logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
سوريا

قواعد المفاضلات الخاصة في الجامعات السورية

قواعد المفاضلات الخاصة في الجامعات السورية

 أوًلاًقواعد قبول الطلاب السوريين المقيمين الحاصلين على الشهادة الثانوية السورية في التعليم الموازي:  

يتم قبول عدد من الطلاب السوريين ومن في حكمهم( الفلسطينيون المقيمون المشمولون بأحكام القانون رقم 260 لعام 1956) الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية  في  التعليم الموازي في الجامعات الحكومية السورية وفق القواعد والشروط الآتية: 

  1. يكون القبول بموجب مفاضلة خاصة تجري بين المتقدمين على أساس ترتيب درجات النجاح في الشهادة الثانوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية. 
  2. يش ترط للقب ول ف ي المفاض لة أن يك ون الطال ب حاص ًلاً عل ى  ش هادة الدراس ة الثانوي ةالعامة السورية من الفرع المطلوب في سنة القبول نفسها. 
  3. تعتمد الحدود الدنيا من درجات الشهادة الثانوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية للتقدم إلى المفاضلة الخاصة بالسورين المقيمين في التعليم الموازي سنويًاً بقرار من وزير  التعليم  العالي.  
  4. يخضع الطالب المتقدم للمفاضلة إلى شروط آل آلية من حيث الفرع المطلوب في الشهادة الثانوية والشروط الخاصة بمسابقة القبول إن وجدت. 
  5. ي تم توزي ع ع دد المقب ولين ف ي مفاض لة الم وازي عل ى أس اس  المجم وع الع ام والم ادة الاختصاص ية بنس بة 15 ٪ عل ى أس اس درج ة م ادة الاختص اص و 85 ٪ عل ى أس اس المجموع العام. 
  6. عل ى الطال ب الراغ ب ف ي التق دم إل ى مفاض لة التعل يم  الم وازي للكلي ات الت ي تتطل ب مس ابقة خاص ة التق دم إل ى تل ك ال مس ابقة ض من المواعي د المح ددة ف ي إع لان المفاض لة العامة مع غيرهم من الطلاب الراغبين في ذلك. 
  1. - يسدد الطلاب المتقدمون لهذه المفاضلة مبلغًاً وقدره 25000 /ل.س خمسة وعشرون ألف ليرة على الرسوم الجامعية ولا ترد هذه السلفة في  حال قبول الطالب أو  استنكافه  عن التسجيل وتعاد إليه إذا آانت رغباته مرفوضة. 
  2. -  باستثناء الأحكام المبينة في المواد السابقة من هذا  الفصل . يخضع الطلاب المقبولون بنتيجة هذه المفاضلة إلى الأحكام  والقواعد المطبقة على الطلاب المقبولين في  المفاضلة العامة في الجامعات الحكومية السورية من جميع الوجوه. 

 

ثانيا - قواعد قبول الطلاب السوريين غير المقيمين في سورية : 

 يتم قبول عدد من الطلاب السوريين ومن في حكمهم (الفلسطينيون المشمولون بأحكام القانون رقم 260 لعام 1956 ) غير المقيمين في  سورية الحاصلين على شهادة الدراسة  الثانوية  العامة غير السورية التي تعد معادلة لشهادة الدراسة الثانوية العامة السورية في سنة القبول نفسها في  الجامعات الحكومية السورية وفق القواعد والشروط الآتية: 

1- يكون القبول بموجب مفاضلة خاصة تجري  بين المتقدمين على أساس ترتيب درجات النجاح في الشهادة 

الثانوية بعد طي درجات مواد : التربية الدينية- التربية الرياضية والعسكرية - التربية الفنية والموسيقية – السلوك والمواظبة إن وجدت. 

  1. - تعتمد الحدود ال دنيا من درج ات الش هادة الثانوي ة بعد ط ي درجة مادة التربية الديني ة للتقدم إلى المفاضلة الخاصة بالسورين غير المقيمين في  التعليم الموازي سنويًاً بقرار من وزير التعليم العالي . 
  2. - يخضع الطالب المتقدم إلى هذه المفاضلة إلى شروط آل آلية من حيث الفرع المطلوب في الشهادة الثانوية والشروط الخاصة بمسابقة القبول إن وجدت. 
  3. - يع د الطال ب الس وري غي ر مق يم إذا آان ت إقامت ه  العادي ة ف ي مرحل ة الحص ول عل ى الشهادة الثانوية خارج الجمهورية العربية السورية. 
  4. - يشترط في قبول الطالب غير المقيم للقيد في  درجة  الإجازة  في  الجامعات الحكومية الآتي :   

أ- أن يكون الطالب حامًلاً جنسية الجمهورية العربية السورية أو من في حكمهم   ب-  أن يحمل الطالب شهادة الدراسة الثانوية غير السورية في سنة القبول نفسها.   ت- تكون الشهادة الثانوية التي يحملها الطالب معادلة للشهادة الثانوية السورية بقرار صادر عن لجنة تعادل الشهادات في وزارة التربية.

ث- أن يكون تسلسل دراسة الطالب الثانوية ولمدة ثلاث سنوات في بلد عربي أو أجنبي، ولا يشترط التسلسل الدراسي في البلد الذي حصل منه على الشهادة. 

  1. يعف ى الط لاب م ن الش رط الم ذآور ف ي البن د /ث/ إذا آ انوا أبن اء  الس لك الدبلوماس ي السوري القائمين على رأس عملهم ، وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية المعارين أو المجازين  بلا أجر للعمل في الخارج سواء للتدريس، أم للعمل في  إحدى الهيئات  العربية  أو الدولية

              عل   ى ألا تق    ل إق    امتهم خ    ارج س    ورية ع     ن ع    ام  دراس   ي واح    د                      

(هو عام الحصول على شهادة الدراسة الثانوية ) 

  1. أن يتقدم الطالب للمفاضلة الخاصة بالسوريين غير المقيمين  أثناء  الميعاد المعلن عنه من قبل وزارة التعليم العالي. 
  2. أن يتق دم الطال ب إل ى مس ابقات القب ول ف ي الكلي ات الت ي  تتطل ب ذل ك ض من المواعي د المحددة في إعلان المفاضلة العامة. 

9 -  يسدد الطالب المتقدم لهذه المفاضلة مبلغًاً وقدره 25000 /ل.س خمسة وعشرون ألف لي رة س ورية آس لفة عل ى الرس وم الجامعي ة ولا ت رد ه ذه الس لفة ف ي ح ال قب ول الط ال ب أواستنكافه عن التسجيل وتعاد إليه إذا آانت رغباته جميعها مرفوضة. 

 يسدد طالب  التعليم الموازي ( السوري المقيم – والسوري غير المقيم ) الرسوم التالية في حال استكماله إجراءات تسجليه في الكلية التي قبل فيها بنتيجة المفاضلة :  

 160000 ل.س من طلاب آليات (الطب والصيدلة وطب الأسنان) المسجلين لأول مرة بدءًاً من العام الدراسي2006/2005

140000 ل.س من طلاب آليات (الطب والصيدلة وطب الأسنان ) المسجلين قبل العام الدراسي

2005/2006 حتى تخرجهم. 

110000 ل.س من طلاب آليات الهندسة بمختلف فروعها. 

110000 ل.س م ن ط لاب آلي ة الفن ون الجم يل ة المس جلين لأول م رة  ب دءًاً م ن الع ام الدراسي2004/2003   

75000ل.س  م ن ط لاب آلي ة الفن ون الجميل ة المس جلين لأول م رة قب ل الع ام الدراس ي

2003/2004 وحتى تخرجهم  

60000 ل.س من طلاب آليات (الزراعة والطب البيطري) المستجدين والقدامى. 

35000 ل.س من طلاب آليات (الآداب والعلوم الإنسانية، الشريعة) المستجدين والقدامى. 

40000 ل.س من طلاب آليات العلوم المستجدين والقدامى. 

50000 ل.س من طلاب باقي الكليات والمعاهد العليا الأخرى.