logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
سوريا

قواعد قبول الطلاب العرب والأجانب في الجامعات السورية

قواعد قبول الطلاب العرب والأجانب في الجامعات السورية

 يتم قبول عدد من الطلاب العرب والأجانب الراغبين  بالانتساب  إلى الجامعات الحكومية السورية  ( آل طالب يحمل أآثر من جنسية ومن بينها الجنسية السورية يعامل على أساس انه سوري من جميع الوجوه ولا يحق له التقدم لهذه المفاضلة ) وفق القواعد والشروط الآتية: 

  1. يكون القبول بموجب مفاضلة خاصة تجري  بين المتقدمين على أساس ترتيب درجات النج اح ف ي الش هادة الثانوي ة بع د ط ي درج ات م واد : التربي ة الديني ة - التربي ة الرياض ية والعسكرية- التربية الفنية والموسيقية – السلوك والمواظبة. 
  2. أن يكون الطالب حاصًلاً على شهادة الدراسة الثانوية السورية أو غير السورية التي تعدمعادلة لشهادة الدراسة الثانوية  الس ورية من الفرع المطلوب في  سنة القبول نفسها أو  في  السنة التي تسبقها. 

3-تعتمد الحدود الدنيا من درجات الشهادة الثانوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية للتقدم إلى المفاضلة الخاصة بالعرب والأجانب سنويًاً بقرار من الوزير التعليم العالي . 

  1. يخضع الطالب المتقدم إلى هذه المفاضلة إلى شروط آل آلية من حيث الفرع المطلوب في الشهادة الثانوية والشروط الخاصة بمسابقة القبول إن وجدت. 
  2. أن يتقدم للمفاضلة الخاصة بالعرب والأجانب أثناء الميعاد  المعلن  عنه من قبل وزارة التعليم العالي. 
  1. -  يسدد الطلاب المتقدمون لهذه المفاضلة مبل غًاً وقدره  /500 / خمسمائة دولار آسلفه  على الرسوم الجامعية ولا ترد هذه السلفة  في  حال قبول الطالب أو استنكافه عن التسجيل وتعاد إليه إذا آانت رغباته جميعها مرفوضة. 
  2. - استثناء من البند السابق يعامل الطلاب العرب الحاصلون على الشهادة الثانوية السورية  والذين درسوا المرحلة الثانوية بكاملها في  سورية معاملة الطلاب  السوريين  المقبولين في  مفاضلة التعليم الموازي من حيث الرسوم ماعدا رسم الخدمات الجامعية فيدفعون نسبة 50 ٪ من قيمة  الرسم  في  الاختصاص المماثل وبالليرة السورية، وتحدد السلفة  بالنسبة إليهم بمبلغ ( 10 ) آلاف ليرة سورية.  

 يسدد الطالب المقبول بنتيجة هذه المفاضلة الرسوم التالية في حال استكماله إجراءات تسجليه في الكلية التي قبل فيها بنتيجة المفاضلة : 

5000  دولار أمريكي من طلاب آليات (الطب والصيدلة وطب الأسنان) المسجلين لأول مرة بدءًاً من العام الدراسي 2005/2006

3000 دولار أمريكي من طلاب آليات (الطب والصيدلة وطب الأسنان ) المسجلين لأول مرة قبل العام الدراسي 2005/2006 وحتى تخرجهم. 

3500 دولار أمريكي من طلاب آليات (الطب البيطري والهندسة بمختلف  فروعها وآلية الفنون الجميلة) المسجلين لأول مرة بدءًاً من العام الدراسي 2005/2006

2500 دولار أمريكي من طلاب آليات (الطب البيطري والهندسة بمختلف  فروعها وآلية الفنون الجميلة) المسجلين لأول مرة قبل العام الدراسي 2005/2006 . وحتى تخرجهم .  

2000 دولار أمريك ي م ن ط لاب آلي ة الفن ون الجميل ة المس جلين لأول م رة قب ل  الع ام الدراس ي

2003/2004 وحتى تخرجهم .  

2000 دولار أمريكي من طلاب الكليات والمعاهد العليا الأخرى المسجلين لأول مرة بدءًاً من العام الدراسي 2005/2006 .  

 1500 دولار أمريكي من طلاب الكليات والمعاهد العليا الأخرى المسجلين  لأول مرة قبل العام الدراسي 2005/2006 . وحتى تخرجهم .  

 يعامل الطلاب العرب (الفلسطينيون ال ذين ليس وا بحك م السوريين، واللبنانيون والعراقيون) المولودون في سورية والمقيمون فيها والذين أتموا آامل دراستهم فيه ا حتى حصولهم عل ى الشهادة الثانوية المسجلون في مرحلة الإجازة (وفق مفاضلة العرب والأجانب ) معاملة السوريين من حيث الرسوم إذا آان مجموع درجاتهم في الشهادة الثانوية لا يقل عن الحد الأدنى  المطلوب من الدرجات للقبول في الاختصاص المطلوب في المفاضلة العامة للسوريين ومن في حكمهم.