logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

لماذا ندرس تخطيط ومراقبة الإنتاج

"محتويات
ما هو تخطيط العمليات ومراقبة الإنتاج
لماذا ندرس تخطيط ومراقبة الإنتاج
أهمية تخطيط الإنتاج
أنواع تخطيط الإنتاج
مراحل العمل في تخطيط ومراقبة الإنتاج
ما هو تخطيط العمليات ومراقبة الإنتاج

 – تخطيط الإنتاج

يعتبر تخطيط الإنتاج جزءًا من تخطيط الإنتاج وكيفية التجكم به، حيث يقوم بالتعامل مع المفاهيم الرئيسية لما يجب إنتاجه، وتوقيت إنتاجه، والكمية المطلوبة، وهو يشتمل على التطلع بنظرة طويلة الأمد في التخطيط الكلي للإنتاج، لهذا، فإن أهداف تخطيط الإنتاج تتخلص في:

ضمان الكمية والجودة الملائمة من المواد الخام والمعدات وما إلى هذا خلال توقيت الإنتاج، هذا للتأكد من أن استعمال السعة يتماشى مع الطلب المحتمل في كل  الآونة.
يشتمل تخطيط الإنتاج المعد جيدًا لتسهيل عملية الإنتاج الكاملة لإتاحة الفوائد الاتية:
اعطاء المنظمة توفير منتج في الوقت الملائم وبشكل منتظم.
يتم إبلاغ المورد من قبل عن المتطلبات من المواد الخام.
يحد من الاستثمار داخل المخزون.
يحد من تكلفة الإنتاج الشاملة عن طريق القيادة بكفاءة.
يهتم تخطيط الإنتاج باستراتيجيتين رئيسيتين لتخطيط المنتج ولتخطيط العملية، يقوم تخطيط الإنتاج على ثلاثة مستويات مختلفة تقوم على الوقيت، وهو التخطيط بعيد الأمد الذي يتصل مع تخطيط المنشأة، واستثمار رأس المال، وتخطيط الموقع ، وما إلى هذا، يتصل التخطيط متوسط ??الأمد مع توقعات الطلب وتخطيط الكم والتخطيط قصير الأمد للتعامل مع العمليات التي تحدث يومياً.

 – مراقبة الإنتاج

يهدف التحكم في الإنتاج إلى استعمال أنواع مختلفة من تقنيات التحكم لتوفير الأداء الأفضل خارج نظام الإنتاج للوصول لأهداف تخطيط الإنتاج الكاملة، لذا فإن أهداف التحكم في الإنتاج تكون كما يأتي:

تنظيم إدارة المخزون.
تنظيم جداول الإنتاج.
الاستعمال الأمثل للموارد وعملية الإنتاج، مزايا التحكم القوي في الإنتاج هي الأتي:
التمكن من التدفق السهل لكل عمليات الإنتاج.
التمكن من توفير تكلفة الإنتاج ويتبعه تحسين النتيجة الختامية.
التحكم في هدر الموارد.
المحافظة على مستوى الجودة عن طريق دورة حياة الإنتاج.
لا يصلح أن يصبح التحكم في الإنتاج هو ذاته في كل أقسام المنظمة، التحكم في الإنتاج يقوم على العوامل الأتية:
طبيعة الإنتاج من المنحى الوظيفي والخدمة الموجهة  وغيره.
الطبيعة العملية.
حجم العملية.
يعتبر تخطيط الإنتاج والتحكم فيه أمرًا إلزامياً لإرضاء العملاء والنجاح الكامل للشركة.[1]
لماذا ندرس تخطيط ومراقبة الإنتاج
لتحسين خدمة العملاء: يحقق مكون تخطيط الإنتاج على قدرة شرائية (PPC) وأن المؤسسة يمكنها توفير منتج نهائي في الوقت معين، يمكن للعملاء تحقيق استفادة من الحصول على منتجات ذات جودة عالية يتم تسليمها فورياً نتيجة للجدول الزمني المحسن والإنتاج الأفضل، هذه التحسينات تشد العملاء في النهاية ويمكن أن تقدر بإقناعهم لإقامة صلة مربحة ودائمة مع منظمة التصنيع.
لمراقبة المخزون: قد تكون الإدارة السليمة للمخزون شيئاً صعب التحقيق حيث يستلزم على المخططين الموازنة بين الاحتفاظ بمخزون كافي لتوفير طلب العملاء مع الحد من مخاطر وتكاليف الاحتفاظ بالانتاج الضخم من المخزون.
تحسين المعدات: يتسبب تخطيط الإنتاج والتحكم فيه في الأخير إلى الإفصاح عن الأماكن والآلات غير القادرة على الوصول للأهداف الإنتاجية الخاصة بها، قد يدل ذلك إلى قلة الإنتاجية نتيجة لمعدات بها عيوب التي متاح معالجتها عن طريق جدولة الصيانة الدورية والتنظيف للموارد ضعيفة العمل.
لتحسين الاداء وتطويره: قد يكون الإجهاد حاجزاً كبيرًا في الصناعة لأنه يرفع من احتمالية وجود أخطاء وعيوب على أرض الواقع، يوفر نظام التخطيط والتحكم في الإنتاج الذي يشمل سير العمل بأنتظام عن طريق تدفق الإنتاج للمخططين لتوضيح فترات زمنية أفضل.
لتقليل وقت الخمول : في إنتاج التصنيع، يدل وقت الخمول عن الوقت المدفوع حيث يصبح الموظف أو الأجهزة غير منتجين، في العادة ما تكون فترة الخمول بسبب انتظار الموظفين لبداية إنتاج المواد أو إصلاح الماكينات المتنوعة.
لتحسين الجودة: يستلزم أن تصبح المنتجات بجودة عالية يمكن أن تلبي معايير الصناعة في نقاط التفتيش المتنوعة خلال عملية التصنيع، وهذا بسبب أن تخطيط الإنتاج والتحكم فيه بالتغاضي عن كا  أجزاء الإنتاج بدايةً من تخطيط المواد وحتى تحسين الموارد، فإن هذا يؤكد الحفاظ على جودة السلع في النهاية.[2]
أهمية تخطيط الإنتاج

يعتبر تخطيط الإنتاج أمرًا هاماً لأنه يكون عملية إنتاج فعالة بحسب احتياجات العملاء واللوائح التنظيمية، إنه يجود من العمليات القائمة على العميل مثل التسليم في وقت متفق عليه، والعمليات المنفردة للعميل مثل وقت دورة الإنتاج.

تحد خطة الإنتاج الجيدة من زمن التسليم، وهي الفترة الزمنية التي تكون بين تقديم الطلب وإتمامه وتسليمه، قائماً على الشركة ونوعية التخطيط للإنتاج المطلوب، ويختلف تعريف المدة قليلاً، بإدارة سلسلة التوريد، على سبيل المثال تشتمل المهلة كم الوقت الذي يحتاجه شحن الأجزاء من المورد، يتم أشتمال هذا لأن أعمال التصنيع في حاجة إلى معرفة توقيت وصول الأجزاء لإقامة تخطيط متطلبات المواد (MRP) بشكل سليم، هذا هام بصورة خاصة مع قيود الصناعة المشددة أو التصنيع في الوقت الملائم (JIT).

أنواع تخطيط الإنتاج
جدول الإنتاج الرئيسي (MPS): وهو جداول لسلع فردية معينة التي سيتم إنتاجها في مدة زمنية محددة، في الأغلب ما يتم عملها بواسطة البرامج، ثم يتم التعديل من خلال المستخدمين.
تخطيط متطلبات المواد (MRP): هو نظام يستعمل لتخطيط الإنتاج والجدولة ومراقبة المخزون، يؤكد تخطيط متطلبات المواد (MRP) وجود المواد الخام والمحافظة على أدنى معدلات ممكنة من المواد والمنتجات في الشركة، ويعمل على تخطيط لأنشطة التصنيع والشراء، في الأغلب ما يتم عكله تلقائيًا إلى حد معين من خلال البرامج، ولكن يمكن عملها يدويًا أيضًا.
تخطيط القدرات: هذه هي عملية توصيح القدرة التي تملكها المنظمة لتحقيق المتطلبات المتغيرة.
تخطيط سير العمل: يعتبر التخطيط بسلسلة من العمليات التي يعملها الموظف أو مجموعة من الموظفين، كما أيضًا يوجد أنواع تخطيط متنوعة تنفذ منطق تخطيط الإنتاج في مناطق أخرى غير التصنيع أو المناطق التكميلية، على سبيل المثال يشتمل تخطيط الموارد البشرية على تجويد العمليات التي توافق للشركة بتوفير متطلبات التوظيف والمواهب، تشتمل الأمثلة الأخرى:
تخطيط موارد المؤسسات (ERP): وهو يعتبر تكامل العمليات التجارية الاساسية في نظام موحد واحد، وفي الأغلب عن طريق استعمال البرامج.
تخطيط المبيعات والعمليات (S&OP): هذه هي عملية المصنعة بدقة كبيرة بين عرض المؤسسة المصنعة والطلب الحالي.[3]
مراحل العمل في تخطيط ومراقبة الإنتاج
1. التوجيه

التوجيه يعتبر الخطوة الأولى في تخطيط الإنتاج والتحكم فيه، يمكن أن يعرف التوجيه على كونه عملية تحديد مسار العمل وتكون العمليات متسلسلة، إصلاحات التوجيه مقدمًا:

تحديد كمية ونوعية المنتج.
تحديد العاملين والآلات والمواد وما إلى هذا لاستعمالها.
نوعية عمليات التصنيع وعددها وتسلسلها.
منطقة الإنتاج.[4]

2. الجدولة

الجدولة تعتبر المرحلة الثانية في تخطيط الإنتاج والتحكم به، يأتي بعد التوجيه ثم الجدولة وهي تدل على:

المقدار  الأمثل للعمل المطلوب القيام به.
الترتيب لعمليات التصنيع المتنوعة بحسب الأولوية.
إصلاح البداية والانتهاء والتاريخ والوقت لكل عملية.

3. الإيفاد

الإيفاد يعد المرحلة الثالثة في تخطيط الإنتاج والتحكم فيه، وهي تعتبر مرحلة العمل أو التنفيذ الفعلي، يكون بعد التوجيه والجدولة الإيفاد، الإيفاد يعتبر بداية عملية الإنتاج، يوفر السلطة المطلوبة لبداية العمل، وهو يقوم على أوراق الطريق وأوراق الجدول.

4. المتابعة

أما المتابعة أو تسمى التعجيل هي المرحلة النهائية في تخطيط الإنتاج والتحكم فيه، وهو جهاز تحكم، ومخصصة لتقييم النتائج وأكتشاف المتابعة والتخلص من العيوب والتأخيرات والقيود والمشاكل والفجوات وما إلى هذا داخل عملية الإنتاج، قياس الأداء الفعلي يقارن بالأداء المحتمل، يتم الاحتفاظ بسجلات ملائمة للعمل والتأخير والمعوقات، يتم استعمال هذه السجلات فيما بعد للتحكم في الإنتاج وأيضاً الانتاج الضخم.

المراجع"