logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

سبب تكرار حدوث صديد البول

"محتويات
ماذا تعرف عن صديد البول
ما هي الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى تكرار حدوث صديد في البول
ما هي أعراض صديد البول
ما هو العلاج  المناسب لصديد البول
صديد البول المتكرر أثناء الحمل
ماذا تعرف عن صديد البول

يسمى Pyuria بحالة البول التي تحتوي على خلايا الدم البيضاء أو الصديد، ويمكن أن تكون علامة على عدوى بكتيرية في المسالك البولية وقد يكون Pyuria موجودًا في الأشخاص المصابين ببعض الامراض البكتيرية،  أو عند كبار السن المصابين بالالتهاب الرئوي.

يحدد الأطباء عددًا كبيرًا على أنه لا يقل عن 10 خلايا دم بيضاء لكل مليمتر مكعب (mm3) من البول الذي يتم طرده من خلال الطرد المركزي،  ويمكن أن يتسبب Pyuria في ظهور البول عكرًا أو كما لو كان يحتوي على صديد.

بالإضافة إلى ذلك، يحتاج البعض الآخر إلى تغير في اللون،  أو تغيم، أو تغيير في رائحة البول لوجود بيلة قيحية تحمل كريات الدم البيضاء، وبدون هذه الميزات الإضافية، يُقال إن هناك بيلة الكريات البيضاء.  [1]

ما هي الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى تكرار حدوث صديد في البول

في العموم، عندما يكتشف الجسم وجود عدوى، فإنه يرسل خلايا الدم البيضاء، لتدمير الفطريات أو البكتيريا، ومن خلال هذه العملية،  تموت بعض الخلايا والأنسجة المحيطة بالمنطقة المصابة، لذلك فالصديد  هو عبارة عن  تراكم لهذه المادة الميتة.

يمكن أن تسبب العديد من أنواع العدوى الصديد المتكرر، فالالتهابات التي تنطوي على بكتيريا Staphylococcus aureus أو Streptococcus pyogenes معرضة بشكل خاص للبكتريا، وتلك البكتريا تفرز سمومًا تدمر الأنسجة لذلك وينتج الصديد .

يعود السبب الأكثر شيوعًا لتكرار ضهور خلايا الدم البيضاء في البول إلى عدوى في الجهاز البولي، فعادةً ما تصيب المثانة،  ولكنها قد تكون أيضًا في الكلى.

على الرغم من أن العدوى تشكل خلايا صديد في البول بنسبة 98-99? من الوقت، إلا أنها ليست السبب الوحيد، حيث يستجيب الجسم عادةً لتهيج الأنسجة عن طريق الاستجابة الالتهابية.

وتتجلى هذه الاستجابة الالتهابية في زيادة تدفق الدم إلى المنطقة وتورم طفيف في الأنسجة، وتسلل خلايا الدم البيضاء للمساعدة في مكافحة التهيج وبالتالي فإن أي سبب للالتهاب في الجهاز البولي قد يؤدي إلى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في البول. [2]

الالتهابات البكتيرية 

الالتهابات البكتيرية هي تعتبر  السبب الأول للالتهاب ويمكن العثور عليها بسهولة في البول، وبعض هذه الأمراض هي:

السل
والبكتيريا اللاهوائية (التي تنمو بشكل أفضل مع وجود القليل من الأكسجين أو بدون أكسجين)
داء الشعيات
وداء النرجس
الالتهابات الفطرية
السيلان
الكلاميديا ??
بعض أنواع العدوى الفيروسية مثل: الهربس البسيط
فيروس الورم الحليمي البشري (الورم الحميد الثآليل).
بعض الآفات الالتهابية في الكلى مثل: التهاب الكلية الذئبي.
التهاب الشرايين العقدي
اعتلال الكلية المسكن
التهاب كبيبات الكلى
اعتلال الكلية بالرصاص
الزهري الثانوي قد تسبب أيضًا اابيلة القيحية.

ويمكن أيضًا رؤية الطفيليات مثل Trichomona vaginalis و Schistosoma haematobium و Giardia lamblia و Entamoeba histolytica في البول وتسبب البيلة القيحية المتكررة.

أورام المثانة

غالبًا ما تحتوي على أورام أو سرطانات المثانة أو الكلى على منطقة التهاب تحيط بالورم، وبالتالي قد تحتوي على عدد متزايد من الخلايا البيضاء في البول.

حصوات الكلى  

عادةً ما تحتوي حصوات الكلى أو الحالب أو المثانة على دم وصديد في البول، ولكن في بعض الأحيان سيكون لديها المزيد من خلايا الدم البيضاء إذا كانت مزعجة بدرجة كافية للجهاز البولي.

ومنه تلتئم جميع الأنسجة باستجابة التهابية، وبالتالي فإن المرضى الذين يعانون من الصدمات أو الذين خضعوا لعملية جراحية في الجهاز البولي سوف يعانون من بيلة قيحية حتى يتم شفائهم.

التهاب المثانة الخلالي

هو عبارة عن متلازمة التهابية في المثانة، والتي قد لا تكون قيحًا فقط،  ولكن أيضًا لديها أعراض نموذجية إلى حد ما لعدوى المثانة الأكثر شيوعًا.

متلازمة رايتر

المشاكل الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار هي متلازمة رايتر، والتلوث من المهبل، والتليف خلف الصفاق،  والمواد الكيميائية مثل الصابون أو الأدوية في مجرى البول أو المثانة.

ذلك على الرغم من أن السبب الأكثر شيوعًا للبيورة هو العدوى، فإن المرضى الذين لا يستجيبون بشكل مناسب لدورة من المضادات الحيوية أو الذين يعانون من تقيح مستمر يحتاجون إلى تقييم للأسباب الأقل شيوعًا.

من حين لآخر،  على الرغم من البحث الشامل عن الأسباب الأخرى، لم يتم العثور على سبب ونسمي هذا بيوريا مجهول السبب، مما يعني أننا لا نعرف السبب.

ما هي أعراض صديد البول

يمكن أن يسبب Pyuria في أن يكون البول غائمًا مع الصديد، وقد لا يكون مصحوبًا بأي أعراض أخرى،  وهههيرجع التغير في اللون أو الملمس إلى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء.

في حالة وجود التهاب المسالك البولية ، فقد تشمل الأعراض أيضًا:

الشعور بشكل متكرر على التبول
حرقان عند التبول
دم في البول
بول كريه الرائحة
آلام الحوض
حمى

الأعراض الأخرى التي قد تحدث إذا تسببت حالة كامنة أخرى في حدوث بيلة قيحية:

حمى
وجع بطن
إفرازات غير طبيعية
ضيق في التنفس
الغثيان أو القيء

كيف يتم التشخيص

سيقوم الطبيب بإجراء تحليل للبول لتشخيص البيلة يتضمن ذلك أخذ عينة بول، والتي يتم تحليلها بعد ذلك بناءً على مظهرها وتركيزها ومحتواها.

وقد يشير البول الغائم مع تعداد كريات الدم البيضاء غير الطبيعي إلى وجود بيلة قيحية.

وقد يبرز تحليل البول أيضًا تشوهات أخرى،على سبيل المثال، يمكن أن يشير وجود النتريت أو إستراز الكريات البيضاء إلى التهاب المسالك البولية، في حين أن مستويات البروتين المرتفعة قد تشير إلى أمراض الكلى.[3]

ما هو العلاج  المناسب لصديد البول

يمكن علاج البيلة بالمضادات الحيوية، ويعتمد علاج البيلة على السبب الأساسي، عادة، يسبب التهاب المسالك البولية بيلة قيحية وسيشمل العلاج دورة قصيرة من العلاج بالمضادات الحيوية، مثل تريميثوبريم-سلفاميثوكسازول عن طريق الفم أو نتروفورانتوين.

فيمكن للمضادات الحيوية أيضًا أن تعالج العدوى البكتيرية المنقولة جنسيًا والسل،  إذا لم يكن هناك تحسن بعد أخذ دورة كاملة من المضادات الحيوية، فقد تكون هناك حالة أساسية أكثر خطورة.

في بعض الحالات،  قد يؤدي إيقاف الأدوية التي تؤدي إلى زيادة خلايا الدم البيضاء في البول إلى علاج صديد البول،  ومع ذلك، لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل إيقاف أو تغيير أي أدوية.[2]

صديد البول المتكرر أثناء الحمل

غالبًا ما تحدث البيلة والتهابات المسالك البولية أثناء الحمل ،  ويرجع ذلك إلى وجود التغيرات التشريحية والهرمونية أثناء الحمل التي تسمح للبكتيريا بدخول المسالك البولية والنمو.

يجب على المرأة التي تعاني من الصديد المتكرر في البول أثناء الحمل زيارة الطبيب لتحديد السبب الأساسي في ذلك، ويمكن أن يكون وجود عدوى أو حتى وجود بكتيري بدون أعراض في البول أثناء الحمل وتكون ضارًة  وقد يتسبب في حدوث مضاعفات مع الطفل. [2]

المراجع
الوسوم
البول"