logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

كيف تختار البطيخ الحلو والاحمر بسهولة?

"محتويات
6 طرق فعالة لاختيار البطيخ الناضج 
أنواع البطيخ 
أنواع البطيخ حسب نوع البذور
أنواع البطيخ حسب الثمرة 
أشهر أصناف البطيخ حسب احتوائه على البذور
6 طرق فعالة لاختيار البطيخ الناضج 

يٌعد البطيخ من أهم الفواكه الصيفية التي يحبها الكبير والصغير كذلك، حيثُ تعتبر من أكثر الفواكه التي تمد الجسم بالماء الذي يفقده في العرق نتيجة ارتفاع درجة الحرارة في الصيف حيثُ يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء والألياف، كما تٌعد من أنواع الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بأمراض القلب والسكري، وأنواع عديدة من السرطانات. 

البطيخ الأحمر في فصل الصيف من الممكن تسميته بمَلِك الفواكه؛ حيث إن هذه الثمرة تحتوي على كمية كبيرة جدًّا من الماء الذي يحتاجه الإنسان بشدة خلال فترات الجو الحار؛ لذا نجد أن البطيخ في فصل الصيف ليس من الممكن أن تنافسَهُ أي  نوع من الفواكهه، من الجدير بالذكر أيضًا أن كل ??? جرام من البطيخ الأحمر عادةً ما تفيد الجسم بعدد يقرب من ?? من السعرات الحرارية.

والبطيخ الأحمر من الفواكه المنعشة، كما يٌعد الفاكهه الأفضل لمن يتبعون حمية غذائية في فصل الصيف وذلك لأنّه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وعند شراء البطيخ لا يمكّنك التأكد من نضجها إلا بعد شرائه، ولمعرفة اختيار البطيخ الأحمر ذو الطعم الحلو سوف نوضح ست طرق يجب عليك اتباعها هي كالتالي: 

الشكل المتناسق 

تحديد شكل البطيخة عند شرائها من أكثر الأمور التي تحدد نضح البطيخ، حيثُ يوجد البطيخ في أشكال مختلفة منها البيضاوي، والممدود، والدائري، وغالبًا ما يكون أي شكل هو الخيار الجيد، ولكن أي كان شكل البطيخ فلا بد أنّ تختار الشكل المتناسق الذي لا يوجد بها أي نتوءات أو خدوش، أو أنّ يكون شكلها غير منتظم. 

حيثُ يدل شكل البطيخة غير المنتظم على عدم حصولها على كمية المياه اللازمة لنضجها، كما تُشير البطيخة التي بها خدوش أو جروح على احتوائها على حشرات أو فطريات نتيجة عدم تلقيحها بصورة صحيحة. 

الوزن مقارنة بالحجم 

البطيخ الثقيل يُعد خيارًا مثالي البطيخ الناضج حيثُ يدل ثقل حجم البطيخة على احتوائها على نسبة كبيرة من الماء والعصارة، وذلك لأنّ الفواكه تقاس مدى جودتها ونضجها بنسبة المياه التي توجد بها فكلما زادت نسبة المياه دل ذلك على نضجها، حيثُ يٌعد البطيخ من الفواكه الغنية بنسبة تصل إلى 91% من حجمها. 

البقعة الصفراء 

لا بد من التحقق من وجود علامة صفراء كبيرة في البطيخ، حيثُ تدل هذه البقعة على الفترة التي مكثتها في الأرض حتى يكتمل نضجها، فكلما كانت البقعة كبيرة دل ذلك على بقائها فترة طويلة لاكتمال نضجها بالشكل الصحيح، مما يزيد من حلوه طعمها، على العكس تمامًا تدل البقعة الأكثر بياضًا على قطف البطيخ قبل أنّ يحصل على فترة النضج الكاملة، فيجب مراعاة هذه النقطة عند شرائك البطيخ والبعد عن البطيخ ذو البقعة البيضاء. 

الصوت العميق 

تُعد هذه الطريقة من أكثر الطرق شعبية في معرفة مدى نضج البطيخ، حيثُ يُصدر البطيخ صوتًا عميقاً عند النقر عليه فهذا يدل على أنّ البطيخ قد نضج بالشكل الصحيح، أما في حالة خروج صوت أجوف فهذا دليل على عدم نضجها. 

صلابة القشرة

يتم اختيار البطيخ الناضج من خلال اختيار البطيخ الذي يكون له قشرة سميكة يصُعب كسرها عند الضغط عليها. 

تحقق من الذيل 

يَدُل ذيل البطيخ على اكتمال نضجها من عدمه، حيثُ يُعتبر ذيل البطيخ هو الجذر الذي يقوم بنقل التغذية والماء لنموها من التربة وعندما يكتمل نمو البطيخ فيتحول هذا الجذر إلى اللون الأصفر، وعندما يبقى لون هذا الجذر أخضر فإنه يدل على عدم حصول البطيخ على كمية الماء والتغذية اللازمة لنضج بصورة صحيحة.[1]

أنواع البطيخ 

شكل البطيخ دائري، مع شيء من الاستطالة، تتدرج لون القشرة الخارجية للبطيخ من الأخضر الفاتح والأخضر الغامق، ويكون شكل البطيخ من الخارج مُخطّطةً، وأحيانًا غير مُخطّطةً، أما لون لب البطيخ أحمر فاتحًا أو قاتمًا أو أصفر، ويوجد من البطيخ العديد من الأصناف وهي كالتالي: 

أنواع البطيخ حسب نوع البذور

ينقسم البطيخ لثلاث أنواع على أساس نوع البذور وهي كالتالي:  

بذور التلقيح المفتوح: تتطور هذه الأصناف على مدار أجيال عدّة، حيثُ يتم تحديد الصنف على أساس كمية المحصول وجودته، وقدرت البذور كذلك على مواجه الأمراض في أثناء النمو، كما يحافظ هذا النوع من البذور على نفس صفاتها بالرغم من تعاقب الأجيال.
الهجين من نوع F1: يتم إنتاج البطيخ من خلال تطور هذا النوع إلى نوعين، من خلال تزاوج كلّ نوع مع نفسه لعدّة أجيال، بعد ذلك يتمّ عمل عملية عبور بينهم، وينتج  هذا الصنف محصول مُتشابهةّ في النوع وكذلك في وقت جمع المحصول، ولكن تُعد التكلفة العالية هذا النوع أحد عيوب هذا الصنف؛ وذلك لأنّ تكلفته تتعدي 5-10 أضعاف بذور التلقيح المفتوح، بالإضافة إلى إنه مُتغيّر النسبة من عام إلى أخر.
ثلاثي الكروموسومات أو بدون بذور: يتمّ إنتاج هذا الصنف من خلال إنتاج نباتات بطيخ تحمل ضعف عدد الكروموسومات، بالرغم من ذلك فإنها تنتج كمية قليلة من حبوب اللقاح، لذلك لا بد من زراعة البطيخ الطبيعي مع البطيخ ثلاثي الكروموسومات، لكي يكون مصدرًا لحبوب اللقاح، ولكنها أكثر تكلفة من البذور الهجينة من نوع F1، وكذلك من عيوب هذا الصنف إنتاج كمية قليلة من المحصول. 
أنواع البطيخ حسب الثمرة 

يُصنّف البطيخ على أساس شكل الثمار وحجمها ولون القشرة وشكل الخطوط بها على النحو التالي: 

اليوبيل: شكله مستطيل، خطوط داكن ة اللون، وله خلفية فاتحة، ويتراوح وزنه ما بين 11-16 كيلوغرام. 
تشارلستون غراي: شكله دائري، وقشرة مّخطّطةً ويتراوح في الوزن ما بين 9-14 كيلو غرام.   
كريمسون سويت: هذا النوع له قشرة مّخطّطةً مع شكل دائري ويصل وزنه ما بين 9-14 كيلو غرام. 
أوول سويت:  صغير الحجم بشكل مستطيل لون القشرة أخضر داكن مّخطّطةً بخطوط صفراء، أما لون اللبّ فهو أحمر داكن. 
رويال سويت أو ميراج: يقع ما بين نوعين اليوبيل والكرايمسون سويت، أما شكله فيبدو ممتلىء. 
آيس بوكس: يعبر اسمه عن قبيلة تخزين الثلج، ومشكلة مّستديرًا، ويصل في وزنه إلى نحو 5 كيلوغرام. 
أشهر أصناف البطيخ حسب احتوائه على البذور

أصناف البطيخ التي تحتوي على البذور

بطيخ كرايمسون سويت.
 بطيخ رويال سويت. 
 بطيخ توب غان.
 بطيخ سينتينال.
  بطيخ سانجريا.

 أصناف البطيخ التي لا تحتوي على البذور:

بطيخ ليبيرتي.
بطيخ ماجيستيك.
بطيخ أوبسيشن.
بطيخ فاسينيشن.

 أشهر أصناف البطيخ حسب الحجم

البطيخ ذو القشرة الرمادية الخضراء والشكل الدائري: بطيخ ميكيلي
البطيخ ذو القشرة الرمادية الخضراء والشكل المستطيل: بطيخ تشارلستون غراي
البطيخ ذو القشرة الخضراء المُخطّطة والشكل المستطيل: بطيخ يوبي  بطيخ أوول سويت.[2]

أشهر أصناف البطيخ حسب الوزن 

لون البطيخ ومن الداخل والخارج من أكثر الأشياء التي يتمّ التحكم بها وراثيًا، وينقسم البطيخ على أساس لون اللبّ ولون القشرة إلى صنفين وهما كالتالي: 

اللبّ الأحمر: وهذا النوع هو الأكثر انتشارًا ويشمل كل من بطيخ يوبيل، وبطيخ كرايمسون سويت، وبطيخ أوول سويت. 
اللبّ الأصفر: ويشمل هذا النوع على كلاً من بطيخ غولد سترايك، وبطيخ يلو دول، وبطيخ يلو بيبي، وبطيخ هوني هارت.[3]
المراجع
الوسوم
البطيخ"