logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات طبية

اضطرابُ الاكتناز Hoarding Disorder

"اضطرابُ الاكتناز Hoarding Disorder

حسب

Katharine Anne Phillips

MD Weill Cornell Medical College


Dan J. Stein

MD PhD University of Cape Town

التنقيح/المراجعة الكاملة ذو الحجة 1439

الأعراض
التَّشخيص
المُعالجَة

في اضطراب الاكتناز hoarding disorder، يجد المرضى باستمرار صعوبة كبيرة في التخلُّص أو ترك المُمتَلكات، حيث تتراكم الأشياء وتسبِّب فوضى في أماكن المعيشة بما يكفي لجعلها غيرَ صالحة للاستعمال.

وعلى عكس التَّجميع، يميل الأشخاص هنا إلى مُراكمَة الأشياء بطريقة غير منظَّمة، ويجدون صعوبةً في ترك أشياء ذات قيمة قَليلاً.

يقوم الأطباءُ بتشخيص هذا الاضطراب عندما يُراكِم المَرضى العديدَ جداً من الممتلكات، ويكون لديهم صعوبةٌ كبيرة في تركها، ويكونون مكتئبين بشكل كبير أو أقلّ قدرة على العمل بسبب الاكتِناز.

قد تفيد بعضُ مضادَّات الاكتئاب والمعالجة السُّلُوكية المعرفية.

تبدأ أعراضُ الاكتناز في أثناء فترة المراهقة غالبًا؛وقد يكون الاضطرابُ خفيفًا في البداية؛ ولكن قد يتفاقم تدريجيًا مع تقدّم العمر، ممَّا يسبِّب مشاكلَ كبيرة مع الوقت عندما يكون الأشخاصُ في منتصف الثَّلاثينات.ويُعتَقد أنَّ نَحو 2 إلى 6? من الناس لديهم هذا الاضطراب.

الأعراض

يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الاكتناز من حاجة قويَّة للاحتفاظ بالأشياء، ويشعر بالضائقة الشَّديدة عندما يُضطرُّ إلى ترك جزء منها أو حتَّى التفكير في ذلك.لا يكُون لدى الأشخاص مساحةٌ كافية لاستيعاب جميع الأشياء المتراكمَة؛ولذلك، تصبح مناطقُ المعيشة مزدحمةً جدًّا ومضطربة، بحيث لا يمكن استخدامها، إلاَّ لتخزين العناصر المتكدِّسَة؛فعلى سَبيل المثال، قد تملأ أكوامٌ من الصُّحُف المكتظَّة المغسلة، وتغطِّي أسطح المطبخ والموقد والأرضيَّة في المطبخ، ممَّا يحُول دُون استخدام المطبخ لإعداد وجبات الطعام.

وغالبًا ما يتداخل الاكتناز مع قدرة الأشخاص على العمل في المنزل، وفي العمل أو المدرسة أحيَانًا؛فمثلًا، قد لا يسمحون للأشخاص الآخرين، بما في ذلك أفرادُ الأسرة والأصدقاء ورجال الإصلاح، بدخول المنزل، لأنَّهم يشعرون بالحرج من الفوضى.ويمكن أن تكونَ الفوضى خطرًا على السلامة وإمكانية نشوب الحرائق، أو قد يصبح المنزل محتشرًا بالآفات والحشرات الضارَّة.يدرك بعضُ المرضى أنَّ الاكتناز مشكلة، ولكنَّ الكثيرين منهم لا يدركون ذلك.

في اكتناز الحيواناتanimal hoarding، يَتراكم المزيدُ من الحيوانات كحيوانات أليفة يزيد وجودُها على مساحة المكان، ويمكن أن يغذِّيها الشخص ويوفِّر لها الرعاية البيطريَّة.ويُسمَح لهذه الحيوانات بالعيش في ظروف غير صحِّية.وفي كثير من الأحيان، تكون الحيوانات مكتظَّة، وتفقد وزنها وتصبح مريضة.ولكنَّ العديدَ من المرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب لا يعترفون بأنَّهم لا يقدِّمون الرعايةَ الكافية للحيوانات.مكتنزون الحيوانات شَديدي الارتباط بهذه الحيوانات الأليفة الخاصة بهم، ولا يريدون التخلُّصُ منها.

وفي حال عدم العلِاج، تستمرّ الأَعرَاضُ طوالَ الحياة عادة، مع تغيّر طفيف أو معدوم.

التَّشخيص

تَقيِيم الطَّبيب، وذلك استنادًا إلى المعايير التشخيصية المحددة

يميِّز الأطباءُ الاكتنازَ عن التراكم أو التجميع المؤقَّت للأشياء والفوضى (على سبيل المثال، عندما تكون الملكية موروثة)، لأنَّ الاكتنازَ يكون مستمرًّا.وهو يختلف عن جمع الأشياء (مثل الكتب أو التماثيل)، لأنَّ الاكتناز، على عكس الجمع، غيرُ منظَّم، ويتداخل في قدرة الشخص على استخدام الغُرَف المكتظَّة.

يُشخِّص الأطباء اضطراب الاكتنازَ عندما:

يُعاني الأشخاصُ بشكل مستمر من صعوبة في التخلي عن ممتلكاتهم أو تركها، بغض النظر عن قيمتها الفعلية.

يقوم المرضى بالاحتفاظ بالأشياء لأنهم يشعرون بضرورة القيام بذلك، بغض النظر عن قيمتها.

تُؤدِّي المُمتلكات المُتراكمة إلى اكتظاظ مناطق المعيشة النشيطة (وليس في الأقبية أو مناطق التخزين)، وتتداخل مع استخدام هذه المناطق لغرضها المقصود.

يشعر المرضىُ بالانزعاج الشديد من فكرة التخلي عن أي من ممتلكاتهم أو يصبحون أقل قدرة على الأداء (في العمل أو في العائلة أو الأصدقاء) بسبب الاكتناز.

المُعالجَة

أنواع مُعيَّنة من مضادَّات الاكتئاب

العلاج السُّلُوكي المعرفي

قد يفيد العلاجُ بمثبِّطات استِرداد السَّيروتونين الانتقائية (نوع من مضادَّات الاكتئاب)

كما قد يقلِّل العلاجُ المَعرفي السُّلُوكي، الذي يركِّز بشكل خاص على اضطراب الاكتناز، من الأَعرَاض أيضًا.على سبيل المثال، قد يحاول الأطباء مساعدة المرضى على التخلص من الأشياء، والامتناع عن جلب ممتلكات جديدة (إذا كان الجلب المفرط مشكلة)، ويصبحون أفضل في اتخاذ القرارات.

وبما أنَّ العَديدَ من المرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب لا يعترفون بأنَّ لديهم مشكلة، قد يحتاج الأطباءُ إلى استخدام طرائق تحفيزية لمساعدتهم على المشاركة في العِلاج."

الرأي الأخر
0

مقالات من نفس التصنيف