logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

هل جبنة البارميزان صحية

"محتويات
ما هي جبنة البارميزان وهل هي صحية أم لا 
معلومات التغذية عن جبن البارميزان
الفوائد الصحية لجبن البارميزان
ما الذي يجعل جبن البارميزان المبشور مختلفًا
كيف تصنع الجبن البارميزان في المنزل
ما هي جبنة البارميزان وهل هي صحية أم لا 

البارميزان هو جبن صلب مكون من ثلاثة عناصر فقط هي الحليب البقري والملح والمنفحة، وهي عبارة عن مزيج من الإنزيمات المختلفة التي نستخدمها لصنع الجبن.

نظرًا لاحتوائه على عدد قليل جدًا من المكونات فهو جبن أكثر كثافة وجفافًا، وإذا كنت تقارن ذلك بجبن شيدر أو جبن موزاريلا، فلا يوجد محتوى مائي تقريبًا، إنه يصبح أكثر جفافًا ولهذا السبب ينهار ويتفكك.

وتعتبر الجبن البارميزان صحية ولا  تحتوي على العديد من المخاطر الصحية طالما ما لم يكن لديك حساسية أو حساسية معينة من الكازين .

كما أن جبن البارميزان ذو قيمة غذائية عالية، إنه غني بالبروتين والدهون الجاهزة للاستخدام والعناصر الغذائية التي تدعم صحة العظام .

معلومات التغذية عن جبن البارميزان

تحتوي حصة 1 أونصة (28 جرام) من الجبن البارميزان على:

112 سعرة حرارية
8 جرام دهون إجمالية.
5 جرامات من الدهون المشبعة.
2.6 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة.
0 جرام كربوهيدرات.
أقل من 1 مليغرام لاكتوز.
27? قيمة يومية من الكالسيوم.
14? قيمة يومية من الصوديوم.
15? قيمة يومية من الفوسفور.
الفوائد الصحية لجبن البارميزان

على عكس أنواع الجبن الأخرى، التي يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة غير الصحية والصوديوم ولا تقدم الكثير من العناصر الغذائية، فإن البارميزان يتمتع بفوائد صحية متعددة مثل:

معبأة بالبروتين

يحتوي كل 28 جرام على 10 جرامات من البروتين وهذا ما يعادل ثلث كوب.

نسبة عالية من الكالسيوم

يعتبر الجبن البارميزان أيضًا مصدرًا رائعًا للكالسيوم، باستخدام نفس حجم الحصة المذكورة أعلاه ستحصل على “ربع القيمة اليومية للكالسيوم على الأقل”، وهذا مهم للحفاظ على صحة العظام، خاصة مع التقدم في السن، وعندما تكون أصغر سنًا فإنك تميل أكثر إلى شرب الحليب وتناول المزيد من الجبن والأشياء الأخرى التي توفر لك الكثير من الكالسيوم في النظام الغذائي، فكلما تقدمت في العمر تميل إلى عدم الحصول على نفس القدر من الكالسيوم الذي تحتاجه.

خالي من اللاكتوز

هناك الكثير من الأشخاص تعاني من مشاكل هضمية مزعجة بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، خاصة مع التقدم في العمر لأن قدرتهم على تحمل الحليب أو الآيس كريم تتضاءل بشكل كبير، لذلك تعتبر الجبن البارميزان اختيار جيد لمن يعانون من مشاكل هضمية بسبب اللاكتوز لأن الطريقة التي يتم بها صنع الجبن تجعلها يحتوي على القليل جدًا من اللاكتوز، وهو في الواقع منخفض جدًا لدرجة أننا نعتبره منتجًا خالٍ من اللاكتوز.

منخفضة الدهون والكربوهيدرات

تحتوي الوجبة التي تزن أونصة واحدة من الجبن البارميزان على ما يقرب من 8 جرامات من إجمالي الدهون وخالي من الكربوهيدرات، وغالبًا ما يلقي الناس إشارات تحذير حول أي منتج من منتجات الألبان مثل الزبدة وأي نوع من الجبن ويقولون هذا محفوف بالمخاطر والدهون الغير جيدة، لكن هناك الكثير من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في البارميزان، كلما قمنا بدراستها أكثر ، تبين أن لها بعض الفوائد الصحية، ويمكن لهذه الدهون الموجودة في أشياء مثل زيت جوز الهند أن تخفض نسبة الكوليسترول والسكر في الدم.

مصدر جيد للبروبيوتيك

تحتوي جبن البارميزان على بكتيريا لاكتوباسيلوس وهي بكتيريا جيدة تحافظ على الأمعاء.

قد تدعم صحة العظام

الكالسيوم هو أكثر المعادن وفرة في الجسم ويلعب دورًا أساسيًا في صحة العظام، في الواقع يتم تخزين حوالي 99? من الكالسيوم في الجسم في العظام لدعم الوظيفة والهيكل.

يمكن أن يؤدي سوء الامتصاص أو قلة تناول هذا المعدن إلى انهيار العظام، هذا عندما يعتمد الجسم على احتياطياته من العظام للحفاظ على وظائف الجسم المهمة، بدوره ، يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام حالة عظمية تتميز بهشاشة العظام.

وبفضل محتوى الجبن من الكازين فإن الكالسيوم الموجود في البارميزان يتمتع أيضًا بتوافر حيوي عالٍ، هذا يعني أن الجسم يمتصه بسهولة، وعندما يتم هضم الكازين فإنه يترك مخلفات معدنية تعزز امتصاص المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والحديد والزنك.

سهل الهضم

جبن البارميزان هو جبن قديم وبسبب عملية الشيخوخة الطويلة، فإنه يسبب تغيرًا في بنيته مما يجعله أسهل للهضم، ويستغرق مصدر الغذاء الحيواني فترة طويلة حتى يتم هضمه ولكنه يتطلب فترة زمنية قليلة للهضم، ويرجع ذلك إلى عملية الشيخوخة التي تتسبب في تكسير البروتين إلى أحماض أمينية حرة ويتم هضم سلسلة أقصر من الأحماض الأمينية بسهولة، البلورات البيضاء أو الرياضية أو الشجاعة البذرة في البارميزان هي بلورات الأحماض الأمينية مثل إيسولوسين أو لوسين أو تيروزين.

صحة الدماغ

توفر جبنة البارميزان كميات كبيرة من فيتامين ب مثل فيتامين ب 12 والبيوتين والكولين، وينظم فيتامين ب نشاط الدماغ والجهاز العصبي عن طريق المساعدة في تصنيع النواقل العصبية مثل السيروتونين وهرمون الميلاتونين الذي ينظم النوم.

الكولين مفيد للوقاية من عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال حديثي الولادة إلى جانب فيتامين ب 12 وحمض الفوليك، وفيتامين ب ضروري لاستقلاب الطاقة لأنه يصنع الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية، استهلاك البارميزان يعزز مستوى الطاقة.[3]

ما الذي يجعل جبن البارميزان المبشور مختلفًا

يختلف جبن البارميزان المبشور الموجود في الزجاجات أو جبن البارميزان، نظرًا لانخفاض سعر هذا الجبن وطبيعة إنتاجه بكميات كبيرة، فإن الاحتمالات جيدة لأن الحليب لا يأتي من الأبقار التي تتغذى على الأعشاب، مما يعني أنه لن يكون مغذيًا بالفعل، ومع ذلك لمنع التكتل يحتوي هذا الجبن المبشور أيضًا على مكونات ومواد مالئة إضافية.

وتعتبر المكونات الإضافية غير ضارة إذا تم الاحتفاظ بها بالكميات التي ينبغي أن تكون، ولكن عندما تقوم الشركات باختبار مراقبة الجودة، فإن الكمية الفعلية المضافة إلى الجبن لا تكون في بعض الأحيان قريبة من مكان وجودها، مثلاً وجد الخبراء مستويات متفاوتة بشكل كبير من السليلوز في العلامات التجارية الأرخص تصل إلى 10? ، عندما تكون الكمية الفعلية المدرجة 4? أو أقل.[1]

كيف تصنع الجبن البارميزان في المنزل
الحليب: 2 جالون. (8 لتر) حليب منزوع الدسم جزئيًا (2 – 2.8? دهن)
ربع معلقة  من مسحوق الليباز
كلوريد الكالسيوم (اختياري): ¼ ملعقة صغيرة. (1.25 مل) من كلوريد الكالسيوم المخفف في نصف كوب (30 مل) ماء بارد.
المنفحة: ¼ ملعقة صغيرة. (1.25 مل) منفحة نباتية مزدوجة القوة مخففة قبل الاستخدام مباشرة في نصف كوب (30 مل) من الماء البارد غير المكلور.
الملح: محلول ملحي ثقيل (الوصفة في الفصل 4) وملح نقي
الأواني: وعاء، مقياس حرارة، مغرفة، مصفاة، شاش قطني، صينية، مكبس ميكانيكي أو حزام وتشكيل، 1 جالون،  (4 لتر) كيس مفرغ من الهواء ومانع تسرب الهواء.

طريقة التحضير

الوقت اللازم: 2½ ساعة وتترك 11-17 ساعة نشط، وغير نشط من 4 إلى 12 شهرًا.

الخطوات بأختصار: تسخين الحليب ، أضف المزرعة ، تنضج ، أضف المنفحة ، تنضج وتخثر ، تقطع وتقليب اللبن الرائب ، تسخين وتقليب اللبن الرائب ، يصفى ويضغط ، الملح ، العمر ، التخزين والاستخدام.[2]

المراجع"