logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

متلازمة انحباس الشريان المأبضي

"محتويات
ما هي متلازمة انحباس الشريان المأبضي
لماذا تحدث متلازمة انحباس الشريان المأبضي
من هو المعرض لخطر متلازمة انحباس الشريان المأبضي
أعراض متلازمة انحباس الشريان المأبضي
تشخيص متلازمة انحباس الشريان المأبضي
علاج متلازمة انحباس الشريان المأبضي
ما هو الإجراء الجراحي لمتلازمة انحباس الشريان المأبضي
هل يمكن أن تعالج الدعامات متلازمة انحباس الشريان المأبضي
ما هي متلازمة انحباس الشريان المأبضي

متلازمة انحباس الشريان المأبضي (PAES) هي مرض وعائي نادر يصيب أرجل بعض الرياضيين الشباب ، يتم وضع العضلات والأوتار بالقرب من الركبة بحيث تضغط على الشريان المأبضي، وهو الشريان الرئيسي الذي يمر عبر الركبة وخلفها، ويحد ضغط الشريان من تدفق الدم إلى أسفل الساق ويمكن أن يتلف الشريان.

قد يولد المرضى المصابون بـ PAES بهذه الحالة بسبب خلل في النمو في عضلة الربلة على الجزء الخلفي من أسفل الساق (عضلة الساق أو عضلة الببلايت) والشريان المأبضي، ويمكن أن تتطور الحالة أيضًا بمرور الوقت حيث يؤدي التمرين والتدريب إلى تضخم عضلة الربلة التي تضغط على الشريان المأبضي.

لماذا تحدث متلازمة انحباس الشريان المأبضي

يحدث تغيير مسار الشريان المأبضي في الأفراد المصابين بمتلازمة انحباس الشريان المأبضي عند الولادة، أثناء نمو الجنين مع تطور الأطراف يُعتقد أن العبور غير الطبيعي لعضلة الربلة حول الحزمة الوعائية هو الحدث الأساسي الذي يؤدي إلى PAES.

ليس من غير المألوف أن تظهر متلازمة انحباس الشريان المأبضي في وقت لاحق في سن المراهقة والعشرينيات، عندما يشارك العديد من الشباب في الأنشطة الرياضية والتدريب على مقاومة الوزن، نمو عضلة ربلة الساق يحرض المشكلة

أيضاً يمكن أن تحدث المشكلة في كلا الجنسين ولكنها تميل إلى أن تكون أكثر انتشارًا عند الذكور، وقد ينجم هذا عن المكاسب السريعة للكتلة العضلية والتي تعتبر نموذجية في سن البلوغ عند الذكور.

من هو المعرض لخطر متلازمة انحباس الشريان المأبضي

تحدث متلازمة انحباس الشريان المأبضي في أغلب الأحيان عند الرياضيين الذكور الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا وخاصة أولئك الذين يمارسون العدائين أو يلعبون كرة القدم أو كرة القدم أو الرجبي، ومع ذلك يمكن أن تؤثر الحالة أيضًا على الرياضيات الشابات، مع زيادة حجم العضلات المجاورة للشريان المأبضي تزداد فرصة حدوث الضغط، وقد يُشار إلى إصابة “الإفراط في الاستخدام”.

يولد أقل من 3? من الأشخاص بالعيب الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بـمتلازمة انحباس الشريان المأبضي، ومعظم الأشخاص المصابين بهذه الحالة لا تظهر عليهم الأعراض أبدًا.

أعراض متلازمة انحباس الشريان المأبضي

المرضى الذين يعانون من متلازمة انحباس الشريان المأبضي لديهم تاريخ من الألم والتنميل والتعب أو التشنج في ربلة الساق عند ممارسة الرياضة

تختفي الأعراض عادةً في غضون ثلاث إلى خمس دقائق من الراحة، قي كثير من الحالات يحدث الألم دائمًا في نفس النقطة أثناء التمرين ويؤثر على نفس الساق، في بعض الحالات قد يلاحظون تورم في الساق، ويعرف ألم الساق باسم العرج المتقطع (ألم المشي ).

حيث تتشابه أعراض انحباس الشريان المأبضي (PAES) مع أعراض مرض الكيس العارض، إذا كان المريض الشاب يعاني من ألم أثناء المشي ، فسيقوم الطبيب بفحص كلتا الحالتين.

وعادةً ما يعاني المرضى المصابون بـ PAES من ظهور الأعراض المرتبطة بالتمرين، والتي قد تشمل:

ألم مؤلم (عرج) ، خدر أو تشنج في إحدى العجول أو كليهما أثناء التمرينات الشاقة (تحدث عادةً في غضون 5 أو 10 دقائق وتهدأ عند توقف التمرين)  
تورم في ربلة الساق
تغيرات في لون الجلد حول عضلة الربلة
خدر ووخز وتغير لون القدمين
ألم في أسفل الساق والقدمين عند الراحة (في المرضى الذين يعانون من متلازمة بايس المتقدمة)
تشخيص متلازمة انحباس الشريان المأبضي

أخصائي الأوعية الدموية هو الطبيب الذي يمكنه تشخيص متلازمة انحباس الشريان المأبضي بشكل أفضل، وسيخضع المريض لفحص جسدي يتضمن فحص النبض في القدم والشريان المأبضي، وإذا كان يعاني من هذه الحالة فقد يكون الطبيب قادرًا على الشعور بالنبضات أثناء الراحة ولكن قد يكون من الصعب اكتشافها عند ممارسة الرياضة أو ثني القدم أو تمديدها، ويتم إجراء الاختبارات التشخيصية لقياس تدفق الدم عبر الركبة والساق والقدم، ويمكن أن تشمل:

الضغط العضدي للكاحل مع التمرين – يقيس ضغط الدم في الذراعين والساقين قبل وبعد التمرين.
الموجات فوق الصوتية المزدوجة – تستخدم الموجات الصوتية لتصوير الشريان وقياس تدفق الدم.
تصوير الأوعية المقطعي المحوسب (CTA) – نوع من الأشعة المقطعية التي تستخدم الصبغة للبحث عن مناطق حول الركبة ذات تدفق دم ضعيف أو الشرايين الضيقة.
تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي (MRA) – اختبار باستخدام المجال المغناطيسي ونبضات طاقة موجات الراديو لتوفير صور لأوتار العضلات والأوعية الدموية داخل الجسم
علاج متلازمة انحباس الشريان المأبضي

يمكن علاج متلازمة انحباس الشريان المأبضي عن طريق إجراء الجراحة لتصحيح مشكلة العضلات أو الأوتار وتحرير الشريان المأبضي، هذا يلغي ضغط الشريان ويسمح بتدفق الدم الطبيعي إلى الساق.

في الحالات الأكثر تقدمًا عند انسداد الشريان المأبضي، بدلاً من الضغط عليه سيقوم الجراح بتصحيح مشكلة العضلات أو الأوتار وأيضًا إجراء مجازة حول الجزء المسدود من الشريان لاستعادة تدفق الدم.[1]

ما هو الإجراء الجراحي لمتلازمة انحباس الشريان المأبضي

يتم إجراء الجراحة لتخفيف الضغط غير الطبيعي في الشريان بطريقتين، في بعض أنواع متلازمة انحباس الشريان المأبضي

 يمكن أن يوفر شق من 4 إلى 6 بوصات خلف الركبة التعرض اللازم لتخفيف الشريان المأبضي.

في أنواع من متلازمة انحباس الشريان المأبضي الأخرى، يلزم إجراء شق من 4 إلى 6 بوصات على طول الجانب الداخلي من ربلة الساق للحصول على راحة كاملة.

-ما هي مدة التعافي المعتاد بعد جراحة 

يقضي معظم المرضى ليلة إلى ليلتين في المستشفى، وسيبدأ المشي على الفور في المستشفى، كما يستخدم العلاج الطبيعي الذي يشمل برامج التمدد والتمارين الرياضية بعد عودة المرضى إلى المنزل.

-هل الجراحة ناجحة لمتلازمة انحباس الشريان المأبضي

الغالبية العظمى من المرضي يتعافون تمامًا من الجراحة ويتدفق الدم بشكل طبيعي إلى الساق على الفور، ويقوم الطبيب في الغالية بتقييم تدفق الدم في غضون أربعة إلى ستة أسابيع بعد الجراحة باستخدام التصوير بالموجات فوق صوتية.

هل يمكن أن تعالج الدعامات متلازمة انحباس الشريان المأبضي

تُستخدم الدعامات المعدنية بشكل شائع لعلاج أمراض الأوعية الدموية التي تتطور بسبب تصلب الشرايين، وفي معظم الحالات يكون لدى مرضى PAES شريان طبيعي ووضع الدعامة ليس دائمًا أو ناجحًا، في الواقع ويمكن أن يؤدي وضع الدعامة إلى تعقيد التعافي بشكل كبير ويجب تجنبه.

المراجع"