logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

ما سبب الشعور بالغثيان عند استنشاق روائح كريهة

"محتويات
أسباب غير متوقعة للشعور بالغثيان 
الغثيان عند شم رائحة كريهة 
سبب الشعور بالغثيان عند شم العطور 
أسباب الشعور بالغثيان عند شم الأكل 
علاج شم رائحة كريهة في الأنف 
أسباب رائحة كريهة في الأنف 
أسباب غير متوقعة للشعور بالغثيان 

الغثيان أو القيء من الأعراض المزعجة التي يعانيها بعض الأشخاص وخاصة في الصباح أو نتيجة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، كما يُعدّ الغثيان أحد الأعراض المصاحبة للإصابة بالعديد من الأمراض بالإضافة إلى هذه الأسباب فإنّ هناك أسباب غير شائعة للشعور بالغثيان ومنها ما يلي: 

الإصابة بالصداع النصفي 

الشعور بالغثيان والرغبة في القيء من الأعراض المصاحبة للإصابة بالصداع النصفي، يحدث تلك نتيجة قيام الناقل العصبي أو ما يٌعرف بالسيروتونين الكيميائي بإرسال إشارات للأوعية الدم وية الموجودة في الدماغ ؛ مما يؤثر على نشاط المنطقة المسؤولة عن الغثيان والقيء.

و لتجنب الشعور بالغثيان الناتج عن الإصابة بالصداع النصفي يجب الابتعاد عن المحفزات التي تسبب الإصابة بالصداع النصفي منها بعض أنواع من الطعام ، واستنشاق الروائح الكريهة، قلة النوم، التعرض للضوضاء والأصوات المرتفعة، الضغط النفسي والتوتر. 

الشعور بالقلق والخوف 

 الشعور الزائد بالقلق والخوف من أكثر الأسباب المحفزة للغثيان، حيثُ يتسبب في حدوث نشاط زائد للنظام العصبي أللإرادي  في الدماغ مما يحدث ارتفاع في سرعة تدفق الدم في العضلات يسبب الشعور القوى بالغثيان. 

كما يتسبب الشعور الزائد بالقلق في زيادة نسبة هرمونات الإجهاد في الدم مثل كلً من هرمون الكورتيزول و الإبينفرين مما يحدث تقلصات في عضلات البطن وينتج الشعور بالغثيان.

الإصابة بجفاف الجسم  

يصاب الجسم بالجفاف نتيجة عدم الحصول على الكميّة اللازمة من الماء ليصبح الجسم غير قادر على القيام بوظائفه الطبيعية، يتسبب ذلك في الشعور بالعطش وحدوث تقلصات في عضلات البطن والرغبة في التقيؤ، نتيجة عدم تدفق الدم بالصورة الطبيعية إلى أجزاء الجهاز الهضمي مما يتسبب في حدوث اضطرابات في وظائفه والشعور بألم في البطن والغثيان.  

ولعلاج جفاف الجسم الذي يسبب الغثيان يجب شرب كميّة كافية من الماء تصل إلى 8 أكواب في اليوم، بالإضافة إلى تناول المشروبات الدافئة مثل الشاي الأخضر وكذلك تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف وتحتوي على نسبة كبيرة من الماء.

انخفاض نسبة السكر في الدم 

من أسباب الشعور بالغثيان الغير متوقعة هو انخفاض المستوى الطبيعي للسكر في الدم الأمر الذي يتسبب في زيادة إنتاج هرمونات الجسم مثل الجلوكاجون لمادة الجلوكوز التي تحدث ألم في المعدة والرغبة في الغثيان، كما تؤثر انخفاض نسبة السكر في الدم على الجهاز العصبي اللاإرادي مما ينتج الشعور بالقلق والإصابة بالغثيان. 

لذا يجب تناول كميّة كبيرة من الخضروات والفاكهة والبروتينات التي لا تحتوي على الدهون للحفاظ على مستوى السكر الطبيعي في الدم، كما يجب التقليل من حجم الوجبات الثلاثة وتقسيمها إلى خمس وجبات بحثُ يتمّ تناول وجبة كل 4 ساعات. 

الإصابة بالارتجاع المريئي 

الارتجاع المريئي يحدث نتيجة تراجع حمض المعدة إلى المريء ينتج الإصابة بالتهابات وتقرحات المريء وهو من الأمراض الشائعة بين الكثير، مما يتسبب في الشعور بحرقة في المعدة وآلام في البطن وعسر الهضم مع الرغبة في الغثيان والقيء. 

و لتجنب الإصابة بارتجاع المريء يجب تقليل تناول الأكل ات التي تحتوي على نسبة من التوابل والدهون، وكذلك تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين والبعد عن التدخين، كما يجب البقاء في وضع مستقيم لمدّة نصف ساعة وعدم الاستلقاء على الظهر بعد تناول الطعام مباشرة للتخفيف من أعراض ارتجاع المريء.  

الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي 

ينتج الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي والالتهاب الرئوي الرغبة الغثيان نتيجة مرور المخاط عن المريء إلى المعدة مما يتسبب في الغثيان، وللتقليل من أعراض الغثيان الناتجة عن أمراض الجهاز التنفسي يجب تناول العلاج الذي يصفه الطبيب، بالإضافة إلى الإكثار من تناول المشروبات الدافئة مع تناول قسط  كبير من الرائحة. 

تناول الحبوب على معدة فارغة 

في بعض الحالات يكون الغثيان بسبب تناول بعض أنواع من الأدوية مثل أدوية الاكتئاب أو المضادات الحيوية وكذلك أدوية ارتفاع ضغط الدم وأدوية منع الحمل ، وينتج الشعور بالغثيان عندما يتمّ تناول هذه الأدوية على معدة فارغة، لذا ينصح الأطباء بتناول هذه الأدوية بعد الطعام، أمّا في حالة الشعور المتكرر بالغثيان مع تناول هذه الأدوية فيجب التوقف عن تناولها ومراجعة الطبيب على الفور. 

الأشهر الأولى من الحمل 

يحدث الحمل تغيرات فسيولوجية في جسم المرأة وتغير في مستوى الهرمونات في الدم مما يتسبب في إصابة بعض السيدات بالغثيان في الشهور الأولى من الحمل وخاصة في الصباح، ولكن يتوقف هذا الشعور بعد تجاوز الحامل المرحلة الأولى من الحمل، وتحدث الإصابة بالغثيان في الفترة الأولى من الحمل نتيجة قوة حاسة الشم والحساسية الزائدة من الروائح القوية. 

لذا يجب تجنب الروائح القوية مثل بعض الأطعمة أو العطور أو رائحة البخور، وأحيانًا يحدث الشعور بالغثيان خلال فترة الحمل الأولى نتيجة عدم توازن نسبة السكر الطبيعية في الدم، أو تناول بعض الأطعمة المحفزة للغثيان مثل الأكلات الدسمة أو المقلية أو الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من السكريات. 

الغثيان عند شم رائحة كريهة 

يحدث الشعور بالغثيان من الروائح الكريهة نتيجة الشعور بالخوف الشديد من بعض الأشياء، و لتجنب هذا الشعور يجب مواجهة الأشياء التي تسبب لك الخوف بالتدريج حتَّى تتخلص منها بشكل نهائي.

ومن الممكن أنّ يكون الشعور بالغثيان ناتج عن الإصابة ببعض الأمراض التي يتسبب شم بعض الروائح الكريهة في الغثيان والرغبة في التقيؤ، ومن هذه الأمراض ما يلي:

التهاب المعدة والأمعاء. 
حرقة المعدة. 
التهاب المسالك البولية. 
حصى الكلى.
اضطرابات القلق. 
أحيانًا يكون الغثيان أحد الآثار الجانبية لتعاطي المخدرات أو شرب المشروبات الكحولية. 
أحيانًا يكون فرط حاسة الشم أمر من الأمور الوراثية وأحيانًا يكون ميزة في الأشخاص الذين يعانون هذه المشكلة حيثُ يمتلكون قدرة في تمييز الروائح.
تناول كميّات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.[1][2]  
سبب الشعور بالغثيان عند شم العطور 

يرجع الأطباء سبب الشعور بالغثيان عند شم العطور هو ارتكاس تحسسي عند شم العطور، لأنّ شم الروائح المركزة التي تتكون من مواد كيميائية ينتج تهيج في الجهاز التنفسي عند بعض الأشخاص مما يتسبب في الرغبة الشديدة في القيء، والأشخاص المصابين بحساسية الصدر والربو همّ أكثر الأشخاص عُرضة لهذا الأمر.  

أسباب الشعور بالغثيان عند شم الأكل 

الإصابة بالغثيان عند شم رائحة الأكل يعتبر عرض من أعراض الإصابة بالجرثومة الحلزونية H-PyLori، ويمكّنك التعرف على هذا المرض من خلال القيام بفحص عينة من البراز في المختبر، وعند تشخيصها يتمّ تناول  كورس من العلاج يٌعرف باسم العلاج الثلاثي، كما يجب تقليل تناول الأطعمة الدسمة مع تقسيم الوجبات إلى أكثر من وجبة موزعة على اليوم للتقليل من الغثيان.    

علاج شم رائحة كريهة في الأنف 

يعتمد تحديد علاج رائحة الأنف الكريهة على أساس معرفة السبب، ومن هذه العلاجات ما يلي: 

الحفاظ على نظافة الأسنان. 
شطف الأنف بالماء المالح.
الإكثار من شرب الماء لأنّ أحياناً تنتج رائحة الأنف الكريهة نتيجة إصابة الجسم بالجفاف. 
تناول بعض الأدوية المضادة للبكتيريا لعلاج التهابات الجيوب الأنفية الناتجة عن الإصابة بالعدوى البكتيريا.
استخدام بخاخات الكورتيكوستيرويدات لعلاج التهاب ممرات الأنف والجيوب الأنفية. 
علاج مشاكل تسوس الأسنان والتهابات اللثة. 
أسباب رائحة كريهة في الأنف 

 تحدث وجود رائحة كريهة في الأنف نتيجة العديد من الأسباب منها ما يلي: 

التهاب الجيوب الأنفية. 
السلائل الأنفية. 
الفشل الكلوي.
التنقيط الأنفي الخلفي. 
تسوس الأسنان. 
الهلوسة الشمية. 
حصى اللوزتين.[3][4]  
المراجع
الوسوم
الغثيان"

الأقسام الرئيسية