logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

طريقة التسجيل في برنامج الحقيبة المدرسية .. قيمة المبلغ المستحق

"محتويات
ما هو برنامج الحقيبة المدرسية
التسجيل في الحقيبة المدرسية الضمان الإجتماعي
شروط الحقيبة المدرسية
طريقة التسجيل في برنامج الحقيبة المدرسية وقيمة المبلغ المستحق
رابط التسجيل في الحقيبة المدرسية الضمان الاجتماعي
ما هو برنامج الحقيبة المدرسية

برنامج الحقيبة المدرسية هو برنامج تم تقديمه من الضمان الاجتماعي التابع لوزارة التنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية، ومن خلاله تكون تقريبًا الدراسة على حساب الضمان الاجتماعي ويعتبر واحدًا من البرامج التي تقدم مساعدة نقدية للأسر ذوي الدخل المحدود والتي تحتاج حقائب وزي مدرسي لأولادهم، وهذا الدعم المادي مقُدم من الضمان الاجتماعي التابع للحكومة السعودية.

وتقوم وزارة التنمية الإجتماعية برعاية هذه الأسر وتخصيص مبلغ نقدي لها مع بداية العام الدراسي ، ويكون هذا عبر حساب المستفيد من هذا الدعم البنكي، وقبل بداية العام الدراسي تستطيع هذه الأسر المحتاجة شراء جميع المستلزمات الخاصة بمستلزمات ابنائهم في المدرسة.

وهذا البرنامج يعتبر من المبادرات الرائعة التي تقدم الدعم بشكل لائق وغير مؤذي، وهذه المبادرة تساعد أولياء الأمور في شرا أدوات المدرسة الأساسية التي يحتاجها الطالب ولا يتمكن من شراؤها، وأي مرحلة تعليمية تندرج تحت برنامج الحقيبة المدرسية.

التسجيل في الحقيبة المدرسية الضمان الإجتماعي

قد سهلت وزارة التنمية الإجتماعية على المستفيدين عملية التسجيل في الحقيبة المدرسية عن طريق التسجيل الإلكتروني ضمن برنامج الضمان الإجتماعي، وقد أعلنت الوزارة عن الشروط الواجب توافرها في المتقدم لهذا البرنامج والاستفادة من الدعم المالي، وقد يأتي هذا الدعم المادي لكي يتيح الفرصة لأولياء الأمور أن يستطيعوا شراء بعض المستلزمات كالأجهزة الذكية التي تساعد الأبناء في عملية التعلم عن بعد بعد تفشي فيروس كورونا، وهذا يجعل المسيرة التعليمية مستمرة ولا تتوقف.

شروط الحقيبة المدرسية

قدمت الوزارة بعض الشروط المطلوبة والتي يجب توافرها ومن أهم هذه الشروط التي تجعل المتقدم مؤهلاً للإستفادة من برنامج الحقيبة المدرسية:

من الضروري أن يكون الطالب الذي يقوم بالتسجيل على الموقع هو طالب مسجل فعليًا في أحد المراحل الدراسية سواء كانت المرحلة الإبتدائية أو الإعدادية أو الثانوية.
يجب أن يتراوح عمر الطالب المتقدم ما بين عمر 6 سنوات وحتى عمر 18 سنة.
يجب أن يكون ولي أمر الطالب قد استفاد في السابق من برنامج الضمان الإجتماعي.
يقوم المتقدم بتقديم بحث يفيد بمعرفة التوزيع الجغرافي والحالة الاجتماعية للمتقدم.
مع هذا البحث الذي يقدمه من الضروري إرفاق مجموع الدعم السنوي الذي يحصل عليه.
يجب التسجيل من خلال الموقع الرسمي لوزارة التنمية الإجتماعية.
طريقة التسجيل في برنامج الحقيبة المدرسية وقيمة المبلغ المستحق

قد تكون طريقة التسجيل الإلكتروني في برنامج الحقيبة المدرسية من الخدمات التي تقدمها وزارة التنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية، ولكن يجب أن يكون أولياء أمور الطلاب مسجلين ضمن برنامج الضمان الإجتماعي في الأساس حتى يستطيع أولادهم الاستفادة، وفيما يلي خطوات التسجيل في برنامج الحقيبة المدرسية:

قبل كل شيء يجب تسجيل الدخول أولًا إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل والتنمية الإجتماعية من هنا
من الصفحة الرئيسية الموجودة على الموقع الإلكتروني يتم الضغط على “الخدمات الإلكترونية”.
سوف ترى قائمة تحتوي على عدد من الخدمات، قبل اختيار أي خدمة يجب النقر على زر مستخدم جديد.
لكي تنشيء حساب مستخدم جديد يجب أولًا تسجيل جميع البيانات المطلوبة.
قد تكون البيانات المطلوبة هي الإسم بالكامل، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الجوال، وتاريخ الميلاد، وعنوان السكن وسوف تجد غيرها من البيانات التي يجب ملئها وبعدها يتم الضغط على حفظ البيانات.
يجب على المتقدم أن يضغط على زر موافق حتى يؤكد موافقته على جميع الشروط.
بعد ذلك سوف تصل إليه رسالة نصية على جواله تحتوي على رمز تفعيل لحساب الضمان الإجتماعي.
يجب على المتقدم أن يقوم بإدخال الرمز التفعيلي الذي سوف يستقبله على الموبايل لكي يسجل الدخول للموقع.
في حالة أن المتقدم يريد الإستعلام عن حالة الطلب يجب الدخول إلى خدمة “طلباتي”.
في حالة قبول طلب التسجيل للضمان الإجتماعي، سوف تصلك رسالة نصية على رقم جوالك.
إذا كان المترشح للاستفادة من برنامج الحقيبة المدرسية هو مستفيد من معاش الضمان الإجتماعي فله الأولوية أن يأخذ الدعم لأولاده في كل المراحل الدراسية إبتدائي وإعدادي وثانوي.

وقد يتساءل الكثيرين عن قيمة المبلغ المستحق بعد التسجيل في برنامج الحقيبة المدرسية الضمان الاجتماعي لعام 1443، وفي الواقع بجانب معاش الضمان الإجتماعي الذي يتراوح ما بين 1000 ريال سعودي إلى 5000 ريال سعودي، يمكن أن يستفاد أبناءهم أيضًا من برنامج الحقيبة المدرسية ويحصلون على مبلغ مالي يصل قيمته 1000 ريال سعودي، يكون في حساب المستفيد قبل بدء العام الدراسي الجديد.

وفي واقع الأمر كانت قد حددت وزارة التضامن الاجتماعي وقالت أن المبلغ المالي لدعم برنامج الحقيبة المدرسية بدأ من 120 ريال سعودي حتي أصبح الآن مبلغ 1000 ريال سعودي، وبجانب معاش الضمان الإجتماعي وبرنامج الحقيبة المدرسية قامت الوزارة بمجهودات على جهات أخرى فعملت أيضًا على تكافل العاطلين عن العمل.

رابط التسجيل في الحقيبة المدرسية الضمان الاجتماعي

هناك العديد من الجهود الواضحة التي تقوم بها وزارة العمل والتنمية الإجتماعية حيث أنها قدمت العديد من الخدمات للكثير من المواطنين السعوديين، وأستطاعت هذه البرامج والمبادرات في تحسين الظروف في المملكة العربية السعودية، وقامت الوزارة بدورها في تفعيل العديد من الخدمات الإلكترونية على موقعها الرسمي، ويمكن للمستفيد أن يدخل ويقوم بالتسجيل في برنامج الحقيبة المدرسية من خلال هذا الرابط: https://hrsd.gov.sa/

وبعد التسجيل تقوم وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بالتواصل مع المستفيدين من هذه المبادرة وإبلاغهم أنهم قد سجلوا بنجاح ويخبروهم بموعد صرف الدعم المالي المخصص، وهذا يتم عن طريق إرسال رسالة تفيد بكل ذلك، وفي ذلك الوقت من الضروري على المتقدمين أن يقوموا بمراجعة الحسابات الخاصة بهم بصورة مستمرة حتى يكونوا متأكدين من نجاح عملية التسجيل وأنه تم صرف الدعم الخاص بالحقيبة المدرسية من الضمان الإجتماعي لعام 1443.

وفي النهاية، تُعد الحقيبة المدرسية هي سلم الضمان الاجتماعي الذي يهدف إلى مساعدة وتوفير ومشاركة الأسر المحتاجة في المملكة العربية السعودية، والذي من خلاله يتم توفير جميع مستلزمات الطلاب من مستلزمات مدرسية وزي مدرسي للأبناء، وهناك بيان مرفق مع برنامج الحقيبة المدرسية ويوجد في هذا البيان معلومات تفصيلية حول الدعم المالي الذي يتم تقديمه من خلال الضمان الإجتماعي ويتم إعطاء كل مستفيد حسب توزيعه الجغرافي. [1]

المراجع
الوسوم
خدمات حكومية"