logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات طبية

أورامُ المَسالِك الهوائيَّة

"أورامُ المَسالِك الهوائيَّة

حسب

Robert L. Keith

MD Division of Pulmonary Sciences and Critical Care Medicine University of Colorado School of Medicine

التنقيح/المراجعة الكاملة رجب 1439

الأعراض
التشخيص
المَآل
المُعالَجة
للمَزيد من المعلومات

يمكن أن تحدثَ أورامٌ في الرُّغامى و الحلق (البلعوم) و الحنجرة، التي إمَّا أن تنمو داخل هذه البُنى أو أن تضغط عليها، وتمنع التنفُّس.كما يمكن أن تنتشرَ الأورامُ من أماكن أخرى في الجسم إلى هذه المناطق (ينتشر أو ينتقل كالسرطان)

ومن النَّادر حدوثُ أورامٍ في الرُّغامى.تكون هذه الأورامُ سرطانيَّة (خبيثة) غالبًا، وتوجد في مرحلة متقدّمة موضعيًا (أي انتشرت إلى الأنسجة المجاورة أو العقد اللَّمفيَّة).

وتنطوي أكثرُ الأورام الرُّغاميَّة الخبيثة شيوعًا على الكارسينومة حرشفية الخلايا squamous cell carcinoma والسَرَطانَة الغُدَّانِيَّة الكيسِيَّة adenoid cystic carcinoma والأورام السَّرطاويَّة carcinoid tumors والسَّرَطانَة المُخاطِيَّة البَشرَوِيَّة mucoepidermoid carcinomas.

يُعدُّ الورمُ الحُليمي الحرشفي squamous papilloma أكثر أورام المسالك الهوائيَّة غير السرطانيَّة (الحميدة) شيوعًا، على الرغم من أنَّه يمكن أن تحدثَ حالات حميدة أخرى أيضًا.

الأعراض

تنطوي أعراضُ أورام المسالك الهوائيَّة على ما يلي:

ضيق النَّفَس (الزُّلَّة dyspnea)

السّعال

السُّعال المُدمَّى (نَفثُ الدَّم hemoptysis)

الأزيز أو أصوات التنفس غير الطبيعيَّة الأخرى

يمكن أن توجدَ صعوبة في البلع وبحَّة في الصوت أيضًا.

التشخيص

تنظير القصبات Bronchoscopy

قد يشتبه الأطباءُ بورمٍ في مجرى التنفس إذا ظهرت الأعراضُ تدريجيًا، وإذا كانت المعالجاتُ المعيارية غير فعَّالة، على سبيل المثال، إذا كانت الأدوية المستعملَة في علاج الرَّبو لا تُخفِّفُ الأزيز.فإذا اشتُبه بورمٍ في مجرى التنفس، يقوم الأطباء بتنظير القصبات.يمكن أن يساعدَ تنظيرُ القصبات على تخفيف انسداد مجرى الهواء، وإتاحة المجال للحصول على عيِّناتٍ للتشخيص.

وعندَ اكتشاف السرطان، تُجرى اختبارات واسعة أكثر لتصنيف مرحلة المرض.

المَآل

يختلف المآلُ باختلاف نوع السَّرطان؛فالسرطاناتُ التي تنتشر إلى العقد اللمفية في الرقبة أو الصدر أو التي تنمو في البنى المجاورة تميل إلى أن تكون سيِّئة المآل.

المُعالَجة

الجراحة

المُعالجة الشعاعية

طرائق تقليل الانسداد

يجب استئصالُ أنواع معينة من أورام مجرى التنفّس جِراحيًا إن أمكن.وفي حالاتٍ أخرى، يُوصى بالعلاج الإشعاعي مع أو من دون العلاج الكيميائي أو المُعالجَات المُستهدِفة.

إذا كانت الجراحة غير ممكنة، يمكن استخدامُ بعض الإجراءات الأقلّ بضعًا لاستئصال جزءٍ من الورم.يُعدُّ الاستبخارُ بالليزر laser vaporization والمعالجة المُتقوية بالضوء photodynamic therapy والمُعالَجَة بالتبريد والمَعالَجَة الكَثَبِيَّة داخل القصبة endobronchial brachytherapy خياراتٍ لاستئصال الورم الذي يسدُّ مجرى التنفس.وإذا كان الورمُ يضغط على الرغامى، يمكن للأطباء إدخال دعامة لإبقاء الرغامى مفتوحة أو استخدام العلاج الإشعاعي لتقليص الورم.

للمَزيد من المعلومات

جمعية السّرطان الأمريكية American Cancer Society

رعاية مرضى السرطان CancerCare

المعهد الوطني للسَّرطان National Cancer Institute

الائتلاف الوطني للناجين من السرطان National Coalition for Cancer Survivorship"

الرأي الأخر
0

مقالات من نفس التصنيف