logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات طبية

الاضطرابُ السُّلوكي التكراريّ المركِّز على الجسم BodyFocused Repetitive Behavioral Disorder

"الاضطرابُ السُّلوكي التكراريّ المركِّز على الجسم Body-Focused Repetitive Behavioral Disorder

حسب

Katharine Anne Phillips

MD Weill Cornell Medical College


Dan J. Stein

MD PhD University of Cape Town

التنقيح/المراجعة الكاملة ذو الحجة 1439

الأعراض
التشخيص
المعالجة

في اضطراب السُّلُوك المتكرِّر الذي يركِّز على الجسم body-focused repetitive behavior disorder، يدخل الأشخاص مرارًا وتكرارًا في بعض الأنشطة التي تتضمن أجسامهم، مثل قضم الأظافر أو عضّ الشفاه أو مضغ الخدّ، مع محاولة متكرِّرة لوقف هذه الأنشطة.

وقد يشعرون بالتوتّر أو القلق قبلَ أن يفعلوا ذلك، ويمكن أن يخفِّف خدشُ الجلد أو عضّ أجزاء من الجسم من هذا الشعور.

يُشخِّص الأطباءُ هذا الاضطراب عندما يخدش المرضى أو يعضون أجزاءً من أجسامهم بما يكفي لإلحاق الضرر بها، ويحاولون إيقاف سلوكهم ولا يستطيعون ذلك، ويكون شعورهم بالضيق كبيرًا بسبب سلوكهم أو أدائهم الوظيفي غير المناسب بسبب ذلك.

قد يقلل العلاجُ المعرفي السُّلُوكي، الذي يركِّز بشكل خاص على هذا الاضطراب، وبعض مضادت الاكتئاب أو ن - أسيتيل سيستئين من الأَعرَاض.

ويعدُّ اضطرابُ السُّلُوك المتكرِّر الذي يركِّز على الجسم مشابهًا لاضطراب الوسواس القهري.يقوم الأشخاصُ الذين يعانون من هذا الاضطراب بالخدش أو الشدِّ في أحد أجزاء الجسم أو أكثر بشكلٍ قهري؛فقد يقضمون أظافرَهم أو شِفاههم، أو يمضغون خدودهم، أو يخدشون أظافرهم.

شد الشعر و خدش الجلد هما أيضًا من السلوكيات المتكرِّرة التي تركز على الجسم، ولكنهما يصنَّفان كاضطرابين منفصلين.

الأعراض

وبعضُ المرضى يفعلون هذه الأنشطة تلقائيًا إلى حدِّ ما - دون التفكير في ذلك؛بينما يكون البعضُ الآخر أكثرَ وعيًا بهذا النشاط.

ولا يقوم الأشخاصُ بهذه الأنشطة لأنَّهم مصابون بالوسواس أو القلق من مظهرهم (مثلما يحدث في اضطراب تشوُّه صورة الجسم).ولكن، قد يشعرون بالتوتّر أو القلق قبلَ أن يفعلوا ذلك، وقد يخفِّف القيام بها من هذا الشعور.وبعدَ ذلك، غالبًا ما يشعرون بالارتياح.كما قد يكون المرضى في حالة ضيق أيضًا بسبب فقدان السيطرة والمحاولة المتكرِّرة لوقف هذا النشاط، لكنَّهم لا يستطيعون.

وإذا قام هؤلاء المرضى بقضم أو خدش أظافرهم كثيرًا، قد تُصبح مشوَّهة.وقد تظهر الأخاديد والبروزات في الأظافر، أو قد يتجمَّع الدَّم تحتها، ممَّا يؤدِّي إلى ظهور بقع أرجوانيَّة مسودَّة.

التشخيص

تَقيِيم الطَّبيب، وذلك استنادًا إلى المعايير التشخيصية المحددة

يقوم الأطباءُ بتشخيص هذا الاضطراب على أساس الأَعرَاض:

خدش جزء الجسم أو التلاعب به، ممَّا يؤدِّي إلى ضرر أحيانًا

محاولة متكرِّرة للتوقّف عن هذا النشاط أو الحدّ منه

الشعور بالضيق الشديد أو نقص القدرة على العمل بسبب هذا النشاط

المعالجة

الأدوية

العلاج السُّلُوكي المعرفي

قد تنطوي مُعالَجة اضطراب السُّلُوك التكراريّ الذي يُركِّز على الجسم على أدوية، مثل: مضادات الاكتئاب المثبطة لاسترداد السيروتونين الانتقائية وN- أسيتيل سيستين ، والعلاج المعرفي السُّلُوكي.

قد يؤدي العلاج السلوكي المعرفي الذي يركز بشكل خاص على هذا الاضطراب إلى تقليل الأعراض.ومن الأمثلة على ذلك العلاج المعاكس للعادَة.وفي هذا العلاج، يتعلَّم المرضى القيامَ بما يلي:

يصبحون أكثر إدراكًا لما يفعلونه

تحديد المواقف التي تُثير النشاط

كما يجري تعليمهم إستراتيجيات تساعدهم على التوقّف عن القيام بهذا النشاط - عن طريق استبداله بنشاطٍ مختلف على سبيل المثال (مثل الضغط بقبضة اليد أو الحياكة أو الاستناد على اليدين)."

الرأي الأخر
0

مقالات من نفس التصنيف