logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
شعراء العصر المملوكي

قصيدة صلي الحبل يا سلمى وإن شئت فاصرمي الشاعر ابن النظر العماني

صلي الحبل يا سلمى وإن شئت فاصرمي


فما أنا بالقالي ولا بالمتيم


أقلي على اللوم والعذل في الصبا


كفاك الليالي لوم كل ملومِ


أبعد اشتعال الشيب يا سلمى صبوةٌ


وتحنيب أوصالي ودقةُ أعظمي


سطورُ بياضِ نمنمت في صحيفةٍ


من الرأس سوداءٍ بخط منمنم


فشبهتها لما أضاءت كواكباً


أضاءت بيحمومٍ من الليل مظلم


رمتني بنات الدهر عن قوس حادثٍ


حنتها يد الأيام منها بأسهم


وقد طال ما باتت سليمى ضجيعتي


وبات وسادي ثنى كفٍّ ومعصمِ


لصيقاً إلى مثل الوذيلة مشرقٌ


وكشحٍ كطي السابرية أهضمِ


وذي أشرٍ كالأقحوان مجاجه


سلافٌ من الأسفنطِ ليس بأقصمِ


كأن سنا برقِ الغمامةِ كشرها


إذا ابتسمت في عارضٍ مبتسم


كأن حصى الياقوتِ بين ضروبها


تلألأ إشراقاً بسلك منظمِ


كأن اصطخاب الحلى فوق تريبها


ترنم أفراخ القطا المترنم


كأن ركيماً عجزها وجبينها


هلال تمامٍ فوقَ غصنِ مقومِ


ليالي يدعوني الهوى فأجيبه


وحدُّ حسامي صارمٌ لم يثلمِ


فلما علا رأسي القتيرُ وقوست


عصاي وجاءتني المنيةُ ترتمي


عدلت إلى التقوى عنان مطيتي


وقلت دعي دارَ الغواية واصرمي


فإن ينتمي ذو الجهل بالجهل فاخراً


فإني إلى الإسلام والدين أنتمي


حرامٌ حرامٌ ليس فيه هوادةٌ


نكاحُ ذواتِ الحيض في الحيض والدم


وليس كما قال الجهول بأنه


بتفريقِ دينارِ تحلُّ ودرهم


وغشيانها بعد الطهارة فاسدٌ


إذا هي لم تغسل من الدم فاعلم


ولو غسلت جثمانها غير رأسها


أو الرأس غير الجسم بالماءِ فافهم


ومس الختانين التقاء محرمٌ


وذاك نكاحٌ في المحيض المحرم


فإن هي سالت نطفة فتولجت


فلست بمندولٍ ولا بملومِ


وإن ولجت بالقذف منك تعمداً


فبن بوداعٍ من خليطٍ مصرمِ


وقل للتي تغشى حراماً وأنكرت


ضع المهر عنه واهربي منه تسلمي


ولا تقتليه وادفعي عنك نفسه


ولا تستقري للنكاح فتندمي


وميلي اضطراباً كاضطراب خدية


تسنمها فحلٌ من العيسِ عيهم


وتقتل ذا الإنكار بعد طلاقه


ثلاثاً إلى ذي السعير جهنم


إذا جاء يغشاها وليست تغوله


إذا ما أنتهى عنها ولم يتقدم


وليس عليه حرمةٌ في خطائه


إذا لم يرد قصداً بعدٍ لمحرمِ


كذلك في النسيان أيضاً وماله


على الجهل من قولٍ ولا متكلمِ


ومن أولج الجرذان في الدبر عامداً


فقد باءَ مذموماً بوزر ومأثمِ


حرامٌ ولو من فوق ثوب إذا مضى


هنالك رأس الذبذب المتقوم


ورخص في وطء الطوامث في الفلا


إذا طهرت لم تغتسل بالتيمم


وشدد بعض والتي في قرئها


صفرةٌ أو كدرةٌ بالتوسمِ


فذاك محيض والمجامع عرسه


عليه أخو كفرٍ وليس بمسلمِ


فيمسك بعد الطهر يومين خيفةً


عن الوطءِ بعداً من شكوك التوهمِ


إذا هي كانت عودتها ثابةً


تراجعها بعد الطهارة فاعلمِ


وليس عليه سرها بمحرمٍ


إذا طهرت لم تنتظر رجعة الدمِ


وقيل أقل الحيض فيها ثلاثةٌ


وأكثره عشر لبكرٍ وأيمِ


وفي الطهر عشرٌ أكملت وأقله


ثلاثة أيامٍ من الشهر فافهمِ


وقال ابن محبوبٍ إذا الخود طلقت


فعدتها خمسٌ وعشرٌ إذا عمى


عليها لجاجاً لدوامه


وتعتد شهراً للطهارةِ تحتمِ


فإن حسبت هذا ثلاثاً فقل لها


أحيبي بزوجٍ إن أردتيه واسلمي


فإن جاءها من بعد ذاك فقل لها


تقيه وصلي والصيام به صمي


وليس عليها الغسل بعد قربها


من الكدرة الغبراءِ إلا من الدمِ


وإن غسلت من غير طهر ولم يبن


لها الطهر فلتغتسل إذا بان بابن مي


وتبدل ما صلته قبل طهورها


إذا طهرت بالحق لا بالتوهمِ


وتعتد عدات الحواصن قبلها


وأماتها ذات البنانِ للوشمِ


فإن جاءها في كل قرءٍ مخالفاً


لها الحيض فلتقعد ولا تتقحم


على أول الأثراء إن جاءها به


فإن لم يبن طهرٌ لها فالتقدم


بيومين ثم لتغتسل لصلاتها


وتنكح بعد الطهر في كل مجثمِ


فإن طعنت في السن خودٌ فأبصرت


دماً سائلاً من فرجها قدر محجمِ


وقد آيست أترابها وهي مؤيسٌ


فذلك داءٌ ليس بالحيض فاعلمِ


وهي كمثل المستحاضة عندهم


ولو جاءها في كل حولٍ محرمٍ


فإن جاءها في كل قرءٍ فإنه


محيض فكن ذا خبرةٍ وتفهم


وليس عليها في الكدارة مأثمٌ


إذا استنطفت منه ومن كلِّ مأثمِ


وحيض الحبالى إن أتاهن واجبٌ


عليهن غسلٌ للصلاتين فالزم


طريق الهدى تسلم وليس لكدرةٍ


أتتهن غسلٌ واطلب الحق تسلمِ


فإن ضيعت منهن خودٌ صلاتها


إذا جاء فلتبدل ولا تتجرثم


ولا تغشها في سائل الدم وقت ما


توهم من أقرائها لم تصرم


وإن أبدلت ذات المحيض صيامها


فعوقها قبل الفراغ المتمم


وكان لها يومان تنظر فيهما


إثابته فلتنتظر ولتدوم


ومن سنة الأميِّ ترك صلاتها


وإبدال ما صامت برغم المرغمِ


وتبدل إن نامت وقد جاء وقتها


إذا طمثت بعد الطهور من الدم


وقالوا بتفسير لقرءِ طهورها


بقول أريب محكم القول مبرمِ


فإن جهلت لم تغتسل حين ظهرها


وحيرها أهجاس ظن مرجمِ


فيفسد ما صامت فتبدل صومها


كما قصرت فيه بشرب ومطعم


وتبدل أيضاً ما مضى من صلاتها


بخوفٍ وإشفاقٍ وطول تندمِ


وإن هي أغشت رأسها الماء كله


ولاح عمودُ الصبج لم تتهفم


فإن غسلت شقاً عراها ابتداله


وأدركها رد الخليط المصرم


فإن غسلت فأتت ولو بنجاسةٍ


مطلقها والعلم بعد التعلمِ


وقل للذي في السقمِ طلقَ عرسهُ


ضراراً لها الميراثُ فابرأ أو اسقمِ


وقل للتي حجت وجاء محيضها


ألا اغتسلي عند المواقيت واحرمي


وتلبس إن لم تنق تحت ثيابها


وقاءً عن الطمث القبيح المذممِ


وتخرج عند المحرمين إلى منى


وتقضي جميع المناسك عنها وترتمِ


ويجزى طوافٌ واحدٌ وسعايةٌ


ولعمرتها والحجُّ ليسَ بتوأمِ


وتدلك دلكاً رأسبا لا تحله


إذا اغتسلت من حيضها عند زمزمِ


وما تركها عند المحيض ركوعها


إذا طوفت بالبيت قيل بماثم


ويلزمها طول المقام بمكةٍ


إلى طهرها رأي الربيع ومسلم


فإن طهرت طافت وتم طوافها


وصكت لدى البيت العتيق المكرمَ


وللمستحاضات الطواف فجائزٌ


وشهران للنفساءِ في الوقت فاعلمِ


وقد قال بالتسعين قومٌ وأجمعوا


على الأربعين العرب مع كل أعجمِ


وما قعدت أمهاتها فهي قاعدٌ


فخذ سبيل الحق تسلم وتغنمِ


وتمنع وطء الزوجِ وقت نفاسها


وذلك محجورٌ على كل مسلم


وتؤمر بالخطمى تغسل رأسها


أو السدر أبو بالطين من وسخ الدم


وعدتها إن لم تحض قط برهة


إذا طلقت للحيض والحمل فاعلمِ


ووقت التي آيست من محيضها


إذا بلغت ستين فافهم وأفهمِ


فدونكها غراء ذات قلائدٍ


تجر ذيولَ الأثحمي المسهم


تلقفت عن آل الرحيل رويها


وعن جابر والخضرمي المعمم


فجاءت يروق المسلمين رواؤها


ويصرف عنها وجهه كل مجرم