logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن

"محتويات
كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن
برنامج شرب الماء حسب الوزن
حساب كمية الماء حسب الوزن
كم من الماء نحتاج
فوائد الماء في عملية التمثيل الغذائي
طريقة الحصول على كمية الماء اللازمة لجسمك كل يوم
نصائح لاستهلاك المزيد من المياه
فوائد الماء للصحة
كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن

يُعد السؤال عن معدل حاجة الجسم من الماء وفقًا للوزن أمر في غاية الأهمية، حيث أن كمية الماء التي تتناسب مع وزن الشخص تساعد إلى حد كبير على نجاح عملية التمثيل الغذائي بكفاءة، بالإضافة إلى أداء مهمة الجهاز الهضمي بصورة جيدةـ وبالتالي زيادة في معدل حرق السعرات الحرارية الزائدة، ناهيك عن تنقية الجسم من السموم .

إن تناول كمية كافية من الماء يوميًا لا يعمل على انخفاض الوزن فحسب، بل يساعد أيضًا على المحافظة على الجسم المثالي والوقاية من أمراض السمنة والبدانة.

لا بد أن قد سمعت كثيرًا عن الارتباط الوثيق بين كل من الماء ومهمة فقدان الوزن، ولا سيما إذا كنت بالفعل سعيت نحو تجربة فقدان الوزن، وهنا يأتي السؤال الأكثر أهمية” هل يؤدي تناول الكثير من الماء إلى نجاح تجربة فقدان الوزن الزائد؟”

في حقيقة الأمر فإن الإجابة على ذلك التساؤل الأخير يكون نعم و لا في نفس الوقت، حيث أنك في حال كنت تتناول كمية كافية من الماء فأنت في المسار الصحيح، أما إذا كنت تشرب معدل كبير من الماء يزيد عن حاجتك اليومية فإن هذا الأمر لن يُحدث فارق كبير في عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، بل على العكس قد يضر بك إلى ما يسمى بـ “تسمم الماء”.

إن ما يزيد عن الحد الطبيعي قد ينقلب إلى الضد، وأيضًا ما يقل عن الحد الطبيعي ينقلب إلى الضد، وفي تلك الحالة الأخيرة إذا كنت تعاني من الجفاف، فعليك تناول ما يكفي حاجتك اليومية من الماء، فالأمر لا يتعلق بالتخلص أو الوقاية من السمنة فحسب.

برنامج شرب الماء حسب الوزن

يعتمد برنامج شرب الماء وفقًا للوزن على قياس أو معرفة الوزن بشكل أساسي، حيث تختلف كميات الماء التي يجب تناولها يوميًا باختلاف الوزن، وذلك أمر طبيعي لأنه كلما زاد وزن الشخص فإنه يحتاج إلى تناول كمية أكبر من الماء.

يجب عليك استخدام حاسبة الكترونية لحساب معدل الماء الذي يحتاجه جسمك بناء على وزنك وهي منتشرة على الكثير من المواقع العربية والأجنبية، على أي حال إبدأ يومك بكوبين من الماء بعد الاستيقاظ مباشرة، ثم إبدأ بتوزيع باقي ما تحتاجه من الماء على مدار اليوم قبل وأثناء الوجبات وقبل النوم مباشرة.

جدير بالذكر أن كمية الماء التي تحتاجها يوميًا لا تعتمد الوزن فحسب، بل أن هناك عوامل أخرى يتمثل أبرزها في الآتي:

1- مستوى النشاط: إن زيادة معدل الأنشطة والتمارين الرياضية التي تمارسها يوميًا تستوجب زيادة معدلات الماء التي تحتاجها في اليوم، وذلك لأنك تتعرق كثيرًا وتستنفذ جزء كبير من الماء الموجود في جسمك.

2- درجات الحرارة: إن الأماكن أو البلدان التي يزيد معدل ارتفاع درجة الحرارة فيها، يحتاج الشخص الذي يستوطنها إلى زيادة معدل شرب الماء يوميًا عن المقدار الطبيعي، لأنه يفقد الكثير من الماء أثناء التعرق.

حساب كمية الماء حسب الوزن

تتمثل طريقة حساب كمية الماء التي يحتاجها الجسم وفقًا للوزن في خطوتين أساسيتين:

1- معرفة الوزن بدقة

استخدم الميزان المنزلي أو في الصيدلية لمعرفة وزنك، كلما زاد الوزن زادت حاجة الجسم إلى كمية أكبر من الماء.

2- ضرب الوزن في 30 (الوزن * 30) 

على سبيل المثال، إذا كان وزنك 100 كيلو، اضرب  100 * 30 ليكون الناتج 3000 ملليمتر يوميًا، أي 3 لتر من الماء يوميًا، وتعتبر تلك الطريقة هي القاعدة العامة لحساب معدل الماء الذي يحتاجه الشخص على مدار اليوم، قد تختلف في حالات مثل الحمل والرضاعة حيث يزيد معدل حاجة الأم إلى الماء من 300 إلى 600 ملليمتر.

كم من الماء نحتاج

بشكل عام يحتاج الإنسان من 8 – 12 كوبًا من الماء يوميًا وفقًا للخبراء، وذلك للمحافظة على عملية التمثيل الغذائي وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية الزائدة، بالإضافة إلى الوقاية من الجفاف وكثيرًا من الأمراض الأخرى.

وقد أشار الله عز وجل في كتابه الكريم إلى أن الماء سبب كل شيء حي، قال تعالى: “وجعلنا من الماء كل شيء حي”، وذلك معناه أن الماء بالفعل هو أحد الأسباب المسؤولة عن صحة وحيوية أجهزة الجسم الداخلية، وهذا ما ينطبق على فوائد الماء في عملية التمثيل الغذائي.

فوائد الماء في عملية التمثيل الغذائي

وفقًا لـ أماندا كارلسون _ مديرة تغذية _ فإن الماء يعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، حيث يقوم الماء بالمشاركة الفعالة في مختلف العمليات الحيوية في جسم الإنسان، ولعل أبرز تلك المهمات الحيوية عملية التمثيل الغذائي وفعالية الجهاز الهضمي للتخلص من السموم والفضلات والدهون الزائدة، إن الأمر يشبه تلك السيارة التي لن تتحرك بكفاءة إلا عندما إمدادها بما يكفي من الزيت والغاز، ينطبق هذا الأمر على الجسم أيضًا.

يعتبر التمثيل الغذائي عن سلسلة من التفاعلات الكميائية التي تحدث في جسم الإنسان، لذلك فإن الحفاظ على مستوى الرطوبة في الجسم _ نتيجة تناول كمية كافية من الماء وفقًا للوزن _ يعمل بدوره على سير تلك السلسلة من التفاعلات بصورة ناجحة، جدير بالذكر في ذلك الإطار أن التعرض للجفاف بنسبة 1% قد يؤدي إلى انخفاض بالغ في عملية التمثيل الغذائي، وهذا ما يفسر إلى حد ما فشل معظم الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن، وانخفاض في معدل حرق السعرات الحرارية.

طريقة الحصول على كمية الماء اللازمة لجسمك كل يوم

للحصول على كمية الماء اللازمة للجسم على مدار اليوم اتبع الخطوات الآتية:

تناول ملعقة عسل صغيرة مع 2 كوب من الماء

إن تناول ملعقة عسل صغيرة ثم شرب 2 كوب من الماء يعزز عملية تنقية الجسم من السموم، بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة معدل الحرق، يمكن خلط العسل بالماء أو تناول كل منهما على حدا.

تناول كوبين من الماء قبل كل وجبة (3 مرات يوميًا) 

إن المواظبة على تناول 2 كوب من الماء قبل كل وجبة أساسية يجعلك تضمن شرب 6 أكواب من الماء تقريبا لتر وربع، كما يساعد ذلك الأمر على تناول كميات أقل من الوجبات.

نصائح لاستهلاك المزيد من المياه
تناول من 1 – 2 كوب من الماء قبل النوم
تحميل تطبيق عل هاتفك المحمول لشرب الماء.
أضف نكهات مختلفة إلى الماء.
تناول كوب من الماء عند سماع الآذان.
احمل معك زجاجة بلاستيكية رقم (5) واملأها بالماء بصورة دورية.
ضع كوب من الماء على مكتبك في العمل وأيضًا بجوار السرير.
استبدل كوبًا من المياه الغازية أو فنجانًا من القهوة بكوب من الماء.
اشرب كميات قليلة من الماء طوال اليوم، ولا تتناول لتر كامل دفعة واحدة.

يصعب على الجسم التمييز بين الجوع والعطش، فإذا شعرت بالجوع فجأة عليك استبدال وجبة خفيفة بـ كوبًا من الماء، فقد يكون احتياجك للماء تجسد في صورة احتياج للطعام أو جوع، عليك الاحتياط لذلك الأمر، بالإضافة إلى ذلك فإن تناول كوب من الماء قبل الوجبة أو أثناء الوجبة يساعدك على الشعور بالشبع وتناول كميات أقل من الوجبة.

فوائد الماء للصحة

لماذا يجب أن نشرب الماء كل يوم؟ في حقيقة الأمر هناك فوائد عديدة للماء على صحة الإنسان والوقاية من الأمراض، تتمثل أبرز تلك الفوائد في الآتي:

التخلص من الوزن الزائد.
نضارة البشرة وحيوتها.
الحيوية والنشاط والتخلص من الكسل.
أداء الجهاز الهضمي بصورة جيدة.
تنظيف الكليتين من السموم.
الوقاية من الإصابة بالإمساك.
الوقاية من الجفاف المزمن وحصوات الكلى والمسالك البولية والتي تحدث نتيجة تراكم الكالسيوم والمعادن في البول. [1] [2]
المراجع
الوسوم
المياه"