logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

كيف يأتي القمل في الشعر

"محتويات
القمل
فوائد القمل في الشعر
كيف يتكون القمل في الشعر
أنواع القمل
شكل القمل في الشعر
أعراض القمل عند الكبار
علاج القمل في الشعر
هل القمل يسبب تساقط الشعر
هل القشرة تسبب القمل
نصائح للوقاية من القمل
القمل

هي عث صغيرة تصيب فروة الرأس والجلد وتسبب حكة شديدة وقد تؤدي إلى ظهور طفح جلدي حول خط الشعر وهي حالة شائعة جداً بين الأطفال في المدارس الابتدائية والمتوسطة حوالي 6 إلى 12 مليون منهم يحصلون عليه كل عام حيث يكون قمل الرأس أكثر نشاطاً في الليل ويمكن أن تسبب حكة شديدة لدرجة أن طفلك قد يفقد النوم عليها.

هناك أنواع مختلفة من القمل ويعتمد النوع الذي لديك على الجزء المصاب من جسمك:

يؤثر قمل الرأس على فروة الرأس.
يؤثر قمل العانة (ويسمى أيضاً “سرطان البحر”) على منطقة الأعضاء التناسلية.
يؤثر قمل الجسم على مناطق أخرى من الجسم وغالباً ما يوجد في طبقات الملابس .

إنه أمر غير مريح لكن القمل لن يجعلك مريضاً إنهم لا ينشرون المرض وهم ليسوا علامة على أنك متسخ حيث يمكن أن تصاب بالقمل حتى لو كنت تستحم بانتظام ولديك شعر شديد النقاء هذه المخلوقات المزعجة لا تطير أو تقفز فهي تزحف إلى أقرب رأس يمكن أن تجده وهذا ما يسمى الاتصال المباشر

ومعظم الناس يصابون بالقمل بهذه الطريقة لكنها يمكن أن تنتشر أيضاً على القبعات والخوذات والأمشاط والفراش والوسائد وحتى سماعات الأذن وقد يصاب الأطفال الصغار بالقمل أو ينشرونه عند الزحف على السجاد ومن المهم معرفة العلامات المبكرة للقمل ثم يمكنك اتخاذ خطوات للحفاظ على راحة طفلك ومنع انتشار العث في جميع أنحاء منزلك.

فوائد القمل في الشعر

قمل الرأس طفيليات صغيرة تعيش في شعرنا والعديد من الناس يجدونها مثيرة للاشمئزاز وبصرف النظر عن ذلك فهي غير ضارة إلى حد ما ولا تحمل أي أمراض وغالباً ما يضع قمل الرأس بيضه بالقرب من جذور الشعر بالقرب من فروة الرأس حيث تشير دراسة أجريت على فئران من غابة نوتينجهامشير إلى إن الطفيليات مثل القمل لها دور في تكييف جهاز المناعة “الطبيعي” وتقليل احتمالية حدوث اختلال وظيفي في الجهاز المناعي.

كيف يتكون القمل في الشعر

هذه الآفات هي نوع من الحشرات تسمى الطفيليات إنهم بحاجة إلى دم بشري ليعيشوا وعادةً ما يبقى قمل الرأس بالقرب من فروة الرأس وخلف الأذنين حيث يمكنك أيضاً اكتشافها على الحاجبين والرموش

كما يمكن أن تؤدي مشاركة الأمشاط والفرشاة والمناشف والقبعات والأغراض الشخصية الأخرى إلى تسريع انتشار قمل الرأس حيث يسافر القمل بالزحف وفي حالات نادرة يمكن أن يزحف قمل الرأس على ملابس الشخص وعلى شعر وفروة رأس شخص آخر ولكن هذا يجب أن يحدث بسرعة حيث لا يستطيع القمل أن يعيش أكثر من يوم أو نحو ذلك بدون تغذية.

أنواع القمل

تضع أنثى القمل البالغة من ست إلى ثماني بيضات يومياً على فروة رأسك وتنتشر من هناك وهناك ثلاثة أشكال من القمل يجب مراقبتها:

الصئبان أو بيض القمل: إنها صغيرة جداً حوالي نصف حجم رأس الدبوس ومن الصعب رؤيتهم وغالباً ما يبدو البيض بيضاوي الشكل أصفر أو أبيض ولكن قد يكون بنفس لون شعرك حيث تم العثور عليها على أول 1-2 بوصة من جذع الشعر الأقرب إلى فروة الرأس (وليس النهاية) ويصعب إزالتها وقد تخلط بينها وبين قشرة الرأس أو رقائق من رذاذ الشعر المتراكم حيث يفقس قمل الرأس عادةً في غضون 8 إلى 9 أيام وعندما يفعلون ذلك يتركون وراءهم قشوراً شفافة تظل عالقة في جذع الشعرة وتبدو أكثر رمادية اللون.
الحورية: هي قمل صغير (مفرد للقمل) هذا ما يفقس من الصئبان حيث يتغذى على الدم على فروة رأسك ويستمر في النمو لمدة 9 إلى 12 يوماً وتتحرك الحوريات (والقمل البالغ) بسرعة وتتجنب الضوء حيث يبدأ العث في الظهور على شعرك وعلى بشرتك وعلى أي شيء تلمسه رأسك وقد لا تبدأ الحكة على الفور.
قمل الكبار: يبلغ طول القمل البالغ حوالي 2 إلى 3 ملليمترات أي بحجم حبة السمسم إنها بيضاء رمادية حيث يمكن أن يكون اللون أفتح أو أغمق ويحتوي القمل البالغ على ستة أرجل مع مخالب في النهاية تسمح له بالالتصاق بشعرك بإحكام وعادةً ما يعيش قمل الرأس البالغ 30 يوماً عندما يلتصق برأسك وإذا سقطوا يموتون في غضون يوم إلى يومين.
شكل القمل في الشعر

كثير منا يراوده كيف أعرف أن شعري فيه قمل وما هو شكله؟ على الرغم من إن القمل وصئبانه صغيران إلا إنه يمكنك رؤيته بالعين المجردة حيث يبلغ حجم القمل البالغ حجم بذرة السمسم وفي الغالب له ستة أرجل ولونه أسمر ويميل إلى أبيض مائل للرمادي وفي الأشخاص ذوي الشعر الداكن تبدو القمل البالغة أغمق والإناث تضع القمل هم عادةً أكبر من الذكور.

أعراض القمل عند الكبار

تشمل العلامات والأعراض الشائعة للقمل ما يلي:

حكة شديدة في فروة الرأس أو الجسم أو في منطقة الأعضاء التناسلية.
شعور بالدغدغة من حركة الشعر.
قمل على فروة رأسك أو جسمك أو ملابسك أو شعر العانة أو أي شعر آخر بالجسم.
بيض القمل (الصئبان) على خصل الشعر.
تقرحات في فروة الرأس والرقبة والكتفين.
علاج القمل في الشعر

يقدم الخبراء بعض الإرشادات الأساسية للمساعدة في السيطرة على هذه الطفيليات:

إذا رأيت قملاً على رأس طفلك أو جسمه فيجب علاجه.
إذا كنت تعيش مع شخص مصاب بالقمل أو كنت قريباً منه فأنت بحاجة إلى التحقق من ذلك.
يجب أن يعالج أي شخص يشترك في الفراش مع شخص مصاب بالقمل في نفس الوقت.

أدوية علاج القمل

إذا كنتي تريدين علاج القمل في المنزل يمكنك علاجه دون وصفة طبية وذلك بعد استشارة الطبيب المختص حيث تتوفر علاجات القمل في المنزل وهي كالآتي الشامبو والمستحضرات والغسول وإذا كانت السيدة حامل أو مرضعة يجب استشارة الطبيب قبل استعمال أي شيء

كما إن كل من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) والعلاجات الموصوفة قد تقتل القمل الحي وبيضه (الصئبان) لذا تحقق من الملصقات للتأكد وإذا كان القمل يتحرك ببطء بعد 9 أو 10 أيام فمن المحتمل أنه يموت واستشر طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك إعادة التقديم.

الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية لعلاج القمل

تحتوي علاجات القمل التي تصرف بدون وصفة طبية بالمبيدات الحشرية على هذه المكونات النشطة:

بيبرونيل بوتوكسيد مع البيريثرينات (A-200 وPronto وR&C وRid وTriple X وXeglyze) حيث يمكنك استخدام هذا العلاج للأطفال بعمر سنتين وما فوق إنه مصنوع من زهرة الأقحوان لذا لا تستخدمه إذا كان لديك حساسية من الأقحوان (الأمهات) أو عشبة الرجيد.
غسول بيرميثرين 1? (نيكس) حيث تمت الموافقة على شامبو القمل هذا للاستخدام في الرضع والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهرين وما فوق.

تشمل العلاجات بدون وصفة طبية بدون مبيدات الآفات ما يلي:

مادة دايميثيكون تعمل عن طريق طلاء القمل والتدخل في قدرتها على إدارة المياه حيث أظهرت بعض الدراسات أنه أكثر فعالية من المنتجات التي تحتوي على مبيدات الآفات كما إنها لا تستخدم أكثر من الكمية الموصى بها أو تجمع بين المنتجات وإذا كنت لا تزال ترى قملاً يتحرك بعد استخدام علاج بدون وصفة طبية فاتصل بالطبيب فقد تحتاج إلى منتج أقوى.

هل القمل يسبب تساقط الشعر

هل يمكن أن يسبب قمل الرأس غير المعالج تساقط الشعر؟ قد يؤدي عدم علاج قمل الرأس إلى تدهور فروة الرأس ويؤثر على صحتها وصحة الشعر وإذا تم انسداد البصيلات فقد يحدث تساقط للشعر لذلك من المهم معرفة كيفية التحقق من وجود القمل خاصةً عند الأطفال لذلك أولاً بلل شعر طفلك فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء ظهور القمل وتسهيل اكتشافه.

هل القشرة تسبب القمل

يمكن أن يسبب قمل الرأس حكة في فروة الرأس وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى مثل قشرة الرأس والأكزيما أو حتى الحساسية من الشامبو ومنتجات الشعر الأخرى فقمل الرأس من الطفيليات التي يسهل تمييزها عن قشرة الرأس فهم لا يحبون قشرة الرأس إنهم يحبون دمك وهكذا يتغذون عليه حيث لا تزدهر إذا كانت القشرة موجودة على فروة الرأس وبشكل عام لا تكبح قشرة الرأس نمو قمل الرأس.

نصائح للوقاية من القمل

تجنب ملامسة الرأس (من الشعر إلى الشعر) أثناء اللعب والأنشطة الأخرى في المنزل والمدرسة وأماكن أخرى (الأنشطة الرياضية والملعب والمخيم) ولا تشارك الملابس مثل القبعات أو الأوشحة أو المعاطف أو الأزياء الرياضية أو أشرطة الشعر أو المشابك ولا تشارك الأمشاط أو الفرشاة أو المناشف

كما يُعتقد إن جوز الهند وزيت شجرة الشاي والخزامى والأوكالبتوس وإكليل الجبل وعشب الليمون والنعناع هي روائح يُعتقد إنها تطرد القمل حيث يعد استخدام أي شامبو وبلسم معطر بجوز الهند طريقة سهلة لزيادة دفاعك.[1][2][3]

المراجع
الوسوم
القمل"