logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

هل تحليل DNA يثبت النسب علميا

"محتويات
هل تحليل DNA يثبت النسب علميًا
دي إن أي DNA
من أين تؤخذ عينات التحليل
سبب إجراء تحاليل DNA
أنواع تحليل DNA
طريقة عمل تحليل dna لمعرفة نسب الابن
إثبات النسب عن طريق DNA
سعر تحليل DNA لإثبات النسب
هل تحليل DNA يثبت النسب علميًا

إن اختبار الحمض النووي DNA الخاص بإثبات النسب على المستوى العلمي دقيق بنسبة 100%، حيث أن هذا التحليل _ الذي يتم في المعامل المخبرية _ يحدد بدقة إذا ماكان الرجل هو الأب البيولوجي لشخص آخر أم لا، ولكن لابد من إجراء ذلك الاختبار في معمل طبي ولا سيما إذا كان الشخص يحتاج إلى النتائج المتعلقة بالحمض النووي لدواعي قانونية، كما يمكن أداء اختبارات النسب DNA أثناء فترة الحمل لإثبات أبوة الطفل لذلك الجنين.

دي إن أي DNA

ولكن ما هو تحليل DNA لإثبات النسب؟ أو بمعنى آخر ما هو اختبار الحمض النووي لإثبات أبوة شخص لشخص آخر؟ هيا نعرف الإجابة تفصيليًا خلال السطور الآتية:

يطلق على الحمض النووي DNA اسم “حمض الديوكسي ريبونوكلييك”، وهو عبارة عن المادة الوراثية التي يورثها الطفل من الأب والأم، والتي تحدد الشكل والهيئة وأيضًا الصفات الشخصية إلى حد كبير، ويتم في العادة أخذ العينة من باطن الخد لتحديد ما إذا كان ذلك الطفل أو حتى الشخص البالغ ينتمي بيولوجيًا لكل من الوالدين.

وتتمثل شروط تحليل dna في الآتي:

سحب عينة من أي سائل من جسم الإنسان مثل الخد أو الدم بشكل أساسي أو بصيلات الشعر أو الجلد.
ثم فصل البصمة الوراثية من العينة باستخدام بعض إنزيمات الهضم أو المذيبات لاستخلاص الحمض النووي بصورة منقاة، ومن ثم معرفة تركيز عينة الحمض النووي باستخدام نسب محددة في الاختبار.
عمل نسخ عينة إضافية لتكبير عينة الحمض النووي من خلال تعريضها للبرودة أو السخونة تقريبًا ساعة كاملة، ويطلق على تلك العملية الأخيرة “بلمرة العينة”.
وأخيرًا استخدام تيار كهربائي على الحمض النووي مباشرة على سطح يحتوي على مادة هلامية فيحدث فصل لجزيئات الحمض النووي.
من أين تؤخذ عينات التحليل

إن عينات تحليل الحمض النووي DNA لا تؤخذ من باطن الخد فحسب، بل هناك أماكن أخرى يمكن أخذ العينة منها تتمثل في الآتي:

العينة الدموية
أخذ عينة من السائل الأمنيوسي
عينة من الزغابة المشيمية

أما عن مدى دقة الاختبار _ كما أشرنا من قبل _ تصل حتى 99.9% لإثبات إذا كان الطفل أو الشخص منسوب للأب على المستوى البيولوجي أم لا.

سبب إجراء تحاليل DNA

ويأتي السؤال الأكثر أهمية حول ذلك الموضوع، ما الأسباب التي تدفع الناس لإجراء اختبارات أو تحاليل الحمض النووي DNA؟

في حقيقة الأمر هناك عدة أسباب للتأكد من إثبات الأبوة، أو إثبات نسب الشخص للأب أو الأم البيولوجية، تتمثل أبرز تلك الأسباب في الآتي:

الحقوق القانونية للإنفاق على الطفل.
مميزات الضمان الاجتماعي.
الحق في الميراث.
حضانة الأطفال.
تحديد الروابط التي تؤدي إلى المشكلات الجينية باعتبارها قد تؤثر على صحتك على المدى الطويل.
أنواع تحليل DNA

1- تحليل DNA القانوني: يتم في معمل طبي وذلك لإثبات النسب أو نفيه وفقًا لدواعي قانونية.

2- التحليل المنزلي: وهي عبارة عن مجموعة أدوات اختبار الحمض النووي بالمنزل والتي يمكن شراؤها من المتاجر الإلكترونية عبر الإنترنت أو من الصيدليات.

طريقة عمل تحليل dna لمعرفة نسب الابن

أما عن كيفية إجراء تحليل أو اختبار الحمض النووي DNA لإثبات النسب، يتم من خلال طريقتين أساسيتين للحصول على نتائج دقيقة للغاية، وهما كالآتي:

1- تحاليل الدم: يتم أخذ عينات دم من الأب والطفل في مكتب طبي، ومن ثم إرسال تلك العينات إلى مختبرات تحليل dna  للقيام باختبارها معمليًا.

2- مسحات في باطن الخد: حيث يقوم كل من الأب والطفل بمسحة داخل الخد، وذلك للبحث عن خلايا الخد، إذا كان إجراء التطبيق في المنزل أو مكان طبي يتم إرسال العينات إلى المختبر.

إثبات النسب عن طريق DNA

أما عن كيفية تأكيد أو إثبات نسب الابن إلى الأب، يقوم المختبر بإجراء مجموعة من الاختبارات يطلق عليها اسم تسلسل الحمض النووي، يأتي دور هذه الاختبارات في البحث عن التطابق الجيني بين الأب والابن، ووجود المطابقة تؤكد يقينًا النسب.

كما يمكن _ كما أشرنا _ التأكد من نسب الجنين إلى الأب أثناء فترة الحمل عن طريق بعض الاختبارات الدقيقة، تتمثل تلك الاختبارات في الآتي:

1- اختبار DNA قبل الولادة (NIPP)

يقوم ذلك الاختبار على أساس تحليل الحمض النووي للجنين الموجود في دم الأم الحامل في الثلت الأول من الحمل، أي خلال الثلاث أشهر الأولى، حيث يقوم اختصاصي المختبر بمقارنة معلومات الحمض النووي للجنين بـ الحمض النووي المأخوذ من عينة خلية باطن الخد لدى الأب.

2- أخذ عينة من خلايا المشيمة (CVS)

حيث يقوم الطبيب بأخذ عينة صغيرة من أنسجة المشيمة، تتم هذه العملية من خلال عنق الرحم، ثم يعمل فني المختبر بمقارنة الحمض النووي من تلك العينة بالحمض النووي للأم والأب على حد سواء، التوقيت المناسب لأخذ CVS يكون بين 10 إلى 13 أسبوعًا بعد توقف الدورة الشهرية للأم، جدير بالذكر أن ذلك الإجراء قد يؤدي إلى مخاطر قليلة جدًا لمسألة الإجهاض المبكر.

3- بزل السلى

وهو عبارة عن سحب كمية صغيرة من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين من قبل فني المختبر، ويتم ذلك الأمر عن طريق إبرة يتم إدخالها بدقة إلى بطن الأم وسحب العينة، ومن ثم تتم مقارنة السائل الأمنيوسي بالحمض النووي المأخوذ من الأب والأم، يكون إجراء بزل السلى بين الأسبوعين الخامس عشر والعشرين من الحمل، قد يؤدي ذلك الاختبار بنسبة قليلة إلى تعرض الأم والجنين لـ خطر الإجهاض.

سعر تحليل DNA لإثبات النسب

يجدر الإشارة إلى تكلفة تحليل الحمض النووي DNA بالدولار خلال ذلك المقال، حيث يبلغ سعر ذلك الاختبار في وقتًا المنزل عن طريق المتاجر الإلكترونية أو الصيدليات ما بين 60 إلى 200 دولار، أما إذا كان إجراء الاختبار في المعمل الطبي لأسباب قانونية قد تصل التكلفة إلى 500 دولار.

يستغرق وقت الحصول على نتائج تحليل البصمة الوراثية أو الحمض النووي DNA من يومين إلى 4 أيام، وذلك بالنسبة لإجراء التحليل في المعمل الطبي، وفي حالة أراد العميل النتيجة في نفس اليوم أو بعد يوم واحد يكون ذلك مقابل رسوم إضافية، وتقوم العديد من معامل المختبر الطبي بـ نشر نتائج اختبار الحمض النووي على مواقع الويب الخاص بهم بصورة آمنة تمامًا.

أما بالنسبة لاختبارات النسب أو البصمة الوراثية السابقة للولادة مثل عينات الخلايا المشيمية CVS، و بزل السلى قد تستغرق وقتًا أطول مقارنة باختبارات العينات الاعتيادية، تقريبًا عدة أسابيع للحصول على النتائج.

المراجع"