logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات طبية

اضطرابُ النهم

"اضطرابُ النهم

حسب

Evelyn Attia

MD Columbia University Medical Center


B. Timothy Walsh

MD College of Physicians and Surgeons Columbia University

التنقيح/المراجعة الكاملة شوال 1439

احصل على الحقائق السريعة
الأعراض
التشخيص
المُعالَجة

اضطراب النهم / الشراهة للطعام binge eating disorder هو اضطراب أكل يتصف باستهلاك كميات هائلة من الطعام، مع الشعور بفقدان السيطرة على هذا السلوك خلال الشراهة وبعدها.ولا يُتبَع هذا الاضطراب بأي محاولات لموازنة الكميات الكبيرة المتناولة من الطعام، وذلك عن طريق تخليص الجسم منه باستخدام التطهير أو التفريغ على سَبيل المثال.

يعدُّ اضطرابُ الشراهة عندَ تناول الطعام أكثرَ شُيُوعًا بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

يميل الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب إلى أكل كميات كبيرة من الطعام وبسرعة عالية، ولكنَّهم في المقابل لا يلجأون إلى تطهير أو تفريغ ما تناولوه. لكنَّ هذا السلوك يسبب الكثيرَ من الضيق.

يعتمد الأطباءُ في تشخيصهم للحالة على وصف المريض لسلوكه.

تهدف المعالجةُ إلى مساعدة المرضى على ضبط الأكل بشراهة، وتشمل العلاج المعرفي السُّلُوكي، ومثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (نوع من مضادَّات الاكتئاب)، والأدوية المُنبِّهة.

قد تفيد برامِج إنقاص الوزن أو أدوية إنقاص الوزن في ضبط وزن الجسم.

وبشكل عام، فإن نحو 3.5? من النساء و 2? من الرجال هم مصابون باضطراب الشراهة عندَ تناول الطعامويصبح هذا الاضطرابُ أكثرَ شُيُوعًا مع زيادة وزن الجسم.وقد وجد في بعض برامج تخفيض الوزن أن أكثر من 30? من المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم هذا الاضطراب.

معظمُ المرضى الذين يعانون من اضطراب الشراهة عند تناول الطعام يعانون من زيادة في الوزن أو من السمنة، حيث إنَّ اصابتهم بهذا الاضطراب تسهم في استهلاكهم لسعرات حرارية زائدة على حاجتهم.وفي المقابل، فإنَّ معظمَ المرضى المصابين بالنهام العصبي يكونون من أصحاب الوزن الطبيعي، فيما يعاني المرضى المصابون بنَقص الشَّهية العصبي من النحافة.كما أنَّ الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشراهة يكونون أكبرَ سنًّا مقارنة بالمصابين بنَقص الشَّهية العصبي أو النهام العصبي، وعادة ما يكون نصفُ عدد الحالات موجودةً لدى الذكور.

هل تعلم؟

ما يقرب من نصف عدد حالات الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الأكل بنهم وشراهة هم من الرجال.

الأعراض

خلال نوبة من الأكل بنهم، فإنّ المرضى المصابين بهذا الاضطراب يتناولون كميات أكبر من الطعام مقارنة بما يتناوله غيرهم في وقت وظروف مماثلة.ويشعر المرضى بفقدان السيطرة على التحكّم في كميات الطعام المتناولة خلال نوبة الشراهة.ولا تُتبَع هذه النوبة بأي محاولة لتطهير وتفريغ ما تناوله الشخص من طعام (عن طريق التقيؤ المتعمَّد أو فرط استخدام المسهلات، أو مدر~ات البول، أو الحقن الشرجية)، أو الإفراط في ممارسة الرياضة، أو الصيام.لا يحدث الإفراط في تناول الطعام بشكل دائم، بل تتمثل أعراض الشره المرضي في حصول نوبات متكررة من تناول الطعام بكمياتٍ كبيرة.

وقد يَكون لدى مرضى هذا الاضطراب ما يأتي.

التهام الطعام بسرعة أكبر بكثير من المعتاد

لا يتوقَّفون عن التهام الطعام حتى يشعروا بالامتلاء المزعج

تناول كمِّيات كبيرة من الطعام حتى عند عدم وجود شعور بالجوع

يفضِّلون تناولَ الطعام بمفردهم، حتى لا يشعروا بالحرج

يشعرون بالاشمئزاز والاكتئاب والذنب بعدَ الإفراط في تناول الطعام عادة

غالبًا ما يشعر الأشخاصُ، الذين يعانون من اضطراب الشراهة عند تناول الطعام، بالأسى والقلق، لاسيَّما إذا كانوا يحاولون إنقاص أوزانهم.كما أنَّهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أو القلق مقارنة مع أولئك غير المصابين بهذا اضطراب.كما أنَّ الأشخاصَ البدينين الذين يعانون من اضطراب الشراهة عند تناول الطعام يكونون أكثر ميلاً للانشغال بشكل الجسم أو الوزن أو كليهما، وذلك مُقارنة بالأشخاص البدينين الذين لا يأكلون الشراهة.

التشخيص

تقييم الطبيب

يقوم الطبيبُ بتشخيص اضطراب النهم/الشراهة عندَ تناول الطعام عندما تتوفَّر الأعراض أو المظاهر التالية:

يذكر المريض أنَّه أُصيب بنوبة شراهه للطعام مرة واحدة في الأسبوع لمدة 3 أشهر على الأقلّ.

عندما يرافق نوبة الشراهة شعورٌ بفقد السيطرة على التحكم في كميات الطعام المتناولة.

يكون لدى المريض أعراض وسلوك الإصابة باضطراب النهم/ الشراهة بشكل نمطي.

المُعالَجة

العلاج النفسي

أنواع معيَّنة من مضادَّات الاكتئاب والأدوية المنبّهة

من المُحتَمل أدوية إنقاص الوزن ومثبطات الشهية

يجري علاجُ معظم المرضى المصابين بهذا الاضطراب عن طريق إدخالهم في برامج إنقاص الوزن السُّلُوكيَّة.

وقد تفيد المعالجات الآتية:

العلاج السُّلُوكي المعرفي: يمكن أن يساعد على ضبط نوبات الشراهة على المدى الطويل، ولكنَّ له تأثيرًا بسيطًا في وزن جسم الشخص المصاب.

العلاج النفسي بين الأشخاص: هذا العلاج مشابه للعلاج المعرفي السلوكي من حيث فعاليتُه في علاج الحالات المصابة بهذا الاضطراب، ولكن تأثيره في وزن الجسم لا يكاد يُذكر.

يُمكن أن تساعد الأدوية المنبّهة (مثل تلك المستخدمة لمعالجة اضطراب فرط النشاط المعيب للانتباه) مثبِّطات استرداد السيروتونين الانتقائية (وهي نوع من مضادَّات الاكتئاب) مثل فلوكستين: على ضبط نوبات الشراهة عند تناول الطعام، وعلى التحكّم بالوزن.

أدوية انقاص الوَزن (مثل أورليستات) أو مثبِّطات الشهية (مثل توبيراميت)، قد تساعد على إنقاص الوزن.

مجموعات الدعم والمساعدة الذاتية، والتي تتبع نفس مبادئ مجموعات مدمني الكحول المجهولين (مثل جماعة الإفراط في الأكل المجهولين وجماعة المدمنين على الطَّعَام المجهولين): وهي جماعات منتشرة على نطاق واسع، ولكن لا تزال فعَّاليتها غيرَ مؤكدة.

برامج خفض الوزن السُّلُوكية التقليدية يمكن أن تساعد الأشخاص على إنقاص الوزن، والتوقف عن الأكل بشراهة لفترة قصيرة من الزمن، ولكن يميل المرضى إلى العودة إلى الأكل بشراهة.

يمكن اللجوء إلى العمليات الجراحية من أجل علاج السمنة، ولكن تأثيرات هذا النوع من العمليات على علاج اضطراب النهم/الشراهة للطعام لا تزال غيرَ واضحة."

الرأي الأخر
0

مقالات من نفس التصنيف