الأذن نظراً لأنه سيسقط من تلقاء نفسه، كما أن وضع أي شيء في أذن الطفل يمكن أن يسبب خطر الإصابة بالعدوى أو تلف قناة الأذن أو الغشاء الطبلي، كما يمكن أن تلبي المسحات القطنية بشكل كاف العديد من احتياجات العناية الشخصية ولكن لا ينبغي استخدامها لإزالة شمع الأذن، و في معظم الحالات، يكفي الاستحمام بانتظام للحفاظ على مستوى صحي.

وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص لديهم كمية أكبر من شمع الأذن أكثر من غيرهم، إلا أن آذانهم عادة ما تنتج الكمية المطلوبة من شمع الأذن، ونادرًا ما ينتج الأطفال الكثير من شمع الأذن في آذانهم، و في بعض الأحيان، يمكن أن يتراكم شمع الأذن ويسد قناة الأذن، خاصة عند الضغط عليه بالأصابع أو بمسحة قطنية أو بأشياء أخرى وهذا ما يسمى “التأثير” إذا كان يؤثر على السمع أو يؤدي إلى الإصابة بالألم أو عدم الراحة، كما يمكن للطبيب إزالته.

كما يجب على الآباء والأطفال عدم محاولة إزالة شمع الأذن في المنزل، حتى لو كان العلاج آمنًا وفعالًا و سيؤدي القيام بذلك إلى إتلاف قناة الأذن وقد يؤدي إلى الإضرار بسمع الطفل.

علاج شمع الأذن الزائد لدى الأطفال بزيت الزيتون
يمكنك علاج شمع الأذن عند الأطفال عن طريق أن تقوم بتسخين بضع قطرات من زيت الزيتون على نار خفيفة حتى يصبح دافئاً وليس ساخنًا.
ضع طفلك على جانبه مع توجيه الأذن المصابة لأعلى.
استخدم قطارة لوضع أربع قطرات من زيت الزيتون في أذن الطفل المصابة.
حافظ على طفلك في هذا الوضع لبضع دقائق.
ثم اطلب منه تغيير وضعه والنوم على الجانب الآخر، بحيث تكون الأذن المصابة متجهة لأسفل.
ضع منشفة ورقية أو قطعة قماش تحت الأذن المصابة لتلقي الزيت والشمع المذاب.
كرر هذه الطريقة عدة مرات على مدار عدة أيام حتى تتحقق النتيجة المرجوة.[1]
المراجع"