logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

عيوب ومميزات حق الامتياز التجاري

"محتويات
اتفاقية الامتياز
مزايا الامتياز
عيوب عقد الامتياز
شركات تمنح الامتياز التجاري
اتفاقية الامتياز

يمنح الامتياز أو ما يطلق عليه نظام فرنشايز تفويضًا قانونيًا لطرف ثالث لاستخدام اسم العلامة التجارية وصورتها، يُعرف الطرف الثالث باسم المستفيد من الامتياز، ويدفع صاحب الامتياز عادةً شكلاً من أشكال الإتاوات و / أو الدفع السنوي مقابل استخدام العلامة التجارية.

كجزء من الامتياز فإن الشركة التي تقرض اسم علامتها التجارية ستسمح أيضًا لمتلقي الامتياز بالوصول إلى المعرفة والعمليات والعلامات التجارية الخاصة، بعبارة أخرى هم في الأساس نفس الشركة لكنهم يعملون بشكل مستقل.

من خلال القيام بذلك فإن الشركة التي تقرض اسم علامتها التجارية مانح الامتياز قادرة على التوسع بسرعة، لا تحتاج إلى زيادة رأس المال لفتح متاجر جديدة، كما أنه لا داعي للقلق بشأن الموظفين أو التكاليف الإضافية أو أي مسائل أخرى متعلقة بالشركاء، إنه قادر تمامًا على التركيز على العمليات المتضمنة وإنشاء منتج جيد وتجربة عملاء جيدة.

مزايا الامتياز

-مزايا الحاصل على الامتياز

دعم مانح الامتياز

بصفتك صاحب امتياز قد يكون بدء عمل تجاري جديد أمرًا شاقًا بعض الشيء خاصة إذا كان لديهم خبرة قليلة، سيوفر مانح الامتياز دعمًا وتدريبًا مفيدًا على طول الطريق، مما يجعل التجربة سهلة نسبيًا، تم الاهتمام بمسائل مثل المتطلبات القانونية والموردين والمبيعات وأخذها في الاعتبار، لذلك سيعرف صاحب الامتياز بالضبط ما يفعلونه حتى يتمكنوا من الوصول إلى الأرض.

لا حاجة لخبرة العمل

كنتيجة لدعم مانح الامتياز، فهذا يعني أن صاحب الامتياز يحتاج إلى القليل من الخبرة في العمل لأنه سيتم تدريسه، تم إعداد كل شيء من الموردين للاستخدام إلى القوائم إلى السعر الأمثل، هذا يترك صاحب الامتياز يفكر في الإدارة اليومية بدلاً من عوامل الأعمال الأوسع.

مع ذلك يأتي هذا على حساب المرونة، الحاصل على الامتياز مقيد بشدة بما يمكنه فعله بشكل مستقل، ومع ذلك قد يكون هذا جذابًا لأصحاب الأعمال الجدد.

معدلات نجاح عالية

ستفشل الغالبية العظمى من الشركات في غضون السنوات الثلاث الأولى، ومع ذلك فإن الامتيازات ناجحة للغاية، يقال أن حوالي 90 في المائة من الامتيازات تنجح وتحقق ربحًا، في حين أن معدل فشل الشركات الجديدة هو 60 في المائة خلال السنوات الثلاث الأولى، السبب بسيط إلى حد ما لقد نجحوا لأنهم يستخدمون علامة تجارية راسخة مع منتج مثبت وفكرة عمل.

العلامة التجارية الراسخة

يدفع مانح الامتياز مقابل علامة تجارية راسخة، مع ذلك فهذا يعني أنه لا داعي للقلق بشأن نفقات التسويق أو التعرض للعلامة التجارية، بمعنى آخر ليس من الضروري قضاء سنوات لبناء الثقة سيأتي العملاء ببساطة على الفور، مثلاً سيجد امتياز ماكدونالدز العملاء في يوم افتتاحه، بينما سيجد أي محل آخر الوجبات الجاهزة الأمر أكثر صعوبة.

سهولة الائتمان

من خلال امتلاك حق الامتياز، يكون صاحب الامتياز جزءًا من علامة تجارية راسخة تعمل، وستنظر المؤسسات المالية إلى ذلك بشكل إيجابي وستصبح أكثر تساهلاً بشأن مقدار الإقراض والفائدة، مثلاً من الأفضل لـ Goldman Sachs إقراض المال إلى امتياز Starbucks ، وهو أمر مضمون حسب الطلب على عكس Carl’s Coffee House.

تأسيس علاقات الموردين

على الرغم من أن الحاصل على الامتياز قد يقتصر على الموردين المسجلين، إلا أنهم قد أقاموا بالفعل علاقات مع العلامة التجارية وهذا يعني قضاء وقت أقل في البحث عن مورد مناسب وحل النزاعات.

كما أنه يسمح بإجراء مفاوضات أكبر بشأن الأسعار، نظرًا لأن الامتياز جزء من سلسلة أوسع من الأعمال فقد يكون صاحب الامتياز قادرًا على التفاوض على أسعار أقل من مورديه.

–مزايا مانح الامتياز

التوسع السريع

في كثير من الأحيان قد يرغب صاحب الامتياز في توسيع أعماله، ولكن يكاد يكون من المستحيل تحويل متجر محلي واحد إلى آلاف في مثل هذه الفترة القصيرة، قد يستغرق الأمر عقودًا للقيام بذلك.

يسمح الامتياز للشركة بتجاوز صعوبات الحصول على مزيد من الائتمان أو شراء أرض جديدة أو تعيين موظفين جدد، ويسمح ذلك للشركة بالتوسع بمعدل أسرع بكثير مما لو تم النمو بشكل طبيعي.

أسهل في الإدارة

الفرق بين امتلاك 1000 متجر و 1000 امتياز هو أن مستوى الإدارة التفصيلية ينخفض، بدلاً من 1000 مدير لديك 1000 من رواد الأعمال وأصحاب الأعمال، لكل منها حافز مباشر لتحقيق ربح وإنشاء مشروع تجاري ناجح.

في الوقت نفسه فإن الإدارة اليومية تعود إلى المالك، يتم تفويض كل الإدارة لكل متجر على حدة، كل ما يفعله مانح الامتياز هو تقديم إرشادات حول كيفية تشغيله.

زيادة الأرباح

بالنسبة إلى مانح الامتياز نفسه، تأتي إضافة امتياز جديد بتكلفة قليلة ولكن بهوامش ربح عالية، لأنها تأخذ نسبة مئوية من أرباحها على أساس سنوي ولكنها تأخذ القليل من المخاطر المالية المرتبطة بها.

في الامتيازات الكبيرة يتم تمويل وتنظيم برامج التدريب بالفعل، لذا فإن الحصول على امتياز آخر يأتي بتكلفة تقارب الصفر لكنه يحقق أرباحًا ضخمة.

حضور العلامة التجارية

عندما يرى العملاء المزيد والمزيد من الامتيازات المفتوحة عبر الشركة يكون ذلك تسويقًا رخيصًا وفعالًا، ربما لم تسمع عن Bob’s Bakery ولكن بعد فتح 10 امتيازات، سوف يكون  من الواضح أنها علامة تجارية راسخة، في المقابل ،

د قد يشجع هذا الوجود المتزايد للعلامة التجارية رواد الأعمال الآخرين على الانضمام إلى الدعوى وفتح امتيازهم الخاص.

تقليل المخاطر

على عكس فتح مطاعم فردية من خلال فتح الامتيازات تقل مخاطر الخسارة بشكل كبير، يتحمل رائد الأعمال تكاليف بدء التشغيل إلى جانب تكاليف الإدارة والصيانة اليومية، هذا يعني أنه في حالة فشل الامتياز ستكون هناك عقوبات مالية قليلة ، إن وجدت على مانح الامتياز باستثناء أي ممارسات تعاقدية خاطئة.

عيوب عقد الامتياز
أرباح مشتركة

كجزء من اتفاقية الامتياز عادة ما يكون هناك حق الامتياز المستحق لمانح الامتياز، وقد يتراوح هذا من 5 إلى 20 في المائة من الأرباح وربما أكثر.

 اعتمادًا على الصناعة

بالنسبة إلى صاحب الامتياز يعد هذا عيبًا رئيسيًا لأنه يضحّي بالأرباح، يمكن أن تكون الربحية أعلى بكثير إذا سارت في طريقها الخاص، ومع ذلك هذا على أساس افتراض أنهم نجحوا وهو أمر غير مرجح إحصائياً.

عدم اليقين

سيكون لدى صاحب الامتياز اتفاق تعاقدي مع مانح الامتياز، ومع ذلك بمجرد انتهاء هذا المصطلح لا يكون صاحب الامتياز ملزمًا بتمديد الاتفاقية، هذا يخلق مستوى من عدم اليقين لدى الحاصل على الامتياز  خاصة إذا كان أداؤه ضعيفًا ضد الآخرين، قد يعني ذلك فقد الاستثمارات الحالية حيث يتم نقل الامتياز إلى صاحب امتياز محتمل آخر.

لا وجود للتحكم

كجزء من اتفاقية الامتياز ، يقتصر المستفيد من الامتياز على المنتجات التي يمكنهم بيعها والموردين الذين يستخدمهم وكيفية عملهم. على سبيل المثال ، يتعين على امتياز ماكدونالدز استخدام المواقد المتعاقد عليها والتعبئة والموردين وحتى المنتجات التي يقدمها. بل إنهم ملزمون بالمشاركة في أحداث تسويقية خاصة.

السمعة

على الرغم من أن امتيازًا سيئًا واحدًا من أصل ألف قد لا يشوه صورة العلامة التجارية، إلا أن الامتياز الصغير الذي يحتوي على عدد قليل من الامتيازات قد يعاني بشكل كبير، مثلا قد يكون هناك 5 مقاهي فقط تعمل تحت اسم “Carla’s Café”، إذا طور أحدهم سمعة سيئة بسبب سوء النظافة أو سوء الخدمة، فقد يؤدي ذلك إلى وضع الامتياز بالكامل تحت نفس المظلة.

صعوبة الخروج

رواد الأعمال الذين يمتلكون امتيازًا هم فقط قادرون على بيع الامتياز إلى شخص معتمد من قبل مانح الامتياز، هذا يجعل من الصعب للغاية مغادرة السوق.

خروج مانح الامتياز من العمل

ربما لا يمثل ذلك مشكلة بالنسبة إلى الامتيازات الكبيرة مثل ستاربكس أو ماكدونالدز، ولكن الامتيازات الأصغر قد تتأثر بإفلاس مانح الامتياز، نتيجة لذلك يتم فقد جميع الاستثمارات الحالية التي تم وضعها في الشركة.

شركات تمنح الامتياز التجاري

تحظى الامتيازات بشعبية كبيرة بين الشركات لأنها تسمح لها بالتوسع بسرعة تتضمن بعض الأمثلة البارزة على شركات تعطي فرنشايز:

ماكدونالدز
ستاربكس
دومينو
كنتاكي
بيتزا هت
مترو
تاكو بيل
باسكن روبنز
برغر كينغ[1]
المراجع
الوسوم
ادارة"