logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

هل الجيوب الأنفية تؤثر على المعدة

"محتويات
ما هو التهاب الجيوب الأنفية
هل يؤثر التهاب الجيوب الأنفية على المعدة
أعراض الجيوب الأنفية
علاج التهابات الجيوب الأنفية
ما هو التهاب الجيوب الأنفية

يحدث التهاب الجيوب الأنف ية عندما يصاب التجويف الأنفي بالعدوى وتورم ويلتهب، عادة ما يحدث التهاب الجيوب الأنفية بسبب فيروس وغالبًا ما يستمر حتى بعد اختفاء أعراض الجهاز التنفسي العلوي الأخرى و في بعض الحالات، يمكن أن تسبب البكتيريا أو الفطريات في حالات نادرة التهاب الجيوب الأنفية، ويمكن أن تسبب حالات أخرى مثل الحساسية والأورام الحميدة الأنفية والتهابات الأسنان، أعراض الجيوب الأنفية والألم.

هل يؤثر التهاب الجيوب الأنفية على المعدة

التهاب الجيوب الأنفية هو حالة من عدوى الجيوب الأنفية، فعندما يسد المخاط وسوائل الجسم الأخرى الجيوب الأنفية، فإنه يمنع التصريف الطبيعي، كما يمكن أن يسبب الالتهاب والتورم ألمًا في الجيوب الأنفية وضغطًا خفيفًا، و قد تشعر بألم بين جبهتك و جانبي أنفك وفكك العلوي وأسنانك أو عينيك وهذا قد يسبب الصداع.

يمكن أن يؤدي انسداد وتراكم المخاط في مؤخرة الأنف إلى حدوث تنقيط أنفي خلفي، وفي تلك الحالة ينزل المخاط عبر الحلق ويصل إلى المعدة مسبباً الغثيان والقيء، وقد تزداد الحالة سوءًا أثناء النوم أو في الصباح الباكر، بسبب عدم وجود طعام في المعدة خلال هذه الأوقات، مما قد يسبب غثيانًا شديدًا، كما يعد اضطراب المعدة أيضًا أحد الأعراض المتعلقة بمشاكل الجهاز الهضمي، والتي قد تكون ناجمة عن التهاب الجيوب الأنفية أو التهابات الجهاز التنفسي الأخرى.

كما يحدث التهاب الجيوب الأنفية عندما تستقر الفيروسات أو البكتيريا في الجيوب الأنفية وتسبب التهابًا في الجدار الداخلي للجيوب الأنفية، وعندما يمتلئ تجويف الجيوب بالسوائل والمخاط ويسد، يصبح مكانًا مثاليًا لتكاثر البكتيريا وتنمو، وعادة ما يكون للحساسية أنوف تتهيج من الجيوب الأنفية، وإذا كان الجهاز المناعي ضعيفًا، فمن المرجح أن يصاب الشخص بالتهاب الجيوب الأنفية بسبب البكتيريا، و قد تسبب الحساسية الموسمية والأورام الحميدة الأنفية ونزلات البرد، وانحرافات الحاجز الأنفي التي تؤثر على جانب الأنف التهاب الجيوب الأنفية وتجعل من الصعب مخاط التفريغ.

أعراض الجيوب الأنفية
سيلان الأنف

عندما تكون مصابًا بعدوى في الجيوب الأنفية، قد تحتاج إلى تفريغ أنفك كثيرًا لأن إفرازات الأنف قد تكون غائمة أو خضراء أو صفراء، وتأتي هذه الإفرازات من الجيوب المصابة وتتدفق إلى التجويف الأنفي، وقد تتجاوز الإفرازات أيضًا أنفك وتتدفق إلى مؤخرة الحلق، وقد تشعر بالحكة أو حتى التهاب الحلق .

وهذا ما يسمى بالتنقيط الأنفي الخلفي وقد يسبب لك السعال عند الاستلقاء في الليل وعند الاستيقاظ في الصباح، كما يمكن أن يتسبب أيضًا في أن يكون صوتك أجشًا.

انسداد الأنف

قد تحد الجيوب الأنفية الملتهبة أيضًا من قدرتك على التنفس من خلال أنفك، كما يمكن أن تسبب العدوى تورمًا في الجيوب الأنفية وتجويف الأنف، بسبب احتقان الأنف، قد لا تتمكن من الشم أو التذوق بشكل طبيعي قد يبدو صوتك “خانقًا”.

تهيج الحلق والسعال

عندما يتدفق إفراز الجيوب الأنفية إلى الحلق، يمكن أن يسبب تهيجًا خاصة على مدى فترة طويلة من الزمن، كما يمكن أن يؤدي هذا إلى سعال مزعج ومستمر والذي يمكن أن يكون أسوأ عند الاستلقاء للنوم أو أول شيء بعد الاستيقاظ، ويمكن أن يجعل النوم صعبًا أيضًا، و يمكن أن يساعد النوم في وضع مستقيم أو رفع رأسك على تقليل تواتر وشدة السعال.

التهاب الحلق وصوت أجش

يمكن أن يتسبب التنقيط الأنفي الخلفي في الشعور بالتهاب الحلق، على الرغم من أنه قد يكون مزعجًا في البداية، إلا أنه قد يزداد سوءًا إذا استمرت العدوى لعدة أسابيع أو أكثر، كما يمكن أن يؤدي المخاط إلى تهيج الحلق والتهاب الحلق عندما يتقطر، مما يتسبب في التهاب الحلق وبحة في الصوت.

علاج التهابات الجيوب الأنفية
بخاخات الأنف

يمكن أن يساعد استخدام بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان، مثل أوكسي ميتازولين، في تخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية على المدى القصير، ولكن يجب ألا تتجاوز مدة استخدامك ثلاثة أيام

كما يمكن أن يسبب الاستخدام طويل الأمد احتقان الأنف والارتجاع عند استخدام بخاخات الأنف لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، تذكر أن الاستخدام طويل المدى يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

في بعض الأحيان، يمكن أن تساعد بخاخات الأنف الستيرويدية، مثل فلوتيكاسون أو تريامسينولون أو موميتازون، في علاج احتقان الأنف دون التعرض لخطر أعراض الارتداد بسبب الاستخدام طويل الأمد حاليًا، يمكن استخدام بخاخات الأنف فلوتيكاسون و تريامسينولون بدون وصفة طبية.

يمكن أن تساعد الأدوية الموصوفة الأخرى التي تحتوي على مضادات الهستامين ومزيلات الاحتقان في علاج التهابات الجيوب الأنفية، خاصة إذا كنت تعاني أيضًا من الحساسية كما تشمل الأدوية الشائعة من هذا النوع ما يلي:

سودافي
زيرتك
أليجرا
كلاريتين

لا يُنصح عمومًا باستخدام مزيلات الاحتقان للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل البروستاتا أو الجلوكوما أو صعوبة النوم و استشر طبيبك قبل تناول أي من هذه الأدوية للتأكد من أنها الخيار الأفضل لحالتك الطبية المحددة.

شطف الأنف

أظهرت الدراسات الحديثة أن غسل الأنف مفيد لكل من التهاب الجيوب الأنفية الحاد والمزمن، وكذلك التهاب الأنف التحسسي والحساسية الموسمية، إذا كنت تستخدم ماء الصنبور يوصى بغلي الماء وتبريده، أو استخدام نظام تنقية المياه كما تشمل الخيارات الأخرى شراء الماء المقطر أو استخدام محاليل مخلوطة مسبقًا بدون وصفة طبية.

كما يمكنك عمل محلول أنف في المنزل، اخلطي كوبًا من الماء الدافئ مع نصف ملعقة صغيرة ملح ونصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ثم رشه أو اسكبه في أنفك برذاذ الأنف أو وعاء الأنف أو نظام ري الجيوب الأنفية، كما يمكن أن يساعد هذا المزيج من الملح وصودا الخبز في إزالة إفرازات الجيوب الأنفية وتخفيف الجفاف وإزالة المواد المسببة للحساسية.

الأدوية العشبية

يشيع استخدام الأدوية العشبية في علاج التهاب الجيوب الأنفية مثل GeloMyrtol وهي عبارة عن كبسولة تؤخذ عن طريق الفم من الزيوت العطرية، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن Sinupret، وهو خليط فموى من نبات البلسان ولحم البقر وحميض الخشب والكافور جذر الجنطيانا، وهو فعال في علاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد والتهاب الجيوب الأنفية المزمن.

لا ينصح بخلط هذه الأعشاب بنفسك، يمكن أن يسبب القليل جدًا أو الكثير من كل عشب آثارًا جانبية غير متوقعة ، مثل الحساسية أو الإسهال .

مضاد حيوي

يمكن أن تستخدم المضادات الحيوية، مثلاً الأموكسيسيلين، فقط لعلاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد في حين فشل العلاجات الأخرى (مثل بخاخات الأنف ، ومسكنات الألم ، وري / ري الجيوب الأنفية)، حيث يرجى استشارة طبيبك قبل تجربة المضادات الحيوية لالتهاب الجيوب الأنفية.

قد يؤدي تناول المضادات الحيوية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية إلى آثار جانبية مثل الطفح الجلدي أو الإسهال أو مشاكل في المعدة كما يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام المضادات الحيوية واستخدامها بشكل غير صحيح إلى ظهور بكتيريا فائقة، والتي يمكن أن تسبب التهابات خطيرة ويصعب علاجها.[1]

المراجع
الوسوم
الجيوب الانفية"