logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

ما هو الانتاج الضخم .. الشامل

"محتويات
ما هو الإنتاج الضخم أو الشامل
خصائص الإنتاج الضخم (الشامل)
أمثلة على الإنتاج الضخم أو الشامل
مزايا الإنتاج الشامل
ما هو الإنتاج الضخم أو الشامل

الإنتاج الضخم  أو الشامل هو الإنتاج المستمر للمنتجات المعيارية، عادة على طول خط التجميع، ويتضمن صنع المنتجات بكميات كبيرة بحيث يمكن توفيرها للجماهير، هذا النوع من الإنتاج قادر على الحفاظ على مستوى ثابت من جودة الإنتاج ولكنه يأتي على حساب الافتقار إلى المرونة.

يتضمن الإنتاج الضخم صنع نفس المنتج مرارًا وتكرارًا وفقًا لنفس المواصفات، تم تصميمه في الأصل من قبل هنري فورد في أواخر العشرينيات والعشرينيات من القرن الماضي استخدم لتصنيع سياراته لشركة Ford Motor Company، من خلال استخدام تقسيم العمل، أنشأ هنري فورد خط تجميع لإنتاج Ford Model T.

كل موظف لديه مهمة محددة، كان أحدهم يثبت على الأبواب والآخر يثبت على العجلات، وآخر للتثبيت على النوافذ نظرًا لأن كل فرد لديه مجموعة واحدة ومهمة محددة، فقد أصبحوا بارعين للغاية في ذلك، من خلال العمل معًا كمجموعة وليس كأفراد تمكنت فورد من توسيع إنتاجها الإنتاجي بسرعة، بدلاً من التركيز على تصنيع السيارة بأكملها تم نشر الموظفين بشكل أكثر فاعلية في طلبات محددة.

خصائص الإنتاج الضخم (الشامل)
تقسيم العمل

يستخدم الإنتاج الشامل بشكل شائع الآلات في عملية الإنتاج لكل منها وظيفة محددة، مثلاً يتطلب الحساء المعلب آلة لملء العلبة وآلة أخرى لإغلاقها، ومع ذلك لا تزال بعض الصناعات تتطلب عمالة بشرية مثل التصنيع.

غالبًا ما يتم إنتاج السيارات عن طريق الإنتاج الضخم وتتطلب مئات العمال الذين لكل منهم مهمة محددة، ويمكن للمرء أن يصلح النافذة وآخر لإصلاح العجلات والآخر قد يصلح التوجيه، يستغرق كل منهم وقتًا لإتقانه ومن خلال تعيين شخص واحد لكل وظيفة يمكنهم إنتاج سيارة بمعدل أسرع بكثير من قيام فرد واحد بسيارة في المرة الواحدة.

تدفق إنتاج سلس

يجب أن يكون للإنتاج الضخم عملية إنتاج سلسة، هذا يعني أنه أثناء تطوير المنتج يتم نقله إلى المحطة التالية في الوقت المناسب، مثلاً تمر الأطعمة المعلبة بعدة مراحل.

أولاً: يجب تصنيع الغذاء، ثانيًا يجب توفير العلب، ثم يتم وضعها على خط التجميع الذي يتدفق على طول وعاء لتوزيع الطعام.

يمكن بعد ذلك نقل العلبة على طول آلة أخرى والتي من شأنها إرفاق العلبة، وينتقل هذا بعد ذلك إلى قسم آخر يختبر العلبة، وأخيرًا ويتم نقل العلبة الجاهزة بعد ذلك إلى منصة نقالة أو صندوق حيث سيتم توزيعها إلى موقعها النهائي.

موحد

الإنتاج الشامل هو عملية معيارية للغاية، من أجل الإنتاج بمثل هذه الكميات الكبيرة يجب أن تكون البضائع هي نفسها، إذا كانت الشركة ترغب في تغيير ناتج البضائع، فسوف تتطلب مستويات كبيرة من التعديلات وتعقيد العملية، هذا من شأنه أن يضيف الوقت ويكلف المال خاصةً من مقدار الإنتاج المحتمل الضائع.

لا يمكن تحقيق مثل هذا الناتج الكبير إلا عندما لا تنحرف العملية، بهذه الطريقة يمكن للموظفين والآلات التي يستخدمونها إنتاج نفس السلع باستمرار، من خلال تغيير العملية قد يتباطأ الموظفون وسيستغرق الأمر وقتًا لتغيير الآلات، هذا يكلف كلاً من الوقت والمال وهو أمر غير عملي للمنتجات الجماعية.

طلب غير محدد

من السهل الخلط بين الإنتاج الضخم والإنتاج الضخم، في حين يتم تعيين الإنتاج على دفعات لتلبية مستوى معين من الطلب ينتج الإنتاج الضخم إلى المستوى الذي يكون فيه أكثر كفاءة، بالتوقف عن بدء العملية في الإنتاج الضخم يتم إنشاء تكاليف إضافية ويمكن أن تؤثر بشكل كبير على جودة الإنتاج.

بدلاً من ذلك في ظل الإنتاج الضخم يتم إنتاج البضائع بكميات يستطيع المصنع أو الشركة القيام بها، إذا كانت البضاعة غير قادرة على البيع فقد تخفض الشركة السعر إلى تكلفة الإنتاج، ومع ذلك من خلال الإنتاج بكميات كبيرة يكون السعر النهائي أرخص في المقام الأول.

ارتفاع تكاليف بدء التشغيل

يتطلب الإنتاج الضخم عددًا كبيرًا من الموارد للبدء، سوف تتطلب الشركة جميع المكونات لإعداد عملية مبسطة، وستحتاج على الأرجح إلى مصنع وآلات بالإضافة إلى موظفين مدربين وكلهم يشغلون مستويات كبيرة من رأس المال.

أمثلة على الإنتاج الضخم أو الشامل
السيارات

قبل أن يقدم هنري فورد خط التجميع وإنتاجه الضخم للطراز T، كانت السيارات متاحة للأثرياء فقط، كانت السيارات باهظة الثمن بسبب الطبيعة غير الفعالة لإنتاجها لذلك لا تستطيع الطبقة العاملة والطبقة الوسطى تحمل تكلفة واحدة.

منذ اختراع فورد الثوري يتم الآن إنتاج السيارات بكميات كبيرة في جميع أنحاء العالم، كل موظف لديه مهمة مختلفة، يمكن للمرء أن يضع على الباب بينما يقوم الآخر بتجميع عجلة القيادة، والآخر الإطارات.

المعلبات

يتم تصنيع معظم الأطعمة المعلبة هذه الأيام باستخدام الإنتاج الضخم، يتم تشغيل عملية الإنتاج إلى حد كبير بالآلة وتتدفق عبر نظام حزام ناقل يملأ الأطعمة ويغلفها، مثلاً تتدفق الحبوب المخبوزة باستمرار عبر عدد من المراحل، ويتم ترطيب الحبوب ثم إدخالها في العلب، ثم تنتقل إلى مرحلة أخرى حيث يتم إضافة البهارات وصلصة الطماطم، ثم يتم طهيها وإغلاقها ثم لفها في ورق يحمل علامة تجارية.

أجهزة الألعاب

تعد وحدات تحكم ألعاب الفيديو مثل PlayStation و Xbox أمثلة على الإنتاج الضخم ،مثلاً تنتج كل من Sony و Microsoft هذه الأجهزة في آسيا باستخدام عملية مؤتمتة للغاية مع مشاركة قليلة في العمالة البشرية، عادة ما يتم إنتاجها بكميات كبيرة لجعلها في متناول المستهلك اليومي، حتى بالأسعار الحالية تحقق الشركتان القليل من الربح إن وجد.

بدون الإنتاج الضخم ستكون وحدات التحكم في الألعاب باهظة الثمن بالنسبة لمعظمنا، فقط لأن الشركتين تنتجان بكميات كبيرة يمكن أن تستفيد من انخفاض تكاليف الوحدة على المدى الطويل.

مزايا الإنتاج الشامل
الكفاءة

الإنتاج الشامل أو الضخم هو أكثر أشكال الإنتاج كفاءة، هذا لأن العملية مجزأة إلى مكوناتها، بهذه الطريقة لا تتوقف العملية أبدًا يمكن أن تتدفق باستمرار إلى أسفل خط التجميع مع إكمال كل مرحلة بواسطة آلة أو عامل مختلف، ويأتي هذا على حساب المرونة ولكنه ثمن يستحق الدفع مقابل التخفيضات الكبيرة في التكلفة.

عمال أقل

اعتمادًا على نوع البضائع التي يتم إنتاجها هناك حاجة إلى عدد أقل من الموظفين، وهذا يؤدي إلى الكفاءة السابقة الموصوفة، بحاجتها إلى عدد أقل من الموظفين فإن الشركة لديها تكاليف عامة أقل، هذا يعني أنه يمكن أن ينتج بتكلفة أقل للوحدة وبالتالي يوفرها للجمهور بسعر أقل.

انخفاض التكاليف

يتم تحقيق انخفاض التكاليف من خلال عدد من الأسباب، في البداية هناك حاجة إلى عدد أقل من العمال،  ثانيًا هناك زيادة في كفاءة الإنتاج، وثالثًا يتم تقليل الفاقد، نظرًا لأن عملية الإنتاج مبسطة وإلى حد ما مؤتمتة فهناك مستوى منخفض من النفايات.

مثلاً تتطلب أشكال الإنتاج الأخرى أن ينتج الفرد السلعة النهائية بأكملها، إذا لم يكن الفرد على درجة عالية من الكفاءة، فقد يرتكب خطأً غريبًا ويلحق الضرر بالسلعة، ومع ذلك مع الإنتاج الضخم يكون الموظف أكثر مهارة حيث يمكنه التركيز على مهمة واحدة محددة والتي يمكن أن تقلل من النفايات وتقلل من التكاليف من خلال البضائع التالفة.

الدقة

مع الإنتاج الضخم يتم توحيد كل شيءمن المنتج إلى الماكينات، كل شيء يتكرر مرارًا وتكرارًا بنفس الطريقة بالضبط، تعني هذه الآلة الدقيقة أن كل منتج له نفس جودة المنتج السابق، نظرًا لأنه يمر عبر خط التجميع، فإن لكل نقطة ترحيل مهمة محددة للقيام بها، ولأن المهمة محددة للغاية فإن الفرد أو الآلة قادرون على الإنتاج بدقة كبيرة.[1]

المراجع"