logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
الجغرافيا

أجرام المجموعة الشمسية الشمس

أجرام المجموعة الشمسية الشمس

الشمس :

وهى كرة غازية هائلة الحجم، لا يرى منها عادة غير إطارها الخارجى الذى لا يماثل سطح الأرض، إنما هو المستوى الذى تنبعث منه معظم أشعة الشمس وضوئها، وهذا السطح ليس صلباً، أما كمية الغاز فيه فقليلة جداً بل نادرة، تخرج منها ألسنة من اللهب بعد كل انفجار هيدروجينى، وتوجد فوق السطح كرة أخرى من الغازات النادرة تعرف باسم "كرة اللون"، ويبدو لونها أحمر يشبه لون اللهب، وتظهر كرة اللون هذه فى النتوءات التى يمكن مشاهدتها فى حالة الانفجارات علي سطحها.

وتتألف الشمس من مواد وغازات ملتهبة، يمثل الهيدروجين منها 81.75 ٪ بينما يمثل الهيليوم 18.17 ٪، والباقى تمثله غازات نادرة وتعادل مادة الشمس 700 مرة قدر المادة التى تشكل الكواكب مجتمعة، وكتلتها تساوى قدر كتلة الأرض 333.000 مرة، بينما يزيد قطرها 100 مرة على قطر الأرض، فطول قطرها 1.392,000 كم، ويبلغ حجمها مليون مرة قدر حجم الأرض .

وتتميز هذه الكرة الهائلة الحجم بشدة ارتفاع درجة حرارتها، فتتراوح درجة حرارة سطحها ما بين 5000 °– 7000 °درجة مئوية، وتزداد هذه الحرارة مع التعمق حتى تصل درجة حرارتها إلى 30 مليون درجة مئوية فى أعماقها، وتخرج منها ألسنة اللهب فى الفضاء بسرعة أكبر من 400 كم فى الثانية الواحدة فترسل حرارتها وضوئها حتى أقصى كواكب المجموعة الشمسية في شكل أشعة. وما يصل من حرارة الشمس إلى سطح كوكب الأرض لا يزيد عن 1/ 2 مليار أي حوالي  2مليار ¤ 1 من الحرارة التى تخرج من الشمس، وما تبقى يتبدد فى الفضاء قبل أن يصل إلى سطح الأرض.

وتنقسم الأشعة الشمسية إلى ثلاثة أنواع هى :

أشعة غير مرئية : تعادل 51 ٪ من مجموع الأشعة الخارجة من الشمس.

أشعة مرئية : وتبلغ 37 ٪ من الأشعة الشمسية وتسبب الضوء عندما تنعكس على سطح صلب .

أشعة فوق بنفسجية : وهى أشعة ضارة ولا يصل منها إلى الأرض بُقدرة الله إلا القليل، إذ تقوم طبقة الأوزون باحتجازها.

وتبعد الشمس عن الأرض بحوالى 149.39 مليون كم أو 92.9 مليون ميل ويقطع الضوء هذه المسافة فى ثمانى دقائق، أى أننا لا نرى الشمس فى نفس اللحظة، بل نرى ما خرج منها من ضوء منذ ثمانى دقائق.

الأقسام الرئيسية

الرأي الأخر
0