logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

ما هو المبيد الذي يقضي على البق ؟.. تعليقات حسب التجارب

"محتويات
معلومات عن البق
أسباب بق الفراش
شكل بق الفراش
أعراض بق الفراش
تجارب حقيقية عن التخلص من بق الفراش
أقوى مبيد للبق
أشهر الروائح التي تطرد البق من المنزل
معلومات عن البق

البق هو حشرة صغيرة بنية الشكل تتغذى على الدم وتسبب لدغتها الحكة وتهيج البشرة، وبالرغم من أن البق لا يسبب المرض إلا أنه مزعج جدًا بسبب لدغاته، وسرعة انتشاره وصعوبة التخلص منه.

أسباب بق الفراش

ووجود البق في المنزل ليس علامة على عدم نظافة المنزل، لأن البق يأتي من مصادر خارجية ويمكن أن يتواجد في الغرف الفندقية وفي المنازل النظيفة ، وعادة ما يدخل البق للمنزل دون أن يلاحظ أحد ذلك عبر:

الملابس.
أمتعة السفر.
الأسرة والآرائك المستعملة.

ويعيش البق في مراتب الآسرة ولذلك يسمى ببق الفراش، وهو يعيش أيضًا داخل أطر الآسرة وفي الفتحات والشقوق الصغيرة في المنزل.

شكل بق الفراش

وعادة ما يكون البق البالغ بحجم بذرة التفاح تقريبًا، ويكون شكل البق بيضاوي مسطح وبعد أن يتغذى على الدم فإنه يصبح أكثر شبهًا بالبالون ويصبح لونها بني محمر، أما البق الصغير فيكون شفاف ولونه أبيض إلى الأصفر، وقد لا يكون مرئيًا بالعين المجردة.

وحشرة البق لا يمكنها الطيران لكنها تتحر بسرعة كبيرة، والبق يتكاثر بسرعة حيث تضع الأنثى مئات من البيض ، ولذلك بمجرد دخول البق للمنزل فإنه قد ينتشر في كل مكان.

يمكن أن يعيش البق بدون غذاء لمدة قد تصل إلى عام، وهذا أحد الأسباب التي تجعل التخلص منه عملية صعبة.

أعراض بق الفراش

وينشط البق بشكل أساسي أثناء الليل، ويتغذى عن طريق ثقب الجلد وقد يستمر في اللدغ من 3 إلى 10 دقائق، ثم يزحف بعيدًا، وينتقل إلى أماكن منعزل ويختبئ لمدة 5-10 أيام، وخلال هذا الوقت لا يأكل بل يهضم وجبته ويتزاوج ويضع البيض.

وتكون اللدغة غير مؤلمة في البداية لأن المكونات الموجودة في لعاب بق الفراش تعمل كمخدر وتعزز زيادة تدفق الدم في موقع اللدغة، مما يجعل عملية التغذية سريعة وغير مؤلمة تقريبًا، لكنها لاحقًا تترك كدمة مثيرة للحكة في موضع اللدغ.

وعادة لا تترك لدغة بق الفراش علامة حمراء في منتصف اللدغة مثل لدغات البراغيث.

وقد لا يدرك البعض في البداية أن اللدغة بسبب البق، فقد يعزوها للبعوض أو أي حشرات أخرى، ومع ذلك إذا وجدت بعض العلامات التالية في الفراش، فقد يشير ذلك لأنك تعاني من البق في منزلك:

وجود بقع دم على ملاءات السرير أو أكياس الوسائد.
وجود بقع داكنة أو صدئة على الملاءات أو الملابس بسبب فضلات البق.
وجود قشور بيض البق في الملاءات أو المفروشات الأخرى.
وجود رائحة عفنة من إفرازات غدد الحشرات.[1]
تجارب حقيقية عن التخلص من بق الفراش

وفقًا لبعض سيدات المنازل اللاتي عانين من مشكلة البق في المنزل، فإن القضاء عليه نهائيًا لم يكن أبدًا أمر سهل أو بسيط، وحتى مع استخدام المنظفات المنزلية مثل الكلور أو الديتول باستمرار فإن البق عاد للظهور مرة أخرى.

وحتى أن إحدى السيدات قد صرحت أنها بعد طلب إحدى شركات التخلص من الحشرات المتخصصة لرش المنزل بالكامل، عاد البق للظهور مرة أخرى وكان عليها أن تغير كل أثاث المنزل للتخلص من تلك الحشرة المزعجة.

أقوى مبيد للبق

ووفقًا لتجارب المستهلكين فإن المبيد الأكثر فاعلية في القضاء نهائيًا على مشكلة البق هو مبيد الملاثيون، وهو نوع من المبيدات الحشرية التي تستخدم للقضاء على العديد من الحشرات والآفات الزراعية وأيضًا على آفات الحيوانات، كما أن من استخدموه قد أكدوا أنه قضى تمامًا على مشكلة عث الفراش وأيضًا الحشرات الضارة الأخرى مثل النمل والصراصير، أيضًا يستخدمه البعض للقضاء على القمل.

ويمكن أن نجد الملاثيون في متاجر بيع البذور والمبيدات الزراعية أو الصيدليات البيطرية، وهو سهل الاستخدام، ويتم استخدامه بالطريقة التالية:

ارتدي قفاز في يدك، ويفضل ارتداء كمامة.
يتم وضع حوالي 50 مل من الملاثيون على ا لتر من الماء.
احضري وعاء رشاش، وضعي المحلول بداخله، وابدأي في رش المنزل بالكامل بالمحلول، وحاولي أن ترشي في الثقوب أو أي شقوق في الشبابيك  والأبواب والحوائط أو الأرضيات، وركزي جيدًا على الأماكن التي يظهر فيها البق بكثرة.
بعد أن تتأكدي من رش المنزل بالكامل، أغلقي المنزل جيدًا واتركيه لمدة 5 ساعات على الأقل ويفضل تركه لمدة يوم كامل.
في اليوم التالي نظفي المنزل للتخلص من رواسب الميلاثيون، حتى لا يسبب أي مشاكل صحية لأهل المنزل وخاصة الأطفال.

ملاحظات:

يجب أن تنظفي يديكي جيدًا بعد استخدام المبيد، وتأكدي من إبقاء الأطفال بعيدًا عن المنزل وقت الرش.
يجب ترك المنزل نهائيًا بعد الرش، لأن استنشاق المحلول في مكان الرش المغلق قد يكون له مخاطر صحية.
قبل استخدام المنتج يجب أن يتم غسل جميع مفارش السرير  وأكياس السرير والملابس والستائر بالماء الساخن ونشرها في الشمس.
أيضًا يفضل قبل استخدام الميلاثيون أن نعرض جميع المراتب أو الكراسي أو الآسرة أو أي قطع أثاث تحوي البق للشمس ويفضل تركها عدة أيام تحت الشمس الحارقة إن أمكن ذلك.
نظرًا لأن البق قد يترك بعض البيض في الأماكن المخفية، فسيكون من المفيد تكرار عملية الرش عدة أسابيع متتالية حتى تقضي على أي ظهور جديد للبق.
لاحظي أن عملية التخلص من البق ليست عملية سهلة، فهي تحتاج للصبر، فلا تحاولي أن تتكاسلي عن تكرار استخدام العلاج إذا اختفى البق من المرة الأولى.
يفضل أيضًا بين فترات الرش أن تقومي بفرك المراتب بفرشة خشنة لإزالة أي أثر لبيض البق، بعد ذلك استخدمي المكنسة الكهربائية لشفط المراتب وتنجيد الكراسي والكنب وركزي على الشقوق، ثم قومي بالتخلص من كيس المكنسة خارج المنزل فور الانتهاء من التنظيف.
أشهر الروائح التي تطرد البق من المنزل

بعد تنظيف المنزل، يمكنك استخدام أحد الروائح التي تطرد البق، لمنعه من الظهور مرة أخرى في المنزل، ومن تلك الروائح:

الكحول المحمر

إن الكحول يسبب جفاف جسم حشرة البق، لذلك فإنها تكرهه، لكن عند استخدام الكحول في منزلك استخدميه بحذر لأن الكحول من المواد المشتعلة التي قد تؤدي لاندلاع حرائق.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له رائحة مميزة، وله استخدامات كثيرة بفضل خصائصه المضادة للبكتريا، وقد يساعد في إبعاد البق حيث أن رائحته النفاذة تجعل الحشرة تهرب وقد يؤثر أيضًا على هيكلها الخارجي.

زيت البرتقال بالدم

زيت البرتقال بالدم هو زيت عطري نفاذ الرائحة، يمكن رشه على جميع المفروشات في المنزل لمنحها رائحة البرتقال المميزة، وفي نفس الوقت، فإن رائحته تشجع البق على الهروب من المنزل.

الفلفل الأسود

الفلفل الأسود المطحون من البهارات ذات الروائح القوية والنفاذة، وعادة لا يحب البق رائحته، لذلك يمكنك رش الفلفل في أنحاء المنزل للتخلص من البق، لكن لاحظي أن رائحته قد تسبب تهيج في الأنف، لذلك يفضل استخدامه إذا كان المنزل خاليًا.

المراجع
الوسوم
المبيدات"