logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات طبية

أورامُ جدار الصدر

"أورامُ جدار الصدر

حسب

Robert L. Keith

MD Division of Pulmonary Sciences and Critical Care Medicine University of Colorado School of Medicine

التنقيح/المراجعة الكاملة رجب 1439

الأعراض
التشخيص
المآل
المُعالَجة
للمَزيد من المعلومات

أورام جدار الصدر، التي قد تكون سرطانية أو غير سرطانية، هي أورام القفص الصدري وعضلاته والأنسجة الضامّة والأعصاب، حيث يمكن أن تعيق وظائف الرئة.

(انظر أيضًا لمحة عامة عن أورام الرئة).

قد تحدث أورامُ جدار الصدر في جدار الصدر (تسمى الورم الأوَّلي) أو تنتشر (تنتقل) إلى جدار الصدر من سرطانٍ موجودٍ في مكان آخر من الجسم.تكون نصف أورام جدار الصدر تقريبًا غير سرطانيَّة (حميدة).

أكثر أورام جدار الصدر غير السرطانية شيوعًا هي الوَرَم العَظمِيّ الغُضرُوِفِي osteochondroma والورم الغضروفي chondroma وخلل التنسّج الليفي fibrous dysplasia.

توجد مجموعةٌ كبيرة من أورام جدار الصدر السرطانية (الخبيثة).وأكثر من نصفها هي من أنواع السّرطان التي انتشرت إلى جدار الصدر من الأعضاء البعيدة أو من البُنى المجاورة، مثل الثدي أو الرئة.تُعدُّ السَّاركومات sarcomas هي الأورام السرطانية الأكثر شيوعًا التي تنشأ من جدار الصدر.

كما تُعدُّ الساركومات الغضروفية Chondrosarcomas أكثر أنواع ساركوما جدار الصَّدر شيوعًا، وهي تنشأ من غضروف الجزء الأمامي من الأضلاع، وتكون أقلَّ شيوعًا في عظم القص أو عظم الكتف أو الترقوة.تنطوي الأورامُ العظمية على السّاركومة العظمية والأورام الخبيثة الصغيرة الخلايا (مثل ساركومة إيوينغ أو ورم أسكين Askin).

الأورامُ السرطانية الأولية ذات الأنسجة الرخوة الأكثر شيوعًا هي الساركوماتُ الليفية (الوَرَم الرِباطِيّ desmids والسَّاركومَة اللِيفِيَّة العَصَبِيَّة neurofibrosarcomas) ووَرَم المُنسِجات الليفية الخبيث.وتشتمل الأورامُ الأوَّلية الأخرى على أورام الأرومة الغضروفية chondroblastomas وأوَرَام بَانِياتِ العَظم osteoblastomas والأورام الميلانينية melanomas والأورام اللمفية lymphomas والسّاركومات العضلية المخططة rhabdomyosarcomas والسَّاركومَة الوِعَائِيَّة اللِمفِيَّة lymphangiosarcomas والأوَرَام النِقوِيّة المُتَعَدِّدة multiple myeloma وأورام البلازْماوِيَّاتِ plasmacytomas.

الأعراض

قد تكون الكتلةُ الموجودة في جدار الصدر هي العَرَض الوحيد إذا حدث ورم في الأنسجة الرخوة لجدار الصدر.يُصاب بعضُ المرضى بالحُمَّى.لا يشعر المرضى بالألم عادةً إلَّا عندما تتقدّم حالة الورم.تُسبِّب الأورامُ التي تصيب العظم أو الغضروف الألم غالبًا.

التشخيص

التصوير

الخزعة

يُكتَشف ورم جدا الصدر عند إجراء التصويرٍ لسببٍ آخر أحيانًا.

يحتاج المرضى المصابون بأورامٍ في جدار الصدر إلى إجراء اختبارات التصوير، مثل الأشعَّة السِّينية للصدر والتصوير المقطعي المحوسب (CT) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET–CT ) أحيانًا لتحديد الموضع الرئيسي ودرجة الورم، وما إذا كان قد حدث ورم في جدار الصدر أو أنَّه ورمٌ خبيثٌ منتقلٌ من مكانٍ آخر في الجسم.ويمكن القيام باختزاع لتأكيد التَّشخيص.

المآل

يختلف المآلُ باختلاف نوع السرطان وتمايز الخلايا والمرحلة التي وصل إليها؛إلَّا أنَّه، وبسبب ندرة هذه الأورام، لا تتوفَّر الكثيرُ من المعلومات حول المآل المعتاد للمرض.تتحسَّن فرصُ البقاء على قيد الحياة عند اكتشاف المرض في مراحله المُبكِّرة.

المُعالَجة

العملية الجراحية

توليفة من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والجراحة في بعض الأحيان

تُستأصَل معظمُ أورام جدار الصدر جراحيًّا.وعندَ الضرورة، يُعاد بناء جدار الصدر من أنسجةٍ من مكان آخر من الجسم في بعض الأحيان.

وفي حالاتٍ أخرى، تُستخدم المُعالجة الكِيميائيَّة و المُعالجة الشعاعيَّة، إمَّا بشكلٍ منفصل أو مشترك.

للمَزيد من المعلومات

جمعية السرطان الأمريكية American Cancer Society

رعاية مرضى السَّرطان CancerCare

المعهد الوطني للسَّرطان National Cancer Institute

الائتلاف الوطني للناجين من السرطان National Coalition for Cancer Survivorship"

الرأي الأخر
0

مقالات من نفس التصنيف