logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

لماذا يستخدم daflon 500 mg هل يقضي على البواسير نهائيا ؟.. ومتى يبان مفعوله

"محتويات
استخدامات daflon 500 mg
هل يقضي دافلون على البواسير نهائيا
بداية مفعول حبوب دافلون للبواسير
تجربة سريرية توضح تأثير الدافلون لعلاج البواسير
استخدامات daflon 500 mg

يستخدم Daflon 500mg Tablet لعلاج البواسير الحادة أو المزمنة، والدوالي، والوذمة اللمفية، حيث أنه يحسن من تدفق الدم في الأوردة ويعيد وظيفتها

ويتم تناول قرص دافلون مع الطعام أو بدونه بالجرعة حسب المدة التي أوصى بها الطبيب،  فيجب أن تستمر في تناول هذا الدواء طالما أوصى طبيبك.

وإذا توقفت عن العلاج مبكرًا جدًا، فقد تتكرر الأعراض وقد تتفاقم حالتك،  لذلك عليك  عن وأن تخبر طبيبك بجميع الأدوية الأخرى التي تتناولها، حيث أن بعضها قد يؤثر أو يتأثر بهذا الدواء.

ولعل من أكثر  الآثار الجانبية شيوعًا هي آلام البطن والصداع والغثيان والإسهال، فإن معظمها مؤقت وعادة ما يستغرق وقتا طويلا. [1]

هل يقضي دافلون على البواسير نهائيا

تعد البواسير أو مرض البواسير (HD) هي أحد أكثر الأمراض شيوعًا في منطقة الشرج والمستقيم، وقد وصفت دراسة علم الأوبئة التي أجراها جوهانسون وسوننبرغ في عام 1990 معدل حدوث البواسير المبلغ عنه ذاتيًا في الولايات المتحدة بمقدار 10 ملايين سنويًا.

وهو  ما يعادل 4.4? من السكان، وتشير دراسات الانتشار إلى معدل حوالي 40?، وبالمثل يرتبط الحمل بزيادة خطر الإصابة بالبواسير وهناك زيادة طفيفة في انتشار المرض بين النساء مقارنة بالرجال.

ولقد  تبين أن الدول  المتقدمة اقتصاديًا، تحتل  فيه البواسير مكانًا رائدًا بين أمراض المستقيم لكي تصبح البواسير أكثر شيوعًا مع تقدم العمر في كلا الجنسين.

وتبلغ ذروتها بين سن 45 و 65 عامًا حيث يمثل HD مشكلة طبية واجتماعية واقتصادية رئيسية تؤثر على أعداد كبيرة من الأفراد في سن العمل، بالمثل يلعب العلاج المحافظ للبواسير دورًا أساسيًا في إعداد المرضى للعلاج الجراحي أو العلاج النهائي له. [2]

ما هي المادة الفعالة في حبوب دافلون لعلاج البواسير؟

تحتوي حبوب دافلون على:

مادة الفلافونويد المنقى المبرد (MPFF):

يحتوي 90? منه على ديوسمين ميكروني و10? فلافونويد على شكل هسبريدين بالإضافة إلى نشا الصوديوم جلايكولات مع السليلوز الجريزوفولفين، والجيلاتين، وستيرات المغنيسيوم كذلك ثاني أكسيد التيتانيوم والجلسرين.

ما هي آليه عمل دافلون 500 لعلاج البواسير؟

مقوي للأوردة

هو يعتبر مقوي للأوردة حيث أنه يعمل على زيادة التوتر الوريدي، كما أنه واقي للأوعية الدموية يعمل على زيادة المقاومة في الأوعية الدموية الصغيرة.

تضييق الأوعية الدموية

وبالمثل يساعد في تضييق الأوعية الدموية لجدران الوريد من خلال توسيع تأثير النورإبينفرين على هذه الجدران، وهذا يساهم في تحسين الدورة الدموية عبر الأوردة، وله تأثير مشابه على الأوعية الليمفاوية وبالتالي تحسين التصريف اللمفاوي أيضًا.

تقليل مستويات البروستاجلاندين 

من خلال تقليل مستويات البروستاجلاندين في الجسم ، فإنه يساعد على تقليل الالتهاب.

لا تتناول دواء دافلون 500 للبواسير إذا:

إذا كنت تعاني من حساسية (شديدة الحساسية) لجزء الفلافونويد المنقى أو أي من المكونات الأخرى.
استمر اضطراب البواسير لأكثر من 15 يومًا، فمن الضروري أن تستشير طبيبك
كنت تتناول أو استخدام أدوية أخرى أو مكملات عشبية أو غذائية
إذا كنت تعاني اضطرابات الدورة الدموية الوريدية
تعاني من أمراض الكلى بصفة عامة أو الحصوات بصفة خاصة.
عانيت من ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم من قبل. [3]

ما هي جرعة دواء دافلون للبواسير؟ 

يتوفر في شكل علبة تحتوي على شريطين من الأقراص المغلفة بكل شريط منها 15 قرص،
يتم تناول دافلون لعلاج البواسير 6 أقراص يوميًا مدة أربعة أيام ثم 4 أقراص يوميًا لمدة ثلاثة أيام

ما هي فوائد حبوب دافلون البواسير؟

يوجد استخدامات متعددة للدافلون دون علاج البواسير مثل:

الدوالي

تحدث الدوالي بسبب مشاكل في تدفق الدم من أوردة الساقين إلى القلب مما يسبب عدم الراحة ولكن تساعد حبوب دافلون لعلاج البواسير على تحسين تدفق الدم وتقليل تمزق تلك الأوردة.

الوذمة الليفية:

والتي تحدث بسبب مشاكل في الدورة الدموية لسوائل الجسم حيث تحسن الأقراص أسباب التورم وتمنعها كما أنها تخفف ألم أي التهاب.

هل يستخدم دافلون بعد عملية البواسير ؟

يستخدم في تخفيف أعراض ما بعد الجراحة من ألم أو نزيف أو إفرازات المخاط والحكة.

بداية مفعول حبوب دافلون للبواسير

تتحكم حالة المريض في فعالية الدواء الموجود ومن المرجح أن يبدأ المريض بالشعور بالتحسن  في خلال 6 ساعات  من بداية استخدامه لأول جرعة.

هل تناول جرعة زائدة من دافلون ??? للبواسير يسرع من الشفاء؟ 

 لا تستخدم أكثر من الجرعة الموصوفة من الطبيب تناول المزيد من الجرعات لن يحسن الأعراض، بل قد تسبب تسممًا أو آثارًا جانبية خطيرة.[4]

هل يؤثر نسيانك لجرعة دافلون في علاج البواسير؟

إذا كان الوقت قريبًا من ميعاد الجرعة فاستخدمها فور ملاحظتك، أما إذا كان الوقت بعيدًا فتجاوز الجرعة الفائتة واستأنف باقي الجرعات في ميعادها، لا تستخدم جرعة زائدة لتعويض الجرعة الفائتة.

هل يمكن استخدام برشام دافلون للبواسير أثناء فترة الحمل؟

 حتى الآن  لن توضح الدراسات أي آثار جانبية محتملة لاستخدام دافلون لعلاج البواسير على صحة كل من الجنين أو الأم وبالرغم من ذلك لا يفضل استخدام الدواء أثناء الحمل [3]

تجربة سريرية توضح تأثير الدافلون لعلاج البواسير

لإثبات قيمة دافلون في إدارة أعراض البواسير لدى المرضى، توضح  هذه الدراسة السريرية المستقبلية لـ 105 مرضى متتاليين يعانون من مشاكل البواسير بما في ذلك البواسير المخثرة.

فقد تم إجراء التاريخ التفصيلي والفحص بالمنظار لتحديد موضع وحجم ودرجة البواسير في جميع المرضى الذين يحضرون إلى  الجراحة في المستشفى، وقد أجريت  الدراسة على مدى 6 أشهر (ديسمبر 2000 إلى مايو 2001).

فقد بدأ كل شيء على دافلون 2 قرص مرتين يوميا لمدة 4 أسابيع وتمت متابعتهما أسبوعيا خلال فترة الدراسة، وتم إجراء فحص بالمنظار في كل استشارة.

وكان متوسط ??العمر حوالي 35 سنة (المدى 19-70) سنة، الغالبية (77?)، وقد عانوا من مرض البواسير المزدحم و 8? فقط مصابون بأكوام متخثرة، وقد لوحظت من خلال الجراحة السابقة للبواسير  أن  الأمراض الطبية المصاحبة موجودة في 10?.

وكانت درجات الركائز الأساسية للمرض من

الدرجة الأولى (23 مريض)
الدرجة الثانية (73)
الدرجة الثالثة (9)
الدرجةالرابعة (0)

وكان هناك تحسن كبير في الألم، والثقل، والنزيف، والحكة، والإفرازات المخاطية من خط الأساس إلى آخر زيارة.[2]

كما كان هناك تحسن معنوي  في مظهر المستقيم،  وتمت مصادفة الآثار الجانبية لـ Daflon (الأعراض المعدية المعوية بشكل رئيسي) في 5 مرضى ولكنها لم تجبر على إيقاف الدواء، ودافلون هو دواء آمن وفعال للغاية في علاج جميع أعراض البواسير.

المراجع
الوسوم
البواسير"