logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات طبية

الاضطرابُ الوسواسي القهري ObsessiveCompulsive Disorder (OCD)

"الاضطرابُ الوسواسي القهري Obsessive-Compulsive Disorder (OCD)

حسب

Katharine Anne Phillips

MD Weill Cornell Medical College


Dan J. Stein

MD PhD University of Cape Town

التنقيح/المراجعة الكاملة ذو الحجة 1439

احصل على الحقائق السريعة
الأعراض
التَّشخيص
المُعالجَة

يتميَّز اضطرابُ الوسواس القهري obsessive-compulsive disorder بوساوس أو اندفاعات قهرية أو كليهماالوَساوس القهرية هي أفكار أو صور أو رغبات متكرِّرة أو مستمرّة أو غير مرغوب فيها أو مثيرة للقلق أو تطفُّلية أو اقتحاميَّة.الأشياء القهرية compulsions (تُسمَّى الطقوس أيضًا) هي أفعال مُعيَّنة أو أعمال نفسية يشعر الأشخاص بأنَّهم مدفوعون بأداءها مرارًا وتكرارًا في محاولة للتقليل أو منع القلق الناجم عن الهواجس أو الوساوس.

ويتعلَّق معظمُ السُّلُوك الوسواسي القهري بمخاوف بشأن الضرر أو الخطر.

يُشخِّص الأطباءُ اضطراب الوسواس القهري استنادًا إلى الأَعرَاض: وجود الوساوِس، والأشياء القهرية، أو كليهما.

قد تشمل المعالجةُ العلاجَ بالتعرُّض (ومنع الطقوس القهريَّة) وبعض مضادَّات الاكتئاب (مثبِّطات استرداد السِّيروتونين الانتقائية أو كلوميبرامين).

ويعدُّ الاضطرابُ الوسواسي القهري أكثرَ شُيُوعًا بقليل بين النساء من الرجال، وهو يصيب نَحو 1 إلى 2? من السكَّان.يبدأ اضطراب الوسواس القهري في المتوسِّط في عمر يتراوح بين 19 إلى 20 عامًا تقريبًا، ولكن تبدأ نسبة 25% من الحالات تقريبًا قبل عُمر 14 عامًا ( انظر أيضًا اضطراب الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة عندَ الأطفال والمراهقين).وفيما يصل إلى 30? من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري، يكون لديهم اضطراب عرِّي.

يختلف اضطرابُ الوسواس القهري عن الاضطرابات الذُّهانية، والتي يفقد المرضى فيها الاتصالَ مع الواقع.كما يختلف الوسواسُ القهري عن اضطراب الشخصية الوسواسي القهري، على الرغم من أنَّ المرضى الذين يعانون من هذه الاضطرابين قد يكون لديهم بعض الخصائص نفسها، مثل كونهم منظَّمين أو موثوقين أو ميَّالين إلى الكمال.

الأعراض

المَرضى الذين يعانون من الوسواس القهري يكون لديهم هواجس - أفكار أو صور أو رغبات ملحَّة تحدث مرارًا وتكرارًا على الرغم من أنهم لا يريدونها.وهذه الهواجسُ تتدخل حتى عندما يفكِّر المرضى ويفعلون أشياء أخرى.كما أنَّ الهواجسَ تسبِّب ضائقة كبيرة أو قلقًا أيضًا عادة.وتنطوي هذه الهواجس أو الوساوس عادة على أفكار الضرر أو الخطر أو المخاطرة.

تشتمل الوَساوِسُ الشائعة على ما يلي:

المَخاوف بشأن التلوّث (على سبيل المثال، القلق من أن لمس المقابض سوف يسبِّب المرض)

الشُّكوك (على سبيل المثال، القلق من أنَّ الباب الأمامي لم يكن مُقفلاً)

القلق من أنَّ الأشياء ليست مصطفَّة جيدًا أو بشكل مُتساوٍ

وبما أنَّ الوساوِسَ مزعجة، يحاول الناس تَجاهلَها أو السيطرة عليها غالبا.

الشعور بالإكراه أو القهر (ويُسمَّى الطقوس أيضًا) هو طريقة يستجيب المرضى من خلالها لوَساوِسهم؛فعلى سَبيل المثال، قد يشعرون بدافع للقيام بشيء - متكرِّر، وهادف، ومتعمَّد - في محاولة لمنع أو تخفيف القلق الناجم عن هواجسهم.

تشتمل أفعالُ القهر الشائعة على ما يلي:

الغسل أو التنظيف للتخلص من التلوّث

التحقّق لتخفيف الشكّ (على سبيل المثال، التحقّق عدة مرات للتأكّد من قفل الباب)

العَدّ (على سبيل المثال، تكرار إجراء لعدد معيَّن من المرّات)

الترتيب (على سبيل المثال، ترتيب أدوات المائدة أو عناصر منطقة العمل بنمط معيَّن)

يمكن ملاحظةُ معظم الطقوس، مثل غسل اليدين المفرط أو الفحص المتكرِّر للتأكُّد من قفل الباب.ولكن، لا يمكن ملاحظةُ الطقوس الأخرى، مثل العدّ المتكرِّر أو التمتَمة الهادئة الهادفة إلى التقليل من الخطر.

وقد يتعيَّن القيامُ بالطقوس بطريقة دقيقة وفقًا لقواعد صارمة.كما قد تكون الطقوسُ مرتبطة أو غير مرتبطة منطقيًا بالوسواس.عندما ترتبط مشاعرُ القهر منطقيًا بالوسواس (على سَبيل المثال، الاستحمام لتجنّب للقذراة أو فحص الموقد لمنع الحرائق)، فإنَّها تكون مفرطة بشكلٍ واضح؛فعلى سَبيل المثال، قد يستحمّ لساعات كلّ يوم أو يتحققون من الموقد دائماً لثلاثين مرَّة قبلَ مغادرتهم المنزل.وتستغرق كلّ الوساوِس والطقوس وقتًا طويلاً؛حيث قد يقضي المرضى ساعات كلَّ يوم في ذلك.وقد تتسبَّب في الكثير من الضيق أو تتداخل مع العمل كثيرًا لدرجة أن المرضى يكونون عاجزين عن العمل.

يُعاني مُعظمُ مرضى الوسواس القهري من الوساوس والحالات القهرية معًا.

يدرك معظمُ المرضى الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري إلى حد ما بأنَّ أفكارَهم الوسواسية لا تعكس مخاطرَ فعليَّة، وأن سلوكَهم القهري مفرط.ولكن، قلة من الأشخاص مقتنعين بأنَّ وساوسَهم تستند إلى أسس سليمة، وأن إجبارهم عليها معقول ومنطقي.

يدرك بعضُ المرضى الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري أن سلوكيَّاتهم القهرية مفرطة.وهكذا، قد يؤدون طقوسَهم سرًّا، على الرغم من أنَّ هذه الطقوسَ قد تشغل عدَّة ساعات كل يوم.

ونتيجةً لذلك، قد تتدهور علاقاتُهم، وقد لا يكون أداؤهم جيِّدا في المدرسة أو في العمل.

يقيّم الطبيبُ أيضًا ما إذا كان المريض يعاني من الاكتئاب أو غيره من اضطرابات الصحّة النفسية.يكون لدى حوالى 75? من مرضى الوسواس القهري تشخيص مزمن للإصابة باضطراب القلق، وحَوالى 50-60? تشخيص مزمن لاضطراب اكتئابي رئيسي، و 23-32? اضطراب الشخصية الوسواسي القهري.وفي حوالى ثلث الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري يوجد الاكتئاب عندَ تشخيص الاضطراب.

يكون لدى حَوالى نصف مرضى الوسواس القهريّ أفكارٌ انتحاريَّة في مرحلةٍ ما، وما يصل إلى ربع محاولات الانتحار.يزداد خطرُ محاولة الانتحار إذا كان لدى الأشخاص اضطراب اكتئابي رئيسي أيضًا.

هل تعلم...

معظمُ المرضى الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري يعرفون أن هواجسَهم ومشاعرهم القهريَّة غيرُ عقلانيَّة.

التَّشخيص

تَقيِيم الطَّبيب، وذلك استنادًا إلى المعايير التشخيصية المحددة

يُشخِّص الأطباءُ اضطراب الوسواس القهري استنادًا إلى الأَعرَاض: وجود الوساوِس، والأفعال القهرية، أو كليهما.يجب أن تنطوي الأَعراضُ على عرضٍ واحدٍ على الأقلّ من الأعراض التالية:

تستغرق وقتًا طويلاً

تسبِّب ضائقة كبيرة، أو تتداخل مع قدرة الشخص على العمل.

المُعالجَة

العلاج بالتعرُّض والوقاية من الطُّقوس

أنواع مُعيَّنة من مضادَّات الاكتئاب

غالبًا ما يكون العلاج بالتعرُّض Exposure therapy والعلاج بالوقاية من الطقوس فعَّالين في مُعالَجَة اضطراب الوسواس القهري.ينطوي العلاجُ بالتعرُّض على تعريض المرضى بشكل تدريجي ومتكرِّر إلى أي شيء (ظروف أو أشخاص) يثير الوَساوس، أو الطقوس، أو الانِزعَاج، ولكن مع عدم السماح لهم بأداء الطقوس القهرية (المعالجة بالوقاية من الطُّقوس).وبذلك، يتناقص الانزعاج أو القلق تدريجيًا خلال التعرُّض المتكرِّر، كما يتعلَّم المرضى أنَّ الطقوس لا لزومَ لها للتقليل من الانزعاج.ويستمرّ التحسُّن لسنوات عادة، ربَّما لأن المرضى الذين يتقنون هذا الأسلوب يكونون قادرين على الاستمرار في ممارسته بعدَ انتهاء العلاج الرسمي.

وتعدُّ مثبِّطاتُ استِرداد السَّيروتونين الانتقائية (مثل فلوكستين)، وهي نوعٌ من مضادَّات الاكتئاب، وكلوميبرامين، ومضادَّات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، فعَّالة غالبًا.ويعتقد العديدُ من الخبراء أنَّ الجمعَ بين المعالجة بالتعرُّض والعلاج الوقائي من الطقوس والعلاج بالعقاقير هو أفضلَ أسلوب علاجي.

ولكنَّ العلاجَ النفسي الدينمي Psychodynamic psychotherapy (الذي يؤكِّد على تحديد الأنماط اللاواعية في الأفكار الحالية والمشاعر والسُّلُوكيات)، والتحليل النفسي عمومًا، غير فعَّالين لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري."

الرأي الأخر
0

مقالات من نفس التصنيف