logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

علامات شفاء الناسور يوم بيوم

"محتويات
ما هو الناسور
علامات توضح الشفاء من الناسور
ما هي الآثار الجانبية لعملية الناسور
خطوات عملية الناسور
نصائح هامة بعد عملية الناسور
طريقة تنظيف الناسور بعد الجراحة
طرق علاج الناسور العصعصي
ما هو الناسور

يعتبر الناسور ما هي إلا مشكلة صحية تؤثر على منطقة الشرج ويكون ذلك نتيجة تكوين خراج ، فإذا لم يتم علاجها بشكل سريع وصحيح فإنها ستؤدي إلى تكوين قناة ذات فتحتين أحدهما قريب من فتحة الشرج والأخرى فتحة في الداخل تجويف الشرج ، و غالبًا ما يصاحب الناسور سلسلة من الأعراض غير المريحة ، مثل إفرازات قيحية ورائحة كريهة ، مما يجعل المريض يشعر بعدم الارتياح والحرج ، كما يكون شكل الناسور في بدايته على شكل خراج.

كما يعتمد علاج الناسور الشرجي على موقع ه ودرجة تغلغل العضلات حول فتحة الشرج ، وفي معظم حالات الناسور الشرجي يتم العلاج الجراحي حسب مكان الناسور، كما يسمح هذا للجراح بالتركيز على الحفاظ على أكبر قدر ممكن من العضلة العاصرة حول فتحة الشرج ، من أجل منع المريض من فقدان القدرة على التحكم في الإخراج ، كما هناك العديد من الخيارات الجراحية التي تتراوح من البسيطة إلى المعقدة ، بما في ذلك استئصال النواسير ، أو صمامات المستقيم ، أو الغرز “المتصلة بالخيوط”.

هناك العديد من الغدد الصغيرة في فتحة الشرج ، إذا تم حظر إحدى الغدد ، فقد يتشكل خراج. حوالي 50? من هذه الخراجات ستتطور إلى ناسور ، كما أن أخطر أنواع الناسور عبارة عن نفق أنبوب صغير يتكون بين فتحة الشرج (في الغدد الشرجية) والجلد خارج فتحة الشرج.

علامات توضح الشفاء من الناسور

هناك بعض العلامات التي تبين شفاؤك من الناسور، فلا تقلق عندما ترى بعض تلك العلامات:

قد تلاحظين كمية صغيرة من القيح أو الدم يخرج من الناسور ، هذا أمر طبيعي في غضون أيام قليلة بعد الجراحة كما يمكنك وضع شاش على الناسور لامتصاص الإفرازات.
كان هناك قدر ضئيل من النزيف بعد الجراحة في هذه المنطقة ، فقد تستمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع بعد العملية كما أن هذه المضاعفات مثل النزيف نادرة ، أما إذا كان النزيف حادًا ، فقد يكون جزء من السبب متعلقًا بالأدوية التي تؤثر على تخثر الدم فيجب عليك التوقف عن استخدام هذه الأدوية لتقليل النزيف أو إيقافه.
إذا لم يتم توقف النزيف ، يمكنك الضغط مباشرة للسيطرة عليه في أي وقت ، وإذا تفاقم الوضع ، اطلب العناية الطبية على الفور.
ما هي الآثار الجانبية لعملية الناسور

تنطوي العمليات الجراحية المختلفة على مجموعة متنوعة من المضاعفات والمخاطر ، لذلك من الطبيعي أن تتضمن جراحة الناسور الشرجي العديد من المضاعفات التي يمكن التغلب عليها ، ومن أكثر هذه المضاعفات شيوعًا ما يلي:

يمكن السيطرة على العدوى عن طريق تناول المضادات الحيوية.
يمكن الإصابة بالناسور الشرجي مرة أخرى.
سلس البراز (عدم القدرة على التحكم في حركات الأمعاء).
خطوات عملية الناسور

تشمل جراحة الناسور الشرجي (التي تستغرق 15-90 دقيقة) ، اعتمادًا على موقع الناسور ، أنواعًا مختلفة من الجراحة ، بما في ذلك:

عملية إزالة الناسور: تتضمن عملية إزالة الناسور الشرجي الزحف وتنظيف الأنسجة المصابة في الناسور ، ومن ثم إعطائها فرصة للشفاء ، حيث وتستخدم جراحة استئصال الناسور في الحالات البسيطة التي لا تشمل عضلات الشرج ، أو قد تنطوي على إصابة ، لكن النسبة صغيرة.
السديلة الشرجية: يتم إجراء هذا النوع من الجراحة عندما يخترق الناسور الشرجي العضلة العاصرة الشرجية ، مما يعني أن هناك حاجة إلى طرق أخرى لتجنب أي قطع للعضلات. يأخذ الجراح طعمًا صحيًا من المستقيم (الجدار الداخلي) ثم ينظفه. الفم الداخلي للناسور.
خيوط سيتون: هي خيوط طبية توضع في الناسور بعد تنظيف الناسور لإبقائه مفتوحًا. من أجل إزالة جميع الإفرازات والخراجات في غضون 6 أسابيع تقريبًا ، يتم إزالة الغرز وإغلاق الناسور.
نصائح هامة بعد عملية الناسور

هناك الكثير من النصائح بعد جراحة الناسور الشرجي ، ومن أهمها:-

شرب المزيد من الماء .
زيادة الأطعمة الغنية بالألياف ، مثل الفواكه والخضروات.
أخذ قسط ما يكفي للنوم يومياً.
حاول المشي كل يوم.
يمكنك الاستحمام كالمعتاد والاهتمام بتجفيف منطقة الشرج عند الانتهاء.
بعد كل مرة تدخل فيها الى الحمام ، قم بتنظيف منطقة الشرج برفق.
تجنب المنتجات المعطرة وبودرة التلك لمنع تهيج الجلد حول الناسور.
بالنظر إلى المنطقة الجافة بعد الانتهاء ، يرجى نقعها في ماء دافئ لمدة 15-20 دقيقة.
يمكن وضع ضمادات قطنية أو شاش في الملابس الداخلية لامتصاص إفرازات ما بعد الجراحة.
ضع في اعتبارك وضع قطعة قماش بين الجلد والثلج ، وضع الثلج على منطقة الشرج كل يوم.
تناول الأدوية الموصوفة حسب توجيهات الطبيب.
طريقة تنظيف الناسور بعد الجراحة

إذا تم خياطة الجرح ، أغسل المنطقة بالصابون والماء الدافئ كل يوم ثم جففها بالتربيت عليها ، فلا تستخدم بيروكسيد الهيدروجين أو الكحول ، فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء الشفاء.

قم بتغطية المنطقة بضمادات من الشاش وقم بتغيير الضمادات يوميًا.
إبقاء المنطقة نظيفة وجافة.
إذا ظل الشق مفتوحًا للشفاء ، فأتبع تعليمات الطبيب لتغيير الضمادة ، إذا التصقت الضمادة بالجرح ، فحاول نقع الضمادة في ماء دافئ لمدة 10 دقائق قبل إزالته ، كما يمكنك القيام بذلك أثناء الاستحمام أو بوضع قطعة قماش مبللة على الضمادة.
إذا كان الجرح يؤلمك ، فإن تناول مسكنات الألم قبل نصف ساعة من تغيير الضمادة سيساعد.
طرق علاج الناسور العصعصي

المضادات الحيوية قد لا تعالج الناسور عادةً ما يكون العلاج الأولي للجيوب الأنفية المشعر هو الجراحة في عيادة الطبيب ، لكن يخشى الكثير من الناس العلاج الجراحي ، لذلك يجب تجنب تحويل البصيلة المشعرة إلى خراج ومنع العدوى من البداية فيما يلي بعض الطرق التي قد تساعد بدون جراحة:

نظف المنطقة بشكل معتدل بالماء والصابون ، وتشطف جيدًا لإزالة بقايا الصابون ، وإذا وافق طبيبك ، يمكنك أن تحلق حول المنطقة المصابة.
إذا كنت بحاجة إلى الجلوس لفترة طويلة ، خذ فترات راحة متكررة.
تجنب ارتداء الملابس الضيقة لأن ذلك سيجبر الشعر على اختراق الجلد.
يمكنك أن تنزلي في حوض الاستحمام الدافئ حيث يعمل ذلك في التخفيف من الألم.
يمكنك الجلوس في حوض من الماء الدافئ حتى الوركين حيث يعمل ذلك على التخفيف من الألم ، كما يقلل من تدهور بصيلات الشعر المخفية ، ويساعد على الشفاء.
قد تساعد مكملات فيتامين ج والزنك على التعافي من بصيلات الشعر لكن لا تنسَ استشارة طبيبك أو الصيدلي من أجل أن تحصلي على الجرعة المناسبة من هذه المكملات ، كما يمكن أن يساعد فيتامين أ أيضًا في التئام الأنسجة.
استخدم الزيوت الأساسية أو الزيوت العطرية ، مثل زيت شجرة الشاي والرمان وزيت المريمية ، حيث تعمل على تهدئة بصيلات الشعر ومحاربة الالتهابات.
ضع زيت الخروع على بصيلات الشعر للمساعدة في تقليل الالتهاب كما يمكن أيضاً أن تستخدم وسادة لمساعدتك أثناء الجلوس.
ممارسة الرياضة بانتظام لتحسين تدفق الدم والتعافي بسرعة.[1]
المراجع
الوسوم
الناسور"

الأقسام الرئيسية