logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
الجغرافيا

الأجرام السماوية المذنبات Comets

الأجرام السماوية المذنبات Comets

المذنبات : Comets

أجرام صغيرة أصغر من الكواكب ولكنها تشابه النجوم فى أنها ملتهبة تنبعث منها إشعاعات قوية، ترسلها فى شكل شعاع الكشاف فى الظلام ، ولكنها تختلف عن النجوم في أنها أصغر منها بكثير من حيث الحجم، وأنها أسرع بكثير من النجوم من حيث السرعة، حيث تنطلق فى الفضاء بسرعة هائلة، وتأخذ مداراتها الشكل شديد الاستطالة فى شكل بيضاوى عبر مدارات المجموعة الشمسية والمجرة وخارجها.

 

وأهم ما يميزها أذنابها الطويلة من الغازات الملتهبة التى تصل إلى ملايين الكيلو مترات، ويختلف طول ووضع الذنب تبعاً لموقعه بالنسبة للنجم الذى يقترب منه المذنب أو بالنسبة لأقرب نجم آخر إليه، حيث يؤدى ضغط ضوء النجم إلى دفع الغازات المكونة للذنب بعيداً عنه، ولذلك عند اقتراب مذنب من الشمس يظهر ذنبه ممتداً خلفه، وعندما يمر بها يدور حول نفسه بحيث تكون رأسه واقعة بين الذنب والشمس، وعندما يبعد عنها يمتد ذنبه أمامه، ويفقد المذنب ذيله مع فقد الغاز من ذيله.

وتؤثر جاذبية الشمس فى سرعة المذنبات، حيث تسرع المذنبات فى نقطة الأوج، وتبطء فى نقطة الحضيض، ونرى بعض هذه المذنبات مرة واحدة فى العمر لطول مدارها، وبعضها يتكرر ظهوره بفاصل عدة أعوام، وقد يعتقد عند عودة المذنبات طويلة المدارات أنها مذنبات أخرى، وأشهر هذه المذنبات هو المذنب هالى Hale الذى يظهر فى سماء الأرض كل 76 عاما مرة، والذى زار سماء الأرض عام 1987م.

وتتركب نواة المذنب من مادتى الحديد والسيلكون، وهى نواة صغيرة جداً. بينما تتكون رأس المذنب من جزيئات الغبار أو الكتل الصخرية الصماء، بينما تنشأ خطوط الطيف المضيئة عن غازات خفيفة كالنيتروجين  (الأزوت) والكلور وأكسيد الكربون وغيرها، كما تظهر خطوط الطيف الأخرى عندما يكون المذنب فى الأوج عن غازات ذات كثافة قليلة ولعلها أن تكون جزيئات من الماء أو ثانى أكسيد الكربون أو غاز  الميثان أو النشادر.

الأقسام الرئيسية

الرأي الأخر
0