صرم الغواني فاستراح عواذلي
وصحوت بعد صبابة وتمايل
وذكرت يوم كوى عنيق نسوة
يأرجن بين اكلة ومراحل
لعب النعيم بهن في أطلاله
حتى كبسن زمان عيش غافل
يأخذن زينتهن احسن ما ترى
واذا عطلن فهن غير عواطل
واذا خبأن خدودهن أريننا
حدق المها واخذت قبل القابل
ورمينني لا يستترن بجنة
ألا الصبا وعلمن أين مقاتلي
يلبسن أردية الشباب لاهلها
ويمد بالحبلين حبل الباطل
بيض الأنوق كسرهن ومن برد
بيض الانوق فوكرها بمعاقل
زعم الغواني أن جهلك قد صحا
وسواد رأسك قصد شيت شامل
ورآك أهلك منهم ورأينهم
ولقد يكون مع ا لشباب الخاذل
فإذا تطاولت الحبال رأيتنا
بفروع أرعن فوقها متطاول
واذا سألت ابني نزار بيننا
مجدي ومنزلتي من أبني وائل
حدبت بنو بكر عليّ وفيهم
كل المكارم والعديد الكامبل
خطروا ورائي بالقنا وتجمعت
منهم قبائل أردفت بقبائل
ان الفوارس من لجيم لم يزل
فيهم مهابة كل أبيض فاعل
متعمم بالتاج يسجد حوله
من أهل هوذة للمكارم حامل
أو رهط حنظلة الذين رماحهم
سم الفوارس حتف موت عاجل
قوم اذا شهروا السيوف رأوا لها
حقا ولم يك سلها بالباطل
ولئن فخرت بهم لمثل قديمهم
بسط المغامر من لسان القائل
اولاد ثعلبة الذين بمثلهم
حليم الحليم ورد جهل الجاهل
أهل العرادة والنبوح ترى لهم
حلق المجالس بالصعيد القابل
ولمجد يشكر سورة عادية
وأب اذا ذكروه ليس بخامل
وبنو القدار اذا عددت صنيعهم
وضح القدار لهم بكل محافل
واذا فخرت بتغلب ابنة وائل
فأذكر مكارم من ندى وأوائل
ولتغلب الغلباء عز بين
عادية ويزيد فوق الكاهل
قسطوا على النعمان وابن محرق
وابنى قطام بعزة وتفاول
بالمقربات يبتن دون رحالهم
كالقد بين أجلة وصواهل
اولاد أعوج والصريح كانها
عقبان يوم دجنة ومخايل
يلفظن بعد ازومهن على الشبا
علق الشكيم بالسن وجحافل
قوم هم قتلوا ابن هند عنوة
يستب مجلة وحق النازل
منهم ابو حنش وكان بكفه
ري السنان وري صدر العامل
ومهلهل الشعراء ان فخروا به
وندى كليب عند فضل النائل
حجب المنية دون واحد أمه
من أن تبيت وصدرها بيلايل
وكفى مجالسة السباب ولم يكن
يستب مجلسه وحق النازل
حتى يجير على الملوك فلم يرم
حدبا ولا صعرا لراس مائل
في كل حي للهذيل ورهطه
نعم وأخذ كريمة وتناول
بيض كرام ردهن لعنوة
أسل القناد واخذت غير ارامل
ابناؤهن من الهذيل ورهطه
مثل الملوك وعشن غير عوامل
وصحوت بعد صبابة وتمايل
وذكرت يوم كوى عنيق نسوة
يأرجن بين اكلة ومراحل
لعب النعيم بهن في أطلاله
حتى كبسن زمان عيش غافل
يأخذن زينتهن احسن ما ترى
واذا عطلن فهن غير عواطل
واذا خبأن خدودهن أريننا
حدق المها واخذت قبل القابل
ورمينني لا يستترن بجنة
ألا الصبا وعلمن أين مقاتلي
يلبسن أردية الشباب لاهلها
ويمد بالحبلين حبل الباطل
بيض الأنوق كسرهن ومن برد
بيض الانوق فوكرها بمعاقل
زعم الغواني أن جهلك قد صحا
وسواد رأسك قصد شيت شامل
ورآك أهلك منهم ورأينهم
ولقد يكون مع ا لشباب الخاذل
فإذا تطاولت الحبال رأيتنا
بفروع أرعن فوقها متطاول
واذا سألت ابني نزار بيننا
مجدي ومنزلتي من أبني وائل
حدبت بنو بكر عليّ وفيهم
كل المكارم والعديد الكامبل
خطروا ورائي بالقنا وتجمعت
منهم قبائل أردفت بقبائل
ان الفوارس من لجيم لم يزل
فيهم مهابة كل أبيض فاعل
متعمم بالتاج يسجد حوله
من أهل هوذة للمكارم حامل
أو رهط حنظلة الذين رماحهم
سم الفوارس حتف موت عاجل
قوم اذا شهروا السيوف رأوا لها
حقا ولم يك سلها بالباطل
ولئن فخرت بهم لمثل قديمهم
بسط المغامر من لسان القائل
اولاد ثعلبة الذين بمثلهم
حليم الحليم ورد جهل الجاهل
أهل العرادة والنبوح ترى لهم
حلق المجالس بالصعيد القابل
ولمجد يشكر سورة عادية
وأب اذا ذكروه ليس بخامل
وبنو القدار اذا عددت صنيعهم
وضح القدار لهم بكل محافل
واذا فخرت بتغلب ابنة وائل
فأذكر مكارم من ندى وأوائل
ولتغلب الغلباء عز بين
عادية ويزيد فوق الكاهل
قسطوا على النعمان وابن محرق
وابنى قطام بعزة وتفاول
بالمقربات يبتن دون رحالهم
كالقد بين أجلة وصواهل
اولاد أعوج والصريح كانها
عقبان يوم دجنة ومخايل
يلفظن بعد ازومهن على الشبا
علق الشكيم بالسن وجحافل
قوم هم قتلوا ابن هند عنوة
يستب مجلة وحق النازل
منهم ابو حنش وكان بكفه
ري السنان وري صدر العامل
ومهلهل الشعراء ان فخروا به
وندى كليب عند فضل النائل
حجب المنية دون واحد أمه
من أن تبيت وصدرها بيلايل
وكفى مجالسة السباب ولم يكن
يستب مجلسه وحق النازل
حتى يجير على الملوك فلم يرم
حدبا ولا صعرا لراس مائل
في كل حي للهذيل ورهطه
نعم وأخذ كريمة وتناول
بيض كرام ردهن لعنوة
أسل القناد واخذت غير ارامل
ابناؤهن من الهذيل ورهطه
مثل الملوك وعشن غير عوامل
الأقسام الرئيسية
الأكثر مشاهدة من نفس التصنيف
الرأي الأخر
0