logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

طريقة عمل صابون طبيعي 100 % للجسم في البيت

"محتويات
طريقة صنع صابون الفواكه الحمضية بالمنزل
صناعة صابون طبيعي بدون صودا كاوية
طريقة صنع الصابون بزيت الزيتون
طريقة عمل صابون طبيعي للوجه
طريقة عمل الصابون المعطر
طريقة عمل صابون الاستحمام الصلب
طريقة صنع صابون الفواكه الحمضية بالمنزل

الصابون هو أهم شيء للنظافة الشخصية فيتمّ استخدامه بشكل يومي وأكثر من مرة في اليوم، ولكن يوجد أنواع من الصابون يدخل في صناعتها بعض المواد الكيميائية التي تضر البشرة وتعرضها للجفاف لذا يفضل الكثير منا وخاصة السيدات صناعة صابون العناية الشخصية في المنزل بمكونات طبيعي ة 100 %.

يتكون الصابون الطبيعي من مجموعة من الزيوت الطبيعية وبعض أنواع الأعشاب المفيدة مثل: الريحان وإكليل الجبل والنعناع بالإضافة إلى الجليسرين لترطيب البشرة وبعض المواد الطبيعية الأخرى منها العسل والشوفان مع إضافة أنواع من الفواكه والخضروات والفيتامينات الخاصة بالعناية بالبشرة التي تتوافر في الصيدليات، ولتصنيع الصابون الطبيعي في المنزل يمكّنك اتباع الطرق التالية بالخطوات. 

لتحضير صابون الحمضات الطبيعي في المنزل يمكنك عزيزتي اتباع خطوات الطريقة التالية:

المكّونات 

مقدار ملعقة كبيرة من قشر الليمون المبشور. 
عدد ثلاث ملاعق كبيرة من أوراق النعناع أو الريحان الخضراء. 
مقدار ملعقة كبيرة من بشر قشر البرتقال. 
عدد ثلاث صابونات جلسرين طبيعي أو يتمّ تحديد العدد حسب الكميّة. 

الأدوات 

وعاء زجاجي بحجم مناسب للخلط. 
خلاط كهربائي أو يدوي. 
ميكروويف. 
قوالب لصبّ الصابون مثل قوالب الكب كيك . 

 طريقة التّحضير 

نضع صابون الجلسرين في وعاء وندخله الميكروويف ويتركّ حتَّى يذوب تمامًا.
نضع كلً من أوراق النعناع وأوراق الريحان الطازج في وعاء ونقوم بهرسه باستخدام الخلاط اليدوي، ثمّ تصفي من الماء جيدًا، ثمّ نضيف كلً من بشر البرتقال وبشر النعناع. 
نضيف الخليط إلى وعاء الجلسرين مع التقليب حتَّى تتداخل المكونات مع بعضها، ثمّ يوزع الخليط على قوالب الصالون أو قوالب الكب كيك وتغطي بأكياس بلاستيك وندخلها الفريزر لمدّة لا تقل عن ساعة . 
بعدها نقوم بفصل الصابون من القوالب ليكون جاهز للاستخدام  لمدّة تصل إلى أربع شهور، نغلف الصابون الباقي في قطعة من القماش النظيف أو البلاستيك ويخزن في مكان جاف لحين الاستخدام. 

وبهذه الطريقة يكون معاك صابون الحمضيات الطبيعي الغني بفيتامين ج وفيتامين سي المفيد لصحة ونضارة البشرة، كذلك النعناع الذي يساعد على الشعور بالانتعاش، بالإضافة إلى هذه الطريقة يمكّنك صنع الصابون الطبيعي كذلك من الزيوت العطرية.  

صناعة صابون طبيعي بدون صودا كاوية

من مميزات صناعة الصابون الطبيعي في المنزل هي صناعته بدون إضافة المواد المضرة بالبشرة مثل التي تُضاف للصابون خلال تصنيعها، لتصنيع صابون طبيعي خالي من الصودا الكاوية يمكّنك اتباع الخطوات التالية. 

طريقة صنع الصابون بزيت الزيتون

من المتعارف أنّ زيت الزيتون له العديد من الفوائد الصحية والجمالية، حيثُ يحتوى على العديد من الفيتامينات المغذية للبشرة ولذا يدخل في صناعة الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة، ويمكن استخدامه في صناعة صابون طبيعي في المنزل باتباع الخطوات التالية:

المكونات 

500 ملليتراً من زيت الزيتون الخام.
70 ملليتراً هيدروكسيد الصوديوم.
200 ماء مقطر.

طريقة التحضير

نضع زيت الزيتون في وعاء زجاجي ويتمّ تسخينه على حمام بخار مائي، نضع كمية الماء في وعاء آخر ثمّ نضيف هيدروكسيد الصوديوم بالتدريج ويترك حتَّى تصل درجة حرارية إلى 43 درجة مئوية.
يضاف الخليط لزيت الزيتون وتقلب المكونات مع بعضها إلى أنّ نحصل على القوام المطلوب. 
يصب الصابون في قوالب الصابون الخشبية ويتركّ حتَّى يتماسك أو يُوضع في الثلاجة لمدّة لا تقل عن ساعة. 
نخرج الصابون من الثلاجة ونضيف كميّة قليلة من كحول الأيزوبروبيل على سطح قطع الصالون ويغطى بالبلاستيك وندخلها الثلاجة مرة ثانية ويتركُ لمّدة يوم كامل. 
بعدها نخرج الصابون من الثلاجة ويتركّ في درجة الحرارة العادية لمدّة يومين، ثمّ يتمّ تقطعية بالحجم والشكل المناسب لنا. 
يتركّ بعدها لمدّة لا تقل عن 10 أيام حتَّى يٌصبح صلب ويمكن استخدامه وتخزين الباقي. 
طريقة عمل صابون طبيعي للوجه

تُفضل الكثير من السيدات استخدام الوصفات الطبيعية للعناية بالجسم والبشرة خوفًا من الأضرار الناتجة عن المكونات الكيميائية، ولصنع صابون الوجه بمكونات طبيعية يمكنك اتباع خطوات الطريقة التالية:

المكونات 

مقدار نصف ملعقة صغيرة من زيت فيتامين هـ.
ربع كوب الماء المُقطّر.
مقدار ملعقة كبيرة من هيدروكسيد الصوديوم.
عدد ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون الخام. 
عدد ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند . 
ملعقة كبيرة من زيت عباد الشّمس. 
ملعقة كبيرة من زيت الخروع. 
ملعقة صغيرة من زبدة الشيّا.

طريقة التحضير

نضع الماء المقطر في وعاء ونضيف هيدروكسيد الصوديوم مع التقليب. 
في مقلاة على نار هادئة نضع زيت جوز الهند حتَّى يذوب ثمّ يٌرفع من على النار، ثمّ نضيف كلً من زيت عباد الشّمس وزيت الخروع وزيت الزيتون ونخلط جميع المكونات مع بعضها. 
يضاف خليط الماء المُقطر والهيدروكسيد لخليط الزيوت ثمّ نضيف كلً من زبدة الشيّا وفيتامين هـ، وتقلب جميع المكونات مع بعضها جيدًا ويصب الخليط في قوالب الصابون السيليكون أو الخشب ويتركّ حتَّى يتماسك ليصبح بعد ذلك جاهز للاستخدام. 
طريقة عمل الصابون المعطر

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية للمواد الكيميائية التي يتمّ صناعة الصابون منها، لذا يفضلون صنع الصابون المعطر بمكونات طبيعية في المنزل، ويسهل تحضير الصابون الطبيعي بمكونات وخطوات بسيطة من خلال اتباع الطريقة التالية: 

المكونات التي تحتاجين إليها :

صابونه بيضاء مبشورة. 
كميّة مناسبة من الماء. 
كميّة مناسبة من أي نوع مفضلة من الزيوت العطرية مثل: زيت العنبر أو زيت الياسمين أو زيت الورد.
قوالب صغيرة من البلاستيك أو المعدن أو الزجاج.
ملعقة خشبية.

طريقة التحضير 

نضع بشر الصابون في وعاء على حمام بخار مائي مع الحرص على تغطية وعاء الصابون حتَّى لا يتسرب الماء داخل الوعاء ويترك، حتَّى يذوب تمامًا.  
يرفع بعد ذلك من على النار ونقوم بالتقليب باستخدام ملعقة خشب، ثمّ نضيف الزيت العطري مع التقليب جيدًا حتَّى يتداخل مع الصابون، ثمّ يصب الخليط في قوالب الصابون ويتركّ في الهواء حتَّى يتماسك، ثمّ نخرج الصابون من القوالب ويحفظ في مكان جاف للاستخدام. 
طريقة عمل صابون الاستحمام الصلب

صناعة الصابون الصلب بزيت جوز الهند، يمكنك صنع صابون الاستحمام الصلب من مكونات طبيعية باتباع الطريقة التالية:

المكوّنات

480 جرام من زيت جوز الهند. 
960 جرام من زيت الزيتون الخام. 
400 جرام من الدهن الحيواني. 
70 غرام من الصودا الكاوية. 
عدد 3 أكواب من الماء النقي. 
ألوان طبيعية. 
أحد أنواع الزيوت العطرية المفضلة. 
وعاء زجاجي. 
قوالب جاهزة للصابون. 
ملعقة خشب.

 طريقة التحضير

 نضع وعاء على النار ونضيف كوبان من الماء وعند بداية الغليان وخروج البخار نضع صينية على الوعاء ونضيف كلً من الدهن الحيواني والزيت العطري وتتركّ حتَّى تذوب المكونات. 
نضيف زيت جوز الهند مع التقليب، ثمّ نضيف الصودا الكاوية في الوعاء الزجاجي ونضيف باقي كميّة الماء، مع التقليب حتَّى تذوب في الماء وتتركّ حتَّى تنخفض درجة حرارته. 
نضيف مزيج الصودا الكاوية إلى خليط الزيوت مع التقليب حتَّى تتداخل المكونات مع بعضها، ثمّ يتركّ الخليط لمدّة نصف ساعة ونعود بالتقليب مرة ثانية حتَّى الحصول على القوام المطلوب، ثمّ نضيف اللون المفضل وتقلب المكوّنات. 
ندهن القوالب بالقليل من زيت الزيتون ويصب الخليط فيها ويترك حتَّى يتماسك ثمّ نخرج الصابون من القوالب ويقطع بشكل المفضل ليُصبح بذلك جاهز للاستخدام.[1][2] 
المراجع
الوسوم
الصابون"