logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات طبية

اضطرابُ القلق المعمَّم

"اضطرابُ القلق المعمَّم

حسب

John W. Barnhill

MD New York-Presbyterian Hospital

التنقيح/المراجعة الكاملة شعبان 1441

احصل على الحقائق السريعة
الأعراض
التشخيص
المُعالَجة
للمزيد من المعلومات

يتطوي اضطرابُ القلق المعمَّم generalized anxiety disorder (GAD) على عصبيَّة مفرطة وقلق حولَ عددٍ من الأنشطة أو الأحداث؛ويكون لدى المصابين به قلقٌ في معظم الأيَّام لمدَّة 6 أشهر أو أكثر.

يشعر المرضى بالقلق والانشغال إزاء مجموعة متنوِّعة من القضايا والأنشطة والظروف، وليس تجاه نوعٍ واحد فقط .

ولكي يُوضَع تشخيصُ هذا الاضطراب، يجب أن يصاحب القلق عددٌ من الأعراض الأخرى (مثل الميل للتعب بسهولة، وصعوبة التركيز، وتوتُّر العضلات).

ويقوم العلاجُ على تَوليفَة من الأدوية (الأدوية المضادَّة للقلق عادة، ومضادَّات الاكتئاب أحيَانًا) والعلاج النفسي.

اضطراب القلق المعمَّم هو نوعٌ شائع من اضطرابات القلق؛وهو يحدث في حوالى 3? من البالغين خلال أي 12 شهرًا من عمرهم.وتكون إصابةُ النساء به ضعفي احتمال إصابة الرجال.وغالبًا ما يبدأ في مرحلة الطفولة أو المراهقة (انظر اضطراب القلق المعمَّم لدى الأطفال)، ولكن قد يبدأ في أيِّ عمر.

وبالنسبة لمعظم الناس، يتقلَّب الاضطراب، فيتدهور في بعض الأحيان (ولاسيَّما في أوقات الشدَّة)، ويستمر على مدى سنوات عَديدة.

الأعراض

يشعر الأشخاصُ الذين يُعانون من اضطرابات القلق المعمَّم باستمرار بالقلق أو بالضائقة، ويكون لديهم صعوبةٌ في السيطرة على هذه المشاعر.وتكون شدَّةُ أو تواتر أو مدَّة المَخاوف أكبر مما يتطلَّبه الوضع أو الظرف أو الموقف.

وهذ المخاوفُ هي عامة في طبيعتها، وتشتمل على عددٍ من المواضيع، وغالبًا ما تتحوَّل من موضوعٍ إلى آخر مع مرور الوقت.وتشتمل المخاوفُ الشائعة على مسؤوليَّات العمل والأسرة، والمال، والصحَّة، والسلامة، ومشاكل السيَّارات، والأعمال المنزليَّة.

التشخيص

تقييم الطبيب، استنادًا إلى معايير محدَّدة

بالنسبة للطبيب، لكي يشخِّص اضطرابَ القلق المعمَّم، يجب أن يشعرَ الشخصُ بالقلق أو الانشغال الذي

يكون مفرطًا

يكون لعددٍ من الأنشطة والأحداث

يكون موجودًا في معظم الأيام، ولكن ليس لمدَّة 6 أشهر أو أكثر

وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكونَ لدى الشخص ثلاثة أو أكثر من الأَعرَاض التالية:

تململ أو شعور بالنرفزة أو العصبيَّة

ميل إلى التعب بسهولة

صعوبة في التركيز

تهيُّج

شدّ عضلي، توتّر عضلي

نوم مضطرب

قبلَ تشخيص اضطراب القلق المعمَّم، يقوم الأطبَّاء بفَحصٍ سَريري.كما قد يطلبون اختِبارات للدَّم أو اختِبارات أُخرَى للتأكُّد من أنَّ الأَعرَاضَ غير ناجمة عن اضطرابٍ جسدي أو استخدام أحد الأدوية.

المُعالَجة

توليفة من العلاج النفسي والعلاج بالعقاقير؛

غالبًا ما يُدار الاضطراب بمزيج من بعض أشكال العلاج النفسي والعلاج الدوائي.يمكن أن يتعاملَ العلاجُ النفسي مع أسباب القلق، ويوفِّر سبلاً للتكيُّف.

وتعدُّ بعضُ مضادَّات الاكتئاب، خاصة مثبِّطات استرداد السِّيروتونين الانتقائية (مثل إسيتالوبرام) ومثبِّطات إعادة استرداد السيروتونين والنورأيبينفرين (مثل فينلافاكسين)، فعَّالةً مع اضطراب القلق المعمَّم.عادةً ما تستغرق مضادات الاكتئاب هذه بضعة أسابيع لتخفيف القلق ، لذلك يتم إعطاء بعض الأشخاص أولاً البنزوديازيبين جنبًا إلى جنب مع مضادات الاكتئاب.البنزوديازيبينات هي أدويةٌ مضادَّة للقلق تخفِّف منه بسرعة، وبشكل سريع تقريبًا عادة.ومع ذلك ، لأن استخدام البنزوديازيبينات على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى اضطراب تعاطي المخدرات ( انظر أدويَة القلق والمُهدِّئات)، لذلك تُعطَى هذه الأدوية لوقت قصير نسبيًا عادة.وبمجرَّد أن يصبح مُضادّ الاكتئاب والعلاج النفسي فعَّالين، يمكن ان تُخفَّض جرعة البنزوديازيبين ببطء، ثم يُوقَف.يجب ألا يَجرِي إيقاف البنزوديازيبينات فجأة.

ويعدُّ بوسبيرون Buspirone، وهو عقار مضادّ للقلق آخر، فعَّالاً لدى بعض المرضى الذين يعانون من اضطراب القلق المعمَّم.واستخدامُه لا يؤدِّي إلى اضطراب استعمال الدواء (الإدمان الدوائي).ولكنَّ بوسبيرون قد يستغرق أسبوعين أو أكثر لبدء تأثيره.

قد يكون للمنتجات العشبيَّة مثل الكافا و نبات الناردين آثارٌ مضادَّة القلق، على الرغم من أنَّ فعَّاليتها وسلامتها في علاج اضطرابات القلق كاضطراب القلق المعمَّم تتطلَّب المزيدَ من الدراسة.

ولقد تبيَّن أنَّ العلاج السُّلُوكي المعرفي مفيد في اضطراب القلق المعمَّم.وفي هذا العلاج، يتعلَّم المرضى القيامَ بما يلي:

معرفة مشاكل التفكير

السيطرة على هذه المشاكل

تعديل السُّلوك وفقًا لذلك

قد تقدِّم تقنيات الاسترخاء، واليوغا، والتأمُّل، والرياضة، والارتجاع البيولوجي بعض المساعدة أيضًا ( انظر التفاعلات بين الجسم والدِّماغ (النفس)).

للمزيد من المعلومات

المعهد الوطني للصحة النفسية واضطراب القلق المعمّم National Institute of Mental Health Generalized Anxiety Disorder: معلومات أساسية عن العديد من جوانب اضطراب القلق المعمَّم ، بما في ذلك إحصائيات الانتشار"

الرأي الأخر
0

مقالات من نفس التصنيف